بحث عن دار المنظومة وقواعدها

بحث عن دار المنظومة وقواعدها، دار المنظومة تعتبر من أهم المصادر الضخمة التي يوجد بها الكثير من قواعد البيانات الشاملة التي تخص مجال البحث الأكاديمي، والعلمي الذي يختص بالمحتوى العربي والذي يهتم به الكثير من الباحثين والقراء في الوطن العربي وقد تم إنشائها في السعودية عام 2014 ومنذ ذلك الحين اشتهرت دار المنظومة في هذا المجال.

توجد في دار المنظومة الكثير من قواعد البيانات المختلفة والهامة منها قاعدة بيانات تهتم بالأبحاث الإسلامية وأخرى تهتم بمجال البحث في العلوم الإنسانية واخرى تهتم بمجال الاقتصاد والإدارة وغيرها من المجالات الأخرى وذلك وفق قواعد بيانات ضخمة وكبيرة تمكن الباحث العربي من الوصول لأفضل المصادر الخاصة بمجال بحثه بالمحتوى العربي.

مقدمة مختصرة عن دار المنظومة

  • دار المنظومة هي شركة من الشركات السعودية التي تم إنشائها في عام 1424هجريًا 2004 ميلاديًا وتهتم بتطوير البحوث الأكاديمية بالإضافة لقواعد البيانات الخاصة بالبحث العلمي.
  • وبعد سنوات من العمل الشاق في هذا المجال نبغت وازدهرت هذه المنظومة في إثبات وجودها في هذا المجال.
  • وهي من الشركات التي تقوم بإدارة خدماتها بدقة عالية وفق أسس منهجية مدروسة ولها خبرة واسعة في القيام بتنظيم المحتوى العلمي بالإضافة لتطويرها لنظم البحث الخاصة بقواعد المعلومات مما يتيح الفرصة للمستفيد بالبحث في المواد العلمية بسهولة ويسر.
  • ومنذ أن بدأت هذه الشركة وكانت تحرص دائمًا على الاهتمام بأقسام البحث الأكاديمي وكانت تتنافس على ذلك الهيئات المعنية بنشر المواد العلمية والبحوث الأكاديمية وذلك للقيام بتطوير المحتوى العربي بشكل عام لكي يصبح قادر على المنافسة عالميًا في نفس المجال.
  • تقدم دار المنظومة الكثير من الدورات التدريبية الخاصة بالبحث في المصادر الرقمية بالإضافة إلى الدورات الخاصة بقواعد المعلومات وغيرها.

شاهد أيضًا: بحث عن التطوير الذاتي كامل

رؤية دار المنظومة

  • تحاول دار المنظومة بصفتها كيان من الكيانات العلمية الهامة التي تحرص على الاهتمام بالمجالات البحثية المعلوماتية أن تصل إلى تكوين بيئة مليئة بالمعلومات العلمية للمحتوى العربي تختص بجميع أقسام العلم والمعرفة في جميع نواحي الحياة بشكل عام.

أهداف دار المنظومة

  • تحافظ دار المنظومة على رصد وجمع الإنتاج العلمي الذي يتواجد في جميع المجالات العلمية بشكل عام بالإضافة للاجتماعات الهامة والمؤتمرات والندوات الثقافية واللقاءات الصحفية وغيرها.
  • تحرص دار المنظومة على تحويل جميع المعلومات والبيانات في شكل رقمي بجودة عالية الدقة تفيد القارئ أو المستفيد.
  • تحافظ على بناء محتوى عربي ضخم وفق منهجية أساسية قائمة على فهرسة المحتوى وذلك بناء على مقاييس عالمية تحص مجالات البحث المختلفة.
  • يعتبر أهم هدف تسعى لتحقيقه دار المنظومة الدخول في شراكة مع الناشرين الذين يهتمون بنفس المجالات من البحث العلمي سواء كان هؤلاء الناشرين جامعات أو هيئات علمية أخرى تهتم بمجال البحث العلمي أو حتى ناشر فردي.
  • تحاول دار المنظومة على الحفاظ على تسهيل التعامل من قبل الباحثين مع مقالات المجال العلمي والوصول لها بسهولة ويسر من خلال اتباع منهجية محددة في تنظيم الوصول إلى قواعد البيانات العلمية بشكل سلس وبسيط من خلال الإنترنت.

رسالة دار المنظومة

  • تحرص دار المنظومة باعتباره كيان هام يهتم بكل ما يخص مجالات البحث في الوطن العربي الاهتمام بخدمة الباحث العربي بصفة عامة والحرص دائمًا على تنظيم قواعد بيانات متخصصة تشبه في مضمونها العام قواعد البيانات العلمية العالمية التي تختص بمجال البحث العلمي الأكاديمي بشكل عام والحرص على تنظيم المحتوى العلمي العربي بشكل خاص.

شعار دار المنظومة

  • شعار هذه المنظومة الحرص على الريادة في مجال قواعد المعلومات العربية حتى تظل على مكانتها بل وتزداد وتشتهر ككيان اجتماعي ضخم يهتم بالبحث العلمي الأكاديمي.

قواعد دار المنظومة

توجد الكثير من قواعد البيانات الخاصة بدار المنظومة سنوضحها لكم فيما يلي:

قاعدة المعلومات التربوية

  • هي قاعدة تخص العاملين في المجالات التربوية بصفة عامة وبها قاعدة بيانات ضخمة من المعلومات التربوية الشاملة بشكل عام في جميع تخصصات المجال التربوي، تغطي هذه القاعدة كل الدورات التربوية العلمية والأبحاث التي صدرت باللغة العربية في هذا المجال إضافة.
  • لذلك فهي تغطي جميع المجالات المشابهة لهذا المجال مثل الندوات والبحوث التي تخص وزارات التربية والتعليم بشكل عام وتعتبر قاعدة المعلومات التربوية بدار المنظومة أشمل شيء يمكن للباحث الاعتماد عليه في البحث عن نصوص الأبحاث التربوية.

قاعدة معلومات الاقتصاد والإدارة

  • هي قاعدة شاملة تختص في مجال الاقتصاد والإدارة بالإضافة لبعض المجالات الأخرى التي تتعلق بمجال الاقتصاد والإدارة مثل إدارة الأعمال والعلوم الاقتصادية، وتعتبر هذه القاعدة شاملة لكل المعلومات الهامة حول هذه المجالات ولذلك تعتبر هي المرجع الأول للباحث في مجال الاقتصاد والإدارة.
  • بالإضافة إلى ذلك فقواعد البيانات في دار المنظومة ومن بينها هذه القاعدة يتم تحديثها بشكل مستمر حتى تحتوي على أحدث الأبحاث العلمية في المجالات المختلفة، وهذه القاعدة من البيانات مميزة بأنها تقلل الجهد على الباحث العربي في الوصول إلى مصادر المعلومات العلمية والأبحاث باللغة العربية والتي كان يجد صعوبة كبيرة في الوصول إليها سابقًا.

شاهد أيضًا: مسابقة وزارة التربية والتعليم لتعيين أربعين ألف معلم

قاعدة العلوم الإسلامية والقانونية

  • من أهم المجالات الفكرية وأشملها على المعلومات هي العلوم الإسلامية فبالرغم من أنها قد نشأت منذ عهد الإسلام أي منذ أكثر من 14 قرن مضى ومنذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وإلى الآن.
  • مما زاد من الثروة العلمية الضخمة في المجالات الدينية فهي تعتبر من أضخم المصادر التي يمكن للباحث في المجال الإسلامي الرجوع إليها.

قاعدة معلومات اللغة والأدب

  • اللغة والأدب من أفضل المجالات المتطورة العالمية التي تمتلئ بالكثير من المعلومات، ووفقًا لذلك قد خصصت لها الكثير من الهيئات العلمية والجامعات أقسام لدراستها والتعمق فيها بشكل خاص.
  • ورغم أن هذا المجال واسع وغني بالمعلومات إلا أنه لن ينال المزيد من الاهتمام لجمع وتنظيم المعلومات بشكل كافي يغطي حاجة الباحث العربي من هذه المعلومات.
  • ولذلك حرصت دار المنظومة على تنظيم هذه المعلومات القيمة وطرحها لجميع الباحثين حتى يكونوا قادرين على الاستفادة منها بشكل فعال.

قاعدة معلومات العلوم الإنسانية

  • هذه القاعدة من المعلومات تهتم بشكل كبير بدراسة العلوم الإنسانية والوجود البشري بالإضافة إلى تقييم التجارب البشرية والبحث عن تفسير شامل لها من جميع الجوانب العلمية والإبداعية
  • وتعتبر هذه العلوم من أهم المجالات التي يهتم بها الباحثين بشكل عام.
  • لذلك يجب أن نكون على يقين بأهمية هذه العلوم بالنسبة لحياة الإنسان عمومًا ولذلك قد اهتمت دار المنظومة بتوفير جميع قواعد البيانات للمحتوى العربي الذي يختص بهذا المجال الهام الذي يهتم بمجال البحوث الإنسانية التي تهم القارئ والباحث العربي.

قاعدة معلومات الرسائل الجامعية

  • تعتبر هذه القاعدة من أضخم قواعد البيانات على دار المنظومة إضافة لذلك فهي تعد أهم مرجع بالنسبة للباحث العربي، وبها أكبر مكتبة ضخمة للأبحاث والرسائل الجامعية للمحتوى العربي ويبلغ عدد الرسائل الجامعية التي توجد على هذه القاعدة حوالي 120000 رسالة علمية جامعية من مختلف الجامعات في جميع أنحاء العالم العربي.
  • وقد حصلت دار المنظومة على حقوق الطبع والنشر لجزء كبير من هذه الأبحاث أما ما تبقى منها ينشر له ملخصات تعبر عنه بشكل كبير.

قاعدة تسجيل الرسائل العلمية

هي قاعدة معلومات ضخمة تساعد جميع الأشخاص المتخصصين بالمجالات التربوية كما أنها تجمع كل الدورات التربوية العلمية التي صدرت باللغة العربية، والتي تهم القارئ والباحث العربي بالتحديد وتوجد بهذه القاعدة أيضًا الكثير من ملخصات الأبحاث والندوات والمؤتمرات العلمية التي تخص مجال التربية والتعليم بوجه خاص.

شاهد أيضًا: موضوع عن معايير المحاسبة المصرية pdf

خاتمة بحث عن دار المنظومة

سنقدم لكم في هذا المقال بحث عن دار المنظومة وقواعدها وكيف تفيد هذه القواعد القارئ والباحث العربي، في النهاية نتمنى أن نكون قد قدمنا معلومات وافية عن دار المنظومة وما تشتمل عليه من قواعد.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.