شرح انعكاس الضوء في المرايا

شرح انعكاس الضوء في المرايا إن الضوء هو عبارة عن شكل من أشكال الطاقة، ويعد أيضًا واحدًا من أنواع الطاقة الكهرومغناطيسية، والجدير بالذكر أن الضوء يتميز بأنه يمكن رؤيته بالعين المجردة، حيث يعد الضوء هو المسئول عن حاسة الأبصار، ومن المهم أن نذكر بأن الضوء أيضًا يتأثر بالعديد من الظواهر التي تحدث في الطبيعة مثل ظاهرة الانعكاس الضوئي.

شرح انعكاس الضوء في المرايا

  • أن انعكاس الضوء في المرايا يعني في علم الفيزياء ارتداد الشعاع الضوئي الذي يسقط على المرآة، نتيجة لسقوطه على سطح مصقول، وذلك اعتمادًا على قانون الانعكاس الذي ينص على أن زاوية سقوط الشعاع الضوئي على لسطح العاكس تكون مساوية لزاوية الانعكاس، بحيث يكون لكل زاوية خاصة بها بالنسبة للعمود الذي يسقط على السطح المصقول.
  • والجدير بالذكر أنه في حالة سقوط الضوء الأبيض على سطح ما فإن غالبية الضوء الذي يسقط على هذا السطح يكون متكونًا في الجهة العكسية، ولكن عند سقوط الضوء الأسود على سطح ما فإن هذا الضوء يتحول إلى حرارة يمكن استخدامها في تسخين الماء.
  • حيث أن نظريات انعكاس الضوء لابد أن يعرفها جميع الطلاب، حيث أن هذه الظاهرة يدرسوها جميع طلاب الثانوية العامة، ويكون فيها فصل كامل يشرح من خلالها كيفية انعكاس الضوء.

شاهد أيضًا: تحليل وتركيب الضوء الابيض

القانون الخاص بانعكاس الضوء

  • في البداية علينا أن نذكر أن المرآة هي عبارة عن سطح له القدرة على عكس غالبية الأشعة الضوئية التي تسقط عليها، لذلك يكون سطح المرآة أملس وناعمًا للغاية وذلك حتى يكون له القدرة على عكس الأشعة الضوئية.

القانون الأول لانعكاس الضوء

إن زاوية السقوط عن سقوطها على سطح ما تساوي زاوية الانعكاس، مما يعني بأن زاوية السقوط هي الزاوية التي تكون بين الشعاع الساقط وبين العمود المقام على سطح المرآة العاكس، وذلك عندما يتلاقى كلًا من الشعاع الساقط مع سطح المرآة العاكس، بينما تكون زاوية الانعكاس بين الشعاع المنعكس والعمود المقام على السطح العاكس.

القانون الثاني لانعكاس الضوء

  • عند نقطة معينة على السطح العاكس يكون كلًا من الشعاع الساقط والشعاع العاكس، بالإضافة إلى العمود المقام يقعون جميعًا عند مستوى واحد ويكون هذا المستوى عموديًا على سطح المرآة العاكس.

أنواع المرآة

هناك العديد من الأنواع المختلفة من المرايا والتي يؤدي اختلافها إلى الاختلاف في الانعكاس الخاص بها.

المرآة المستوية

  • هي نوع من المرايا تظهر بها الصور بصورة معتدلة، بالإضافة إلى أنها تعكس نفس الحجم الخاص بالجسم، وتكون الصورة المتكونة خلف المرآة هي نفسها الصورة التي تتكون على نفس المرآة.
  • في هذه المرايا تكون الصورة معكوسة في اليسار وفى اليمين، لذلك تحرص عربات الإسعاف على كتابة كلمة إسعاف بصورة مقلوبة حتى يراها سائق السيارة معدلة في المرآة.

شاهد أيضًا: كم تبلغ سرعة الصوت والضوء

المرأة المقعرة

  • هي نوع من المرايا يكون شكلها شبه كروي ويطلق على هذا النوع من المرايا اسم مرآة القطع المكافئ، حيث أنه عندما تسقط الأشعة على هذه المرآة فإن الآشعة تنعكس على السطح المقوس الخاص بها وتتجمع هذه الأشعة المنعكسة مع بعضها في بؤرة واحدة وتنعكس الأشعة على سطح هذه المرآة المقعرة وتخرج منها الأشعة في صورة متوازية.

المرآة المحدبة

  • يمثل هذا النوع من المرايا السطح الخارجي الخاص بالكرة، وتتميز هذه المرايا بقدرتها على عكس الأشعة الضوئية التي تسقط على سطحها مع توزيع جميع الأشعة التي تسقط عليها، وتكون صورة غير حقيقية حيث تتباعد الآشعة التي تسقط على السطح وتبتعد أيضًا الأشعة عن النقطة التي تتكون خلف المرات لذلك ليس من الممكن أن يتم استقبال الصورة الناتجة على حائل.

أهمية انعكاس الأشعة الضوئية

إن انعكاس الأشعة الضوئية له العديد من الاستخدامات، حيث أن هذه الظاهرة تدخل في العديد من الاستخدامات العلمية والتي تتمثل في الاتي:

  1. تمكن العالم أرخميدس من خلال استخدام المرآة من حرق السفن وذلك من خلال توجيه الأشعة التي تنعكس من المرآة نحو السفينة.
  2. يتمكن الإنسان من رؤية نفسه من خلال المرآة وذلك نتيجة لانعكاس الأشعة الضوئية التي تسقط على المرآة عند الوقوف أمام المرآة، وتقوم هذه الأشعة المنعكسة بالدخول إلى مركز الإبصار الخاص بعين الإنسان وبالتالي يتمكن من الرؤية.
  3. من الممكن أن يتم استخدام الأشعة الضوئية المنعكسة في عملية التصوير، وذلك لأن المصور يقوم بالتركيز يقوم بالتصوير من خلال التركيز على الأشعة الضوئية التي تسقط على الجسم، وذلك خصوصًا عند التصوير الليلي.
  4. يمكن استخدام الضوء المنعكس في قياس المسافة التي تكون بين الأجسام، حيث من الممكن استخدام الأشعة الضوئية المنعكسة في قياس المسافة التي تكون بين الكواكب والنجوم، وذلك من خلال استخدام ما يعرف باسم السنة الضوئية.
  5. يمكن استخدام انعكاس الأشعة الضوئية في العديد من المجالات مثل المجال الطبي، حيث أنه يتم استخدامها في بعض العمليات الدقيقة، بالإضافة إلى استخدامها في مجال الهندسة الوراثية ومجال الاتصالات.
  6. يمكن استخدامها في مراقبة الميادين الخاصة بالحروب، وذلك من دون الخروج إليها وتتم هذه العملية من خلال وضع سطحان عاكسان في صورة متوازية.
  7. يدخل في صناعة جهاز البيرسكوب، والجدير بالذكر أن هذا الجهاز يتم استخدامه في المراقبة وذلك من خلال وضعه في الغواصات البحرية والتي يمكن من خلالها رؤية ما يحدث على سطح البحر والغواصة في القاع.

شاهد أيضًا: بحث عن الضوء جاهز للطباعة

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.