الثقافة اليابانية باختصار

الثقافة اليابانية باختصار، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن الثقافة اليابانية باختصار، وسوف نعرض في هذا الموضوع نبذة عن اليابان، والثقافة في اليابان، وسوف نعرض اهم هذه الثقافات والتي منها ثقافة الساموراي، وثقافة جيشا، واللباس التقليدي، طقوس تناول الشاي، اهم الاحتفالات التقليدية.

الثقافة اليابانية

تعتبر اليابان من الدول التي تشتهر بتمسك شعبها بالعادات والتقاليد اليابانية المعروفة عبر السنين، وتعتبر اليابان من أعظم الشعوب نتيجة هذا التمسك بثقافتها وعاداتها، حيث تقوم هذه الثقافة على احترام الكبير والصغير واحترام المواعيد، لهذا تعتبر اليابان رغم تقدمها التكنولوجي والاقتصادي دولة عظيمة ومميزة بين دول العالم، ولليابان توجهات اجتماعية مميزة عن باقي دول العالم اجمع.

شاهد أيضًا: الثقافة الهندية بشكل عام

نبذة عن دولة اليابان

اليابان هي إمبراطوريّة أُسِّست عام 1868م، عاصمتها مدينة طوكيو، وعملتها الرسميّة الين، ويأتي اقتصادها في المرتبة الثالثة عالمياً، كما تمتلك تأثيراً دولياً ملحوظاً، نظراً لتصنيفها ضمن أهمّ الدول التي تُقدّمُ القروض ورؤوس الأموال عالمياً، وتُشكّل أراضي اليابان مجموعة من الجُزر التي تتبع قارة آسيا، والموجودة في الجهة الشماليّة من المحيط الهادئ مُقابلةً البرّ الآسيوي من ساحله الشرقيّ، ويتراوح بُعدها عنه بين 800كم من جهة بحر اليابان، و100كم من جهة مضيق كوريا.

الثقافة اليابانية باختصار

ثقافة الساموراي

الساموراي هو عبارة عن مصطلح ياباني معروف والمقصود به المحارب الياباني القديم، وكان من المعروف ان الساموراي يجب ان يكون مثقفاً ويجيد القراءة والكتابة، ولكن هذه الطبقة النبيلة المعروفة في الجيش قد الغيت في اواخر القرن التاسع عشر، واصبحت فقط عبارة عن واجهه للتفاخر للمدنيين البيروقراطيين وذلك لخدمة اغراضهم التشريفية للتفاخر فقط لا غير.

كان لّفظ ساموراي القديم تنطق بالسابوراي والتي كانت تعني الخادم أو المتدرّب، ولكن اللفظ تغيّر للساموراي في الفترة الواقعة بين القرن السّادس عشر والسّابع عشر، ولكن المعنى كان قد تغيّر قبل ذلك بكثير، وكان اللّقب الفخري (Yumitori) يُطلق على محارب الساموراي البارع في استخدام القوس والسّهم التي كانت أهم من السيوف في حينها.

ثقافة جيشا Geisha

وهو لفظ معروف ويعبر عن الفنانات اللواتي يغنين بطريقة تقليدية وكذلك يقومن بالرقص التقليدي، ويقمن بالعزف على الآلات الموسيقية اليابانية التقليدية، وكان موجوداً في القرن الثامن عشر وحتى يومنا هذا بعض الفتيات يقدمن هذا النوع من الفن القديم والتقليدي.

شاهد أيضًا: اشهر عادات وتقاليد فرنسا

اللباس التقليدي

يعتبر الكيمونو هو اللباس التقليدي في اليابان، ويرتدي هذا الزي التقليدي كل من الرجل والمرأة على حد سواء، ويوجد للكيمونو العديد من التصاميم المميزة والمختلفة، ولكل تصميم المناسبة التي صممت من اجله، فهناك كيمونو للأفراح وكيمونو للعزاء وهكذا، ويلبس مع الكيمونو الحذاء الخشبي التقليدي المعروف والذي يطلق عليه الجيتا، وهي عبارة عن احذية خشبية خاصة بالنساء، وقد تم تصميمها خصيصا لكي ترتدي مع الكيمونو، وذلك لكي يتم رفعه من على الارض حتى لا يتسخ ولا يتجرجر في الارض فيتسخ، وهو يصبع المشي به لأنه مصنوع من الخشب.

ثقافة تناول الشاي

حفل الشّاي (تشا-لا-يو-تشادو) يعتبر من أقدم الطقوس اليابانية المعروفة، وهو طقس قديم جدًا وتقليدي وقد تأثر بديانة البوذية، وهو عبارة عن تخصيص وقت معين وهادئ لتناول الشاي، وهناك مدارس متخصصة تقوم بتدريس طرق تقديم الشاي، وطريقة الايماءات والعبارات التي تقال للضيوف عند تناول الشاي، وكذلك يجب على كل شخص معرفة كيفية تقديم الشاي للضيوف وتقديم الحلوى مع الشاي، باعتباره طقس مميز في الثقافة اليابانية.

بعض الاحتفالات التقليدية

يوجد في اليابان العديد من الاحتفالات التقليدية والتي يقوم بها الشعب الياباني كنوع من التمسك بثقافته وموروثه الشعبي عن الاجداد ولجيل بعد جيل، وهناك احتفال يقام في اليابان يسمى بون اودوري والي يتم في فصل الصيف حيث يقوم الاشخاص بقرع الطبول اليابانية، وبعدها يتم تقديم الاكلات اليابانية الصيفية، وهناك كذلك احتفال شيتسي جو سان، وهو عبارة عن احتفال الاهل بأطفالهم الذين وصلوا لعمر الثالثة والخامسة والسابعة، ويقام هذا الاحتفال في تشرين الاول من كل عام.

الطهو

المطبخ الياباني يعتبر من أشهر المطابخ العالمية واعرقها على الاطلاق، ويعتمد الطهو الياباني على الارز والشوفان والقمح والفاصوليا والكربوهيدرات والدخن، وهناك كذلك الاطباق الجانبية مثل الاوكازو، وهذا الطبق يضاف بجانب الاطباق الاساسية ولها مذاق جيد وفي العادة تكون هذه الاطباق مالحة.

اما عن الاواني التي يقدم فيها الطعام فهي عبارة عن اطباق على شكل سلطانية مجوفة، والتي تقدم فيها الارز والحساء، بالإضافة الى التسوكة مونو (المخلل)، وتقدم مع الاسماء والخضروات واللحوم.

الفنون القتالية

من الفنون القتالية الشهيرة والمعروفة في اليابان هي الكابوكي والبوذراكو واليونسكو، وتقدم فنون الكابوكي والمسرح الكلاسيكي والمسرح الموسيقي وغيرها، اما عن الكابوكي فقد ظهر على المسرح الكلاسيكي في اوائل القرن السابع عشر، ويقدم هذا العرض مع بالزياء الفاخرة والباهظة الثمن، ويقدم بالمكياج المبالغ فيه والذي يعرف باسم كومادوري، حيث يرون في هذا ان مساحيق التجميل هذه تبرز الشخصيات وكذلك حالتها المزاجية.

وهناك فن يسمى “نوة” وهو عبارة عن مسرح موسيقي يقدم القصة في شكل فني بالموسيقى والرقص، ويتم ارتداء الملابس المزخرفة والزاهية المصنوعة من الحرير، ويرتدي الابطال القناع الخشبي المطلي والملون، وتختلف الاقنعة بحسب الشخصية والتي منها العجوز والشبح والشخصية الدينية والولد الصغير، وهناك كذلك “الكيوغن” وهو مسرح كوميدي يقدم بأسلوب راقي.

شاهد أيضًا: تقاليد وعادات كوريا

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.