ما هي الجغرافيا وما هي فروعها

ما هي الجغرافيا وما هي فروعها إن لهذا العلم أهمية كبرى للبيئة، فلا يمكن أن ندرس الأرض وما بها من دون هذا العلم، لذلك يسعى العلماء والفلكيين إلى فهمه ودراسته، كما يجب، ونجد أن هذا العلم مرتبط ارتباطًا كبيرًا بالعلوم الأخرى التي لا تقل أهمية عنه، ولهذا سوف نتناول في هذا المقال كل ما يخص هذا العلم.

كيف يؤثر هذا العلم في الإنسان؟

  • نجد أن علم الجغرافيا يهتم بطريقة كبيرة كيف يؤثر الإنسان ويتفاعل مع البيئة، وكذلك كيف تؤثر البيئة في الإنسان، فنجد أن البيئة تحتوي على العديد من الأشياء الهامة، مثل الغلاف الحيوي، والغلاف الجوي، والصخري، فنجد أن كل هذا يعتبر هام جدا للإنسان، ويجب بالفعل أن يدرسه لكي يعرف بيئته بشكل صحيح، وكذلك تجد أن الإنسان له دور كبير في أيضًا، فندرس توزيع السكان ونشاط الإنسان في هذه البيئة، لذلك نجد أن الإنسان والبيئة لهم تأثير مباشر في الأخر.
  • إن هذا العلم شامل على عدة علوم لا يمكننا عدم معرفتها أو دراستها، فهي هامة كثيرًا، ونجد أنها تمثل كل ما على الأرض من موارد، لذلك علينا فهمها جيدًا، والعمل على دراستها بشكل مفصل، فكل هذه العلوم تمنحنا معرفة زائدة حول كل ما يحدث حولنا في الطبيعة، لذلك لا يمكننا تخيل عالمنا بدون هذا العلم الهام لجميع الكائنات المتواجدة عليه، فهل يمكن أن لا يؤثر الطقس على الإنسان والحيوان، وهل يمكن أن لا تؤثر السياسة على الإنسان، وغيرها من العلوم الهامة التي تجعلنا نتفهم كل شيء من حولنا، لهذا نجد أن هناك ارتباط هام بين هذا العلم والأفراد.

شاهد أيضًا: ما هو تعريف الدولة

ما هي الجغرافيا وما هي فروعها

  • هناك عدة تعريفات هامة لهذا العلم، وهذا بسبب أهميته الكبيرة للإنسان، وجعله يتمكن من معرفة كل ما يدور حوله بدون نسيان شيء، وعلى الإنسان أن يقوم بدراستها لطريقة صحيحة لكي يتمكن من زيادة ثقافته ببيئته وما بها من موارد هامة له، تخدمه وتجعله يعي ما يدور حوله، فنجد أن هذا العلم عند الإغريق يقوم بوصف الأرض.
  • ونجده في اللغة العربية يتناول المظاهر الطبيعية للأرض، وأيضًا له أهمية كبرى في توزيع الحياة الحيوانية، والبشرية والنباتية، وكذلك يتناول أثر الإنسان على الأرض.
  • أيضًا هناك تعريف لها خاص بالموسوعة البريطانية، فنجد أنها تعرفه بأنه علم مترابط مع جميع العلوم الأخرى، وأيضًا توضح تأثير وتفاعل الإنسان في البيئة.
  • أما في تعريفات اليونسكو فنجد أنها ليست فقط تشمل العلاقة بين البيئة والإنسان، بل أيضا تهتم بتفسير هذه العلاقة بشكل مفصل.

ما هي فروع الجغرافيا؟

هناك فرعين هامين من الجغرافيا وهي طبيعية وبشرية، وكلا منها تنقسم إلى العديد من الفروع أيضًا لذلك سنعرفها بشكل مفصل:

الجغرافيا الطبيعية

وهي تكون خاصة بأي ظاهرة متواجدة على الأرض، ومنها:

  1. العلم الخاص بالمياه: فهو يكون خاص بأي مياه متواجدة على الأرض ومنها، البحار والأنهار والمحيطات، وأيضًا أي مياه تكون في جوف الأرض، وأيضا المياه الجليدية.
  2. العلم الخاص بالجليد: أيضًا نجد أن هذا العلم خاص بأي جليد على الأرض، وكيف تكون هذه الأنهار المتكونة من الجليد بكل خصائصها وبكل مراحلها.
  3. جغرافيا حيوية يهتم بدراسة جميع الأنواع المتواجدة على سطح الأرض، من إنسان، إلى حيوان إلى نبات، فيقوم بدراسة هذا التوزيع لكل هذه الأنواع على الأرض.
  4. مورفولوجيا الأرض ويكون هذا العلم خاص فقط بالأرض، فيدرس كل ما يخص تشكيل الأرض.
  5. العلم الخاص بالمحيطات نجد أنه يهتم بالمحيطات المتواجدة على الأرض، ومعرفة نسبتها وتأثيرها على الكائنات المتواجدة بها، ونسبة المياه بشكل دقيق.
  6. علم الجيوماتيكس هو علم يهتم بمعرفة أي بيانات لها علاقة بالعمران الذي على سطح الأرض.
  7. علم رباعي يهتم هذا العلم بمعرفة ودراسة الفترة المسماة بالرباعية.
  8. العلم الخاص بالبيئة الطبيعية وهنا يهتم بمعرفة الطبيعة وتأثيرها على الأرض.
  9. العلم الخاص بالأرصاد الجوية وهنا يهتم بدراسة الطقس في كل مكان وزمان، وكيف يؤثر الجو على كل ما حوله من كائنات تتأثر به بشكل كبير للغاية.
  10. جغرافيا ساحلية يهتم هذا العلم بدراسة ما يوجد من علاقة بين البحر وبين الساحل، ومدى تأثير البحر على الساحل.
  11. العلم الخاص بدراسة التربة وهو يهتم بكل أنواع التربة على سطح الأرض، وما بها من تصنيفات وتركيبات هامة.
  12. جغرافيا فيزيائية ونجد أن هذا العلم خاص جدًا بالجغرافيين لمعرفة كل ما يخص القارات.
  13. جغرافيا بيئية وهنا يكون هناك إتحاد واضح بين الجغرافيا البشرية والطبيعية.

شاهد أيضًا: كم عدد الدول الإسلامية في العالم بالترتيب

 الجغرافيا البشرية

وهنا نعرف تأثير كلا من سطح الأرض وما عليه والبيئة على الإنسان، ونجد أن له فروع عديدة منها:

  1. جغرافيا ثقافية يهتم هذا العلم بالثقافات المختلفة وتغييرها والتي تشمل السياسة واللغة والدين.
  2. الجغرافيا السكانية وهنا يكون العلم خاص بتوزيع السكان في كل مكان على الأرض، فتهتم بالعدد والمكان الذي يتواجد به السكان.
  3. جغرافيا اقتصادية يهتم هذا العلم بكل الأحوال الاقتصادية وأيضًا الأنشطة التي يقوم بها الإنسان على الأرض.
  4. جغرافيا تاريخية توضح التغير الذي يحدث للأرض مع تقدم العمر، وكيف أنه يؤثر على الأشخاص في هذه المدة، وعلاقة هذا التغير بما هو موجود الآن وما هو سوف يكون في المستقبل.
  5. جغرافيا تنموية يهتم بالمستوى المعيشي للأفراد، وطرق حياتهم المختلفة.
  6. جغرافيا حيوانية فهو خاص جدًا بعالم الحيوانات وكيف يكون له علاقة مع البشر.
  7. الجغرافيا الصحية وهنا يوضح كيف يؤثر المكان على صحة الأشخاص، وكيف يؤثر عليهم في الشفاء والمرض.
  8. الجغرافيا الاستيطانية يوضح النمط المتبع من المستوطنات التي تتواجد على الأرض من البشر.
  9. جغرافيا سياسية ويهتم بجميع الأحوال والاهتمامات السياسية مع الدول الأخرى، كما له اهتمام كبير بالحدود المتواجدة مع الدول، والعلاقة التي بينهم من خلال السياسة.

ما هي الجغرافيا وما هي فروعها إن علم الجغرافيا له علم شامل وكبير ولا يمكننا أن ندرس أي علم بدونه، لذلك أوضحنا في هذا المقال تعريفاته المختلفة، وأيضا جميع فروعه الطبيعية والبشرية، كذلك أوضحنا تأثيرها على الإنسان، وتأثير الإنسان عليها، لذلك علينا دراستها بشكل صحيح لكي نتمكن من فهمها وفهم الأرض بكل ما به.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.