تاريخ اليوم الوطني الكويتي

تاريخ اليوم الوطني الكويتي الكويت هي من الدول العربية التي تقع في ذلك الركن الشمالي الغربي لمنطقة الخليج العربي، ويحدها من الشرق سواحل بحر العرب ومن ناحية الغرب، وكذلك من ناحية الشمال مدينة العراق ومن ناحية الجنوب تحدها المملكة العربية السعودية، وتعني دولة الكويت في اللغة العربية القلعة أو ذلك الحصن وتعتبر هي تصغير لكلمة كوت، وأول من بدأ يسكن في مدينة الكويت هي تلك قبائل العتوب، أما بالنسبة لقبائل أل الصباح فبدأوا يسكنوا في دولة الكويت منذ عام 1715 بعد أن كانوا يسكنون في قطر، وذلك بعد أن قام العثمانيون بإخلاء هم من المنطقة.

تاريخ اليوم الوطني الكويتي

  • بعد أن قام أهل أل الصباح بالذهاب إلى دولة الكويت والإقامة بها، قام بنو خالد بالسماح لهم بالإقامة بها ولقد استقروا فيها بشكل كامل ولقد برع أهل الكويت في القيام بصيد اللؤلؤ.
  • وأيضًا برعوا في تلك التجارة البحرية حتى أصبحت دولة الكويت مركز تجاري كبير، ولذلك قام سكان الكويت بالاتفاق فيما بينهم البعض على أن يتولى حكم دولة الكويت صباح الأول.
  • وبذلك تكون قد تأسست دولة الكويت وقامت باستلام الحكم الشيخ صباح الأول، وقامت دولة الكويت بتوقيع تلك الاتفاقية الخاصة بالحماية البريطانية، وذلك كان منذ عام 1899م ولقد أطلق عليها معاهدة الصداقة الانجلو كويتية والتي كانت تهدف عادة إلى تأمين ذلك الاستقرار السياسي الخاص بالخارج.
  • ولكن استغل كل الكويتيون تلك المعاهدة من أجل القيام والنهوض بدولة الكويت وتنميتها أيضًا، ولكن وللأسف لقد تم إلغاء تلك الاتفاقية في عام 1961ومنذ هذا التاريخ لقد أصبحت دولة الكويت دولة مستقلة.
  • لذلك اعتبر هذا العام وخاصة يوم 19 من شهر يونيو هو ذلك التاريخ الأصلي الذي يتم الاحتفال فيه بالعيد الوطني أو الاستقلال الرسمي لدولة الكويت، ومنذ هذا التاريخ بدأت مرحلة أخرى من مراحل تكون دولة الكويت وتحولها لحياة أخري مختلفة.

شاهد أيضًا : ما هي تجهيزات عيد الأضحى

اليوم الوطني الكويتي

  • ولقد تم بدء حفر أول بئر نفط في عام 1937، ولكن مع بداية عام 1990 قامت دولة العراق بغزو دولة الكويت مدعية من وراء هذا الغزو أن دولة الكويت تقوم بالحفر على هيئة شكل مائل من أجل القيام بسرقة النفط الخاص بدولة العراق.
  • ولذلك قامت دولة العراق باحتلال دولة الكويت لمدة لا تقل عن سبع أشهر، ولكن مع يوم سبعة وعشرين من شهر فبراير في عام 1991 قامت دولة الكويت بتحرير نفسها من غزو دولة العراق لها، مستعينة في ذلك بقوات التحالف الخاصة بها التي قامت بشن هجوم كبير جدًا وواسع على دولة العراق من أجل أن تطردهم من دولة الكويت وترجع دولة الكويت دولة مستقلة مستقرة أمنيًا مرة أخرى.

احتفال الكويت بعيدهم الوطني

  • لقد بدأ الكويتيون بالاحتفال بذلك العيد الوطني الخاص بهم مع بداية يوم الخامس والعشرين من شهر فبراير، ولكن يرجع الاحتفال إلى هذا التاريخ بالتحديد على الرغم من أن التاريخ الأصلي الذي يخص استقلال دولة الكويت هو يوم 19 من شهر يونيو لعام 1961 وذلك كان في عهد الشيخ عبد الله سالم الصباح.
  • وعند تأمل هذا التاريخ سوف تجد أن دولة الكويت لم تقم بالاحتفال بعيدها الوطني في مثل هذا التاريخ إلا مرة واحدة فقط لا غير، وذلك كان في عام 1962.
  • ولكن مع بداية عام 1963 تم ترحيل الاحتفال بالعيد الوطني لدولة الكويت إلى يوم 25 من شهر فبراير، وذلك كان من أجل أن يتم دمجه مع تاريخ الاحتفال بجلوس الملك الأمير عبد الله السالم الصباح.
  • وأيضًا نظرًا لأن شهر يونيو يعتبر من الأشهر المميزة في فصل الصيف الحار جدًا، والذي يتميز بالحر الشديد ولذلك هذا التاريخ لا يتناسب مع الاحتفال بمثل هذه المناسبة.
  • ولذلك فلقد بدأ الكويتيون بالاحتفال بعيدهم الوطني في مثل هذا التاريخ مع بداية عام 1963، وأعتبرها عطلة رسمية في كافة البلاد، وبدأ مع هذا التاريخ القيام بإقامة الاحتفالات في مختلف البلاد من أجل الاحتفال بمثل هذه المناسبة السعيدة السنوية.
  • ولذلك تعتبر دولة الكويت هي من تلك الدول العربية التي تكون في حذو دولة البحرين، والتي كانت هي أيضًا لا تقوم بالاحتفال بعيدها الوطني في تاريخها الأصلي لاستقلال البلاد.

شاهد أيضًا : متى تم استقلال أمريكا

يوم استقلال الكويت

  • يعتبر يوم 19 من شهر حزيران لعام 1961 هو اليوم المميز والمعبر عن الاستقلال لدولة الكويت من السيادة البريطانية التي كانت محتلة لدولة الكويت، ومنذ هذا التاريخ وبعد أن وافق الشيخ مبارك الكبير على تولي عبد الله السالم الصباح أميرًا على دولة الكويت.
  • وبذلك أصبحت بديلة عن الحكم العثماني، ولكن كان كل ذلك من أجل أن تقوم الحكومة البريطانية بتوفير الحماية اللازمة لدولة الكويت من الناحية البحرية في مقابل أن تقوم بتسليمها كل ما يخص السياسة الخارجية لدولة الكويت.
  • ففي القدم تم تأسيس دولة الكويت كقرية من أجل استخدامها في صيد الأسماك، ولقد زاد ازدهارها بسبب ما تتمتع به من موقع استراتيجي كامل، وبالتالي فقد أصبحت مركز تجاري رئيسي.
  • وكذلك اعتبرت أيضًا من المصانع الرئيسية لتصنيع السفن، وبعد ذلك قام الشيخ مبارك الكبير باللجوء إلى بريطانيا من أجل أن توفر لهم الحماية البريطانية البحرية.
  • أما فيما يخص هذه المناسبة وطرق الاحتفال بها فلقد أصبح من المفروض أن تتم هذه الاحتفالات في نفس يوم الاستقلال لدولة الكويت مع كل عام، ولكن دولة الكويت قد قامت بتبديل موعد الاحتفال بذلك العيد الوطني إلى يوم 25 من شهر فبراير.

استقلال الكويت

  • وذلك كان بسبب درجة الحرارة الشديدة في هذا الشهر وعدم مناسبة الجو للاحتفال بمثل هذه المناسبة المهمة لدولة الكويت.
  • ومن ضمن المظاهر الاحتفالية التي تقوم بها دولة الكويت تعبيرًا عن مظاهر الفرح للدولة، وكذلك ابتهاجًا من دولة الكويت وتعبيرًا عن فرحتها الغامرة بعيدها الوطني.
  • فيبدأ سكان دولة الكويت باستقبال هذه المناسبة بضجة كبيرة جدًا، ويكونوا في هذه الأثناء مرتدين بعض اللباس التقليدي ويقوموا برفع العلم الخاص ببلادهم، ويطوفون الشوارع كافة ويتم تزين جميع البنايات الرسمية.
  • وكذلك تلك الفنادق الموجودة في دولة الكويت بالعديد من الأضواء الرائعة التي تميز تلك الأبنية في مثل هذه المناسبة، ومن مظاهر الاحتفال أيضًا أن يتم في هذا التجمع الرائع إطلاق العديد من الألعاب النارية.
  • ويقوموا الكويتيون تعبيرًا عن فرحتهم بالرقص أثناء هذا الاحتفال، ويقوموا برش ما يطلق عليه الرغوة الملونة ويقوموا بزيارة الأقارب، ومشاركتهم الفرحة بعيدهم الوطني ويقوموا بالإجتماعات العائلية فيما بين أفراد العائلة الواحدة وغيرهم من العائلات الأخرى.

شعار دولة الكويت

  • قامت دولة الكويت رسميًا باعتماد العلم الخاص بها رسميًا بعد أن قامت بالاستقلال عن دولة بريطانيا، ومن المميز في علم الكويت أنه يحتوي على أربعه ألوان تكون بشكل عربي تقليدين وهي ذلك اللون الأسود الذي عادة ما يرمز إلى قدرة الدولة على هزيمة كل أعداءها.
  • وكذلك اللون الأخضر الذي يرمز في الغالب إلى الخصوبة المميزة للأراضي الزراعية الموجودة في الدولة، وكذلك اللون الأحمر الذي يرمز إلى لون الدم الخاص بأعداء الدولة وخاصة بعد أن تعرضوا للهزيمة.
  • وكذلك اللون الأبيض الذي يمثل الطهارة وكذلك الأمل، أما فيما يخص الشعار الخاص بها فهو عبارة عن تلك السفينة التي تقوم بالبحار فيما فوق المياه وتحمل أسم دولة الكويت المكتوب باللغة العربية، وموجود بداخل الصقر المرسوم باللون الذهبي ويحمل بشكل أفقي العلم الخاص بالبلاد على هيئة درع.

شاهد أيضًا : كيف تم استقلال السودان

ومن هنا نكون ختمنا معكم مقالنا اليوم عن اليوم الوطني الكويتي ونرجوا أن يكون المقال قد نال إعجابكم، لا تنسوا لايك وشير للمقال لتعم الفائدة على الجميع.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.