موضوع عن الذكاءات المتعددة

الذكاء هو فطرة يخلق الله الإنسان بها، كما يوجد شخص يحمل موهبة وأخر لا يحمل موهبة ولكن هذا لا يقل من شأنه فعدم حمل الموهبة ليس ضروري لأنه بالفعل سيجد نفسه بارع في مجال مختلف عن الآخر، موضوع تعبير عن الذكاءات المتعددة بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن الذكاءات المتعددة بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع عن الذكاءات المتعددة

فالله عز وجل خلق البشر متفاوتين فيما بعضهم البعض فمنهم الفقير ومنهم الغني ومنهم المؤمن ومنهم الكافر، كذلك الله خلق العقل لكل فرد مننا وهي ميزة ميز الله الإنسان بها دوناً عن سائر المخلوقات والكائنات الحية الأخرى، كذلك الذكاء خلقه الله لكل إنسان ولكن بنسب متفاوتة تختلف فيما بعضها البعض، فتجد شخص ذكي في جميع المجالات وشخص آخر ذكر في مجال آخر، شخص متفوق في مجال معين بدرجة كبيرة جداً وفي مجالات أخرى لا يعرف شيء عنها بالقدر الذي برع فيه في أحد المجالات، لكن لا يوجد إنسان غير ذكي وعندما قام العلماء بالدراسة حول الذكاء الذي يستمتع به الفرد وجد أن الذكاء ليس نوع واحد فقط فهناك أنواع مختلفة للذكاء.

شاهد أيضًا: بحث عن الذكاء الاصطناعي بالمراجع

تفاوت الذكاء بين البشر

لم يترك الباحثون والعلماء مجالاً إلا وقاموا بالتفتيش والبحث عنه، حتى يتم تقديمه في أفضل صورة له ولكي يتم التعرف على الأنواع المختلفة لكل شيء فهم لا يأخذوا الشيء كما هو، مثلما لم يقبلوا العالم كما هو وقاموا بالبحث والتجارب على أن تم الإثبات بعد ذلك.

كما أن الظواهر أيضاً المختلفة التي تظهر في المجتمع لا يتم ردها إلى أنها أمر طبيعي أو أنها كما هي بل انه يتم البحث والاكتشاف إلى أن يتم الوصول إلى سبب علمي واضح دقيق يتم من خلاله تطبيق تلك الظروف المشابهة على غيرها إن كانت إيجابية او محو تلك الظروف ومعالجتها لعدم انتشارها إن كانت سلبية.

كذلك الأمر بالنسبة للذكاء، عندما اختلف البشر فيما بعضهم حول ذكاء كل منهم الذي يبرز في صورة معينة ولا يظهر في تلك الصورة نفسها في حالة أخرى كان لابد من البحث واجراء التجارب والاكتشاف لكي يتم التوصل إلى سبب وأنواع هذا الاختلاف وهذا بالفعل ما قام بتقديمه العالم ويليم كرامز الذي قام باكتشاف أن الذكاء ينقسم إلى ثماني أنواع تختلف عن بعضها البعض.

الذكاء الحركي أو الجسدي

قد لا يعرف أحد نوع هذا الذكاء حيث أننا نحصر الذكاء في أحد الزوايا المعينة دون عن الآخر، وقد يكون الحركة الجسدية لا يظهر بعقل أحدنا أنه يمثل أحد أنواع الذكاء، إلا أنه بالفعل أنه أحد أنواع الذكاء التي تتمثل في بذل الحركة الجسدية بأكثر من شكل وأكثر من صورة.

فقد نجد أحدهم يستخدم البدن والجسد في الحركة في أعمال الرفع والتشييد والبناء، ويقوم بهذا الأمر بشكل كبير ومتكرر بصورة أكثر من الطبيعية وهذا الأمر لا يعتبر عشوائي بل أنه يمثل ذكاء عن طريق التعبير الحركي والجسدي وهذه ليست الصورة الوحيدة له.

فنجد ممارسة الرياضيات بشكل مستمر أو التحرك بشكل كبير عن طريق الجسد مثل الرقص أيضاً يمثل أحد أنواع الذكاء التي تتمثل في الحركة الجسدية، حيث أن هذا النوع يفضل استخدام الجسد أكثر من استخدام القراءة والكتابة حيث أن حركة معينة قام بفعلها تم تسجيلها ومن ثم يتم تطويرها.

على سبيل المثال الشخص الذي يقوم باستصلاح او تصنيع مواد يدوية فهو لا يعتمد هنا على القراءة والكتابة بل أنه من خلال الحركات الجسدية الذي قام بها، تم حفظها وإعادتها ويدرك أنه عندما يقوم بفعل معين في اتجاه معين سيظهر هذا الشكل دون أن يلجأ إلى القراءة أو الكتابة.

الذكاء التفاعلي أو الاجتماعي

يتضح هذا النوع من الذكاء من خلال اسمه بشكل مباشر حيث أن هؤلاء الأفراد لديهم قدرة في التفاعل مع الناس، بشكل كبير جداً حيث يقيموا علاقات متعددة وتفاعل اجتماعي بين مختلف البشر، حيث أنهم قادرون على فهم أنواع البشر المختلفة وكيفية التعامل معهم بشكل سلس وبسيط.

يفضلوا هؤلاء الأشخاص التعاون والتشارك مع البشر في عديد من الأنشطة من المختلفة التي يفضلونها لكي يكونوا علاقات اجتماعية وحياة متبادلة.

الذكاء اللغوي

يتمثل هذا النوع من الذكاء في الأشخاص الذين يحبون التعامل اللغوي مع عديد من الأشخاص المختلفة، فيكون بداخلهم رغبة على تعلم اللغات المختلفة التي يتمكنوا من خلالها فهم مختلف البشر وفهم مختلف الأنواع من الأشخاص ذات اللغات المتعددة التي تكون على غير لغتهم.

هؤلاء الأفراد قادرون على حفظ اللغات أمام عن طريق سمع لفظ معين فيتم تسجيله، أو عن طريق الكتابة أو القراءة فهم يكون لديهم قدرة ورغبة في حفظ مختلف الألفاظ حتى وإن كانت من لغات مختلفة ويكون لديهم قدرة في استرجاعها واستخدامها فيما بعد.

كما أن هؤلاء الأفراد يكون لديهم رغبة وقدرة هائلة في رواية القصص باللغات المختلفة ليس لأنفسهم فقط، بل للأخرين لأن ذلك يفتح أمامهم مجالاً في تعلم ألفاظ ولغات جديدة.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الذكاء العاطفي pdf

الذكاء المنطقي أو الذكاء الرياضي

يعتبر هؤلاء الأشخاص الذين يتمتعوا بهذا النوع ليس لهم القدرة في قبول الحقائق كما هي، حيث يعتبر هذا الأمر مستحيل بالنسبة إليهم ولا يمكن قبوله، فهم يردوا ويبحثوا في أصول الأشياء بصورة منطقية عقلية، حيث يقوموا بتجريدها بشكل كامل ومن ثم يتم التعرف عليها عن طريق العقل.

نجد هذا الشكل من أنواع الذكاء المنطقي يتمثل من خلال الفلاسفة الذين لم يقبلوا حقيقة الأشياء كما هي، حتى الكون ووجود الله لم يصلوا إليه كما هو موجود، بل إن كل فيلسوف منهم استطاع أن يبحث في الكون ووجود الله وتوصل إلى ذلك من خلال العقل والحجج المنطقية العقلية.

كذلك أيضاً الذكاء الرياضي حيث يكون هؤلاء الأشياء يعتمدوا على الأرقام في حساب كل شيء، وقد يدخل إلى معادلة علمية عن طريق العقل لكي يستدل منها إلى ما هو أمامه بشكل عقلي منطقي رياضي وكل هؤلاء الأشخاص يفضلوا أن يعملوا في المجالات العلمية بمختلف أنواعها المختلفة.

الذكاء الطبيعي

هذا النوع من الذكاء يأتي تعبيراً عن الأشخاص الطبيعية الذين يشاركوا في الطبيعة بكل تفاصيلها، فضلوا التأمل في الطبيعة والنظر إلى الحيوانات والتمتع بها وكذلك ربط جميع أجزاء الطبيعة مع بعضها البعض وهذا النوع من الذكاء يمثل فئة كبيرة حيث أن هذا ما قد يحدث في الحياة من مشاركة فيها بما أن الإنسان بالأساس هو جزء منها ويشارك فيها.

الذكاء الشخصي

يعتبر هذا النوع من الذكاء يتمثل بشكل فردي فهو لا يأتي بالمشاركة مع أشخاص أخرين بل أن هؤلاء الأفراد يكون لديهم قدرة على فهم أنفسهم ومشاعرهم الذين يشعروا بها، كما أنه أي ردة فعل تظهر من هؤلاء الأفراد يكون الأشخاص فيها قادرين على فهم أنفسهم وتحليل الأفعال التي يقومون بها، هؤلاء الأشخاص لا يحبون أن يقاطعه أحد أثناء القيام بأي عمل، حيث يعتبر ذلك تشتيت أفكارهم وهذا الأمر يزعجهم.

شاهد أيضًا: توزيع منهج علم النفس والاجتماع للثانوية العامة

خاتمة موضوع عن الذكاءات المتعددة

كل شخص لديه نوع مختلف من الذكاء وكل فرد لابد ان يكون قادر على أن يقوم بتنمية هذا الذكاء بأقصى شكل له حتى ينتفع من هذه الموهبة، موضوع تعبير عن الذكاءات المتعددة بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن الذكاءات المتعددة بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.