كلمة عن العيد الوطني العماني

كلمة عن العيد الوطني العماني العيد الوطني أو اليوم الوطني هو اليوم الذي تقوم فيه البلاد بالاحتفالات، وفي أغلب الأحيان يكون هذا اليوم أجازه أو عطلة رسمية في البلاد، يتحدد اليوم الوطني أو العيد الوطني بسبب عدة أسباب وفي الأغلب يكون يوم أو تاريخ استقلال البلاد وهو يوم وحيد في العام، ورغم هذا فيوجد لبعض الدول أكثر من عيد أو يوم وطني في خلال العام ومن هذه الدول باكستان وجمهورية الصين الشعبية فكل من هذه الدول لها أكثر من يوم أو عيد وطني خلال العام.

فاليوم الوطني هو من أهم المناسبات التي تحتفل بها أي دولة في العالم، ويكون هذا اليوم والاحتفال به كنوع من أنواع وأشكال التعبير عن المفاهيم الجميلة السامية كالتآخي والوحدة والسلام وتأييد القيادة الرشيدة حاليًا ومفاهيم أخرى تختلف بين البلدان.

والهدف من الاحتفال بهذا اليوم أو يوم العيد الوطني في كل بلد هو تذكير الأجيال القادمة بالدور المجيد التي قامت به القيادات السابقة، وتخليد عمل القيادات السابقة كنوع من التكريم والتشجيع أو الشكر لمجهود القيادات السابقة فيما وصلت له البلاد من حال أفضل.

وسنتحدث معًا عن العيد الوطني لسلطنة عمان وسنذكر معًا كيف يتم الاحتفال به وموعد هذا اليوم وأهدافه ولكن أولًا لنتعرف على سلطنة عمان أو لنذكرها سريعًا لمن خبرتهم قليلة.

تعريف سلطنة عمان

  • سلطنة عمان بلد خليجية عربية، الدين الإسلامي هو الديانة الأساسية لسلطنة عمان، واللغة العربية هي لغة سلطنة عمان الأولى، مدينة (مسقط) هي عاصمة سلطنة عمان، وكان لسلطنة عمان بعض الأسماء الأخرى التي سميت بها على مدار التاريخ وتعود هذه الأسماء إلى عهد السومريين ومن هذه الأسماء: (ميزون – ماجان).
  • يتكون علم سلطنة عمان من ثلاثة ألوان تكون على شكل ثلاثة خطوط متوازية وترتيبها (أبيض وأحمر وأخضر) وخط احمر طولي يقع على يسار العلم وعلى يساره شعار البلد.
  • شعار سلطنة عمان هو: السيفين والخنجر والذي يرمز للأسلحة العمانية التقليدية.

شاهد أيضًا : ما هي قصة يوم المرأة العالمي

متى يكون العيد الوطني العماني؟

  •  العيد الوطني العماني يكون يوم 18 من شهر تشرين الثاني من كل عام، وهذا اليوم يكون أجازه رسمية.

سبب تحديد يوم عيد سلطنة عمان الوطني؟

  • يكون هذا اليوم تخليدًا وتمجيدًا لذكرى استلام السلطان (قابوس بن سعيد) مفاتيح الحكم للبلد الخليجي هذا (سلطنة عمان) بعد طرد آخر مستعمر برتغالي من البلاد، وعمل جاهدًا لتحقيق مسيرة بناء وتطوير لهذا البلد وجعله من البلاد الخليجية المؤثرة في دعم الخليج زيادة على الاستقرار والهدوء السياسي داخل وخارج البلاد.
  • ومن هنا بدأت مسيرة النهضة لسلطنة عمان والتي كان هدف السلطان (قابوس بن سعيد) واضح ومحدد وهو تطوير البلد، وكان هذا الهدف السامي يتطلب الكثير من الجهد والتحديث والجد في العمل والقرارات المتخذة في كل المجالات والعلوم وكل مجالات التنمية والحياة حتى لا يحدث خلل في مسيرة التقدم.
  • وكان عمل السلطان (قابوس بن سعيد) مكلل بالنجاح فقد لوحظ التغير والتقدم والنجاح الذي حدث منذ تحديد اليوم الوطني العماني، ووجدنا دولة قوية عصرية ناجحة في كافة المجالات وعلاقتها حميدة مع الدول حولها، وكان هذا التطور مناسب لكل تطورات ومستجدات العصور الحديثة ومواكبًا لها.
  • وحقًا لم يقتصر على مجال واحد بل كان متطور في جميع المجالات كالمجالات الاجتماعية، والمجالات الاقتصادية والمجالات الصحية، والمجالات التربوية والمجالات التعليمية والسياحة وغيرها من المجالات لهذا كان التقدم يسير بخطى ثابتة غير عليلة.
  • ومن ضمن المجالات الناجحة أيضًا المجال السياسي والذي لم يكن متحيزًا أو متخذًا اتجاه أو تيارًا محددًا، بل فضلت العزلة السياسية وعدم التدخل في شؤون غيرها من الدول، بل وتفضل عمل تحالفات السلام مع غيرها من الدول وبعيدة كل البعد عن الدخول أو الاشتراك في أي صراع أو انقسام سياسي، وهذا كان له تأثيره الإيجابي الكبير على مسيرة التقدم وعدم حدوث أي خلل بها والوصول للتقدم الرائع الملحوظ حاليًا.

شاهد أيضًا : تاريخ اليوم الوطني الكويتي

طرق الاحتفال بالعيد الوطني العماني

العيد الوطني العماني وطبعًا تختلف طرق الاحتفال باليوم الوطني من دولة لأخرى ولكن هناك عدة طرق وفعاليات تقوم بها الدولة للاحتفال بعيدها الوطني ومن هذه الفعاليات:

  • عمل حفلات كثيرة يقوم بإحيائها الفنانين الوطنين لكل بلد وإنشاد جميع الأناشيد الوطنية والقيام بالعديد من الأعمال التطوعية.
  • تكريم الأفراد الذي كان لهم أدوار فعالة في تحقيق تطور أو تقدم للبلد.
  • عمل الأنشطة الترفيهية والمنافسات والقصص القصيرة الممتعة.
  • عمل العروض الفلكلورية والشعبية الخاصة بكل بلد والتي تدخل البهجة والسرور على النفوس.
  • الألعاب الترفيهية والتي يتشارك بها العديد من الأشخاص وتعطى روح من التنافس والإخاء كما الاهتمام بعمل فقرات خاصة بالأطفال.
  • إلقاء الشعر الوطني الجميل الذي يعده ويجهزه بعد المواطنين والأفراد.

وهذه بعض المظاهر أو الأنشطة التي تقام في الاحتفالات بالأعياد الوطنية لكل دولة ولكن تختلف في التفاصيل والتجهيزات باختلاف الثقافات والبلاد.

شاهد أيضًا : ما هي تجهيزات عيد الأضحى

وهكذا نكون قد تحدثنا بإنجاز عن العيد الوطني لسلطنة عمان الشقيقة، و ذكرنا تاريخ اليوم الوطني لهذا البلد ( سلطنة عمان )، وسبب اختيار العمانيون لهذا اليوم تحديدًا والدور الفعال والذي لا يمكن إنكاره للسلطان ( قابوس بن سعيد )، والذي حافظ على استقلال البلاد وأمنها واستقرارها السياسي كما قام بالتطوير والعمل في كافة المجالات حتى وصل إلى هذا التطور الملحوظ و جعل البلد في أفضل حال بين البلدان المجاورة، وقد أنهينا مقالنا اليوم عن العيد الوطني العماني ونرجو أن تكون المعلومات المقدمة مفيدة إليكم، لا تنسوا لايك وشير للمقال.

موضوعات من نفس القسم