الجغرافيا البشرية وفروعها

الجغرافيا البشرية وفروعها، علم الجغرافيا لا يقع تحت إطار واحد أو جانب واحد فقط فهو يشمل العديد من الجوانب المختلفة.

التي قد تساهم في الحياة من جميع الجوانب فهي تقع في جوانب متعددة ومختلفة منها الجغرافيا التي تتعلق بالبيئة ومنها جغرافيا الاستشعار عن بعد ومنها أيضاً جغرافيا الطبيعة وكذلك الجغرافية البشرية نحن في ظل تلك الأمور.

قد نجد أن الجغرافيا على مر العصور لم تقف عند الجغرافيا الطبيعية فقط بل أنها تطور بها الأمر إلى ما هو أبعد من ذلك من خلال الجغرافيا السياسية والجغرافية البشرية والفلكية التي اهتم بها الإنسان على مر العصور.

لكي يساعد في نشأتها وتطويرها بالشكل الأكثر فاعلية والأكثر أقوى.

مقدمة عن الجغرافيا البشرية وفروعها

تعد الجغرافيا البشرية هي أحد أقسام علم الجغرافيا التي تهتم بالتبادل البيئي، وقد يبدو ذلك الاسم واضحاً من خلال اللفظ نفسه حيث أنه يقوم على التبادل البشري والبيئي بين الأفراد لكي يتم تطوير البيئة البشرية.

حيث أن الجغرافيا البشرية تتشارك مع العلوم الإنسانية والعلوم المختلفة، لكي تساهم في تطوير البيئة بالشكل الأقوى التي يجعلها أكثر قوة من خلال الممتلكات الجغرافية من إنشاءات جديدة أو توسعات تساعد في التطور الجغرافي.

كما أن الجغرافيا البشرية تساهم في إثبات أن الحياة الجغرافية حياة مشاركة من حيث المكان والزمان معاً، فنجد أن الجغرافيا ساهمت في تطوير البشرية من خلال تفاعلات البعض من البشر مع بعضهم.

على سبيل المثال عندما يعيش مجموعة من الناس داخل بيئة معينة أو مكانة معينة فنحن نجد أن البيئة هذه التي يعيشوا بها، عندما يتعاونوا هؤلاء الأفراد مع بعضهم البعض نجدهم قد يقوموا بالمشاركة في النظام البيئي.

أما أن يكون ذلك التطوير من خلال زرع الأشجار أو تجميل المكان أو إقامة أشياء تساعد في تجميل الموقع والمشهد الجغرافي من أجل التطوير إلى ما هو أفضل وهذا ما قد نجده واضحاً من خلال الجغرافيا البشرية داخل البيئة.

اقرأ أيضًا: فروع الجغرافيا الطبيعية والبشرية كاملة

التعاون البيئي

كما نجد أن هذا الامر أيضاً يعتمد على التعاون البيئي بين الأفراد.

فكل شخص داخل تلك البيئة يتمتع بقدرات ومواهب معينة تجعله شخص مساهم بصورة أفضل في مجاله الذي يفهم ويهتم به، فنجد من يجيد موهبة الرسم فيقوم بتحويل المكان الرديء إلى مكان متطور وأكثر جمالاً يجعله مشهد غاية في الروعة والجمال.

كما نجد الشخص الذي يهتم بالتنظيف وتجميل الطريق يحول مشهد غير لائق إلى مشهد أكثر تطوراً وتحضراً، في جهة أخرى الشخص الذي يهتم ويفهم بمجال الزراعة يساهم في زراعة أشجار وزهور تجعل من المشهد البيئي عاملاً خلاباً لمن يراه.

من خلال هذا الجانب يمكننا أن نرى أهمية الجغرافيا البشرية في الجانب البيئي بخلاف عديد من الجوانب الأخرى التي يمكنها أن تساهم بها وتجعلها أكثر تطوراً وأعظم جمالاً من السابق.

الجغرافيا الاقتصادية

تساهم أيضاً الجغرافيا البشرية في المجال الاقتصادي بشكل كبير حيث أنها تعد من أكثر الجوانب ظهوراً وبروزاً بين باقي الجوانب الأخرى من مجالات الجغرافيا البشرية.

فيعتمد هذا الجانب على التوزيع الاقتصادي للأنشطة المختلفة في شتى الجوانب مثل أن يقوم بتوزيع وسائل النقل حسب المنطقة والأماكن التي يمكنها الذهاب إليها من خلال وسائل النقل العامة التي يحتاج إليها السكان داخل المنطقة ولا يمكنهم الاستغناء عنها.

كذلك يساهم ذلك الجانب في توزيع الموارد الاقتصادية حسب حاجة السكان داخل المنطقة وكم من الأشياء التي هم في حاجة إليها لكي يقوموا بالاستفادة بها بكل الطرق، ويتم توزيعها حسب عدد السكان والموقع الجغرافي والكمية من كل مورد اقتصادي داخل المنطقة أو المربع الجغرافي.

تابع أيضًا: علم الجغرافيا الحديثة

الجغرافية السكانية

تعتبر من أهم أشكال الجغرافيا البشرية التي قد تساهم بها حيث أنه أيضاً استطاعت أن تساهم بها التطور العلمي بشكل كبير.

فنحن نجد في السابق أن الحاجة إلى حصر السكان ان يحتاج إلى مجهود كبير جداً من خلال زيارة البيوت السكانية وحصد عدد السكان والتعرف على أعدادهم لكي تقوم الدولة بدورها في توزيع الموارد الاقتصادية والتعليمية والسكنية وغيرها من الأشياء التي يحتاج المواطنين إليها.

إلا أن التطور العلمي في الجوانب الأخرى مثل الفيزياء والكيمياء والرياضيات وغيرها جعل الآن التعداد السكاني وحصر عدد المواليد كل ثانية واحدة يتم بشكل فوري وبالتالي تم القضاء على المجهود المبذول بشكل قاسي في السابق.

في جهة أخرى قد نجد أهمية التواصل العلمي وكيف أن الحياة البشرية دائماً في تواصل علمي كما أن الجغرافيا على علاقة وثيقة مع العلوم الأخرى.

وهي بحاجة إليها بشكل كبير لا يمكن إغفاله أو إنكاره ويعتبر ما قد تحتاج إليه وما توصلت إليه هو أكبر دليل على هذا الأمر.

كما أن الجغرافيا البشرية ساهمت في الجغرافيا السكانية ذلك من خلال التعرف على عدد السكان داخل كل مربع جغرافي لكي تقوم بتوزيع الموارد لديها سواء كانت هذه الموارد من بين الموارد الاقتصادية التي قد يحتاج إليها المواطنين مثل الطعام والشراب أو غيره من هذه الأشياء.

أو كان ذلك الأمر من الجانب التعليمي من خلال توفير التعليم لهم، من خلال بناء المدارس لهم وتوفير عدد من الفصول التي يحتاج إليها عدد الطلاب داخل هذا الموقع الجغرافي وغيرها من هذه الأمور.

كما يتم العمل على بناء المواقع السكنية والبيوت السكنية التي تكفي عدد السكان الموجودين داخل المنطقة، وهذا الأمر لكي.

لا يحدث تكدس سكاني داخل منطقة واحدة فقط ونترك باقي المناطق الأخرى فارغة وبالفعل تقوم الدولة على مدار السنوات السابقة في حل هذه المشكلة بنسبة كبيرة جداً.

إلى أن تم حل هذه المشكلة بشكل كبير وتم استصلاح العديد من المناطق الصحراوية وجعلها مناطق سكنية فاخرة ومن أهم الأماكن الآن.

الجغرافيا التاريخية

حيث نجد أيضاً أن الجغرافيا التاريخية تعد من بين أقسام الجغرافيا البشرية ايضاً.

حيث عملت الحياة التاريخية والجغرافيا البشرية بعلاقة تأثير وتأثر فما قامت به الحضارات على مر التاريخ من التطورات العصرية من إنشاءات عظيمة وكبيرة ساهم هذا الأمر في تطوير الجغرافية البشرية في أن تقوم بجعلها أكثر متانة وأكثر قوة.

وكذلك قامت الجغرافيا البشرية في التعرف على مدى تأثير الجغرافيا في البشر وطبيعتهم وأحوال الطقس.

فنجد أن الجغرافيا قد ربطت العديد من أحوال الطقس داخل كل منطقة جغرافية بتأثيرها على الشكل الخارجي وبالفعل هذا الأمر نجده صحيحاً لنجد دول يتمتع أهلها بالنسبة الأكبر بالبشرة البيضاء والشعر الأشقر والعيون الزرقاء.

في مقابل دول أخرى تتمتع بحالة طقس مختلفة يتمتع أهلها بالبشرة السمراء والشعر المجعد وأخرى تتمتع بطقس متوسط يتمتع أهلها بشكل خارجي مختلف.

قد يهمك: الجغرافيا الطبيعية ونشأة الأرض

خاتمة عن الجغرافيا البشرية وفروعها

تعد الجغرافيا البشرية أيضاً من بين أقسامها الجغرافيا السياسية التي قد ساهمت في تطويرها.

من خلال الإنشاءات التي قاموا بها والتي ساعدت في تكوين ممتلكات وسلطة داخلية لديها.

جعلت منها الأكثر قوة والأهم فاعلية بين باقي الدول الأخرى وقد جعلها هذا الأمر مطمعاً لعديد من الدول الأخرى لما تتمتع به من جغرافيا بشرية وسياسية وموقع جغرافي جعلها في هذا المجال مطمعاً للآخرين ليمتلكوا ما تمتلكه الدولة.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.