جغرافيا السكان واهميتها

جغرافيا السكان وأهميتها، منذ أن تواجدت هذه الأرض والكرة الأرضية كافة.

فهي في تزايد مستمر فنحن ليس كما كنا منذ عشرة سنوات وللسنا كما كنا من قرن أو مائة قرن بالطبع هناك فروق كبيرة من حيث الجغرافيا التي تتمتع بها كل منطقة من خلال جميع الجوانب الجغرافية كافة وليس جانباً واحد فقط.

فنحن نرى أن جغرافيا السكان واحدة من بين أنواع الجغرافيا المتعددة، التي قد نراها مختلفة بين عصر وأخر فنحن نرى أن السكان بين مائة قرن.

بالطبع ليس كما كانوا في السابق وهذا من خلال الجوانب الجغرافية من حيث المظهر الخارجي أو من حيث الكثافة السكانية فكل هذه الأمور أثرت في الجوانب الجغرافية.

مقدمة عن جغرافيا السكان وأهميتها

تعبر عن الجغرافيا عن الموقع أو السطح من جميع جوانبه من حيث الطقس أو الأرض أو الإنشاءات وغيرها، حتى أن السكان الذين يعيشوا على هذه المساحة الجغرافية هم أيضاً جانب هام ومؤثر في الجانب الجغرافي.

فنحن نرى داخل الجغرافيا يوجد جغرافيا الاستشعار عن بعد، ونجد الجغرافية الاقتصادية والجغرافية الثقافية والجغرافية البشرية، وفي كل جانب من هذه الجوانب يتم التركيز والتحديد الدقيق لجميع مظاهره من حيث الدراسات التي تحدث من خلاله.

قد يهمك: مناهج البحث في الجغرافيا الاقتصادية pdf

جغرافيا السكان

تمثل جغرافيا السكان تغير مختلف بين كل عصر وأخر إلا أنه قد يصل بين كل لحظة وأخرى، لأن السكان دائماً في حالة تزايد مستمر فعلاقة جغرافيا السكان والبيئة علاقة تبادل تأثير وتأثر.

حيث أن السكان تتأثر بالبيئة وكذلك البيئة تؤثر فيها، وهذا من حيث المساحة الأرضية التي يعيش عليها عدد السكان، وحالة الطقس الموجودة في تلك المساحة وتزايد عدد السكان على هذه المساحة بالنسبة إلى الزيادة السكانية.

فقد نجد أن السكان قد يبدأ بهم الأمر إلى أن يكونوا نسبة ضئيلة تعيش على مساحة أرضية قد تكون كافية بالشكل الذي يناسب هذا العدد، فتكون عدد الإنشاءات كافية لسكن هؤلاء السكان وتحمل هذا العدد الذي يسمح بأن يغطي هذه المساحة بل قد تكون المساحة زائدة عن السكان.

كما أن المساحة والبناء والمسكن ليست هي الغاية الأولى والأخيرة، بل أنه لابد من توافر الخدمات الكافية التي تكفي هؤلاء السكان.

جغرافيا السكان وعلاقتها بالبيئة

تلك المساحة التي تعيش عليها السكان ليست أهم ما يمثلها أن يجد الفرد المكان الذي يعيش به، لأن الإنسان لم يخلق لكي يجلس داخل مكان فقط بل كل فرد يحتاج إلى مجموعة من الخدمات والتي بدورها تساعده على استمرار حياته على هذه الأرض.

من حيث التعليم لابد من أن يتم الاهتمام من خلال ذلك الجانب بالتعليم من حيث توفير المدارس الكافية التي تكفي حاجة الطلبة الموجودين داخل هذه المساحة.

لكي يتم من خلال ذلك حصول كل فرد على التعليم لأن هذا يعد من أقل حقوقه التي لابد من أن يحصل عليها داخل دولته.

من خلال الاقتصاد فهذا الجانب يمثل الحاجة في توفير السلع التي يحتاجها الفرد، وتلك السلع قد تتمثل في الغذاء من حيث السلع التموينية التي قد توفرها الدولة للأشخاص محدودي الدخل والذين يحصلوا على السلع الأساسية من خلاله.

كذلك توفير السلع من الملابس وغيرها من الأشياء التي يحتاجها السكان والتي تكفي هؤلاء السكان داخل هذه المنطقة.

وتوفير المتاجر والمنافذ التي توفر هذه السلع للأشخاص بالكمية التي تتناسب مع الأشخاص الموجودين داخل هذه المساحة الجغرافية بحيث لا تكون أقل من الأشياء التي يحصلوا عليها والتي تكفي الجميع داخل هذه المساحة الجغرافية.

تابع أيضًا: فروع الجغرافيا الطبيعية والبشرية كاملة

جغرافيا السكان وعلاقتها مع العلوم الأخرى

هناك علاقة وثيقة بين العلوم وبعضها البعض ولابد على الجميع أن يدرك بشكل كافي، أن العلوم جميعها في حاجة إلى بعضها البعض وأنها في حلقات متواصلة مع بعضها البعض.

فإذا نظرنا إلى جغرافيا السكان عندما تعاملت مع التعليم فهي لا يمكنها أن توفر التعليم في ذاته أو المناهج التعليمية وهذا تخصص فرع أخر من العلوم، لكنه يمكنه أن يقدم إحصائية للعدد المتواجد التي يقوم من خلالها توفير الخدمات التعليمية.

نفس الأمر بالنسبة إلى الجانب الاقتصادي نجد نفس الشيء وهو توافر السلع وغيرها والجانب الجغرافي أو العلم الجغرافي لا يمكنه أن يقوم بتوفير هذه الخدمة بالشكل المطلق بل في حاجة إلى العلوم الأخرى.

هنا نجد أن لكل جانب من جوانب العلم دور بمثابة المكمل للأخر لا يمكن التقليل من دور أحدهم في مقابل الأخر لأنه قد لا يكتمل بالأساس بدونه.

فإن لم توجد جغرافيا السكان فنحن لا يمكنا التعرف على عدد السكان داخل المنطقة ولا توفير الحاجات الأساسية لهم التي تساعدهم في البقاء على قيد الحياة.

كتوفير الخدمات من المياه والكهرباء وغيرها ممن لا يمكن الاستغناء عنها في ظل غياب هذا الجانب الجغرافي بالطبع ستنتشر الفوضى ويعم الجهل في مناطق كثيرة جداً.

ولكننا نحن الآن بين الماضي والحاضر نجد أن التعليم الذي كان ليس شيء أساسي بالنسبة إلى القرى لا يوجد مثل هذا الأمر الآن بل أنه نجد أن نسبة الأمية بالفعل في تتضاءل مستمر بفضل تطور العلم.

الإحصائيات السكانية

لقد تطورت التكنولوجيا بشكل كبير جداً ومن خلال هذا التطور أصبح الآن يمكننا التعرف على الزيادة السكانية كلما تحدث في نفس السنة من خلال أعلى التقنيات التي تقوم بحساب عدد المواليد وعرضها بشكل مباشر من خلال شاشات يتعرف عليها الفرد بشكل مستمر.

كان في السابق تلك الإحصائيات والتعرف على عدد السكان يحتاج إلى مجهود أقصى بكثير من ذلك، لكن الآن يمكنا حصر عدد السكان كل عشرة سنوات داخل كل منطقة والتي من خلالها نتعرف على كل منطقة كم عدد السكان الموجودة بداخلها بشكل أكثر دقة.

كلما كانت تلك الإحصائيات دقيقة كلما كانت النتائج أيضاً دقيقة، فمن خلال هذه الإحصائيات يتم التعرف على الفئات العمرية الموجودة في كل منطقة وعددهم وبالتالي توفير الخدمات التي تتناسب مع تلك الفئة العمرية بشكل دقيق.

أهمية جغرافيا السكان

بجانب أنها بالفعل في الحاضر توفر أهمية كبرى من خلال التعرف على الحاجات التي يحتاجها السكان، والحاجات التي لابد من توفيرها، فمن خلال المستقبل يتم التخطيط لمستقبل أفضل من خلال هذه الإحصائيات التي تتم.

حيث أنه يمكنا توفير مداس داخل الأماكن التي ترتفع بها الكثافة السكانية بالشكل الذي يوفر عدد مدارس أكبر للحصول على التعليم بشكل أفضل من السابق، أما من حيث البناء فيتم التعرف على المتوقع من حيث عدد السكان في المستقبل.

اقرأ أيضًا: الجغرافيا الاقتصادية ومناهجها

خاتمة عن جغرافيا السكان وأهميتها

هناك بالفعل العديد من الإحصائيات التي قالت بعدد السكان في سنة معينة وبالفعل تم الوصول إليها وهذا الأمر ما يجعل الدوية تخرج خارج المناطق السكنية المعتاد عليها، لكي تقوم بتوفير بناء جديد في أماكن جديدة.

من خلال استصلاح الصحراء وتحويلها إلى مناطق سكنية بل تحولت إلى أرقى المناطق السكنية على الإطلاق.

حيث أنها قامت بتوفير جميع الخدمات من خلالها وبالتالي يتم التقليل من التضاغط السكاني داخل موقع جغرافي واحد ليتم تقسيمه على مساحة أكبر توفرت من خلالها خدمات أيضاً تساعد في الحياة بالشكل الذي يحتاجه الفرد.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.