بحث عن الذكاء الاصطناعي بالمراجع

بحث عن الذكاء الاصطناعي بالمراجع، الذكاء الاصطناعي بكل سهولة معناه أو من اسمه هو ذكاء مصطنع أي ليس طبيعيًا مثل ذكاء البشر وهو يعني أنه بمقدرة الآلات وأجهزة الكمبيوتر على التفكير، كما يفكر العقل البشري وان تستجيب لإحداث وتعطي ردود أفعال.

مقدمة بحث عن الذكاء الاصطناعي بالمراجع

هل سمعت من قبل عن الروبوتات وأنها قد تفعل حركات وردود أفعال تتماثل مع ما يفعله البشر، هل فكرت عن كيفية عمل ألعاب الفيديو التي تلعبها؟ أنه الذكاء الاصطناعي ولمعلومات أكثر عنه تابعنا في المقال التالي.

شاهد أيضًا: بحث عن الكمبيوتر ومكوناته

ما هو الذكاء الاصطناعي

  • قد نتعرض للكثير من طرق جمع المعلومات الخطرة، والغرض منها هي تكوين ذاكرة أو ردود أفعال جاهزة ترهبنا للتعامل بسهوله إذا صادفتنا هذه المواقف مره أخرى أيضًا فلسفه الذكاء الاصطناعي ترى أن في مقدرة هذه الالتهابات المصنعة أن تستجيب للمواقف المختلفة من خلال ما تجمعه من معلومات.
  • وبعد حدوث التقدم التكنولوجي خلال القرن العشرين واختراع أجهزة الكمبيوتر ظهرت بعض النظريات التي توضح أن بمقدرة جهاز الكمبيوتر القيام ببعض المهام المعقدة، كما يمكنه أيضًا لعب لعبة مثل لعبة الشطرنج بمهارة عالية تشبه مهارة الإنسان في اللعب.
  • ولكن كل ذلك كان مجرد نظريات لأن لا يوجد جهاز أو آلة أي أن كان يستطيع القيام بالمهمات المختلفة خاصة المعقدة منها، كما يفعل العقل البشري فالذكاء البشري ذكاء فريد من نوعه والله سبحانه وتعالى كرم الإنسان به، ولكن تعمل أجهزه ه الذكاء الاصطناعي من خلال إدخال بعض الخوارزميات مما يجعله يستجيب ولكن ليس بنفس درجة استجابة الإنسان.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم

لقد انتشرت فكرة الذكاء الاصطناعي في كافة المجالات لان الغرض الأساسي منها هو مساعدة القدرات البشرية في كافة الأعمال والمجالات، وتوفير الجهود والطاقات ومن فوائد الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم ما يلي:

  • بعض الشركات تقوم الآن باستغلال التقنيات القائمة على الذكاء الاصطناعي في تحديد النهج الأفضل في عمليات التعلم والتعليم.
  • يمكننا من خلال استخدام طرق الذكاء الاصطناعي تحديد القدرات العقلية لكل طالب وكذلك مدي الساعة واستجابته للمناهج، وبالتالي تحقيق نظام تعليم بمنهج متخصص لعمليات التعليم لكل طالب.
  • الذكاء الاصطناعي وتقنياتها لها دورًا هامًا في مساعده المعلمين في تحديد مدى ذكاء طلابهم ومدى استيعابهم، ومن ثم يمكن الزينة من قدراتهم التعليمية وإصلاح نقاط الضعف لديهم.
  • هناك تقنيات الذكاء الاصطناعي مثل الآلات التي تستخدم.
  • في تصحيح إجابات الطلاب بعد الامتحانات وذلك يفيد في توفير طاقة ووقت الموارد البشرية.

كيفية التحكم في المنزل من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي

لم يترك الذكاء الاصطناعي دربًا إلا وسلكه ووضع به تأثيراته لتصل فوائده إلى منازلنا أيضًا ونجد أن من هذه الفوائد ما يلي:

  • من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي يتم الآن تشغيل مصابيح الإنارة داخل المنزل حتى وان لم تكن بداخله وذلك من خلال الهواتف المحمولة.
  • نجد أن في بعض المطاعم والأماكن المهمة عند خروج الأشخاص من الباب فإنه يغلق تلقائيًا، وعند دخول أحد الأشخاص من خلاله فإنه يفتح وكل ذلك معتمد على الذكاء الاصطناعي.
  • كما ساهم الذكاء الاصطناعي في اختراع منظمات حرارية تعمل على المحافظة على درجات الحرارة معادله داخل منزلنا.
  • ذلك بالإضافة إلى اختراع بعض صنابير المياه التي تفتح عند وضع يدك تحتها.
  • كذلك يمكن الآن تشغيل الثلاجات والغسالات وأنت خارج المنزل كل ذلك معتمد على الذكاء الاصطناعي.

شاهد أيضًا: بحث عن الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته

كيف يفيد الذكاء الاصطناعي في مجال الطب

يعتمد الطب أيضًا على تقنيات الذكاء الاصطناعي كالتالي:

  • تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي في العديد من المستشفيات لحصر جميع المعلومات المتعلقة بالمريض داخل المستشفى وكذلك معرفة تاريخهم المرضي فهي أول مرحله من مراحل العلاج وأدائها بصورة صحيحة يضمن سلامة العلاج بنسبه كبيره.
  • يمكن الذكاء الاصطناعي في مجال الطب أن يستخدم لحصر نتيجة التحاليل وتقديمها بصورة سريعة وأكثر دقه من تدخل الموارد البشرية.
  • بعض التقارير الطبية المتخصصة بالمرضى تعرض نتائج من الأفضل أن يتم تحليلها لاختيار مجرى العلاج الصحيح، لذلك توفير لوقت وجهد الطبيب حيث تستطيع تقنيات الذكاء الاصطناعي تحليل هذه التقارير.
  • كما يمكن استغلال تقنيات الذكاء الاصطناعي في قياس مدى تجاوب المرضى مع العلاج وقياس بعض القياسات في الجسم، والذي يحتاجها الطبيب أي يعمل كممرضه الكرتونية.
  • وهناك تطبيق معين تم اختراعه بتقنيات الذكاء الاصطناعي عن طريق منظمات الصحة، وهو عبارة عن تطبيق موصل مع كاميرا على الهواتف الذكية الغرض من هذا التطبيق هو التأكد من هذا المريض يأخذ الجرعة المحددة له من الدواء بانتظام، وكذلك مراقبه تطوره الصحي الحادث بعد أخذ العلاج.

أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية

يستخدم الذكاء الاصطناعي في كافة مجالات حياتنا فنحن نعتمد عليه بدون وعي أو دراية مننا لذلك ومن تطبيقات الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية ما يلي:

  • محركات البحث فمثلا محرك البحث جوجل الأشهر على الإطلاق هل لديه علل؟ هل يفكر؟ بالطبع ليس لديه عقلًا ولا يفكر ولكنه يمتلك ذكاء اصطناعي يستخدمه من خلال معطيات تم إدخالها من خلال ذكاء البشر، فإنك إذا أردت أن تبحث عن موضوع معين، وليكن تريد أن تبحث عن الذكاء الاصطناعي مثلًا فإن محرك البحث يعرض لك الكثير من النتائج حول هذا الموضوع هل ذلك ذكاء طبيعي؟ بالفعل لا إنما هو فقط الذكاء الاصطناعي.
  • ألعاب الفيديو مثلًا هل تظن أن الحركة التي تدور أثناء اللعب لأحد الألعاب الفيديو إنما هي نتبعه من اللعبة نفسها بالطبع لا، ولكن كل الحركة الحادثة ناتجة من البرمجة والتطوير ومعتمده على الذكاء الاصطناعي.
  • ألعاب الأطفال المتحركة والتي تصدر أصوات أنها ليست لديها حنجرة أو إخلالًا صوتيه، ولكنها برمجه ممتازة واعتماد كبير على تقنيات الذكاء الاصطناعي.
  • التحكم الآلي مثلا هناك الكثير من المتفجرات يمكن التحكم بها عن بعد ويمكنها أن تنفجر وأنت ليس بمكان الانفجار، ولكن من خلال تقنية الذكاء الاصطناعي.
  • وتطبيقات أخري مثل التشخيص للأمراض وتمييز وتحليل الأصوات أو الأبحاث العلمية المختلفة كل ذلك، وأكثر متوقف على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

أضرار الذكاء الاصطناعي

لكل شيء مفيد الكثير من الأضرار أيضًا فبالرغم من كل متقدمة الذكاء الاصطناعي لخدمه البشرية، وتوفير الوقت والطاقة نجد أن الذكاء الاصطناعي الكثير من المخاطر، وفد حذر بعض العلماء من مخاطر الذكاء الاصطناعي، ومن هؤلاء العلماء بيل جيتس وستيفين هوگنج واليوم ماسك فما هي هذه المخاطر؟

  • أولًا استنساخ الصوت حيث قام أحد المخترعين من اختراع جهاز يعمل بالذكاء الاصطناعي يتطلب منك فقط أن تتحدث بصوتك لفترة من الدقائق القليلة، وبعد ذلك يقوم هو باستخراج بصمه الصوت وبعدها يتمكن الجهاز من إطلاق عبارات لم تقولها ولكنها بصوتك ولا تستطيع الإنكار أنه ليس صوتك.
  • تلفيق الفيديوهات حيث أن أحد التطبيقات المصممة اعتمادًا على الذكاء الاصطناعي في أمريكا لديها القدرة على استبدال وجه شخص ما وجه شخص ثاني مختلف تمامًا في الأفلام الأجنبية.
  • التمييز والعنصرية حيث تم اختراع أجهزه قائمه على الذكاء الاصطناعي يمكنها فرز المتقدمين للوظائف من خلال تحليل تعبيرات الوجه أو تحليل الأصوات، ولكن هذه الأجهزة قد تكون مبرمجه ومجربه على أشخاص أصحاب البشرة البيضاء أو الذكور، ولذلك فإن الأجهزة ه قد تكون غير منصفه في حق الإناث أو أصحاب البشرة السوداء ويعد ذلك أمرًا عنصريًا.

شاهد أيضًا: أين يتشكل خطر العولمة على حقوق الإنسان

خاتمة بحث عن الذكاء الاصطناعي بالمراجع

وبذلك نكون قد عرفنا من خلال مقالنا مفهوم الذكاء الاصطناعي وكيفية استغلاله في تطوير المجتمعات والآليات اللازمة لتجنب أضراره، حيث أن الذكاء الاصطناعي له الكثير من الإيجابيات والسلبيات أيضًا على جميع المجتمعات المتقدمة والنامية.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.