الافعال الخمسة وعلامة رفعها

داخل الجملة العربية يوجد نوعان من الجمل وهي الجملة الفعلية والجملة الاسمية، ويوجد داخل هذه الجمل كلمات تعبر أحياناً عن أزمنة مختلفة وأحياناً أخرى تعبر عن أسماء سواء أسماء أو أشخاص أو دول أو أي من هذه الأشياء، وقد تعبر عن الأحوال للأشخاص أو حال لأي شيء كان، وهذا الأمر يختلف بين جملة وجملة أخرى،

مقدمة عن الأفعال الخمسة وعلامة رفعها

وقد يوجد فقرة تجمع بين جميع أشكال وصور اللغة العربية فاللغة العربية لا تعبر أو تحتوي عن جهة قصيرة أو اتجاه واحد، فيوجد بداخلها البلاغة.

ويوجد أيضاً القواعد النحوية بمختلف قواعدها المختلفة، التي تحتوي على عديد من القواعد الثابتة في أحيان، وقواعد شاذة تخرج من القاعدة في أحيان أخرى.

الفعل في اللغة العربية

الفعل في اللغة العربية لا يقع تحت إطار واحد فقط، بل أنه يتجه في أكثر من اتجاه فهو أما يعبر عن شيء حدث وانتهى زمن حدوثه، سواء كان زمن الانتهاء هذا من فترة طويلة أو من دقيقة بل بالنهاية هذا الفعل هو أنتهى.

وقد يعبر عن فعل سوف يحدث أو فعل سيحدث وفي هذه الأحوال لا تكون الأفعال تحت هذا النوع فقط، بل أن تلك الأفعال أيضاً قام علماء اللغة في وضعها تحت إطار أخر يوضحها، ويصنفها بشكل أكثر دقة.

شاهد أيضًا: ما هي أدوات الجزم وما معناها

الفعل المضارع

هذا الفعل الذي لا يزال قيد الحدوث ومازال يستمر ولا نعرف متى سينتهي بما أن هذا الفعل قائم مثل الطفل يأكل، الطالب يذاكر، البنت تلعب، كل هذه الأفعال تعبر عن صيغة الفعل المضارع، وعن الفعل الذي ما يزال قيد الحدوث والمزاولة إلى الوقت الذي يتم فيه الحديث.

كما أن الفعل المضارع يوجد هناك بعض العمليات التي تدل عليه، وليس فقط صيغة الحدث والزمن الذي يحدث به الفعل بل توجد بعض الحروف التي قد تم إدراكها من بين علامات نصب الفعل المضارع، أي إنها إن وجدت قبل الفعل فهذا الفعل مضارع منصوب ومن تلك الحروف:

حروف نصب الفعل المضارع

أن، لن، كي، لام، التعليل حتى، مثل: لن يعلم فهنا يكون ‘راب يعلم: فعل مضارع منصوب وحرف النصب هو لن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

الفاعل

  •  ضمير مستتر تقديره هو.
  • وهناك أيضاً حروف تسبق الفعل المضارع وتقوم بجزم الفعل التي يأتي من بعدها وهذه الحروف هي: لم، لما، لا الناهية، لام الأمر.
  • مثال على ذلك لا تذهب هنا يكون إعراب تذهب: فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه السكون الظاهرة على أخره والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
  • وهناك أيضًا السين الدالة على المستقبل أو سوف مثل: سنقرأ سنتعلم سوف يسافران، سنرحل كل هذه الكلمات يوجد بها سين زائدة سبقت اللفظ لكي تعبر عن الفعل، الذي سوف يحدث في المستقبل أو فعل يتم التخطيط للقيام به.

اقرأ أيضًا: النواسخ في اللغة العربية

الأفعال الخمسة

الأفعال الخمسة هي واحدة من بين أنواع الأفعال التي وجدت بالقواعد النحوية والتي أيضًا تحتوي على دلالة يتم من خلالها التعرف على نوع ذلك الفعل.

فالأفعال الخمسة تتصل بألف الاثنين للغائبين أو المخاطبين أو ياء المخاطبة، بالنهاية نجد أن الأفعال الخمسة تأتي في أوزان معينة إن وجدت تلك الأوزان في وزن الفعل الموجود والذي تنطبق به هذه الشروط، فإن هذا الفعل من بين الأفعال الخمسة وهذه الأوزان هي:

يفعلان: هنا نجد في ذلك الفعل قد اتصل الفعل المضارع بألف الأثنين للغائبين مثل اللاعبان يعلنان النصر هنا نجد أن الفعل يعلنان على وزن يفعلان فهو فعل من الأفعال الخمسة انطبقت من خلاله الشروط.

تفعلان: هنا إن اتصل الفعل المضارع بألف الاثنين للمخاطبين أو المخاطبتين على سبيل المثال، هل ستلعبان في الملعب صباحًا هنا نجد تلعبان على وزن تفعلان وفي نفس الوقت الفعل اتصل بالسين المستقبلية.

وهي التي جعلت الفعل يعبر عن شيء، سوف يحدث في المستقبل ولتوافر الشروط به إذا تلعبان فعل من الأفعال الخمسة.

يفعلون: هذه صيغة من الصيغ التي توجد عليها الأفعال الخمسة وتكون من خلال هذه الصيغة الفعل المضارع المتصل بواو الجماعة للغائبين.

مثل المعلمون يعملون بإخلاص هنا الفعل يعملون على وزن يفعلون اتصل بواو الجماعة وجاء في الوزن الذي يعد من بين الأوزان الخمسة للأفعال الخمسة إذا هو فعل من الأفعال الخمسة.

تكملة الأفعال الخمسة وإعرابها

تفعلون: في هذه الصيغة قد نجد أن الفعل المضارع اتصل بواو جماعة المخاطبين أي يتحدث مع أشخاص موجودة أمامه ويقوم بمخاطبتهم وهذا الفعل يعبر عن الاستمرارية للحدوث، على سبيل المثال أنتم تغارون على بلادكم هنا تغارون على وزن تفعلون فهي فعل من الأفعال الخمسة.

تفعلين: تعد هي الصيغة الأخيرة في الأوزان التي قد توجد عليها الأفعال الخمسة حيث هنا اتصل الفعل المضارع بياء المخاطبة ليخاطب شخص واحد بصيغة التأنيث وهو فعل يعبر عن استمرارية الحدوث.

على سبيل المثال هل تمارسين الرياضة هنا جاء الفعل المضارع تمارسين على وزن تفعلين وكذلك يسبقه ويتصل معه ياء المخاطبة التي تعتبر شرط من شروط الأفعال الخمسة إذا هو فعل من الأفعال الخمسة.

إعراب الأفعال الخمسة

لقد اتخذ كل نوع فعل داخل اللغة العربية علامة إعرابية تختلف عن الأخرى وهي التي تميز كل فعل عن الفعل الآخر، وفي الأفعال الخمسة تم تصنيف هذه الأفعال من الأفعال المعربة أي ترد في حالاتها الإعرابية الثلاثة من رفع، نصب، جزم وحالات إعرابها هي:

الرفع

  •  ترفع الأفعال الخمسة بثبوت النون وتعتبر ثبوت النون علامة مميزة من علامات رفع الأفعال الخمسة حيث تدل على التأكيد على سبيل المثال الطالبان يعرفان واجبهما كثيرًا في إعراب يعرفان.
  • فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه فعل من الأفعال الخمسة والألف التي وجدت في طالبان هي ألف الاثنين وجاءت من أجل التثنية، وتعرب الاثنين: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

حالة النصب

  • الحالة الثانية التي توجد بها الأفعال الخمسة هي حالة النصب: تنصب الأفعال الخمسة بحذف حرف النون أي هي عكس حالة الرفع التي أدت على أهمية وأحقية وجود النون أما في هذه الحالة لابد من حذف حرف النون وعدم تواجده على سبيل المثال يجب أن تمارسي الرياضة
  • تمارسي يتم إعرابها: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والياء: ياء مخاطبة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

الجزم

  • الحالة الثالثة لإعراب الأفعال الخمسة هي الجزم: حيث تجزم الأفعال الخمسة بحذف حرف النون على سبيل المثال لا تخونوا الأمانة فيأتي إعراب تخونوا.
  • فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف حرف النون من آخره لأنه فعل من الأفعال الخمسة والواو: واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

تابع أيضًا: بحث عن الأفعال الخمسة وإعرابها

خاتمة الأفعال الخمسة وعلامة رفعها

نجد بالنهاية أن الأفعال الخمسة تتميز بثبوت النون عندما يكون الفعل في داخل الجملة الإعرابية في حالة رفع، أما في حالة حذف النون فيكون هذه الحالة الفعل في حالتي مختلفين، وهي أما تكون الأفعال الخمسة في حالة نصب أو في حالة جزم، وهذا يتضح من خلال الحرف السابق للفعل.

موضوعات من نفس القسم