أين تقع العراق من خط الاستواء

أين تقع العراق من خط الاستواء إن معرفة موقع الدول على خط الاستواء من الأمور الضرورية التي توضح لنا كثيرًا عند معرفة ذلك، فيصبح لدينا خلفية حول الطقس الخاص بها، وأيضًا بعدها عن البلاد الأخرى، ولذلك نجد أن العراق من أهم البلاد التي يجب معرفة كل ما لها علاقة بها بشكل كبير، لذلك سنعرف العديد حولها من خلال هذا المقال.

العراق وموقعها

  • إن نظام العراق هو النظام الجمهوري، ونجد أنه لها أهمية كبيرة من حيث الموارد الطبيعية الهامة، فهي من الدول التي لها نصيب كبير في النفط، وكذلك بشدة، ولا ننسى أبدًا المعادن الهامة التي تكون متواجدة بها، وهي الحديد، الكبريت، وغيرها من المعادن الأساسية المعروفة.
  • وبالنسبة إلى اقتصاد البلاد فهو فنجد أنه يكون اعتماده على القطن، التمر المواشي الغاز الطبيعي النفط، الحبوب الأرز المواد الخاصة بالبناء وكذلك المنسوجات.
  • كل هذه الأشياء وأكثرها تتميز بها العراق وتجعلها دولة غنية لا تحتاج إلى أي عون خارجي، فهي كفيلة لرعاية نفسها، وكذاك تصدير أفضل الأنواع، فهي كانت ومازالت ذات شأن كبير وهام للجميع.
  • بالنسبة للعاصمة هي بغداد، فهي تكون من أكبر المدن وأهمها في العراق، فنجد أن العراق لها أهمية كبيرة جدًا في البلاد فقد كانت لها حضارة وتاريخ ذو أهمية كبيرة جدًا، فهي تتميز كثيرًا لكونها بين نهر دجلة ونهر الفرات، فكان هذا سببًا في تطورها وحضارتها، فالعراق هي أرض الحضارة ومعروفة منذ القدم بروعتها وجمالها، ونجد أنها لولا المشاكل الأمنية لازدادت تطور في كل شيء.
  • فيوجد العديد من الأشياء التي لم تتجدد لسبب هذا التشتت الأمني، لذلك بعد كل ما بها ولكنها لم تفقد حضارتها المعروفة وموقعها الممتاز الذي وجد أهمية كبيرة لجميع الدول فهي بين نهرين تتنوع بها الزراعة بسببهم لذلك هي محط أنظار للجميع.

شاهد أيضًا: ما هو الموقع الفلكي للوطن العربي

ما هو موقع العراق على خط الاستواء؟

  • يكون موقع العراق في قارة آسيا وتحديدًا في الجنوب، ونرى أنه يحدها من جهة الشمال تركيا، وتقع من جهة الجنوب المملكة العربية السعودية، ومن جهة الشرق إيران، ومن جانب الغرب الأردن، وأيضًا نرى أن الكويت تكون في جنوب شرقها ولا ننسى أيضًا الخليج الفارسي أيضًا.

إن خط الاستواء كما هو معروف إنه خط ليس بالحقيقي فهو وهمي، فهو يستخدم للمساعدة في القياس للشمال والجنوب، وتكون درجته صفر، ونرى أن موقع العراق عليه كالآتي:

  • تكون العراق في الشمال وهي في نصف الكرة الأرضية، وتكون معروفة بخط عرض ثلاثة وثلاثون درجة من ناحية الشمال لخط الاستواء، وتكون على خط طول أربعة وأربعون درجة في الشرق، ونجد أن عاصمتها تكون على خط طول أربعة وأربعين درجة وخمسة وعشون في الشرق، وخط العرض ثلاثة وثلاثون درجة وتسعة عشرة في الشمال.

كيف يكون مناخ العراق؟

  • يكون مناخ العراق من جانب الشمال معتدل، وأيضًا شبه مداري في الشرق، ولكن نجد المناخ في منطقة الجنوب صحراوي، وهناك منطقة الأرض المنخفضة وأيضًا المنطقة القاحلة، ومنها سهول غرينية، وصحاري، وهناك أراضي مرتفعة نحو الشمال الشرقي، ونجد أن لهذه المناطق مناخ مختلف عن الأخر، فلا يكون المناخ متساوي لديهم، فنجد أن في الصيف في الأرض المنخفضة يكون الجو صافي ولكن مع حرارة عالية ورطوبة منخفضة، وفي الشتاء لا نجد أن هناك أمطار تذكر تسقط عليها.
  • أما بالنسبة للأماكن المرتفعة، فتكون في الشمال الشرقي، يكون الصيف في هذه المنطقة حر وجاف، ولكن ليس بنفس درجة المكان المنخفض فهو أبرد منه، ولكن هنا يكون الصيف قصيرا، وبالنسبة للشتاء، يكون بارد جدًا وطويل، فهناك رياح شديدة تتحصل عليها لأنها مرتفعة وبذلك تكون باردة.
  • باقي الأماكن في العراق نجد أن هناك ندرة في الأمطار، ولكن تسقط الأمطار في شمال شرق البلاد، ونجد أن هذا الهطول يجعل هناك زراعة هامة في العراق، ولا ننكر أن هناك ثلوج تتكون في بعض الأحيان، ولكن هذا لا يمنع المحاصيل الهامة التي تقوم بها العراق.
  • ونعرف أنه كلما ذهبنا إلى شمال وجنوب خط الاستواء، تنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ، والمنطقة المدارية شمالها وجنوبها معتدل، ولكن عند الدوائر المعروفة بالقطبية تنخفض الدرجات بشكل ملحوظ للغاية.

شاهد أيضًا: اسم حضارات العراق القديمة

موقع العراق الجغرافي والفلكي

  • لا يمكن إنكار أن للموقع أهمية كبيرة تجعل أي بلد تتأثر كثيرًا، بحيث نجد أن المناخ والأنهار والتضاريس تؤثر كثيرا وبشكل كبير على موقعها الجغرافي والفلكي، وليس هذا فقط بل تؤثر بشكل كبير على التقدم للبلاد بطريقة كبيرة جدًا، لهذا نجد أن دراسة الموقع ليس أمرا سيئًا، بل له أثار كبيرة تؤثر على الدولة، وليس فقط بدولة العراق، بل لكل الدول، وهذا يجعلنا حريصون على متابعة الموقع بشكل هام.

السكان في العراق

  • نجد أن أهل العراق متمثلون العرب من ناحية الجنوب، وكذلك الأكراد في الأماكن الجبلية، وكذلك نجد تنوع أخر فهناك أشوريين ويزيديين وتركمان والأرمن والفرس والأتراك، كل هؤلاء يسكنون بالعراق.
  • ونجد أن هناك بدو يسكنون في منطقة البحر المتوسط بالعراق، وأما بالنسبة إلى اللغة التي يتحدث بها أهل العراق، فهي تكون بالطبع اللغة العربية، فنجدها لغة رسمية بجانب لغة أخرى وهي كردية، وبالطبع نجد أن هناك لغات أحرى بسبب أن هناك تنوع في السكان فهناك لغة فارسية وسريانية وأرمنية، ونجد أن بالعراق نسبة جدًا من المسلمين تصل إلى تسعة وتسعون بالمائة، والباقي يتكون من ديانات أخرى مثل المسيحية الأرثوذكسية، والمسيحية الكاثوليكية.

شاهد أيضًا: متى استقلت تونس

لقد تناولنا في هذا المقال كل ما يخص مقال أين تقع العراق من خط الاستواء على خط الاستواء، ولقد عرفنا المزيد عن دولة العراق، ومناخها في كل الفصول، وتناولنا أيضًا سكانها وتعدد الجنسيات بها واللغة الرسمية لها أيضًا، فنجد أن العراق دولة هامة كثيرًا في كل الجوانب.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.