بحث عن المياه واهميتها ومصادرها

بحث عن المياه واهميتها ومصادرها، نقدم اليوم على موقع ملزمتي بحث علمي عن مصادر المياه واهمية المياه، وسوف نعرض في هذا البحث عن لمصادر المياه، وخصائص الماء، اهمية المياه، بعض مشكلات المياه.

مقدمة بحث عن المياه واهميتها ومصادرها:

لا يمكن لأي كائن حي على وجه الارض ان يستغنى عنه ابدا، فالمياه هي سر الحياة على كوكب الارض، قال تعالى في كتابه الحكيم: “وجعلنا من الماء كل شيء حي” صدق الله العظيم.

هذا وتعتبر المياه سبب في وجود الانسان على وجه الارض، وهي سبب قيام الحضارات، وسبب اندثارها ايضا، وقد كانت المياه سبب في نشوب العديد من النزاعات بين الدول، حيث الماء سر الحياة على وجه الارض، ويدخل الماء كذلك في الصناعة والزراعة وكذلك العديد من المهام مثل النظافة وغيرها، لهذا لا يمكن بأي حال من الاحوال الاستغناء عن الماء.

ويتكون الماء كمكون كيميائي من ذرة اكسجين وذرتي هيدروجين، ويدخل هذا المركب الكيميائي في العديد من المكونات والمواد الكيميائية مثل الهيدروكربونات والكحول وغيرها من المواد، كذلك يعتبر للماء قدرة كبيرة على اذابة المواد سواء كانت عضوية او غير عضوية، ولهذا يستخدم في الماء في العديد من الصناعات، كذلك من مميزات المياه التجمد عند درجة حرارة الصفر، ويغلي عند درجة حرارة ال 100 درجة مئوية، هذا ويمثل الماء حوالي 70% من سطح الارض.

شاهد أيضًا: بحث عن المركبات الكيميائية وانواعها واستخداماتها

مصادر المياه:

هناك مصادر عديدة للمياه ومنها ما يلي:

المياه العلوية:

وهي عبارة عن المياه الموجودة فوق سطح الارض وهي التي تتكون من مياه الامطار والبحيرات والثلوج والانهار والبرك والجداول المائية.

المحيطات:

مياه المحيطات تشكل نسبة كبيرة جدا وهي تشكل حوالي 74% من مساحة الارض ككل، ويعتبر معدل ملوحة مياه المحيطات حوالي نسبة 35%، ومياه المحيطات تشكل حوالي 97% من اجمالي المياه الموجود على سطح الارض.

الجليديات:

وهي عبارة عن المياه المتجمدة في القطبين الشمالي والجنوبي، وقد بدأ القطبان بالذوبان، بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري، والذي بات يهدد بكارثة حقيقية مما يسببه من فيضانات هذا بغير التقلبات الجوية، وتشكل مياه القطب الشمالي والجنوبي حوالي 85% من المياه المتجمدة في كوكب الارض عموماً.

المياه الجوفية:

وهي عبارة عن المياه الموجودة في باطن الارض، وهي تعتبر من اهم مصادر المياه العذبة بل هي ثاني مصدر من مصادر المياه العذبة على كوكب الارض بعد مياه الانهار.

وترجع اهمية المياه الوفية باحتوائها على المعادن الهامة، لذا تستخدم المياه الجوفية بواسطة شركات تعبئة المياه المعدنية في زجاجات التي تتواجد في الاسواق وهي تعتبر مصدر من مصادر الربح لهذه الشركات.

اهمية المياه:

الماء له اهمية كبيرة جدا وهي:

اهمية الماء للإنسان:

المياه لها اهمية كبيرة جدا للإنسان فهي مصدر الحياة بالنسبة له وترجع اهمية المياه للإنسان لما يلي:

  • الماء يشكل 70% من جسم الانسان، وهو يحمي الانسان من العديد من الامراض ومنها جلطات القلب، لا ن الماء يعمل على سيولة الدم ويقلل من خطر الاصابة بالجلطات.
  • الماء يقلل شعور الانسان بالجوع مما يساعده على التقليل من وزن الانسان، ورفع معدلات حرق الدهون والعمل على التخلص من الوزن الزائد.
  • الماء يعتبر بمثابة الطارد للسموم التي تتواجد في جسم الانسان، ويكون ذلك عن طريق التخلص من هذه السموم عن طريق العرق او البول، ويقوم الماء بعملية اذابة الاملاح الموجودة بالجسم وطردها خارج الجسم.
  • الماء يقي الانسان من الكثير من الامراض مثل الاصابة بسرطان القولون، ومرض التهاب المسالك البولية، وامراض شرايين لقلب التي تنتج عن زيادة معدلات الكوليسترول في الدم.
  • كذلك يخفف الماء شعور الانسان بالتعب، حيث بعمل الماء على الحفاظ على الجسم من الجفاف، ويساعد الماء القلب على العمل بشكل سليم.
  • يعمل الماء على تنظيم درجة حرارة الجسم، ويعالج الماء الامساك وعسر الهضم للأسنان مما يحسن عمل الجهاز الهضمي.
  • تناول نسبة كبيرة من الماء بعمل على تحسين شكل البشرة، حيث يعمل الماء على ترطيب البشرة وجعلها تبدو أكثر نضارة وحيوية، كذلك يعمل شرب الماء بكميات مناسبة على تقليل رائحة الفم الكريهة، حيث يخلص الماء الفم من البكتريا الموجودة به.
  • يستخدم الانسان المياه فب العديد من الاغراض مثل: الاستحمام والنظافة، تنظيف الاغراض والأواعي المنزلية، تنظيف المنزل، وكذا التخلص من الاوساخ.

شاهد أيضًا: بحث عن الثروة الحيوانية فى مصر جاهز للطباعة

اهمية المياه للزراعة:

الماء هو عنصر اساسي بالنسبة لعملية الزراعة، وهناك بعض المحاصيل الزراعية تحتاج لكميات كبيرة من المياه لكي تنمو ومنها قصب السكر والارز والموز وغيرها من المحصولات، وترجع اهمية الماء في الزراعة لما يلي:

  • الماء يعتبر سبب اساسي لنمو النبات، فهو عنصر غذاء للنبات، ويتوغل الماء في الساق واللحاء في جسم النباتات.
  • الماء يمد النبات بعنصر الهيدروجين الذي يعتبر عنصر هام جدا لعملية البناء الضوئي، حيث يختزل الهيدروجين ثاني اكسيد الكربون.
  • الماء يدخل في معظم التفاعلات الكيميائية ومنها التفاعلات الازمة لتحويل الماء الى جلوكوز عن طريق اضافة الماء للنشا.
  • يعمل الماء على اذابة المواد العضوية في التربة لكي يستفيد بها النبات.

اهمية المياه في الصناعة:

يدخل الماء في العديد من الصناعات مثل صناعة الورق والمشروبات الغاذية، كذلك شارك الماء في الثورة الصناعية حيث كانت المياه مصدر من مصادر الطاقة الكهربائية.

خصائص الماء:

للماء خصائص متعددة ومنها ما يلي:

  • الماء يتميز بقدرته على اذابة الاملاح وتحويل المواد الصلبة الى سائلة، واذابة كذلك المواد العضوية والغير عضوية.
  • الرقم الهيدروجيني للماء هو 7 وهو يعني ان الماء مادة متعادلة اي نستفيد منها للتخلص من قلوية بعض المحاليل.
  • الماء يتزايد في حالة التجمد، لأنه يتحول من الحالة السائلة الى الحالة الصلبة، ولهذا فهو يتمدد، وينكمش الماء في حالة التسخين ويتبخر في هيئة بخار الماء.
  • الماء يعتبر غير موصل جيد للتيارات الكهربائية.
  • كذلك من مميزات المياه التجمد عند درجة حرارة الصفر، ويغلي عند درجة حرارة ال 100 درجة مئوية، هذا ويمثل الماء حوالي 70% من سطح الارض.
  • يدخل الماء كذلك في الصناعة والزراعة وكذلك العديد من المهام مثل النظافة وغيرها، لهذا لا يمكن بأي حال من الاحوال الاستغناء عن الماء.

بعض مشكلات المياه:

تسببت المياه في حدوث العديد من الصراعات والنزاعات بين العديد من الدول، حيث تختلف الدول على توزيع حصتها من المياه، كما هو الحال اليوم بين مصر واثيوبيا بسبب بناء سد النهضة، حيث سوف يعمل هذا السد على تقليل نصيب مصر من المياه النيل الصالحة للشرب.

كذلك هناك بعض المشكلات مثل القاء النفايات في البحار والانهار، مما يزيد من خطر تلوث مياه الشرب، وقد تؤدي الى وفاة بعض الحيوانات والاسماك.

شاهد أيضًا: بحث عن الطاقة ومصادرها وصورها وتحولاتها

خاتمة بحث عن المياه واهميتها ومصادرها:

وفي نهاية بحث مصادر المياه واهمية الماء، فإننا قد عرضنا في هذا البحث للعديد من النقاط ومنها: عرض لخصائص الماء، واهمية المياه للإنسان والنبات، وعرضنا كذلك مصادر المياه المتعددة، وبعض مشكلات المياه الموجودة هذه الايام.

وفي نهاية البحث فإن الماء هو شريان الحياة لكل الكائنات على كوكب الارض كافة، سواء انسان او حيوان او نبات، لهذا يجب ان نحافظ على مصادر المياه وحمايتها من التلوث.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.