مقدمة عن الاسرة للاذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم أشرف الخلق وسيد المرسلين أما بعد يسعدنا اليوم أن نقوم بتقديم إذاعتنا المدرسية لنتحدث فيها سوياً عن الأسرة وما هو تعريف الأسرة ودورها في المجتمع فالأسرة هي شيء يمثل حياة كل فرد منا ولا يوجد أحد يأتي إلى هذه الدنيا بدون أن يكون له أسرة لذلك سنقوم بطرح الأفكار والتعريفات التي سنقوم بتناولها سوياً من خلال إذاعتنا المدرسية اليوم لنقوم بتقديم أولى فقرات إذاعتنا المدرسية بآيات من الذكر الحكيم ويقوم بتلاوتها علينا الطالب….

مقدمة عن الأسرة للإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم {ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم

أزواجا لتسكنوا إليها، وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون، ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين} صدق الله العظيم.

شكراً لطالب… والآن دعونا ننتقل إلى فقرة جديدة من فقرات إذاعتنا المدرسية وهي فقرة الحكمة والتي يقدمها لكم الطالب…

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الأسرة السعيدة بالعناصر

 إذاعة مدرسية عن الأسرة للمرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية

حكمة اليوم تقول {قل ما شئت عن الشهرة وعن اقتحام الأخطار فإن كل أمجاد العالم وكل حوادثه الخارقة للعادة لا تعادل ساعة واحدة من السعادة العائلية}.

والآن دعونا ننتقل إلى فقرة جديدة من فقرات إذاعتنا المدرسية وهي فقرة هل تعلم أن ويقدمها لكم الطالب…

فقرة هل تعلم للإذاعة المدرسية

  1. هل تعلم أن الأسرة مفهوماً أو لفظاً لم يتم التعرف عليه حديثاً فما من شخص يوجد في هذا العالم إلا ويكون هناك سبب في وجوده وهذا السبب يتمثل في الأسرة، فالأسرة تمثل العائلة الصغيرة التي تتمثل من الأب والأم والأخوة فقط، هذا بخلاف العائلة التي تعتبر أنت جزء منها ولكن هنا قد يتسع المجال بشكل أكبر.
  2. حيث يكون مفهوم العائلة أكبر كثيراً من الأسرة حيث تتسع هنا الشجرة ويكثر الأفراد الموجودين داخل المنظومة لذلك فنحن نرى الأسرة هذه هي الأهل المقربين وهما الذين نعيش معهم نفس الظروف الحياتية والاقتصادية التي تعتبر واحدة بالنسبة إلى كل منا فنحن هنا نكون في نطاق أفراد يشتركوا معنا في نفس الأفكار والحياة والتعليم من حيث المستوى الثقافي.
  3. تتعد هنا الأخوة ولكن الأب والأم لا يمكن أن يتم تعددهم أو استبدالهم بأشخاص أخرين لذلك نحن نرى أنفسنا أمام الأسرة ومفهومها منذ قديم الأزل، ومع تطور العصور والأفكار والتغيرات التكنولوجية هذا الأمر لم يجعل من الأسرة مفهوماً مختلفاً أو يقضي عليه، فالفرد في هذا المجتمع يقوى من خلال أسرته التي تمثل له الدعم.
  4. فالأسرة تظل في تطور ولكن المفهوم واحداً فقد نجد الأسرة في العصور الوسطى والقديمة كانت تتمثل من نفس عدد الأفراد وكان التعليم محدود والسكن لهم من البيوت المصنوعة من الطين ويعملوا بالزراعة التي تتمثل في دور الأب الذي واجبه أن يقوم بسد احتياجات تلك الأسرة.

شاهد أيضًا:  أثار تفكك الأسرة على الأطفال

فقرة عن دور الأسرة في تربية الأبناء

  • والأم التي تقوم بمراعاة الأبناء والبيت والأبناء يقوموا بتقديم الاحترام والطاعة مساعدة كلاً من الأب والأم في هذا الوقت كان التعليم مقتصراً على الطبقات العليا بسبب انعدام الثقافة التي أصبحت متوفرة الآن فنحن نرى أن الثقافة الآن أصبحت أكثر تطوراً ومع ذلك يوجد تفاوت أيضاً بالطبقات.
  •  كما في تلك العصور فهناك من كان يسكن البيوت المصنوعة من الطين وأخرين يسكنوا القصور فنحن هنا في عصرنا يوجد تفاوت بالطبقات هناك من يتعلم في أعلى المدارس وهناك من ينتظر التعليم بالمجان، ولكن أهم ما قد علينا أن نعرفه أن الأسرة في هذا المجتمع عليها دور ولها حقوق.
  • فدور الأسرة أن تقوم بتربية أبناء صالحية تعلمهم كيفية احترام الأخرين واحترام المجتمع والدولة وان ينشأ بشكل صحيح حتى لا يكون شخصاً سلبياً في المجتمع بل يكن شخص فعال عليه أن يقوم باحترام وطنه بأن يكون قدوة مشرفة لها، من بين الحقوق التي تتمثل فيها الأسرة أنها لابد من أن تقوم باتباع وسائل الصحة التي تمنع وتحذر من الإنجاب المستمر بدون وعي فهذا دوراً هاماً جداً، فما هي الحكمة من أن تقوم الأسرة بإنجاب 5 أطفال وهم قد يقوموا بتربية طفل واحد بشكل صعب.
  • فهذا لا يعد من المنطق أو العقل ونحن علينا أن نحافظ على هذا الأمر، وكذلك لها حقوق في أن يقوم كل فرد داخل منصب بالدولة فعال بأن يقدم سبل الحياة الكريمة لهؤلاء الأسر وهذا الأمر يتمثل من خلال توفير الصحة والعلاج وتوفير التعليم للأسر التي لا يمكنها دفع المصاريف الباهظة.
  • كذلك حق الدولة أن تقوم بتوفير الاحترام لأبنائها وتوفير الأمن والأمان لهم بشكل كبير والشكل الذي تستحقه، وعلى الأبناء داخل الأسرة أن لا ينسوا فضل الدولة والوطن تجاههم، حيث أن الأشخاص منهم البعض مما يحصل على التعليم وعلى الحياة الكريمة داخل وطنه وعندما يصل إلى قدر معين من التعليم يذهب إلى الخارج، ويقدم إلى وكن مخالف عن وطنه كل ما تعلمه ويرك وطنه دون أن يفكر بالنهوض به.

نشكر الطالب… على ما قدمه لنا من معلومات قيمة والآن نحن ننتقل إلى كلمة من مدير مدرستنا.

كلمة من مدير المدرسة حول الأسرة للإذاعة

الأسرة يا أبنائي تمثل العمود الذي يستند عليه الأبناء لذلك على كل أب وأم أن يقوموا بالتفكير بشكل جيد وصورة قوية يتم من خلالها التفكير في بناء الأسرة بالشكل الذي يليق بالمجتمع فالأسرة ليست كلمة بسيطة، بل نتيجة لتكوين تلك الأسرة ينتج الأبناء الذي يرتبط مصيرهم بمصير تلك الأسرة.

إن كان الأب والأم جيدين وقادرين على تحمل المسئولية فإنهم يقدموا لأبنائهم حياة كريمة من خلال توفير احتياجاتهم وعدم الإنجاب بشكل مستمر دون أي وعي بل يتم التفكير بشكل قوي وجيد قبل اتخاذ القرارات فنحن نقف الآن أمام العديد من الأسر التي تتعرض للتفكك والتي يؤدي ذلك إلى ضياع الأبناء بين كل من أب وأم غير قادرين على تحمل المسئولية وتحمل مسئولية الأبناء الذين إن كانوا تربوا بشكل غير صحيح.

فإن نتاج ذلك ينعكس على البيئة بشكل كامل لذلك لابد من توفير الوعي الكافي حول هذا الموضوع ولنرجع على السبب في حدوث تلك الظاهرة قبل الزواج لنقوم بحلها بأفضل شكل ونواجه تلك الأمور التي سببت في حدوث التفكك الأسري، وأن نكون في المستقبل أيضًا أشخاص قادرين على تحمل فكرة تكوين أسرة بشكل جيد وننجب أبناء يكونوا أجيال للمستقبل قادرين على النهضة بوطنهم والارتقاء بهم في أعلى المنازل والمراتب التي تستحق أن تكون بها دولتهم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكراً لكم أبنائي الأعزاء.

شكراً لمعلمنا الفاضل على ما قدمه لنا من معلومات ونعدك بأن نكون في أفضل صورة قد تريدنا بها ونرتقي بوطننا الحبيب، والآن دعونا نقوم بختام إذاعتنا المدرسية اليوم من خلال قراءة بعض الآيات القرآنية التي يتلوها علينا الطالب.

شاهد أيضًا: ما هو طب الأسرة والمجتمع

خاتمة عن الأسرة للإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم {ومن آياته يريكم البرق خوفا وطعما وينزل من السماء ماء فيحي به الأرض بعد موتها إن في ذلك آيات لقوم يعقلون} صدق الله العظيم.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.