ما هو عيد الألوان

ما هو عيد الألوان عيد الألوان هو احتفال أو مهرجان شعبي ربيعي يقام في بعض الدول، ولكن الأكثر شهرة بهذا المهرجان الهند كما نعلم فهم من أكثر المهتمين بهذا المهرجان وسنتحدث معًا عن هذا المهرجان الربيعي الجميل البهيج بشكل أكثر توضيح وتفصيل، حيث أنه يتم في بداية فصل الربيع الجميل الذي ينشر البهجة والسرور في كل أرجاء الأرض، بسبب ما يحدثه في الأرض والأجواء المحيطة من خضرة وزهور جميلة تكسو الأرجاء، وهذا يكون دافع قوى للاحتفالات ونشر البهجة والسرور في النفوس ومن طرق الاحتفالات مهرجان الألوان الذي يعد من اكبر الاحتفالات بهجة وسرور وسعادة وهذا ما سنتحدث عنه الآن بشكل أوضح.

ما هو عيد الألوان؟

  • عيد الألوان هو مهرجان شعبي يجهزه ويعد له الهندوس كل عام في فصل الربيع بهدف نشر البهجة والسرور والسعادة والمرح بين الناس، وعلى الرغم من كونه احتفال دينيا لأنه يحتفل به بطريقة شعبية بسيطة لإعطاء روح الفرح والسعادة، ويعود هذا الاحتفال أو العيد إلى قرون عديدة.
  • كما يعتبره الكثيرون مقدسًا في بعض البلاد ويكون يومه عطله رسمية ويجهزون له بشتى الأسباب التي تبعث السعادة في النفوس، وهذا كنوع للتحرر نوعًا ما من ضغوط وهموم الحياة المحيطة، حيث يقومون بنشر ورشق الألوان البهيجة الجميلة في كل الشوارع وإنشاد الأغاني بأصوات مرتفعة، وتنتشر أصوات الضحكات والأغاني معًا فتبعث روح السعادة والسرور والبهجة في النفوس ويستمر هذا العيد أو الاحتفال أو المهرجان لمدة 16 يوم من فصل الربيع.

شاهد أيضًا : ما هي تجهيزات عيد الأضحى

لماذا سمي عيد الألوان بهذا الاسم؟

سمي عيد أو مهرجان الألوان بهذا الاسم تبعًا لأسطورتين أو حكايتين سنقصهما معًا الآن.

القصة الأولى

  • تعود إلى رواية الإله كريشنا فقد قيل إنه قد أصابته الغيرة الشديدة من لون بشرة توأم روحه رادا ذات اللون الأبيض، فذهب إلى والدته يشتكي شدة غيرته وحزنه من لون بشرته الداكن، فاقترحت عليه أن يقوم برش وجه رادا باللون الذي يريد أن يلون بشرتها به كما يشاء وكانت هذه الرواية الأولى.

القصة الثانية

  • تعود الروايات المنتشرة إلى الأساطير المعروفة عند الهندوس والتي تخبرنا عن الإشعاع الضوئي المنتشر في الوجود، حيث أن الإشاعات تنشر الضوء خلال موجات لكافة أرجاء الأرض حيث تكمل العناصر الأربعة المتوفرة في الطبيعة ألا وهي (الماء – الرياح – النار – التراب).
  • وهذه كانت الرواية الثانية وراء تسمية عيد الألوان بهذا الاسم.

القصة الثالثة

  • يعود تسمية عيد الألوان بالاسم (هولي) إلى الأسطورة الهندوسية (هوليكا) وهي تكون من الشياطين وشقيقة الشيطان (هيرانيا كاشياب)، والذي كان يعتقد بأنه حاكم الكون الذي لا يهزم.
  • لكن ابنه براهلاد اتبع الاله فيشنو حامي الكون، ولهذا قرر والده هيرانيا كاشياب إلى التدبير والتخطيط مع أخته هوليكا لقتله والتخلص منه.
  • ولكن فشلت خطتهم للتخلص من براهلاد وقتل هيرانياكاشياب وأصبح براهلاد هو الملك بدلًا من والده، وكان المغزى هنا أن الخير هو المنتصر دائمًا ويتم نشر الألوان الربيعية الجميلة في الشوارع احتفالًا بانتشار وانتصار الخير الدائم على الشر مهما طال الزمن.

شاهد أيضًا : ما هي قصة يوم المرأة العالمي

ما أسماء عيد الألوان؟

  • عيد الألوان لم يطلق أو يسمى بعيد الألوان فقط ولكن كانت له العديد والعديد من الأسماء المختلفة باختلاف الثقافات والبلدان التي تحتفل بهذا العيد، ومن هذه الأسماء التي تطلق على عيد الألوان في البلدان الأسيوية: (هولي فاغو – أو مهرجان هولي كما هو معروف في الهند – احتفالات الربيع).

البلدان التي تحتفل بعيد الألوان

  • كما ذكرنا مسبقًا فالاحتفال بعيد الألوان لم يكن مقتصرًا على الهند فقط، ولكن يوجد الكثير من الدول الأسيوية الأخرى تحتفل به نظرًا لانتشار الطائفة الهندوسية بها.
  • ومن هذه الدول (الهند – بنغلادش – دولة سيريلانكا – دولة الباكستان – نيبال) وهذه الدول الأسيوية فقط، ولكن لم يقتصر الاحتفال على الدول الأسيوية فقط بل هناك بعض الدول في مختلف أنحاء لعالم تحتفل بهذا العيد، ولكن أيضًا هذه الدول تضم عددًا كبيرًا من الطائفة الهندوسية ومن هذه الدول (دولة جنوب أفريقيا – دولة قويانا – دولة سورينام – المملكة المتحدة البريطانية – دولة ترينيداد – دولة فيجي – الولايات المتحدة الأمريكية).
  • ورغم كل هذه الدول التي تحتفل بهذا العيد إلا أن المهرجان الاحتفالي الذي يلقى أكثر شهرة وانتظارًا هو مهرجان الذي يقام في (براج) وتحديدًا في الأماكن التي ترتبط بالإله كريشنا، وهذا لاهتمامهم الكبير بكافة التفاصيل لهذا المهرجان ومن هذه المناطق (منطقة ماتورا – منطقة فريندافان – منطقة نانداغاون – منطقة بارسانا).

ما هو تاريخ الاحتفال بعيد الألوان؟

  • عيد الألوان هو ربيعي ولهذا ينحصر في شهر آذار من كل عام مثل عيد النيروز وعيد شم النسيم، ويبدأ الاحتفال بهذا العيد في يوم اكتمال القمر.

كيف يتم الاحتفال بعيد الألوان؟

  • هذا العيد (عيد الألوان) عيد ديني ولكن على الرغم من كونه عيد ديني ألا أن الاحتفال به يكون بطريقة شعبية وفلكلورية تهدف إلى نشر الفرح والابتسامة على الوجوه، ويكون الاحتفال بسيط وجميل.
  • فيخرج الناس إلى الشوارع مرتديين الملابس الجميلة الملونة غالبًا بألوان الطيف أو ألوان قوس قزح، ثم يقومون برش بعضهم بالبودرة الملونة وهم في غاية البهجة والسعادة وهم ينشدون ويغنون الأغاني الخاصة بهذه المناسبة وسط هتاف وأصوات عالية.
  • وهذا يعطي روح من المحبة والمرح بين الجميع وروح الحب والإخاء بين الجميع، وينشر هذا المهرجان البهجة والسرور في نفوس الجميع وتكون الشوارع تكتسي بالألوان الربيعية الجميلة والبهية والرائعة التي تسر النفس والعين والروح.
  • وخلال الاحتفالات تعاد مراسم حرق جثة هوليكا عبر إشعال النيران في الليلة التي تسبق يوم الاحتفال، ومن ثم اخذ الرماد وينثره المحتفلون على أنفسهم كنوع من التطهير للنفس من الشرور.

كيفية الاحتفال بعيد الألوان

  • يلبس المتدينون في هذا المهرجان اللون الأبيض وتحتكر الأطفال بشكل خاص الملابس المزركشة والملونة في عيد الألوان، ولا يكتمل إلا بتبادل الهدايا بين الأقارب والأصدقاء والجيران والأحباء وفي الغالب تكون هذه الهدايا من الحلوى اللذيذة.
  • كما يبالغ الهندوس في سخائهم بكمية الصباغ المرشوقة على الحشود وهذا لقناعتهم بأن كمية الألوان المرشوقة ستنعكس بمدى مباركة الآلهة لهم على مدار العام المقبل.
  • ويتحرر المحتفلون بهذا العيد (عيد الألوان) من القيود الاجتماعية المتعلقة بالعمر أو الطبقة الاجتماعية أو الجنس، حتى تختفي الفجوات بين الطبقات الاجتماعية المختلفة، وتتوحد الناس في المجتمع الهندي.

شاهد أيضًا : تاريخ اليوم الوطني الكويتي

وهذه كانت نبذه ليست بمختصرة جدًا ومفصله ولكن بسيطة عن مهرجان أو عيد الألوان أو عيد الربيع أو مهرجان هولي، والذي لم يقتصر على الدول التي ذكرناها فقط من قبل ولكن أصبحت الكثير من الدول والكثير من الناس في مختلف أنحاء العالم بمختلف المعتقدات والديانات يحتفلون بمثل هذا المهرجان أو يدخلون أفكاره في احتفالاتهم ليس كاحتفال ديني ولكن كاحتفالات لنشر البهجة والسعادة وروح المرح في النفوس، وأخيرًا نتمنى أن ننال إعجابكم وان نكون قدمنا إفادة ولو بسيطة جدًا لكل القارئين.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.