بحث عن انواع الاحجار الكريمة واسمائها

بحث عن انواع الاحجار الكريمة واسمائها، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي بحث عن انواع الاحجار الكريمة واسمائها، وسوف نعرض في هذا البحث، تعريف الاحجار الكريمة، انواع الاحجار الكريمة، استخدامات الاحجار الكريمة، اقسام الاحجار القديمة، الاحجار الكريمة في المعتقدات الدينية، الاحجار الكريمة وخصائصها الفيزيائية، الوزن في الاحجار الكريمة.

مقدمة بحث عن انواع الاحجار الكريمة واسمائها

تعتبر الاحجار الكريمة نوع من انواع المعادن النادرة، والتي وجدت منذ آلاف السنين، وتتكون هذه المعادن من مادة تسمى السيليكا، وهناك حوالي 4000 نوع من انواع الاحجار الكريمة، وللأحجار الكريمة العديد من التأثيرات النفسية على الاشخاص، وكذلك لكل حجر معتقد ديني سوف نعرضه في هذا البحث.

شاهد أيضًا: درجه انصهار وغليان السيليكون

تعريف الاحجار الكريمة

تعرف الأحجار الكريمة بأنّها معادنٌ أو مواد تتسم بالندرة، وتتفاوت في خصائصها الفيزيائية مثل اللون والوضوح والصلابة، وتمتاز أنواع الأحجار الكريمة المختلفة بقيمتها الجمالية حيث تستخدم في المجوهرات والزخارف المختلفة، ويوجد حوالي 3000 نوع متخلف من أنواع الأحجار الكريمة، ولكن الأنواع الأكثر استخدامًا منها والتي تمتاز بالصلابة والمتانة تقتصر على 50 نوعًا فقط، وغالبًا ما تسمى الأحجار الكريمة بناءً على مظهرها، وغالبًا ما تكون الأحجار الكريمة على هيئة معادنٍ طبيعية أو مصنعة، من أنواعها الأكثر شهرةً الياقوت الأحمر والياقوت الأزرق، والزمرد والزبرجد، والكوارتز والألماس.

أنواع الاحجار الكريمة

الاحجار الكريمة عبارة عن نوعان رئيسيان من هذه الاحجار، فمنها الاحجار الطبيعية والاحجار الصناعية، ويتشابه النوعان في كل من الشكل والهيئة، ومن امثلة الاحجار الكريمة المصنعة الزركونيا المكعبة، وهي تتألف من أكسيد الزركونيوم والموزانيت المقلد، وتتشابه الاحجار الطبيعية والاحجار المصنعة في الخصائص الفيزيائية، وقد تتميز المصطنعة منها بأنها ملونة، وكذلك لا تتعرض الاحجار المصطنعة للشوائب، وفيما يلي انواع الاحجار الكريمة:

الألماس:

  • يتم تصنيع حجر الالماس على حسب القيراط والقطع واللون والوضوح، ومن أشهر انواع الالماس الازرق، ويتم استخرجه من افريقيا وروسيا واستراليا.

حجر روبي:

  • وهو معروف بلونه الاحمر، حيث ينتج منه أيونات الكروم الاحمر، ويأتي من استبدال ايونات الكروم بأيونات الالومنيوم في الكريستال، وتوجد أرقي انواع الياقوت في بورما -ومينامار-كينيا.

الياقوت الابيض:

  • هي اول حجر كريم يتم تصنيعه، وهو بديل للألماس ولكنه يعتبر بديل ضعيف، وذلك بسبب قلة لمعانة، ويتواجد في كمبوديا وأماكن أخرى في جنوب شرق آسيا وأستراليا، وكذلك مونتانا في الولايات المتحدة الأمريكية.

الزمرد:

  • ويمتاز الزمرد باللون الأخضر الغامق، وهو يعتبر من أغلى الاحجار الكريمة المعروفة، والتي تفوق الماس في بعض الاحيان، ويتم استخراجه من مناجم الزمرد بالبحر الاحمر في مصر، وكولومبيا، والبرازيل، وباكستان وكذلك افريقيا.

التوباز:

  • وهو يعتبر من معادن السليكات النادرة، ولونه اصفر الى أرجواني او ازرق، وذلك على حسب الايونات والبلورات المتواجدة فيه، ومن الممكن او يكون التوباز بدون لون، وهو متواجد في البرازيل.

الزبرجد:

  • الزبرجد يشبه الزمرد كثيراً، ولونه يميل الى اللون الازرق والاخضر، ومتواجد بكميات قليلة، وذلك بسبب وجود الحديد في بلوراته، ومصدر الزبرجد هو البرازيل.

شاهد أيضًا: بحث عن الذهب الابيض والاصفر

درجة قساوة الاحجار الكريمة

  1. ألماس: درجة قساوته 10
    2.  كورندوم \ الياقوت الأحمر\ ياقوت أزرق أو الزفير: درجة قساوته   9
    3. زركونيوم \ الكسندرايت: درجة قساوته  8.5
    4 . سبينل \ توباز: درجة قساوته 8
    5. أكوامارين \ بريل \ الزمرد: درجة قساوته   7.5 -8
    6. الصفرين sapphirine\ الاكلاز Eucluse \ الأندلسي Andulusite درجة قساوته  7.
    7. تورمالين تورمالين\ الجمشت جمشت: درجة قساوته 7 – 7.5
    8. سترينمرو (معدن) \ صخر كرستال مرو (معدن) \كوارتز مرو (معدن) \ كوارتز دخاني smoke quartz \ كوارتز وردي مرو (معدن): درجة قساوته 7
    9. جارنيت جارنيت \ زركونيوم \ المندايت ألمندين : درجة قساوته  6.5 – 7
    9. العقيق عقيق \ اليشب جاسبر \ الزبرجد زبرجد \ عين النمر عين النمر: درجة قساوته  6.5
    10. حجر القمر \ Petalite \ بيريت \ Amazonite: درجة قساوته 6
    11. حجر الدم هيماتيت \ أوبال أوبال \ المغنتيت أكسيد الحديد الأسود: درجة قساوته      5.5 – 6
    12. حجر اللازورد لازورد \ الفيروز فيروز: درجة قساوته 5
    13. فلوريت فلوريت \ المرجان مرجان: درجة قساوته: 3-4
    14. لؤلؤ لؤلؤ \ تالك طلق: درجة قساوته 3-1

استخدامات الاحجار الكريمة

هناك العديد من الاستخدامات للأحجار الكريمة والتي منها ما يلي:

  • حجر الالماس: وهو يساعد على تفتيت حصوات البولي، وتعالج مشاكل الجهاز الهضمي، وكذلك الصرع وعسر الهضم، وتعديل المزاج، ويعمل على تقوية المناعة، وزيادة نشاط الجسم.
  • المرجان: يساعد حجر المرجان على علاج مرض الجزام، وقرحة المعدة، وذلك عن طريق مزج مسحوق المرجان مع العسل، وكذلك يحسن الحالة العاطفية لأي شخص يرتديه.
  • الزيكون: وهو يساعد على علاج فقر الدم، ويعمل كمضاد للحساسية.
  • الفيروز: ويستخدم في علاج خفقان القلب ويقوي عضلة القلب، ومعروف عن حجر الفيروز انه يجلب الرزق ويمنع الحسد للشخص الذي يرتديه.
  • حجر القمر: يعالج المشاكل الهرمونية لدي السيدات، ويحل مشاكل الحمل والعقم.
  • حجر الجزع: ويستخدم هذا الحجر لإيقاف نزيف الدم، وعلاج اليرقان وكذلك لتسهيل الولادة.
  • حجر الأوبال “عين النمر”: يعمل هذا الحجر على تهدئة الاعصاب، ومنح الجسم نشاط، ويقاوم الجسم الربو، ويقوي العظام، ويمتاز بلونه الجميل حيث يتداخل اللون البرونز مع اللون البني.
  • اللؤلؤ: وهو يعالج مشاكل سن اليأس عند السيدات، ويحافظ على صحة العينين والاسنان، ويعالج الاسهال، والازمات الصدرية ويعمل على تقوية الاعصاب.
  • حجر الازوريت: يعمل على تسكين الالم.
  • حجر السيرتين: وهو يقاوم القلق والتوتر ويقلل العصبية ويقلل الاجهاد ومفيد لمرضى السكري.
  • اليشم: وهو مهدئ ومضاد للقلق والخوف والتوتر، ويعالج الكليتين.
  • حجر السربنتين: يعالج الشقيقة او الصداع النصفي.
  • حجر اونيكس: يعالج العام ويعمل كمضاد للتفكير السلبي.
  • حجر الاثمد: يعمل على تقوية أعصاب العين والمساعدة في التئام الجروح والتقرحات، يُساعد في الحفاظ على صحة وجمال الشعر وجفون العينين.
  • حجر الزفير: وهو يمتاز بلونه الازرق، ويعمل على زيادة الراحة النفسية للشخص، حيث ان له قدرة عالية على امتصاص الاشعة، ويعمل كمهدئ للأعصاب.
  • حجر الامازيت: ويعمل هذا الحجر على تقوية الدورة الدموية، ويعالج الفيروسات التي تصيب المعدة، ويعمل على تقوية المناعة للجسم ككل.
  •  الياقوت: يعمل الياقوت على تهدئة الاعصاب، ويمتاز باللون الاحمر، وكذلك يعمل كمسكن للألم، ومقوى للذاكرة ومقوى عام للجسم.
  • العقيق: يحسن العقيق الحالة النفسية للأشخاص، ويعالج الهم والضيق، وهذا ما يخص العقيق الاحمر، اما العقيق الاخضر فإنه يعمل على وقف النزيف، والعقيق الابيض يعمل على زيادة كمية الحليب للسيدة المرضعة، وبشكل عام يعمل العقيق على تخفيف الالم وخاصة آلام الولادة.
  • تستخدم الاحجار الكريمة بوجه عام كمادة ناشطة لكي يتم بها نشر الصخور والاحجار.
  • تستخدم كذلك للزخرفة والحلي بالنسبة للسيدات، وكذلك الصناعات اليدوية.
  • تستخدم في رؤوس الحفارات لقطع الكتل الضخمة والكبيرة.
  • الكواتر النقي يستخدم في صنع معدن السيليكون، وتستخدم في استحداث الترانزيستور، وفي التكنولوجيا الحديثة، وصنع الدوائر الدقيقة وصنع رقاقة السليكون.

شاهد أيضًا: الأحجار الكريمة وتأثيرها الإيجابي على الإنسان

الاحجار الكريمة في المعتقدات الدينية

معظم الديانات والمعتقدات عظمت الاحجار الكريمة وكرمتها، وهناك بعض الديانات استخدمتها كرمز من الرموز الدينية لديها، وقد ارتبط الاشخاص ارتباط روحاني بهذه الاحجار على مر العصور، وقد جاء وصف بعض الاحجار الكريمة في القرآن الكريم قال سبحانه وتعالى: (يخرُجُ مِنهُما اللؤلؤ والمرجان)، سورة الرحمن ويصف سبحانه الحور العين في الجنة (كأنهن الياقوت والمرجان)، وقال سبحانه: (وحور عين * كأمثال اللؤلؤ المكنون).

وكذلك استخدمت الاحجار الكريمة في الاساطير القديمة منذ آلاف السنين، حيث اعتقد البعض ان بعض هذه الاحجار خارقة بحسب الفلسفة والميتافيزيقا.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.