ما هو طب الأسرة والمجتمع

ما هو طب الأسرة والمجتمع من أكثر الأشياء التي يجب على الإنسان أن يهتم بها هي الصحة العامة التي يمكن للإنسان أن يقوم بالمحافظة عليها بكافة الطرق الممكنة، والتي يجب على الإنسان أن يعرضها إلى أي نوع من أنواع الأمراض التي يمكن أن تصيب الإنسان في حياته اليومية التي يعيشها في المراحل المختلفة.

فمن المعروف أن الإنسان في كل يوم من أيام حياته العملية والشخصية يمكن أن يتم تعرضت إلى الكثير من العوامل الجوية، أو إصابته بالعديد من الأشياء الخطيرة، فالعالم في كل لحظة تمر على الإنسان يزداد في التطور وكذلك فإن انتشار الأمراض وأنواع كثيرة من الأوبئة والميكروبات تعتبر من الظواهر الحديثة التي زادت بشكل ملحوظ في العالم الحديث بين البشر.

ولهذا يجب على الإنسان أن يفكر في كل وقت من الأوقات في أكثر الطرق الملائمة التي يمكنه من خلالها حماية نفسه، وحماية أفراد الأسرة الخاصة به من خطر الإصابة بأي نوع من أنواع الميكروبات أو الفيروسات التي يمكن أن تنتشر في الجو، أو تلك التي يمكن أن تقوم بإصابته بأي شكل من الأشكال.

ما هو التعريف العام لطب الأسرة؟

  • من الأشياء التي لا يعلمها الكثير من الناس أن الطب هو أهم المهن التي وجدت على وجه الأرض، فهي من المهن التي لولاها أصاب الإنسان الكثير من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تودي بحياته إلى الهلاك، ولهذا فقد تم وجود مصطلح يسمى بطب الأسرة، والذي يمكن أن يصف الشخص أو الطبيب الذي يقوم على علاج الأسرة.
  • وهذا الطبيب من أهم الأشياء التي يمكن أن يقوم بها في الأسرة هو اهتمامه بالحالة الصحية لكافة الأفراد التي تحتوي عليهم الأسرة، مهما كانت الفئات العمرية التي يتعامل معها في تلك الأسرة ومهما كانت الأمراض أو الإصابات التي تعرض إليها أي فرد من أفراد تلك الأسرة.
  • طبيب الأسرة هو الشخص الذي يقدم الرعاية الطبية الكاملة إلى جميع الأفراد في الأسرة، ولكافة المجالات والتخصصات الطبية المختلفة، كما يعمل طبيب الأسرة على حماية الأفراد من خطر التعرض إلى الكثير من الأمراض التي يمكن أن يصاب بها جميع الأفراد في الأسرة، والتي يمكن أن تتسبب في العديد من المشكلات الصحية لهم.

شاهد أيضًا: ما أهمية التربية للفرد والمجتمع

 الوظيفة التي يمكن أن يقوم بها طبيب الأسرة في المجتمع

أن الطبيب الخاص بالأسرة أو ما يطلق علية طب الأسرة له الكثير من الفوائد التي يقوم بتقديمها إلى كافة أفراد الأسرة، ومن أهم تلك الأشياء التي يعمل عليها طب الأسرة هي:

البيئة

  • من أهم الأشياء التي يمكن أن يقوم بها طب الأسرة لجميع أفراد الأسرة هو اهتمامه بالرعاية التي تخص البيئة، التي يمكن أن يقدمها إلى جميع أفراد الأسرة باختلاف أعمارهم، حيث أن طبيب الأسرة يعمل على حماية الأسرة من كافة الأمراض التي يمكن أن يتعرض إليها أفراد تلك الأسر من البيئة التي تحيط بهم في الحياة اليومية.

علاج الأمراض

  • من الأشياء الهامة التي يمكن أن يعمل عليها طب الأسرة أنه يوفر كافة أنواع العلاج الذي يمكن أن يحتاج إليه المريض الذي تعرض إلى الإصابة بأي نوع من الأمراض في جسده، ونخص بالذكر تلك الأمراض التي تجعل المصاب غير قادر على مغادرة الفراش مثل الأمراض التي تعتبر من النوع الجلدي، والأمراض التي يمكن أن تصيب الجهاز التنفسي.
  • إلى غير ذلك من الأمراض الخطيرة، وفي تلك الحالة يكون الدور الهام الذي يلعبه طب الأسرة هو تقديم كافة أنواع العلاج الذي يمكن أن تحتاج إلية الحالة المرضية، ويساهم في متابعة الحالة المرضية إلى أن تصل إلى مرحلة الشفاء من المرض يتم إصابتها به في الجسد.

التوجيه

  • في بعض الأحيان يمكن أن يصاب الإنسان بنوع من أنواع الأمراض التي لا يمكن لطب الأسرة أن يقوم بالمجازفة أو المحاولة في القيام بعلاجها، في تلك الحالات يمكن أن تحتاج إلى نوع من أنواع التخصص الطبي، ولهذا فإنه في حالة إصابة الإنسان بنوع من أنواع تلك الأمراض.
  • فإن الطبيب الذي يعمل بطب الأسرة يقوم على الفور بتوجيه الحالة المرضية، إلى الطبيب الذي لديه التخصص المناسب، والذي يمكنه أن يعمل على علاج الحالة المرضية التي أصيبت بهذا النوع من أنواع الأمراض، وهذا التصرف يعتبر من أهم الأشياء التي يمكن أن يتم القيام بها في الطب، لأنه هناك بعض الأمراض التي تعتبر أية محاولة فاشلة تتعرض إليها الحالة المرضية يمكن أن تؤدى إلى سوء تلك الحالة الصحية للمريض.

الحالة النفسية

  • من أكثر الأشياء الهامة التي يقوم عليها طب الأسرة هو اعتباره للحالة المرضية حالة شاملة، حيث انه لا يقوم على علاج الضرر الجسدي فقط، بل أن طب الأسرة من الأشياء التي يمكنها أن تعمل على الاهتمام بالجزء النفسي الذي يمكن أن يعاني منه الإنسان.
  • وهو من أفضل الأشياء التي يجب علينا أن نقوم بها في مجال الطب، لأن العامل النفسي أو العوامل التي يمكن لها أن تؤثر على الحالة النفسية للإنسان تعتبر من الأشياء الهامة التي يمكنها أن تزيد الأمراض التي يمكن أن تصيب الجسم، ولهذا فإنه هنالك ارتباط وثيق بين الجزء النفسي والحالة المرضية العضوية التي يمكن أن يعاني منها الإنسان في حياته.

شاهد أيضًا:  أثار تفكك الأسرة على الأطفال

الكشف

  • من أهم الخصائص التي يمكن أن يتميز بها جانب طب الأسرة، هو أن جميع العاملين بهذا المجال لديهم من الخبرة والدراية ما يكفي، حتى يتمكن كل منهم بكشف نوع المرض الذي يعاني منه الشخص المصاب، ويعتبر طب الأسرة من أكثر الأشياء التي يمكنها أن تكتشف أخطر أنواع الأمراض التي يمكن أن تصيب الإنسان والمجتمع بشكل عام حتى قبل أن يتم انتشار هذا النوع من أنواع الأمراض بين الفئات الاجتماعية المختلفة.

السجلات

  • من أكثر الأشياء الهامة التي يقوم بها الطب أو طب الأسرة هو انه يقوم بتدوين كل حالة مرضية، بنفس التواريخ التي تعرضت فيه إلى أية نوع من أنواع الأمراض، وهذه السجلات التي يقومون بتدوين المرضي فيها من أهم الأشياء التي يمكنها أن تساعد الأطباء، على متابعة الحالة الصحية للمريض، والقيام بالتشخيص الصحيح الذي يمكنهم من إعطائه العلاج المناسب له.

المتابعة

  • من أكثر الأشياء الهامة التي يقوم بها طب الأسرة هو انه لديه نوع من أنواع أنظمة المتابعة، حيث أن طب الأسرة لا يساهم في علاج المرض وحسب بل إنه يتابع الحالة المرضية التي تخص الإنسان حتى بعد تمام العلاج أو تماثل الشفاء من تلك الحالة المرضية.
  • وتعتبر المتابعة من أهم الأشياء التي يجب علينا أن نقوم بها في المجالات الطبية، حيث أننا بتلك الطريقة يمكننا أن نكشف أي نوع من أنواع التغيرات، والتي يمكن أن تطرأ على المريض الذي سبق وتعرض إلى نوع معين من أنواع الإصابات، وفي تلك الحالة يمكننا سرعة التوجه بالعلاج المناسب لتلك الحالة قبل انتشارها في جسم الإنسان المصاب.

النصح

  • من الأشياء الجميلة التي يعمل طب الأسرة على تقديمها هو الوعي والنصح، فالإنسان الذي يملك الوعي الكافي من الأشياء التي يتعامل معها يمكنه أن يحافظ على نفسه أكثر من الشخص الذي لا يعلم، فيقوم طب الأسرة على تقديم النصائح الهامة التي يمكنها أن تساعد الإنسان في الوقاية من أنواع الأمراض المختلفة التي يمكن أن يتعرض إليها الإنسان في حياته اليومية.

شاهد أيضًا: ما هي مراحل النمو عند المراهق

ما هو طب الأسرة والمجتمع من أكثر الأشياء التي يجب على الإنسان أن يتعلمها هو اهتمامه بصحته، والصحة العامة لأسرته وكافة أفرادها فهناك الكثير من الأمراض التي يمكن أن تصيب الإنسان من دون أن يعلم سببها، تلك الأمراض يمكن أن تؤدي إلى إصابة الإنسان بالكثير من المشكلات الصحية التي ربما يصعب علاجها فيما بعد.

موضوعات من نفس القسم