درجه انصهار وغليان السيليكون

درجه انصهار وغليان السيليكون يعتبر ماده السيلكون من أهم العناصر الكيميائية التي تعبر من أهم المواد الكيميائية المرتبطة بالمجموعة الرابعة عشر من توزيعه الجدول الدوري الحديث، وهي تعتبر من المواد المرتبطة بمواد أشباه الفلزات الكيميائية ويعتبر العدد الذري لعنصر السيليكون هو رقم أربعه عشر، ويعتبر الرمز المعروف أو يركز إلى السيليكون هو si، حيث أنه يعتبر لونه رمادي ولكن له بريق مميز يشبه المعادن.

السيليكون

  • ويعتبر السيلكون من أكثر المواد انتشارًا في الكون، حيث يحتل ماده السيلكون الترتيب السابع بين المواد الأكثر انتشارًا في الكون، كما أنه يحتل المرتبة الثانية داخل الأكثر انتشارًا داخل كوكب الأرض، حيث انه يقع في المرتبة الثانية بعد الأكسجين حيث انه لا نجد ماده السيليكون بالحالة النقية بشكل كامل وإنما تجده دومًا منتشرًا رفقه بعض المواد التي تجدها متداخلة مع عنصر السيليكون وذلك داخل القشرة الأرضية، حيث أنه يقوم بالاتحاد رفقه مركبات كيميائية رفقه ماده السيليكا، حيث أنه يعتبر له مسمى خاص وهو ثاني أكسيد السيليكون، حيث يعتبر السليكا من أهم التركيبات التي تجدها في الرمل والذي يعتبر المكون الأساسي للرمل، ولذلك يعتبر المكون رقه 2 في احتلال القشرة الأرضية بكل بساطه.

شاهد أيضًا: درجه انصهار وغليان السيليكون

تاريخ اكتساب السيليكون وسبب تسميته بذلك الاسم

  • يعتبر السيلكون له سببًا في تسميته بهذا الاسم بكل تأكيد، ويرجع سبب تسميته بهذا الاسم هو نسبه إلى الكلمة اللاتينية الأصل، وهي سليكس حيث أنه يعتبر حجر الصوان حيث أنه قد تم اكتشافه من خلال السويدي الكيميائي الشهير جاكوب بيرزيليوس، والذي قد قام باكتشاف هذه المادة عام 1824 ميلاديًا، حيث أنه أكتشفها من خلال قيام بوضع بعضًا  من رقائق البوتاسيوم الشهيرة والذي قد تم وضعها في طبق مملوء ببعضًا من السليكا، ومن ثم قد قام بتسخين هذه التوليفا والتي قد نتج عنها بعضًا من المواد العشوائية والتي قد قام بعدها بتنظيفها والتي نتج من خلالها ماده السيليكون، حيث أنه يمكنك بالحصول على ماده السيلكون من خلال دمج الكربون مع الرمل، ومن ثم البدء في تسخينها داخل درجه حرارة عالية جدًا والتي تصل إلى 2200 درجه مئوية.

درجه انصهار وغليان السيليكون

  • من المعروف أن حاله الانصهار التي متعارف عليها كيميائيًا هي تحويل المواد الصلبة إلى مواد سائلة، من خلال تعرضها لدرجه حرارة معينه ودرجات سخونة كبيرة، ونتابع معكم الآن الدرجة التي تتحول فيها المادة الصلبة أو الرمل إلى سيليكون، حيث تصل درجه الحرارة الخاصة بانصهار ماده السيلكون إلى حوالي 1440 درجه مئوية، ولكن درجه الغليان الخاصة به تصل إلى 3265 درجة مئوية، كما أن كثافة خامة السيليكون تظهر عند درجه 9-3296 درجه مئوية.

شاهد أيضًا: أنواع المعادن واستخداماتها

الاستخدامات التي تستفد منها من خلال ماده السيلكون

لدى ماده السيليكون العديد من الاستخدامات التي تستطيع من خلالها تحقيق الاستفادة الكاملة من ماده السيلكون، حيث أنه نعدد إليكم الآن أهم الاستخدامات الخاصة بماده اشئوطلسيلكون وهي كالاتي:

  • يستخدم ماده السيلكون إلى ماده مصنعه لصناعه الدارات الإلكترونية، والتي يقوم على أثره المتخصصون بإضافة بعض المواد الأخرى التي يستطيع الوصول به إلى النتيجة التي يرغبوا بها في إنهاء أعمالهم بكل سهولة، حيث يضمن بذلك إمكانية تنشيط نسب كبيره في الموصلية لماده السليكون، كما أنه يساعد في تعديل المواد الكهربائية بكل سهوله.
  • كما يدخل ماده السيلكون في صنع وتصميم أشباه المواصلات واحتياجات الترانزستورز.
  • يدخل السيلكون أيضًا في الخلايا الشمسية.

السيلكون له استخدامات أخرى في الحياة مثل:

  1. يدخل السيلكون في صناعه الأسمنت والخراسانيات، لأنه ببساطه يتم استخراجه من الرمال التي تدخل في هذه الأشياء.
  2. يدخل السيلكون داخل صناعه الزجاج، حيث يعتبر من الخامات الأساسية لصناعه الزجاج.
  3. يستخدم السيلكون في تقفيل وتامين أدوات السباكة وكبس المحابس والوصلات بشكل مثالي، للحفاظ على عدم تسريب المياه.
  4. يتم إضافة زيت السيلكون إلى بعضًا من مستحضرات التجميل.
  5. يدخل السيلكون أيضًا في صناعه السيارات، والتي تتم من خلال الدخول في صناعه الدينامو وكتل المحركات بالإضافة إلى الأسطوانات.
  6. يدخل السيلكون في إزالة الأكسدة الموجودة بمواد الفولاذ.
  7. يتم إدخال السيلكون أيضًا في العديد من الاستخدامات التي تتلخص في الدخول في أدوات المطبخ، والتي تدخل ضمن القفازات التي يتم ارتدائها للتعامل مع الفرن ودرجاته العالية، كما أنه يدخل في صناعه ألواح الخبز، حيث أنه يتعامل بشكل جيد مع الحراريات العالية.
  8. تدخل ماده السيلكون بالطبع في الاستخدامات العديدة التي تحتاج إلى اللصق، حيث أنه تستطيع من خلال السيلكون لصق أي شيء دون أي مشاكل، حيث أنه لديه متانة وصلابة كبيره تحافظ على درجه اللصق المستخدمة له.
  9. يتم استخدام ماده السيلكون أيضًا في الحفاظ على البيض، كما أنه يدخل في صناعه الصابون للحفاظ عليه من عمليات الانصهار خلال درجات الحراريات المرتفعة وفصل الصيف.
  10. يستخدم السيلكون والذي يدخل ضمن المادة الكيميائية، والتي تسمى برابع كلوريد السليكون والتي تدخل ضمن صناعه شاشه الدخان.
  11. يعتبر السيليكون المادة رقم اثنين في قوه الصلابة عقب الماس.
  12. كما أن السيلكون من المواد المستخدمة في الكثير من الأشياء التي يستخدمها الإنسان في حياته اليومين.

شاهد أيضًا: كم هي كثافة الألمنيوم

ومن هنا نكون أنهينا معكم مقالنا اليوم عن درجه انصهار وغليان السيليكون ونرجو أن تكون المعلومات المقدمة قد أفادتكم، إذا عجبك المقال لا تنسوا مشاركته لتعم الفائدة على الجميع.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.