اين يقام مهرجان قرطاج الدولي

أين يقام مهرجان قرطاج الدولي، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن أين يقام مهرجان قرطاج الدولي، وسوف نعرض في هذا الموضوع نبذة عن مهرجان قرطاج، تاريخ مهرجان قرطاج، نبذة عن مدينة قرطاج، تاريخ مهرجان قرطاج الدولي.

مهرجان قرطاج الدولي

يعتبر مهرجان قرطاج الدولي من أهم المهرجانات في العالم العربي في عالم السنيما، وقد بدأ تنظيمه في عام 1964م في مدينة قرطاج في تونس الخضراء، وهو عبارة عن مهرجان الفنية في العالم، حيث يضم الموسيقى والمسرح والأفلام والرقص والغناء وكافة الفنون المعروفة، ويقام هذا المهرجان العالمي المعروف في تونس وتحديداً فوق مسرح قرطاج الأثري والذي تم أعادة ترميمه في أوائل القرن العشرين.

شاهد أيضًا: ما هو عيد الهالوين وكيف نشأ

نبذة عن مهرجان قرطاج الدولي

مهرجان قرطاج هو واحد من المهرجانات العربية الهامة التي تقام في الوطن العربي، حيث يقام هذا المهرجان في دولة تونس العربية إحدى الدول العربية الواقعة في الجزء الإفريقي من العالم العربي، حيث يقام في قرطاج والتي تقع قرب تونس العاصمة، هذا ويقام مهرجان قرطاج الدولي في فصل الصيف سنوياً.

يعتبر هذا المهرجان من أعرق المهرجانات العربية والعالمية والإفريقية على الإطلاق، إذ يقام في المسرح الأثري الواقع في المدينة الرائعة، مدينة قرطاج التونسية، وقد أعيد ترميم هذا المسرح مع بداية القرن العشرين، وله قدرة على استيعاب ما يزيد على حوالي سبعة آلاف شخص تقريباً.

ومن أبرز المشاهير الذين وقفوا على مسرح قرطاج الأثري المعروف هم أم كلثوم والسيدة فيروز، وماجدة الرومي، ونجاة الصغيرة ومارسيل خليفة، وكاظم الساهر، وجيمس براون، وروي تشارلز وداليدا وغيرهم من المشاهير حول العالم.

نبذة عن مدينة قرطاج

مدينة قرطاج تقع في دولة تونس العربية، وهي تقع بقرب العاصمة تونس في الشمال الشرقي للدولة، وتبعد قرطاج عن تونس حوالي 15 كيلو متر تقريباً، وتقع في ربوة مرتفعة بمقدار 57 متر تقريبا، وتطل على شاطئ الساحل الشمالي للبحر الأبيض المتوسط بما يقرب من 3 كيلو متراً.

وتطل مدينة قرطاج على مدينة سيدي أبي سعيد من الشمال ومن الغرب تطل على بلدية المرسي، ومن الجنوب تطل على الكرم ومن الشرق تطل على البحر المتوسط، وتبلغ مساحة قرطاج حوالي 640 هكتار، وتعتبر قرطاج مدينة سياحية أثرية ذات مناخ معتدل.

وتمتاز قرطاج بأنها مدينة أثرية حضارية مصنفة عالمياً من منظمة اليونيسكو العالمية في عام 1985م، ويزورها في العام حوالي مليون سائح تقريباً، وتعتبر هذه المدينة مدينة غنية ثقافياً وأثرياً، حيث تتمتع بالعديد من الأماكن الأثرية، لهذا فهي تتميز في العالم كمدينة ثقافية وسياحية واقتصادية وغيرها.

شاهد أيضًا: ما هو عيد الألوان

أين يقام مهرجان قرطاج الدولي

يقام مهرجان قرطاج الدولي في مدينة قرطاج التونسية، على مسرح قرطاج الأثري منذ عام 1964م، ويستوعب مسرح قرطاج الأثري ما يقرب من 12000 شخص، وهو مهرجان فني دولي يقام سنوياً في تونس الخضراء، وق استقبل المهرجان أهم الفنانين العرب مثل أم كلثوم وفيروز وغيرهم من الفنانين العرب والأجانب، ويقدم المهرجان حفلات غنائية وكذلك عروض مسرحية وعروض للأفلام العالمية وحفلات الرقص وغيرها من الحفلات الفنية.

تاريخ مدينة قرطاج

يرجع تاريخ تأسيس مدينة قرطاج إلى حوالي عام 814 قبل الميلاد، وقد أمرت الأميرة الفينيقية علية ببناء هذه المدينة، وقد جاءت هذه الأميرة من لبنان هرباً من أخيها وكانت برفقة أصحابها، وقد سمت مدينة قرطاج اسم “حدشت” باللغة الفينيقية، وبالعربية تعني الدولة الحديثة، ثم تطورت باللغة اللاتينية إلى قرطاج، وكان يحكم قرطاج الفنيقين وقد سيطروا سيطرة كبيرة على غرب البحر المتوسط، وكانت فترة حكمهم مليئة بالحروب والصراعات، وقد انتهت هذه الحروب بهزيمة مدينة قرطاج وسقوطها، وبعدها تعاقبت عليه العديد من الحضارات مثل الحضارة الرومانية والحضارة الوندالية والحضارة الإسلامية.

أهم الأماكن الأثرية في مدينة قرطاج

هناك العديد من الأماكن السياحية والأثرية في مدينة قرطاج ومنها ما يلي:

  • المسرح الأثري : يعود تأسيس المسرح الأثري في قرطاج في تونس إلى العام الثاني بعد الميلاد، وكان ذلك في العصر الروماني، ويقع المسرح الأثري في الجزء الغربي من مدينة قرطاج، ويتكون المسرح من ركح، ومدرج نص دائري ويتسع لحوالي 12000 شخص تقريباً، وهو يعتبر من أهم المقاصد السياحية للسياح في تونس، ويقام على هذا المسرح الأثري حفلات مهرجان قرطاج الدولي، ويعرض عليه الحفلات الموسيقية، التي يقوم بإحيائها العديد من الفنانين العرب والأجانب العالميين، وكذلك يتم تقديم العديد من العروض الفنية المسرحية، وكذلك اهم الأفلام العالمية.
  • حمامات أنطونيوس: تقع حمامات أنطونيوس بالقرب من قصر قرطاج الرئاسي، وهو يعتبر أكبر حمام روماني في أفريقيا كافة، وهو يعتبر كذلك أكبر ثلاثة حمامات رومانية في العالم اجمع، ويعتبر حمامات أنطونيوس من اهم المقاصد السياحية للسياح في العالم، وقد تم إدراجها ضمن اهم مناطق التراث العالمي بحسب تصنيف منظمة اليونيسكو.
  • المتحف الوطني: لقد تأسس المتحف الوطني في عام 1875 م، ويقع هذا المتحف على ربوة مرتفعة في مدينة قرطاج، ويعتبر هذا المتحف من أهم المتاحف في تونس وذلك بعد متحف باردو، ويوجد في المتحف العديد من القطع الأثرية، ومثال ذلك القطع الخزفية، والقناديل الزيتية، والكثير من القبور المرمرية التي ترجع إلى القرن الثالث قبل الميلاد، كذلك يحتوي هذا المتحف على العديد من لوحات الفسيفساء والكثير من التماثيل الأثرية المتنوعة، ويعتبر المتحف الوطني من اهم مقاصد السياح في تونس.

شاهد أيضًا: ما هي قصة يوم المرأة العالمي

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.