معلومات عن الساحة الهاشمية في عمان

معلومات عن الساحة الهاشمية في عمان، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن معلومات عن الساحة الهاشمية في عمان، وسوف نعرض في هذا الموضوع، الساحة الهاشمية في عمان، مرافق الساحة، بعض الأماكن السياحية الأخرى بمدينة عمان.

الساحة الهاشمية في عمان

الساحة الهاشمية في عمان تعتبر من اهم المزارات السياحية في دولة عمان، وهي كذلك تتمتع بموقع استراتيجي مميز على مستوى المملكة الهاشمية، فهي تتواجد في قلب عمان العاصمة، وتوجد حولها العديد من المحال التجارية والمزارات السياحية الجاذبة للسياحة، كذلك تعتبر الساحة الهاشمية ملتقى العائلات والأقارب ومكان التقاء الأسر، فهو مكان لتهدئة الأعصاب والترفيه ولقضاء امتع واسعد الأوقات العائلية وكذلك أوقات سعيدة وجميلة للسائحين.

شاهد أيضا: مظاهر العيد في سلطنة عمان

معلومات عن الساحة الهاشمية في عمان

تُعد الساحة الهاشمية وسط عمّان أكبر مساحة مفتوحة للملتقيات العائلية الحافلة بفعاليات شعبية في العاصمة الأردنية، وتشكل مجساً حقيقاً لنبض الحياة بين أسواق ومطاعم ومقاه، تحيط بها عربات جائلة تبيع المكسرات والمشروبات الباردة والساخنة.
تقع الساحة في الشق الشرقي من وسط البلد ، وتُعد جزءاً رئيسياً من مشروع سياحي أقيم على 40 دونماً، ودُشّن رسمياً عام 1986، ضمن أقسامه: المدرج الروماني الشهير المرتبط تأسيسه بمراحل تاريخية قديمة، لا تتعارض مع احتضانه أنشطة وحفلات معاصرة.
تأخذ الساحة شكلاً مستطيلاً تترامى أطرافه، على 26 دونماً، وفي كل طرف وزاوية، محال تشتمل على تحف وصناعات يدوية متنوعة، وأخرى تعرض السجاد والمنسوجات والمسابح، إلى جانب استوديوهات للتصوير الفوتوغرافي والتقني.

تنقسم أرجاء الساحة المبلّطة إلى مرافق رئيسية، أولها: ممر السيل، المنحوت من الموازييك الملون، ويُقصد به الترميز إلى سيل اجتاح عمّان، وأعاد تكوين سكّانها قبل منتصف القرن الماضي، وتعلو الممر مظلات معدنية، تأخذ تصاميم معاصرة، تنسجم مع مساحات خضراء على الجانبين.

أهمية الساحة الهاشمية

تعتبر الساحة الهاشمية مكان ومركز للاحتفالات الوطنية والشعبية، حيث تمثل الساحة وقت ذاك ساحة او مسرح لعرض الاحتفالات الغنائية، والتواشيح، وكذلك عرض للفرق الموسيقى الكلاسيكية، وكذلك الموسيقى الحديثة، وكذلك العروض الترفيهية والأمسيات الشعرية وغيرها من العروض.

ويعتبر لهذه الساحة مكانة وطنية كبيرة جداً، حيث تحولت من مجرد ساحة عادية إلى ساحة للاحتفالات الأردنية الوطنية في انتصارات معركة الكرامة وعرض الخسائر التي لحقت بالعدو الإسرائيلي، وبهذا قد ارتبط تاريخ الساحة الهاشمية بتاريخ الهاشميين، وبالاحتفالات الوطنية الأردنية، هذا فضلاً عن موقعها الاستراتيجي التاريخي، الذي جعلها مميزة في منطقة الشرق الأوسط كافة، حيث تعتبر الأردن معبر للتجارة في الشرق الأوسط وحلقة الوصل بين بلاد الشام، وقد تم تجديد الساحة الهاشمية في عام 2014 م، وذلك ضمن حملة “أمنا عمان”.

نبذة عن معركة الكرامة

وفي عام 1968 وبعد النصر الذي حققه الجيش الأردني في معركة الكرامة، تم عرض الخسائر الإسرائيلية والغنائم التي كسبها الأردن أمام الملأ في هذه الساحة وسط احتفالات عارمة عمت المملكة احتفاء بالنصر العربي الأردني الأول على إسرائيل.

شاهد أيضا: كلمة عن العيد الوطني العماني

مكونات ومرافق الساحة الهاشمية

مساحة الساحة الهاشمية ما يقرب من 40 دونم وتشمل على مدارج المسرح الروماني وكذلك المدرج الشتوي وتكون الساحة من عدة مرافق ومنها ما يلي:

  • ممر سيل عمان والنوافير الراقصة: وهو عبارة عن منحى مصمم من الموزاييك الملون، وتوجد به بعض المنافذ التي تخرج منها النوافير الراقصة، وذلك لتجسيد ذكرى سيل عمان، ويوجد بهذه الممرات بعض المظلات المعدنية الملونة، على مساحة خضراء وأحواض من الزرع والزهور عبارة عن 24 مظلة.
  • ساحة الاحتفالات الرئيسية: وهي تتكون من مجموعة من النوافذ للمدرج الروماني بمساحة تقدر بحوالي 4000 متر مربع، وهذه الساحة تختص للاحتفالات الوطنية والشعبية فقط.
  • المبنى الإعلامي: هو عبارة عن مكتب مكون من طابقين بمساحة تقدر بحوالي 600 متر مربع ويتكون هذا المبنى من:   – الطابق الأرضي : وهو عبارة عن مكاتب إدارية تختص بصيانة وتقديم الخدمات للساحة، وتوجد بها دورات مياه ،  – الطابق الأول : وهو عبارة عن مقهى مسقوف بالإضافة إلى تيرسات ذات إطلالات جميلة على الساحة وجبل القلعة ووسط البلد.
  • الجدار الإعلامي: وهو يتكون من شاشة عرض بمساحة 37 متر مربع، وذلك لعرض الأفلام الوثاقية والسياحية للسائحين، وكذلك عرض بعض رسائل التوعية التي تتعلق بعمان، وهذا بالإضافة إلى بث مباشر لكل المهرجانات التي تقام في المدرج الروماني، وفي المقابل مدرج مصغر بشاشة مصغرة للمشاهدين.
  • الرواق المظلل: وهو عبارة عن رواق مغطى بعدد من المظلات المعدنية بطول حوالي 110 متر، وعرض حوالي 4 بشكل محاذي لشارع الهاشمي.
  • الصوان الزجاجي: وهو عبارة عن مساحة مغطاة بالزجاج والمعدن وهو صوان حديث، والواح المعدن حوالي 3 الواح، ومساحة هذا الصوان تبلغ 78 متر مربع، ويحتوي الصوان على المقاهي والخدمات المتعددة للزوار؟
  • المساحات الخضراء المرتفعة: وهي مساحة مكونة من أحواض خضراء زراعية مرتفعة لتشكل حوافها مقاعد الزوار، وبها مجموعة من النباتات والأزهار المختلفة التي تلائم الزائرين، ومجموعة من الأشجار مناسبة للبيئة المحيطة وتوفر هذه الأشجار العديد من الظلال الكثيفة التي ستظل بها السادة الزائرين.
  • كشك الأمن وشرطة السياحة: يوجد في الساحة الهاشمية مكان متوفر لشرطة السياحة وكشك للأمن، لكي يتمكنوا من حماية السائحين، ويتم مراقبة المكان بالكامل بمجموعة من كاميرات المراقبة، هذا بالإضافة إلى وجود مجموعة من الأدلة والمرشدين السياحيين، وذلك لتوفير للسائحين الإرشاد السياحي وإعطاء المعلومات الوافية بشكل جميل ودقيق، ويضمن وجود الشرطة والأمن الأمن والأمان للسادة السائحين من كل أنحاء العالم.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن مدينة عمان بالعناصر

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.