بحث عن صلاح الدين الايوبى واهم اعماله وانجازاته

بحث عن صلاح الدين الايوبى واهم اعماله وانجازاته، نقدم لكم اليوم بحث عن صلاح الدين الايوبي واهم اعماله وانجازاته، وسوف نعرض في هذا البحث، لحياة ذلك البطل العظيم، وانشأته، واهم اعماله، وفتح القدس، واهم انجازاته في القدس، واعماله في مصر، وحملته على الصليبين، وموقعة حطين، ثم وفاته.

شاهد أيضًا: بحث عن أهم الإكتشافات الجغرافية الحديثة

مقدمة بحث صلاح الدين الايوبي واهم اعماله وانجازاته

عرف صلاح الدين بتسامحه، وحسن معاملته لاعداءه، لذا نال احترام المؤرخين في المشرق والمغرب نتيجة بمواقفه البطولية والإنسانية فأصبح رمزا للبطولة والفروسية.
وقد كتب مؤرخو الغرب عن مواقفه في الحصار الذي أقامه حول قلعة الكرك ، فكتب المؤرخين الصليبيين عن بسالته في الكرك وغيرها، لذا استحق أن ينال إعجاب خصومه، وخاصة ملك إنجلترا ريتشارد قلب الأسد وغيره.

حياة صلاح الدين الايوبي

صلاح الدين الايوبي:

  • هو الملك الناصر أبو المظفر صلاح الدين والدنيا يوسف بن أيوب ابن شاذي بن مروان بن يعقوب الدويني التكريتي أحد أهم القادة العسكريين العرب، أنشأ الدولة الأيوبية في مصر والشام واليمن والحجاز تحت لواء الدولة العباسية، وذلك بعد أن قضى على الخلافة الفاطمية التي حكمت على مدار 202 عاما.
  • ولد يوسف بن أيوب في تكريت الكردية التابعة للخلافة العباسية آنذاك في العام 532 هجريا( 1138م )توفي عم عمر يناهز 55 عاما في عام 589 هجريا ( 1193م)، أبوه هو الأفضل نجم الدين أيوب وعمه هو أسد الدين شيركوه، عمل كليهما تحت لواء الدولة العباسية، كان صلاح الدين يتبع المذهب السني ، مذهب أهل السنة والجماعة.
  • عرف صلاح الدين بتسامحه، وحسن معاملته لاعداءه، لذا نال احترام المؤرخين في المشرق والمغرب نتيجة بمواقفه البطولية والإنسانية فأصبح رمزا للبطولة والفروسية.
  • وقد كتب مؤرخو الغرب عن مواقفه في الحصار الذي أقامه حول قلعة الكرك ، فكتب المؤرخين الصليبيين عن بسالته في الكرك وغيرها، لذا استحق أن ينال إعجاب خصومه، وخاصة ملك إنجلترا ريتشارد قلب الأسد وغيره.

نشأته:

  • ولد صلاح الدين في تكريت بالعراق، وفي نفس الليلة غدر والده قلعة تكريت التي كان واليا عليها، ويرجع نسبه إلى أيوب بن شاذي بن مروان، وقد اختلف المؤرخين فيما بينهم في أصله، فقال البعض أن أصله يرجع إلى مدينة دوين بأرمينيا.
  • بينما ارجعه البعض إلى إن أصله كردي ، بينما يرفض بعض ملوك الأيوبيين ذلك ويقولون أنهم عرب نزلوا بالاكراد وتزوجوا منهم.
  • انتقل صلاح الدين إلى مدينة بعلبك حيث أصبح والده واليا عليها لمدة سبع سنوات هي السنوات الأولى من عمره ثم انتقل مع والده إلى دمشق فقضى طفولته وشبابه الأول في دمشق في أميرها الملك العادل نور الدين محمود زنكي.
  • وقد درس صلاح الدين في دمشق علوم شتى، قبره في الهندسة والرياضيات والحساب، كما برع في علوم الشريعة الإسلامية وعلم الأنساب وتاريخ العرب والشعر وكذلك العلوم العسكرية وبره في سلالات الخيول العربية.
  • حين ولد صلاح الدين في القرن الثاني عشر، كانت الدولة العباسية في مرحلة التشرذم، حيث انقسمت الدويلات عدة، ففي مصر خضع الحكم للخلافة الفاطمية واستقل تماما عن العباسيين في بغداد، كما احتل الصليبيون الشاطئ الشرقي للبحر المتوسط من آسيا الصغرى حتى شبه جزيرة سيناء ، كما كان الاتابكة يسيطرون على سوريا الداخلية والعراق.

مهارات صلاح الدين العسكريه

لمع اسم صلاح الدين بصفته قائدا عسكريا، وذلك حينما هرب الوزير شاور بن مجبر السعدي إلى الشام هربا من مصر بعدما قام غريمه ضرغام بن عامر المنذري بالاستيلاء على موقعه كوزير لمصر، وقهره وقتل ابنه الأكبر، فجاء إلى مصر مستغيثا بنور الدين زنكي، الذي كلف أسد الدين شيركوه بقيادة جيشا  كان صلاح الدين من بين قواده ولم يتعدى عمره حينها السادس والعشرين، هدف نور الدين من هذا الجيش تحقيق هدفين:

أولهما : إغاثة شاور والقضاء على ضرغام .
ثانيهما: استجداء أحوال مصر التي كان قد وصله اان الضعف والاحتلال قد دب في دولتها الفاطمية وضعف جيشها، فأراد أن يتأكد من ذلك.

  • كلف نور الدين قائده شيركوه الذي كان يثق فيه وفي أمانته بقيادة تلك الحملة، وقد جعل شيركوه كل من صلاح الدين وشاور في مقدمة الجيش الذي استطاع أن يدخل مصر ويسيطر على مقاليد الأمور في وقت قصير.
  • فقُتل ضرغام واعيد شاور لمنصبه، بيد أنه ما لبث أن غدر بأسد الدين واستلام عليه ببالبرمجة فقاموا بمحاصرته لمدة ثلاث شهور ببلبيس، وأمام ضغط الصليبيين في مملكة القدس، أُجبر أسد الدين على الانسحاب والعودة لدمشق.
  • علم نور الدين وشيركوه باستعانة شاور بالفرنجة، فخشيا سقوط مصر في قبضة الصليبيين، يجهز نور الدين جيشا كبيرا أوكل قيادته لشيركوه، ومعه صلاح الدين.
  • وصل جيش شيركوه إلى مصر بالتزامن مع وصول جيش الفرنجة الذين اتفقوا مع الفاطمييين على جيش دمشق، دخل الفريقان معا في معركة كبيرة في صحراء الجيزة، كان جيش الفرنجة بقيادة عموري يتفوق عددا على جيش دمشق، بيد أن شيركوه استطاع بحنكته تطويق جيش الفرنجة بأسلوب تكتيك الكماشة.
  • وقد لعب صلاح الدين دورا هاما في تلك المعركة، واستطاع خلالها أن أسر أحد قادة الجيش الصليبي، وقد دخل شيركوه في معركة طاحنة بالإسكندرية انتهت بالتفاوض مع الفرنجة والخروج معا من مصر.
  • دخل أسد الدين بجيشه إلى مصر مرة ثالثة لنصرة شاور ضد الفرنجة الذين عزموا الدخول إلى مصر، وقد وجد شيركوه اان شاور يتلاعب بهم وبالفرنجة، وأن الأمور لا تستقيم إلا بالتخلص من شاور.
  • فأراد إلى الخليفة الفاطمي ” العاضدلدين الله ” يقبض على شاور وأعدمه عين أسد الدين شيركوه وزير الدولة المصرية ، فكانت مقاليد الأمور كلها بيده باعتباره الوزير الأول، وذلك في ظل ضعف الخليفة الفاطمي.

اقرأ أيضًا: بحث كامل عن دور المرأة فى تنمية المجتمع

صلاح الدين والدولة المصرية

توفي أسد الدين شيركوه، فضغط اتباع نور الدين زنكي على الخليفة الفاطمي لتكليف الوزارة للصلاح الدين الأيوبي، وقد خضع الخليفي لتلك الضغوط خاصة في ظل ما تمتع به صلاح الدين من شعبية بين الناس، وبين أمراء الشام.

ما أن تولى صلاح الدين الوزرارة واستولت له الأمور بعض الشئ، حتى تعرض لمحاولة اغتيال بعد ذلك بعدة شهور، وقد استطاع صلاح الدين ان يقبض على المحرض على تلك المحاولة، وقد كان هذا الشخص هو مؤتمن الخليفة العاضد، بمساعدة بعض الأمراء الفاطميين، بعد ذلك خرجت حامية من الزنوج ضد الخليفة الحديدة، غير أنه استطاع أن يقضي على تلك الانتفاضة، فانتهت ولم يقم بعدها مقاومة.

حملة عموري على مصر وموقف صلاح الدين :

  • وهكذا استتبت الأمور بمصر للزنكيين، غير أن هذا الأمر قد أثار مخاوف عموري الذي توعد للبابا بخطورة هذا الوضع على توازن ميزان القوى في المنطقة، فاستجاب الأخير وأرسل اسطولا بمعاونة عموري في حملته على مصر.
  • استعد صلاح الدين جيدا للحملة، فكان قد تخلص من حرس قصر الخليفة الفاطمي، وعين بدلا منهم حرسا موالي له
    حاصرت الحملة دمياط، فاستعان صلاح الدين بنور الدين الذي سارع باغاثته بالهجوم على الممتلكات الصليبية بالشام ليخف الضغط على دمياط، وهو ما أتى بالفعل ثماره، كما استبسلت حامية دمياط في الدفاع عن المدينة.
  • كما لعبت العناية الإلهية دورها الأكبر، فسقطت الأمطار الغزيرة وهبت العواصف التي جعلت الأسطول الفار بخيبته يتخبط، فهلك أغلب الأسطول الصليبي .
    لاحق صلاح الدين فلول الأسطول الهارب، ودخل صلاح الدين غزة واستطاع تدمير البلدة التي بناها الصليبيين خارج اسوارها.
    قام صلاح الدين بالسيطرة على قلعة إيلات التي بناها الصليبيين، والتي كان فرسانها كثيرا مع يقطعون طرق السفن العابرة بعد هذا الانتصار، أرسل نور الدين زنكي إلى صلاح الدين يطالبه بالتوقف عن الدعاء للخليفة الفاطمي في مساجد مصر، والدعاء بدلا منه للخليفة العباسي.
  • وقد تباطأ صلاح الدين في تنفيذ الأمر خشية النفوذ الشيعي، حتى وصل في النهاية إلى مصر، شيخا من الموصل دعا للخليفة العباسي في الجامع الأزهر، فحذت مساجد القاهرة حذوه.
  • وبذلك انتهت الخلافة الفاطمية في مصر، وأصبح صلاح الدين الحاكم الفعلى للبلاد تحت لواء الدولة العباسية، فأرسل لوالده وأخوته لكي يحضروا إلى مصر ويساعدوه في الحكم.

اعماله في حكم مصر :

  • عمل صلاح الدين على تقوية نفوذه بمصر، فقام بالتخلص من قضاة الشيعة واستبدالهم لآخرين سنة على المذهب الشافعي، عمل على كسب محبة المصريين ، وتعضيد نفوذه، فأسند الوظائف إلى إخوته واقاربه وأهل ثقته.
  • عمل على إزالة المذهب الشيعي وكل مظاهره ودعا إلى ذكر الخلفاء الأربعة في خطبة الجمعة ، وألغى الأذان الشيعي وأنشأ مدرستين كبيرتين لتدريس منهج أهل السنة والجماعة.

سيطرة صلاح الدين على دمشق

  • بعد وفاة نور الدين، خلفه ابنه الملك “الصالح إسماعيل” في حكم الشام، وكان عمره حينئذ لم يتعدى الحادية عشر عاما.
  • تم تعيين “سعد الدين كمشكين”  أمير حلب وصيت على الملك الجديد ، لكن الأول سرعان ما طمع في توسعة نفوذه في الشام.
    وهنا استعان شمس الدين ابن المقدم  أمير دمشق بصلاح الدين للتدخل ضد اطماع كمشكين.
  • وبالفعل تدخل صلاح الدين للمساعدة، فاتجه إلى دمشق في جيش كبير، مخلفا جيشا في مصر للسيطرة على الأمور فيها،
    وفي الطريق انضم لجيش صلاح الدين_ الذي أظهر أنه يعمل لصالح الملك الصالح بن نور الدين _عرب وكرد وبدو، وقد لاقى صلاح الدين احتقاءا كبيرا في دمشق فأسلم قلعتها سلما.
  • كلف صلاح الدين أخاه سيف الدين طغتكين بتولي أمور دمشق، ثم اتجه لمدن الشام الداخلية التي كانت شبه مستقلة بعد وفاة نور الدين رنكي، سيطر على حماة بسهولة، ثم اتجه لحلب، فاستعان أميرها كمشتكين بفرقة الحشاشين التي كان شيخها رشيد الدين سنان يضمر كرها لصلاح الدين لأنه قضى على الدولة الفاطمية.
  • أرسل سنان كتيبة من ثلاثة عشر جنديا إلى معسكر صلاح الدين بقصد اغتياله، لكن ما لبثوا أن كشفوا وقتلوا جميعا قبل الوصول الخيمة صلاح الدين.
  • في تلك الأثناء حاول الصليبيين السيطرة على حماة ، لكن صلاح الدين اتجه إليهم فغيروا وجهتهم دون مواجهة مع المسلمين بقيادة صلاح الدين، الذي دخل المدينة وتسلمها بسهولة، لكنه تسلم قلعتها بعد مقاومة عنيفة من قبل حاميتها.
  • اتجه إلى حلب فحاصرها، وفي أثناء ذلك حضر الزنكيون من الموصل جيشا لمحاربة صلاح الدين، وانضم إليهم جيش ابن عمهم الملك الصالح بن نور الدين، ولما رأى صلاح الدين ذلك، فك حصار حلى وأراد لحمص للاستعداد لمواجهتهم.
  • وقد جرت معركة عظيمة بين الجيشين، انهزم فيها الزنكيون هزيمة عظيمة ووقع الكثير منهم بالأسر، بعد هذا الانتصار الكبير، أعلن صلاح الدين ملكا على البلاد التي في حوزت، يدعى باسمه ” الملك الناصر”، وسكت العملات الذهبية باسمه.
  • عضد ملكه بالزواج من عصمة الدين خاتون أرملة نور الدين زنكي، منحه الخليفة في بغداد شرعية حكمه، بإعلانه سلطانا على مصر والنوبة والحجاز والمغرب الأدنى وفلسطين وإهانة وسوريا الوسطى، كما منحه لقب ” سطان مصر والشام” .
  • التقى الايوبين والزنكيين مرة أخرى في معركة حاسمة، استطاع فيها صلاح الدين ان يقضي تماما على الزنكيين فأسروا الكثير منهم وفتحوا المغانم، لكن صلاح الدين عامل الأسرى معاملة كريمة، فأطلق سراحهم محملين منه بالهدايا، ووزع المغانم على جيشه بالكامل، ولم يترك لنفسه شيئا.

محاولة اغتيال صلاح الدين

تعرض صلاح الدين لمحاولة اغتيال أخرى من قبل الحساسية الذين تسلل أحدهم إلى خيمة صلاح الدين، واستطاع أن يصيبه لكن الخوذة حمته، لكن أصيب في وجهه بالخنجر جرحا طفيفا، ورغم نجاته، فقد أصبح صلاح الدين أشد حذرا بعد تلك المحاولة، لا يقابل إلا أهل ثقته المقربين.

كما عقد العزم على الفضاء على كمشكين أمير حلب الذي كان تعاون مع الحشاشين ويستعين بهم.فقام بضرب حصارا عليها، انتهى بعقد الهدنة بين الطرفين، مقابل اعتراف كمشكين والملك الصالح بسلطان صلاح الدين على البلاد التي يسيطر عليها، فتم له ذلك ، كمأ أعاد للزيين حصن أعداد الذي كان قد سيطر عليه .

محاربته للصليبين

بعد أن استتبت الأمور لصلاح الدين في مصر والشام والحجاز وتهامة وفلسطين مكونا دولة إسلامية موحدة، محيطة لمملكة القدس الواقعة تحت سيطرة الصليبيين والتي تسيطر على بيت المقدس والأراضي المقدسة بفلسطين.
استعد صلاح الدين لتحقيق مخططه الثاني والمشروع الأهم في مسيرة حياته كما قد أعلن منذ بدء معاركه، وذلك بتحرير المسجد الأقصى من سيطرة الصليبيين وطردهم من البلاد.

قام الصليبيون بمهاجمة قوافل التجارة العربية، والهجوم على قوافل الحج أثر من مرة ، وقد ترتب على ذلك أن قام صلاح الدين بمواجهتهم أكثر من مرة .

معركة حطين

  • مات بلدوين الرابع ملك بيت المقدس ، يخلفه ابن أخته بلدوين الخامس الذي مات بعد عام واحد، فخلفته أمه الملكة سبيلا التي سرعان ما توجت زوجها جي آل لوزينان ملكا.
  • كان هذا الرجل قد تحالف مع أرناط الصليبي صاحب الكرك فنقضا الهدنة مع الأيوبيين واعترضوا قوافل المسلمين في الحج والتجارة وقتلوا قافلة الحج فبغضهم صلاح الدين بشدة وتوعد لهم خاصة لأرناط فأقيم أن يقتله جزاءا لفعلته.
    كما انقسم الصليبية أنفسهم حول تأييد آل لوزينان، لتحالف بعضهم مع صلاح الدين ضد لوزينان، من هؤلاء ريموند الثالث الذي ترك طرابلس لصلاح الدين لكي يقوي بها أمام الصليبيين.
  • جهز الصليبين بقيادة لوزينان جيشا لملاقاة صلاح الدين وانضم إليهم صاحب طرابلس مُظهرا ولائه لهم ضد صلاح الدين،
    تحرك الأيوبي لمقابلتهم فرابض في حطين عند منابع المياه استعدادا للقاء الفرنجة.
  • وصل الفرنجة هالكين من العطش فتناول الكثير منهم الخمر بدلا من الماء، فسكروا، فهاجمهم صلاح الدين، دارت معركة قوية بين الفريقين، اشتملت فيها الصليبيون أول الأمر للمحاولة على السيطرة على منابع الماء ، يحققوا انتصارا في أول النهار، لكنهم ما لبثوا أن انهزموا أمام ضراوة قتال جيش المسلمين بقيادة صلاح الدين .
  • انهزم الصليبين هزيمة نكراء فقتل من قادتهم وخير جنودهم الكثير، كما سقط بالأسرة كل من أرناط ولوزينان وأخوه وكبار قادة الجيش الصليبي، أما ريموند الثالث صاحب طرابلس فقد تظاهر بهجوم المسلمين إلا أنه لم يهاجمهم وفقا للاتفاق معهم  فاتحه بجيشه إلى صور فمكث بها مدعيا هزيمته أمام المسلمين.

لمشاهدة المزيد: بحث كامل عن جمال السجينى وأعماله

معاملته لاسري حطين

بعد انتهاء المعارك مثل ارناط ولوزينان وأخوه أمام صلاح الدين، فقدم صلاح الدين الماء والطعام إلى انزيمات وعالمه معاملة كريمة، بينما دعا ارناط إلى دخول الاسلام فرفض الأخير وتحدث بطريقة غير لائقة عن رسولنا الكريم صلوات الله عليه وسلم ، فما كان من صلاح الدين إلا أن أسأل سيفه فضرب عنقه جزاءا لنقضه عهوده مع المسلمين وقتلهم لقوافل الحجيج ومهاجمته لقوافل التجارة رغم كل المحاولات من قبل حكام المسلمين ومنهم صلاح الدين نفسه لاسترضاءه لئلا يهاجم القوافل، فكان في كل مرة ينقض العهد.

أمر صلاح الدين بنقل لوزينان معززا ننكمل إلى دمشق ليبقى فيها أسيرا حتى فتح القدس، وقد نُقل معه صليب الصلبة المقدس عند المسيحيين والذي يعتقدون أنه الصليب الذي صلب عليه السيد المسيح كما يعتقدون، وهو صليب من الخشب مرصع بالأحجار الكريمة ومغلق بالذهب يرفعه الصليبية في حروبهم في مقدمة الجيوش.

فتح صلاح الدين القدس

  • قبل الاتجاه إلى القدس اتجه صلاح الدين إلى ضم حصون الصليبية الساحلية مثل عكا ويلفت وحيفا واتجه إلى بيروت وعسقلان وغيرها قضم ساحل الشام استعدادا لفتح القدس.
  • في القدس قام القائم باعمالها بتحريض المسيحين من العرب على صلاح الدين خافوا أن يقوم صلاح الدين بقتلهم كما فعل بهم الصليبية عندما دخلوا المدينة قبل قرن من الزمان.
    كذلك هدد الفرنجة بتدمير الآثار الإسلامية في القدس ( مثل قبة الصخرة والمسجد الأقصى )، كما أخذوا المسلمين الموجودين بالقدس رهائن، وهددوا بقتلهم وقد بلغ هؤلاء أكثر من أربعة آلاف مسلما مر بين رجال ونساء وأطفال، وقد دفع عنهم صلاح الدين الفدية.
  • لكل تلك الأسباب لم يشأ صلاح الدين مهاجمة القدس وآيات تسليمها سلما، باستعان بمسيحي ارثوذكسي مقدسي كان يسكن دمشق وعمل في خدمته من قبل وهو يوسف البطيط لكي يتواصل مع مسحيو بيت المقدس لتسليم المدينة سلما، وهو ما تم ليلة المعراج 27 رجب 583 هجريا.

أعمال صلاح الدين في القدس

  •  سمح صلاح الدين لليهود بالعودة إلى القدس مظهرا معهم سماحة حربة الدين.
  •  أغلق كنيسة القيامة في وجه الفرنجة ، فعادت سيطرة مسيحي الشرق عليها.
  •  ومن المحراب العمري بالمسجد الأقصى.
  •  أمر بإحضار منبرا من حلب كان نور الدين زنكي قد أعده خصيصا ليضعه بالمسجد الأقصى عند استعادته.
  •  أزال الصليب الذي ضربه الفرنجه على قبة المسجد الأقصى ، فغسلت قبته المقدسة بماء الورد والبخور، وأمر باشاء مدربة شافعية به .

بعد صلح الرملة انتقل صلاح الدين إلى القدس، فعمل فيها على عدة إصلاحات ومنها :
– رحم حصونها.
– وسع أسوارها قضم إليها كنيسة صهيون.
– بني فيها مدرسة وبيمارستان ( مستشفى ) ورباطا الخيل.
– وغير ذلك من المصالح والإصلاحات التي تعود بالفائدة على المدينة.

وفاة صلاح الدين الايوبي

  • انتقل صلاح الدين إلى دمشق ، ثم ما لبث أن أصيب بالحمى الصفراوية ، وتدهورت صحته كثيرا حتى توفي في 27 صفر 593 هجريا (مارس 1193).
  • حزن المسلمين كافة على صلاح الدين، وبخاصة الدمشقيين الذين خرجوا لوداعه افواجا، كذلك حزن عليه الفرنجة الذين احترموه كثيرا وقدروا فروسيته، دفن قرب المسجد الأموي، قرب مقبرة نور الدين زنكي.
  • رحل صلاح الدين ولم يخلف ورأئه مالا ولا دارا حيث كان ينفق ماله كله في الصدقات على المسلمين، وهكذا رحل القائد المسلم االذي قال عنه الملك فيلهلم الثاني  امبراطور ألمانيا الذي جاء إلى دمشق خصيصا لزيارته أنه علم خصومه الفروسية
    عاد القائد العربي إلى بارئه بعد أن أعاد القدس إلى قبضة المسلمين كما وعد منذ أن استهل طريقه العسكري في دمشق منذ نعومة أظافره .

خاتمة بحث عن صلاح الدين الايوبى واهم اعماله وانجازاته

وفي نهاية هذا البحث فإننا قد عرضنا في هذا البحث لحياة البطل صلاح الدين الايوبي، واهم انجازاته، وفتح القدس، واهم اعماله وانجازاته في القدس، وبطولاته العسكرية وهزيمة الصليبين، ثم وفاته.

واخيرا فإن هذا البطل مثال عظيم للقائد المسلم المتواضع، كريم الخلق، الذي عامل الاسرى افضل معاملة، وبوفاة هذا البطل فقدت الامة الاسلامية بطل عظيم ومغواررحم الله هذا البطل.

 

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.