ما تاريخ مولد فاطمة الزهراء

ما تاريخ مولد فاطمة الزهراء جميعنا نعرف ( فاطمة الزهراء ) ابنة رسولنا وحبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم، فقد كان لحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم سبعة أولاد ثلاث ذكورا وهم ( القاسم – عبد الله – إبراهيم ) والإناث كن ( زينب – رقية – أم كلثوم – فاطمة الزهراء )، حيث كانت زينب البنت الكبرى ورقية البنت الثانية وأم كلثوم البنت التي تلي رقية وأصغرهن فاطمة الزهراء عليها السلام، ومن المعروف أيضًا أن جميع الأولاد كانوا من السيدة  خديجة عليها السلام ماعدا إبراهيم، كان من السيدة ماريه القبطية، ولكن هنا سنتكلم عن واحدة من بنات النبي ألا وهي السيدة  فاطمة الزهراء والتي هي سيدة نساء الأمة وسيدة نساء العالمين وسيدة نساء أهل الجنة وهي أحب الناس لقلب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والتي كانت تدعى بأم الحسن وأم الحسين.

من هي فاطمة الزهراء عليها السلام

  • فاطمة الزهراء بنت محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان (رسول الله صلى الله عليه وسلم).
  • وأمها كانت خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزي بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، كانت السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام تتمتع بحن الخلق والوفاء والتواضع وحبها للناس وهذا جعلها محبوبة للمؤمنين والمؤمنات وكانت حافظة للقرآن.

شاهد أيضًا: تاريخ وفاة السيدة زينب عليها السلام

ما هو تاريخ مولد فاطمة الزهراء عليها السلام؟

اختلفت الروايات حول تاريخ مولد السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام وسنذكر جميع الروايات معًا.

  • أولًا تبعًا للروايات الشيعية: ولدت السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام في يوم الجمعة الموافق 20 جمادى الأخر في السنة الخامسة بعد البعثة النبوية بعد حادثة الإسراء والمعراج بثلاث سنوات.
  • ثانيًا تبعا للروايات من أهل السنة والجماعة: ولدت السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام في السنة الخامسة قبل البعثة النبوية في مكة المكرمة، وكان عمر نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم خمسة وثلاثين عامًا في اليوم الذي حكم الرسول صلى الله عليه وسلم في النزاع حول وضع الحجر الأسود في مكانه عند بناء قريش للبيت.
  • وعند النظر للروايتين نجد اختلاف أو فرق في عمر السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام حوالي عشرة سنوات أو أكثر بقليل، لهذا هناك من قال إن عمرها عند وفاتها كان 18 سنة ومنهم من قال إن عمرها عند وفاها كان 29 عام ولكن كان هناك اتفاق على أن فاطمة الزهراء عليها السلام كانت أصغر بنات الرسول صلى الله عليه وسلم.

حياة فاطمة الزهراء عليها السلام

  • عاشت السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام الكثير من الأحداث الجسيمة منذ طفولتها فقد كانت بجانب أبيها، تعينه وتعاونه أثناء اضطهاد اليهود له، ومن أبرز هذه الأحداث هي تولى أمور النظافة والطهارة من القاذورات التي كان يلقيها عم الرسول صلى الله عليه وسلم أبو لهب وامرأته أمام المنزل.
  • وكان من أصعب ما عاشته السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام هو الحصار الذي حوصر فيه المسلمون مع بني هاشم والذي استمر لثلاث سنوات، ولقد أصابها التعب من شده الجوع والحصار.
  • ولكن زادها إيمانًا ونضجًا ولكن لم تكاد أن تخرج من تعب الحصار حتى فوجئت بموت أمها السيدة خديجة بنت خويلد عليها السلام، الذي ملأ نفس فاطمة الزهراء عليها السلام بالألم والحزن.
  • ورغم ذلك وجدت نفسها أمام مسؤولية كبيرة للاهتمام بأبيها عليه أفضل الصلاة والسلام خاصة لأنه كان يعاني من مرارة فقد زوجته السيدة خديجة بنت خويلد عليها السلام وعمه أبي طالب ولكنها صبرت وعانت والدها وعوضته عما فقد ولهذا لقبت بأم أبيها.

شاهد أيضًا: قصة سليمان عليه السلام كاملة

زواج السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام وأطفالها

  • تزوجت السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام من علي بن أبي طالب عليه السلام، وكانت هي الوحيدة من أبناء الرسول التي كان لها ذرية فأنجبت (الحسن – الحسين – زينب – أم كلثوم)، كما هناك بعض الروايات الشيعية التي تقول بأن هناك ابن أخر لها يسمى (المحسن).

ألقاب السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام

كانت للسيدة فاطمة الزهراء العديد من الأسماء والألقاب التي سنذكرها معًا الآن، ولكنها سميت فاطمة ((إنما سميت فاطمة لأن الله فطمها ومحبيها عن النار))، ومن ألقابها المتعددة:

  • الزهراء: وهذا لأنها كانت بيضاء اللون مشربة بحمرة زهرية.
  • البتول: لأنها تبتلت عن دماء النساء، الحوراء الإنسية.
  • الصديقة: وهذا لأنها لم تكذب قط، المباركة: لظهور بركتها.
  • الزكية: وهذا لأنها كانت أزكى أنثى عرفتها البشرية.
  • المرضية: لان الله سيرضيها بمنحها حق الشفاعة.
  • المحدثة: لأن الملائكة كانت تحدثها.
  • الحانية: لأنها كانت تحن حنان الأم على أبيها النبي وزوجها وأولادها والأيتام والمساكين.
  • أم الأنمة، الطاهرة، المنصورة، الريحانة).

وفاة السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام

  • بعد أن عاد رسولنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم من حجة الوداع نادي على ابنته السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام، وأبلغها أنه سيموت قريبًا وأنها أول من تلحق به من أهل بيته، ولما توفي الرسول صلى الله عليه وسلم بقيت فاطمة الزهراء عليها السلام تعاني من الحزن الشديد والألم لفقدان أبيها عليه الصلاة والسلام وتوفيت بعده بأقل من ستة أشهر في 10 من جمادى الأول.
  • ويقال إن في صباح يوم وفاتها قامت السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام واغتسلت ولبست لباس جديد وأخبرت الإمام على عليه السلام بأن موعد وفاتها حان، فاخذ يبكي وأخذت تصبره وأول من شهد وفاتها هما ابنيها الحسن والحسين فأسرعا إلى الجامع وأخبرا الإمام على عليه السلام فسقط مغشيًا عليه، وأخذ بتنفيذ وصيتها وهي دفنها بدون مراسم وحضر ثلاث قبور حتى يتأكد من عدم معرفة قبرها الحقيقي وكان معه عائلته والقليل من الصحابة المقربين.

شاهد أيضًا: قصة يوسف عليه السلام كاملة مكتوبة

وهكذا نكون قد تحدثا بصورة ليست مختصرة وليست تفصيلية كفاية عن مولد وحياة السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام ابنة نبينا وحبيبنا ورسولنا محمد، وهذه السيرة الجميلة المحببة لقلوبنا التي مهما تحدثنا فيها لن نوفيها حقها في التعريف والتشريف اللائق بها، و لكن أخيرًا نتمنى أن نكون أضفنا ولو القليل لمعلوماتكم وأمتعناكم بالمعرفة الراقية المحببة لقلوبنا جميعًا عن واحدة من أفضل نساء العالمين ومن نساء أهل الجنة وعلاوة على ذلك ابنة شفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم، والتي نتمتع بالحديث عنها والتعرف على حياتها وصفاتها.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.