بحث عن طبقة الاوزون جاهز للطباعه بالمراجع

بحث عن طبقة الاوزون جاهز للطباعة بالمراجع، يطلق علية الغلاف الأيوني  والذى يقع في الغلاف الجوي وبالتحديد في الجزء العلوي وعلى ارتفاع من 15 الى 35 كم فوق سطح الأرض، وتتكون طبقة الغلاف الجوي العليا من 90 % من الاوزون  ومن الجدير بالذكر ان طبقة الاوزون من اساسيات الحياه الإنسانية فهي من اهم ما يحمى الناس من أشعة الشمس الضارة، والتي يمكن ان تقل أطوالها الموجية عن 290 متر كما انها ايضًا تحمي الكرة الارضية من الأشعة الفوق البنفسجية والتي يمكن ان لا يتحملها الجسم البشرى والغازات التي تطلقها الشمس وغيرها من الأشياء ولذلك فإن طبقة الأوزون تعد من اكثر ما يمكن ان يؤثر على أشكال الحياة في العالم، ومن هنا سوف نذكر معًا بحث عن طبقة الاوزون فتابع معنا لمعرفة المزيد.

مقدمه بحث عن طبقة الاوزون : –

  • طبقة الاوزون قد عرفها العلماء بأنها مجموعه من الغازات الموجودة في الهواء اتحدت مع بعضها لتنتج لنا طبقات تدخل في تكوين الغلاف الجوي، والتي لا غنى للإنسان عنها حيث انها من اهم مسببات الحياة بالنسبة للبشر وتتخذ اللون الازرق لون لها.
  • وقد رمز العلماء الى غاز الأوزون الموجود في تلك الطبقات بالرمز o3 وسبب هذا الرمز عليه أنه يتكون من ثلاث ذرات من الاكسجين المتحدة مع بعضها البعض والمترابطة، ويبلغ سمك تلك الطبقة من اثنين إلى ثمانين كيلو مترًا.
  • بحث عن طبقة الاوزون ومن الجدير بالذكر بان في الاصل فان ذرات الاوزون تتكون من ذرتين من الاكسجين التي تتحد مع غيرها، وتصبح بعد فترة من الوقت حرة ثم تتحد مع الذرات التي تصادفها بعد ذلك، وعندما تتصادم مع ذرة اكسجين اخرى فإنها تتحد معها مكونة بذلك او3 او o3 والذي ثبت علميا انه يصلح للتنفس من القبل البشر دون أن يسبب ضررًا لهم.

شاهد أيضا: بحث عن طبقات الغلاف الجوي ومكوناته

أهمية طبقة الأوزون:-

  • من المهم جدًا أن نعلم جميعًا ان طبقة الاوزون اهم مسببات الحياة على الكره الأرضية في جميع الاوقات، فان الشمس تقوم بإطلاق إشعاعات فوق بنفسجية وأيونية وغيرها من الأشعة الضارة.
  • وتقوم طبقة الأوزون بدورها بصد وحجب تلك الأشعة وامتصاصها حتى لا يتعرض لها الإنسان في تلك الأشعة الضارة والفوق بنفسجية قد تؤدى الى الكثير من الأمراض الخطيرة على صحة الانسان بالسرطانات الجلدية وغيرها من الامراض، كما ان تلك الأشعة الضارة قد تتسبب في الاضرار الجسيمة للنباتات والحيوانات التي تعيش على سطح الكوكب الارضي لأنها ستتعرض لها، وقد تؤدى ايضًا الى موت تلك الحيوانات والنباتات او اصابة النباتات بأمراض خطيرة قد تضر الانسان وتؤدي الى وفاته ان قام بتناولها.
  • وبذلك يتضح لنا أن طبقة الأوزون هي اهم ما يساعد البشر على الاستمرار في الحياة فهي تمنع عن البشر الإصابة بالأمراض السرطانية الجلدية ايضًا الصداع وضيق التنفس والإجهاد العصبي كل ذلك قد يسببه الأشعة الضارة التي يمكن أن تطلقها الشمس

اسباب تدمير طبقة الأوزون:-

ان طبقة الاوزون مثلها مثل أي طبقات اخرى موجودة في غلافنا الجوي فيمكن ان يقوم الانسان ببعض الأفعال التي قد تؤدى الى الاضرار بها أو قد تنتج تلك الاضرار نتيجة لتفاعلات الطبيعة والتي لا دخل للإنسان بها وسنعرض عليكم ما يمكن ان يؤثر على طبقة الأوزون ويسبب تلفها ودمارها بالتفصيل فيما يلي:

  • وقود الطائرات من اوائل المسببات لدمار طبقة الأوزون حيث ان بعض الطائرات تطلق بعض الاكاسيد النيتروجينية، والتي لها أكبر إثر في دمار طبقة الأوزون مثل اول اكسيد النيتروجين وثاني اكسيد النيتروجين.
  • تتسبب بعض الغازات ايضًا والتي تنتج من بعض الآلات والمعدات التي يستخدمها الانسان في حياته اليومية في تلف طبقة الأوزون مثل السيارات واجهزة التكييف، والتي تقوم بإصدار غازات تحتوي على كلور فلور كربون، وهي مركبات ضارة جدًا قد تؤدى الى الاحتباس الحراري والاضرار بطبقة الأوزون بشكل بالغ.
  • هناك مركبات أخرى مثل تلك المبيدات الزراعية التي يستخدمها الانسان لري المحصول الزراعي، والتي تحتوي على مركبات بروميد الميثيل فإنها تؤثر على طبقة الأوزون، فبالرغم من ان تلك المبيدات التي تساعد في تعقيم المحصول الزراعي والحفاظ عليها ولا ضرر منها على الانسان الا ان ضرره يكمن في انها مضره الغلاف الجوي وتتسبب في ضررًا كبيرًا له.
  • الهالونات وهي تلك المواد التي يستخدمها الوفائيون في إطفاء الحرائق، فهي برغم من انها مفيدة جدًا في اطفاء الحرائق إلا انها تسبب الكثير من الأضرار بطبقة الأوزون.

تكملة اسباب تدمير طبقة الأوزون:-

  • من أخطر ما يسبب الضرر ايضًا في طبقة الأوزون هي التفجيرات الهوائية او التجارب النووية، والتي ينتج عنها الغازات النووية وهي من اشد ما يسبب اتلاف في طبقة الأوزون، حيث قدر العلماء الضرر الناتج من تلك التجارب والتفاعلات النووية حوالي من عشرين الى تسعين بالمئة من الاضرار، وتلك النسبة هي أكبر نسبة ضرر قد يسببها مركب الى طبقة الأوزون.
  • من أخطر ما يسبب الاضرار ايضًا بطبقة الأوزون هي انفجار البراكين فإن البراكين، عندما تنفجر انها تطلق كلوريد الهيدروجين وكبريتيد الهيدروجين إلى الغلاف الجوي بأطنان كبيره جدًا قدرها العلماء بانها أحد عشر طنا من كلوريد الهيدروجين، وايضًا ستة ملايين طن من كبريتيد الهيدروجين.
  • وتلك الغازات من اشد الغازات فتكا بطبقة الأوزون وهي تنطلق الى الغلاف الجوي وتسبب تلفه وتأكل وإلحاق اضرار جسيمة به، حيث انه عندما ينطلق كلوريد الهيدروجين وكبريتيد الهيدروجين إلى الجو فان سلسلة من التفاعلات تحدث بين تلك المركبات وبين غاز الأوزون الموجود في طبقة الأوزون والتي ينتج عنها دمار هائل وتأكل وتلف شديد في طبقة الأوزون مما يؤدي الى اضعافها.
  • وكما ذكرنا سابقًا فان العوامل التي قد تضر بطبقة الأوزون قد تكون عوامل طبيعية لا دخل للإنسان فيها، مثل تفاعلات الهواء وغيرها او تكون عوامل من صنع الانسان كالمبيدات والانفجارات وغيرها من الأنشطة المضرة.
  • فان من اسباب تلف طبقة الأوزون ايضًا تلك العوامل الجيوفيزيائية والتي تكن من فعل الطبيعة مثل البراكين كما ذكرنا سابقًا أو قد تكون مثل الاعاصير والنشاطات الشمسية أو الاحتباسات الحرارية ومثلما حدث في القطب الشمالي حيث تآكل طبقة الأوزون في تلك المنطقة بعد ان حدث لها ضررا كثيفًا وإتلاف وتم تأجيلها وذلك راجع الى تلك الأسباب سالفة الذكر.
  • الأدخنة والغازات التي تطبقها الآلات والمعامل فى الهواء الجوي والتي تنتقل الى طبقة الأوزون، وتسبب الكثير من الاضرار فيه وايضًا أدخنة المصانع واحتراق مخلفاتها فهي مضره جدًا.

شاهد أيضا: بحث عن التلوث البيئي مع مقدمة وخاتمة ومراجع

اضرار تآكل طبقة الأوزون: –

ان تم تأكل طبقة الأوزون فان الاضرار الناتجة تكون كالتالي: –

  • ارتفاع نسبة الأشعة الضارة القادمة من الشمس وتشكيل طبقة ضبابية لعدة أيام قد تضر الكائنات الحية.
  • الإصابة بالعديد من الأمراض السرطانية الجلدية وارتفاع معدل الاحتباس الحراري.
  • تغيرات مناخية كبيرة لا يتحملها جسم الإنسان كما انه ايضًا قد يحدث صعوبة التنفس وإجهاد عام والكثير من الاضرار الاخرى التي قد تهدد حياة الإنسان وتضر باحتماليه استمرار الحياة على سطح كوكب الارض.
  • فقد النباتات لقيمتها الغذائية والضرر الذي يلحق بها، كما انه يؤثر ايضًا على الحياة البحرية وقد يؤدي إلى وفاة الكائنات البحرية.

شاهد أيضا: بحث كامل عن شكل الأرض وأبعادها

خاتمة بحث عن طبقة الاوزون: –

مما سبق يتضح لنا ان طبقة الاوزون من اهم اسباب الحياة بالنسبة للإنسان، وان الضرر الناتج عن افعالنا الخاطئة قد يؤدى الى دمار كامل للبشرية، ولذلك وجب نشر المعرفة والتحلي بما هو صالح للجميع وعدم الإضرار بالكون الاخطاء يمكن ان نتداركها في الوقت الحالي، وقد ذكرنا اليوم معًا بحث عن طبقة الاوزون نتمنى أن يكون المقال قد أفادكم، لا تنسوا لايك وشير للمقال لتعم الفائدة على الجميع.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.