بحث عن علماء الرياضيات المسلمين وانجازاتهم

بحث عن علماء الرياضيات المسلمين وانجازاتهم، نقدم لكم اليوم على موقعكم ملزمتي بحث علمي عن علماء الرياضيات المسلمين وانجازاتهم، وسوف نتكلم في هذا البحث عن تعريف علم الرياضيات، واهم علماء الرياضيات المسلمين، واهم انجازاتهم ومؤلفاتهم في هذا العلم.

مقدمة بحث عن علماء الرياضيات المسلمين وانجازاتهم:

علم الرياضيات يعتبر من اهم العلوم الانسانية، وهناك العديد من العلماء المختصين بهذا العلم، الذين اثروا هذا العلم بإنجازاتهم العظيمة، ومن هؤلاء علماء العرب والمسلمين.

ولعلم الرياضيات فروع عديدة ومنها الجبر والهندسة، التفاضل والتكامل وحساب المثلثات، كذلك قدم العلماء لعلم الرياضيات علم فنون العمارة، وهو علم أثر على شكل البناء عند المسلمين في وقت معين، وهو ما خلق للمسلمين طابع معين في المعمار والزخرفة، وخاصة بناء وزخرفة المساجد، والذي يعتبر بمثابة التراث الثقافي والحضاري للمسلمين.

وقد ساهم العلماء العرب في اثراء علم الرياضيات، ومن اهم من ساهموا في هذا العلم بن سينا، والخوارزمي، وعمر الخيام ، والكندي او سمي بفيلسوف العرب، وغيرهم من العلماء المسلمين، هذا وقد ساهم هؤلاء العلماء في الابداع في علم الرياضيات، وساهموا كذلك في تطور هذا العلم، وكان هذا التطور اكبر تطور شهده العالم الاسلامي خاصة في بلاد الاندلس في عصر الخلافة العباسية، حيث اهتم الخلفاء العباسيون بالعلم والعلماء في ذلك الوقت، فخرج لنا اعظم العلماء والفلاسفة في ذلك الوقت، والين ساهموا في بناء الحضارة الاسلامية وقتها.

شاهد أيضًا: بحث عن بعض المخترعات الحديثة التى أفادت البشرية

تعريف علم الرياضيات:

علم الرياضيات هو علم القياس والاعداد، والكميات وكذلك الاشكال الهندسية وغيرها ، ويعتبر علم الرياضيات من اهم العلوم الانسانية ويعتبر لها اثر كبير في حياتنا اليومية وفي شتى مجالات الحياة، وقد ساهم العلماء وخاصة علماء المسلمين والعرب، في تبسيط المسائل الرياضية المعقدة التي كان يصعب حلها قديما، لهذا ساهموا في تقديم نقلة نوعية لعلم الرياضيات، حتى وصل الى كل الناس في جميع انحاء العالم، ومن اشهر علماء الرياضيات المسلمين، الخوارزمي وابن سينا والخيام وغيرهم من العلماء المسلمين، ولا يزال اثر هؤلاء العلماء واضح جدا على تطور علم الرياضيات على مر العصور والاجيال .

أشهر علماء الرياضيات العرب:

هناك العديد من العلماء المسلمين والعرب الذين ساهموا في تطوير واثراء علم الرياضيات ومن اشهرهم ما يلي:

الخوارزمي:

هو ابو عبد الله محمد بن موسى، ولقبه الخوارزمي، وهو من مواليد اوزباكستان عام 168هـ / 780 م، وهو يعتبر من عباقرة علم الرياضيات وكذلك علم الفلك، وهو اول من رسم خريطة للكرة الارضية.

استوطن الخوارزمي مدينة بغداد وعاش بها، وكان منقطع للمطالعة وللكتب بيت الحكمة الذي قام بإنشائه الخليفة المأمون، وكان كذلك في منقطع الى خزانة اهل العلم والحكمة الخاصة بالخليفة المأمون وكان كذلك في مجلس الشورى لأنه عرف بحكمته ورجاحة عقلة، وكان يؤلف ويطالع الكتب وكان ينكب على الدروس والرصد طوال الليل والنهار.

اهم انجازات الخوارزمي:

للخوارزمي انجازات عديدة ومعروفه في علم الرياضيات ومن اهمها ما يلي:

  • قام الخوارزمي بتعريف الارقام لدول اوروبا كلها.
  • من أشهر مؤلفاته المختصر في الحساب والجبر والمقابلة، وهو حتى الان يعتبر من اهم مراجع علم الرياضيات في العالم.
  • يعتبر الخوارزمي اول من ادخل الصفر في الاعداد، وكان ذلك سبب في حدوث تطور في علم الجبر وكافة علوم الرياضيات.
  • يعتبر الخوارزمي اول من نقل علم الرياضيات في الهند الى دول المسلمين، واخذ من عالم الهند “كانكا” الارقام الهندية.
  • الخوارزمي اول من قام بحل المعادلات الجذرية بستة اشكال رئيسية.
  • استخدم الخوارزمي علم الجبر في حل مشكلات المواريث.
  • ألف العديد من الكتب من اهمها: رسالة الحساب، تقويم البلدان، صورة الارض، الجمع والتفريق الحساب في الهندي، الربع المعمور.

شاهد أيضًا: بحث عن صلاح الدين الايوبى واهم اعماله وانجازاته

البيروني:

هو ابو ريحان بن احمد البيروني والمعروف بالبيروني، ولد في روسيا في عام 973 م وعاش في بغداد وتوفى بها في عام 1051 م، ويرجع نسبه الى باكستان من منطقة بيرون تحديدا.

وهو يعتبر من العلماء المعروفين في الرياضيات وخاصة في حساب المثلثات، وهو يعتبر اول من اثبت دوران الارض حول محورها.

اهم مؤلفاته:

  • ألف كتاب استخراج الأوتار في الدائرة بخواص الخط المنحني الواقع فيها.
  • ألف كتاب العجائب الطبيعية والغرائب الصناعية.
  • ألف كتاب تجريد الشعاعات والانوار.
  • ألف كتاب لاستشهاد باختلاف الارصاد.

عمر الخيام:

هو ابو الفتح عمر بن ابراهيم الخيام النيسابوري، وشهرته هي عمر الخيام او الخيامي، وهي تعود لمهنة والده ومهنته في الصغر، حيث اشتغل في صناعة الخيام في إيران، ولد الخيام في عام (430 هـ/1038 م) وتوفي عن عمر يناهز 83 عاما.

وهو يعتبر من اهم علماء العرب في الرياضيات والفلك والتاريخ والفقه، وقد عرف الخيام واشتهر في الغرب بالخيام، وله العديد من المؤلفات اهمها رباعيات الخيام، والتي نقلت للعديد من اللغات عن طريق العالم “فيتز جيرالد”.

اهم مؤلفاته:

  • ألف كتاب براهين الجبر وكتاب مشكلات الحساب.
  • ألف كتاب البرهان عن طريف استخراج اضلاع المربعات والمكعبات.
  • ألف كتاب ضبط القواعد في تخريج المربعات والجذور التربيعية.

الكرجي:

اسمه هو فخر الدين ابو بكر محمد بن الحسن ولقبه الكرجي، ويرجع لقب الكرجي لمدينة الكرج في إيران، وقد تميز الكرجي في الهندسة والرياضيات وله العديد من الانجازات اهمها:

  • اسس الكرجي مدرسة جبرية مستقلة، حيث قام بحل مسائل الجبر بدل من حلها بالهندسة.
  • اهم مؤلفاته البديع في الحساب، ويعرض خلال هذا الكتاب، الاعداد الصماء والاعداد المتحابة، وجذر المقادير، وجذر ثنائيات اقليدس، وجذر الكسور بالمجاهيل، والمعادلات من الدرجة الاولى.
  • يعتبر الكرجي اول من قام بتناول استخراج الجذر التربيعي للحدود الجبرية وذلك بمجهول واحد فقط.
  • يعتبر من أعظم اعماله مثلث المعاملات ذات حدين، والذي عرف هذه الايام بمثلث باسكال.

الكندي:

هو ابو يوسف يعقوب بن اسحاق بن الصباح بن عمران بن اسماعيل بن محمد بن الاشعث بن قيس بن معد كرب القحطاني، والمعروف بالكندي وهو ينحدر من نسل ملوك دولة كنده، وقد عاش كندي بالعراق بالكوفة او البصرة وقد توفى في بغداد.

سافر الى بغداد في اثناء حكم الخليفة المأمون، وقد عينة المأمون في ترجمة الكتب اليونانية الى اللغة العربية، وكان يربي ولد الخليفة احمد.

نيغ في الفلك والرياضيات والفلسفة واللغات والجغرافيا، وقد وصفة الغرب بأنه من الاثني عشر عبقريا في العالم اجمع.

إنجازاته:

  • ألف كندي احدى عشرة كتاب في الحساب وثلاثة وعشرون كتاب في الهندسة.
  • قام بنشر الترقيم الهندي.
  • كتب عن الاعداد النسبية.
  • كان يقول عن الرّياضيات أنّها “لا تكون بالاقتناع بل بالبراهين، فإذا أخذناها بالاقتناع كانت ظنًّا من الظنون”.

شاهد أيضًا: بحث عن الحضارة المصرية القديمة مع المراجع

خاتمة بحث علماء الرياضيات المسلمين وانجازاتهم:

وفي ختام بحث علماء الرياضيات المسلمين وانجازاتهم، فإننا قد عرضنا في هذا البحث لتعريف علم الرياضيات، وكذلك عرضنا لاهم العلماء العرب الذين عرفوا في علم الرياضيات، وعرضنا لاهم انجازاتهم وكذلك اهم مؤلفاتهم، ومن أبرزهم الخوارزمي، والخيام والبيروني، وكندي، والكرجي.

وفي الختام ساهم العلماء العرب في اثراء علم الرياضيات، ومن اهم من ساهموا في هذا العلم بن سينا، والخوارزمي، وعمر الخيام، والكندي او سمي بفيلسوف العرب، وغيرهم من العلماء المسلمين، هذا وقد ساهم هؤلاء العلماء في الابداع في علم الرياضيات، وساهموا كذلك في تطور هذا العلم، وكان هذا التطور أكبر تطور شهده العالم الاسلامي خاصة في بلاد الاندلس في عصر الخلافة العباسية.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.