بحث كامل عن رياض الاطفال بالعناصر

التعليم بوجه عام هو الوسيلة الأولى نحو الارتقاء الدول وتقدمها على بعضها البعض، وما من دولة قد تنهض إلا وتنهض من خلال أبنائها والأجيال القادمة من خلال التعليم الصحيح الذي يساعد في تنمية مهارات الفرد والارتقاء بها إلى مرحلة قد تجعله يرتقي فكرياً وعملياً، ليصل إلى مرتبة أعلى من المرتبة التي يكون عليها من خلال الاختراع والتفكير الدائم، وهذا الأمر يتم بمساعدة وجهود كلاً من الدول وأفراد المنظومة التعليمية الذين يجب أن يضعوا مصلحة أبنائهم وبناتهم في المقام الأول، ويدركوا جيداً أن هؤلاء هم الجيل القادم وهم نهضة المستقبل.

مقدمة بحث كامل عن رياض الاطفال بالعناصر

رياض الأطفال هي المراحل الأولى للطفل التي يبدأ بها المسير التعليمي، الذي يتعلم من خلاله وفقاً لما يناسب سنه وقدراته بطريقة صحيحة، ووفقاً لمنهج محكم ومدروس وتم اختباره من قبل ليساعد في نهضة هؤلاء الأطفال.

فالطفل في تلك المرحلة نجده يتمتع بقدر عال من الذكاء، إذا ما تم توظيفه بالشكل الصحيح، من خلال النشاطات والمهارات التي تساعده على تنمية ذكائه سنجد ان الجيل يحمل قدر كبير من العلماء والمفكرين الذين، ينهضوا بالأمة.

شاهد أيضًا: مراحل الطفولة وخصائصها في علم النفس

ما هو سن التحاق الطفل برياض الأطفال

هناك سن محدد للطفل عليه في هذه المرحلة تنمية مهاراته والانتقال من مجرد اللعب بدون فائدة إلى تنمية المهارات العقيلة بالشكل الصحيح بالقدر المستطاع، يبدأ سن التحاق الأطفال بمدارس رياض الأطفال من سن 4 سنوات إلى سن 6 سنوات.

في تلك الفترة التي تصل إلى سنتين بين طفل والثاني، ليست نسبة قليلة، ففي هذه المرحلة يمكن للطفل أن ينمي مهاراته وقدراته العقلية بشكل هائل، وليس المقصود بتنمية القدرات العقلية هي القراءة والكتابة ومسك القلم لكي يكتب.

بل أن الألعاب نفسها لابد ان تتحول من ألعاب لا تجلب نفعًا إلى ألعاب تنمي الذكاء، فهذه المرحلة إن لم يتم توظيفها واستغلالها بالشكل الصحيح لم يتم التوصل إلى الهدف المطلوب ومن ثم ستجد نفسك أمام عناء مع طفلك.

رياض الأطفال بالمدارس التجريبية

تعتبر المدارس التجريبية واحدة من بين الخطوات الهائلة التي قامت بها الدولة، فنجد في مصر كان التعليم ينحصر بين التعليم الحكومي وهذا التعليم الذي يحصل فيه الفرد على التعليم بالمجان، ويكون التعلم من خلال اللغة العربية فقط في جميع المواد المختلفة.

ونجد هناك التعليم الخاص وهذا التعليم لا يختلف من حيث المنهج الذي يتلقاه الطفل في المدارس الحكومية، بل أن يتلقى نفس المنهج ونفس الاختبارات التي تحدث في المدارس الحكومية لكن نجد هناك اختلافات أخرى.

نجد العدد أقل في المدارس الخاصة من المدارس الحكومية، نجد ان هناك اهتمام بالطفل، من حيث تنمية المهارات بصورة أعلى تقنية من المدارس الحكومية نظراً لقلة العدد، واتساع الوقت للمعلم والطالب في أن يزاول كل طفل مهارته بنفسه بشكل أكثر تيقناً

ففي المدارس الخاصة قد تجد هناك كمبيوتر لكل طالب يقوم بالجلوس عليه ويقوم المعلم بتدريبه بشكل منفصل، نجد مزاولة المهارات والنشاطات بشكل أكبر ومشاركة واهتمام وهذا الأمر يختلف بالنسبة بين مدرسة ومدرسة أخرى.

أما هناك القسم الثالث في التعليم وهي المدارس اللغات تختلف تلك المدارس عن كل المدارس الأخرى، حيث أن تلقى التعليم بها يكون مختلف حيث يكون من خلال اللغة الأوروبية في جميع المواد ماعدا اللغة العربية.

مستويات التعليم

  1. مستوى التعليم هنا بالطبع يكون أفضل حيث أن الاهتمام باللغة منذ الصغر يجعل الطفل باستيعاب أكثر من أن يتعلمها بشكل سطحي في مرحلة متأخرة، فنجد أن الطفل في مدارس اللغات منذ التحاقه بالمدرسة وهو يتعلم اللغة الأوروبية، حتى يقوم بالتحدث بها بشكل بسيط.
  2. في مقابل ذلك نجد في المدارس الخاصة والمدارس الحكومية تعلم اللغة بشكل منفصل، ومن خلال مادة منفصلة وأن باقي المواد تدرس باللغة العربية بشكل طبيعي وهناك بعض المدارس قد لا تعلم اللغة الإنجليزية منذ مرحلة رياض الأطفال.
  3. أما المدارس التجريبية فهي بمثابة مدارس اللغات فيتعلم بها الطالب اللغة الأوروبية ويقوم بدراسة اللغة الأوروبية من خلال جميع المواد لكن بمصروفات أقل من مدراس اللغات، وبالتالي يتلقى المهارات ويتعلم نفس المواد وتعتبر تلك الخطوة من أهم الخطوات التي قامت بها الدولة.

شاهد أيضًا: خطة سنوية لرياض الاطفال جاهزة للتحميل

تطوير المدارس التجريبية

بالرغم من أن المدارس التجريبية خطوة هامة جداً نحو الارتقاء بالتعليم وبمستوى ثقافة الطفل، إلا أن المدارس التجريبية بها بعض المشاكل التي إذا تم حلها ستكون تجربة ناجحة جداً على مستوى التعليم

  • أولاً لابد من تكثيف عدد المدارس التجريبية بالقدر الذي يجعل الطفل يتعلم بصورة أفضل من أن تكون الأعداد كبيرة داخل المدرسة حيث أن المدارس التجريبية لابد من أن تستوعب الكم الهائل الذي يزيد به عدد السكان في كل يوم بعد الأخر،  ويتم ذلك من تحديد حد أدنى وحد أقصى بالمدرسة وبالفصل.
  • أن يلتحق الطفل بالمدارس التجريبية من سن 4 سنوات، وليس أكثر من ذلك حتى يتم تنمية مهارات الطفل منذ الصغر والاستفادة من النشاط والطاقة الذي بداخله، والتي يشاركها مع زملائه في تشجيع بعضهم البعض نحو التعلم والسعي نحو الأفضل.

طرق الالتحاق بالمدارس التجريبية

لقد تطور التعليم بالشكل الذي يجعله يواكب التكنولوجيا ويوفر على الآباء وأولياء الأمور الوقت والمجهود، فكان في السابق لابد من الرجوع إلى المدرسة التي يريد الطفل الانضمام إليها وتقديم الأوراق وغيرها.

إلا أن الآن وبعد تطور وسائل التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا أصبح يتم التقديم من خلال موقع وزارة التربية والتعليم، ويتم كتابة جيم البيانات الخاصة بالطفل والمسجلة بشهادة الميلاد الخاصة بالطفل ومن ثم انتظار النتيجة.

حيث يتم عرض عليك جميع المدارس التي تقع داخل المربع السكني التي تقيم به لتسهيل عملية التنقل الطفل بين المدرسة والمنزل، وتعتبر تلك الخطوة واحدة من بين الخطوات الهامة التي قامت بها وزارة التربية والتعليم.

طرق التعلم بمدارس رياض الأطفال

التعلم في مدارس الأطفال يختلف في كل مرحلة عن المرحلة الأخرى، حيث أن الطفل في أولى المراحل والتي يطلق عليها مرحلة رياض الأطفال، لابد أن يتم تدريب يده وتنشيط عضلات اليد من خلال بعض الألعاب الخاصة التي تساعد في ذلك.

الدخول والمشاركة في نشاطات مع زملائه، لكي يتعلم مهارة التعاون والمشاركة والتفوق، ويتم التلوين في بادئ الأمر، حيث يقوم الطفل بتلوين الاشكال المختلفة إلى ان ينتظم في التلوين حتى يخرج بشكل منظم، ومن ثم يتعرف على الحروف سواء باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية، وكيفية كتابتها عن طريق نقاط التواصل وغيرها.

شاهد أيضًا: وسائل تعليمية حديثة لرياض الاطفال

خاتمة بحث كامل عن رياض الاطفال بالعناصر

لابد لمنظومة التعليم بوجه عام ان تراعي أن المدارس ليست مشروع استثماري كما تفعل معظم المدارس للأسف والتي تتعامل مع الآباء على أنهم مجرد مستثمرين لديهم وذلك من خلال فرض المصروفات الباهظة على الآباء وتكلفة عبأ عليهم، لذلك لابد أن يتم متابعة هذا الأمر من قبل الجهات المختصة، لابد من وضع مصلحة الطفل في المقدمة، لأنه من حقه أن يحصل على أفضل تعليم وعلى المدارس الاستثمارية أن تساعد الدولة والحكومة في ذلك، وتهتم بالطفل ولا تحمله أعباء.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.