إعراب النعت والصفة

إعراب النعت والصفة، نقدم اليوم على موقع ملزمتي موضوع تعليمي عن إعراب النعت والصفة، وسوف نعرض في هذا الموضوع، مقدمة عن إعراب النعت والصفة، تعريف النعت، الفرق بين النعت والصفة، إعراب النعت، علاقة النعت بالمنعوت، ما هي أنواع النعت، تعريف الوصف، خصائص الوصف، أنواع الوصف.

مقدمة إعراب النعت والصفة

نحن نسمع دائما في اللغة العربية عن لفظ النعت ولفظ الصفة، ولكن هناك فرق في علم النحو في اللغة العربية بين لفظ النعت ولفظ الصفة، وسوف نعرض فيما يلي الفرق بين الصفة وبين النعت، ومعناها في اللغة العربية، والنعت يعرف بأنه وصف الشيء، أما الوصف هو تصور الأشياء التي يراد أن يعبر عنها بأسلوب فنى.

شاهد أيضًا: الفعل المضارع واجب التوكيد

تعريف النعت

معنى كلمة نعت هي عبارة عن وصف الشيء، أي تنعته بما هو فيه وكذلك تبالغ في الوصف، والنعت هو عبارة عن  ما نعت به الشيء، كما أنك تنعت الشيء عندما تقوم بوصفه، ويقول كذلك اصطنعته أي استوصفت، وجمع كلمة النعت هي النعوت.

وقد قال “ابن سيده”، إن النعت لا يتم كسرة، كذلك النعت عادة ما يكون في كل شيء الجيد والسيء، وكذلك في كل شيء يكون بالغ وحينها نقول هذا نعت جيد، كما أن الفرس قد قالوا عن النعت انه هو الشيء الذي يكون غاية في العتق.

تعريف الصفة

إن الوصف هو تصوير الأشياء المراد التعبير عنها بأسلوب فني جميل، أو حتى بالعديد من الأساليب المتنوعة، وبهذا تقريب الحالة أو حتى شكل الموصوف للقراء والعمل على تقييمه، ولكن بشكل عام عادة ما نجد بان الوصف دليل على مدى جودة وسوء الموصوف، ويعتبر الوصف من أسهل واعقد الطرق التي يتم استخدامها في سرد الكلام في وقت واحد، ويعتبر الوصف يعتبر حالة معينة.

علاقة النعت بالمنعوت

يتم إطلاق اسم النعت على الشيء الذي نريد أن نصفه، والشيء المراد وصفه يسمى المنعوت، وهناك أشياء تسبق المنعوت ومن هذه الصفات، أن يتبع المنعوت النعت في العلامة والتشكيل، ويتم إعراب النعت بحسب موقعه في الجملة وبحسب الاسم الذي يسبقه.

مثال:

  • المعلم النشيط متفوق في عمله، فالنعت في تلك الجملة هو النشيط، وهنا جاءت الكلمة مرفوعة بالضمة الظاهرة على الأخر وذلك لان المنعوت مرفوع وعلامة رفعه هي الضمة، ويتم إعراب النشيط بأنها نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • المعلمون النشيطون متفوقون في عملهم، النشطون نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنها جمع مذكر سالم، وهنا نلاحظ أن النعت يتبع المنعوت في الإعراب.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن النعت السببي

ما هي أنواع النعت

للنعت العديد من الأشكال والتي منها ما يلي:

النعت المفرد

وهو عبارة عن النعت الكلمة الواحدة مثال: رأيت سيدة عجوزة وهي عبارة عن كلمة واحد فقط تصف السيدة، وهي (عجوزة) وهي نعت.

النعت الجملة

الجملة نوعان: جملة فعلية وجملة اسمية، والجملة الاسمية هي التي تبدأ باسم، والجملة الفعلية تبدأ بفعل، ويكون النعت الجملة إما جملة فعلية أو جملة اسمية، مثال: تحدثت مع الرجل ثيابه ممزقة، ثيابه ممزقة: جملة اسمية، وهي في العادة تبدأ بمبتدأ، وهي في محل جر نعت، حيث أن الجملة هذه تصف الرجل.

النعت جملة فعلية: وهو عبارة عن الجملة التي تبدأ بفعل، مثال: قابلت تلميذ يحمل كتب، والنعت هنا هو: يحمل كتب، وهو نعت جملة فعلية لأنها بدأت بفعل، والجملة التي تصف التلميذ، في محل نصب نعت.

النعت شبه الجملة

وهو عبارة عن النعت الذي يتكون من جملة ظرفية أو تأتي على شكل ظرف زمان أو ظرف مكان، مثال: هذا بيت تحت الأرض، تحت الأرض هنا تصف البيت وهي شبه جملة.

الفرق بين النعت والوصف

قد يرى البعض أنه ليس هناك فرق بين النعت وبين الصفة، ولكن هناك في الواقع اختلاف بين النعت وبين الوصف، فقد جاء في المعجم الوسيط: النّعت: وصفك الشيء، تنعته بما فيه ويبالغ في وصفه؛ فالنعت: ما نُعِتَ به.

ويقال في البلاغة أن المنعوت بخصال الخير والكرم، ومن كلام العرب: هو حر المنابت حسن المناعت، أي: طيب الأصل حسن الصفات.

والغالب انه في التعبير يقال: (النعت والمنعوت) وهب بنفس المعنى تقريباً (الصفة والموصوف)، بينما المعربين المبتدئين يقومون باستعمال لفظ الصفة والموصوف، ولا يستخدمون لفظ النعت والمنعوت.

خصائص الوصف

  • القدرة على وصف الشيء بشكل دقيق والقدرة على تصوير الأشياء.
  • يتم استخدام النعت والحال للدلالة على وصف شيء معين ويسمى الموصوف.
  • الموضوعية والصدق في عملية الوصف.
  • امتلاك المهارة في التعبير عن الأشياء والحالة التي عليها الأشياء.
  • يتم استخدام أسلوب التعجب والمبالغة والتمني والمدح والذم.

أنواع الوصف

هناك العديد من الأنواع للوصف وهي كما يلي:

  • الوصف الظاهري: وهو عبارة عن وصف الأشياء كما هي دون أي تغيير، أو دون إعطاء الأشياء صفات للتجميل أو التقبيح، ويتم التحدث عنها ووصفها كما هي في الواقع أو الظاهر، ويتم التحدث عنها ببعض الألفاظ المنتقاة بعناية كبيرة.
  • الوصف المعنوي: وهو يتضمن بعض من الرموز، ويكون الوقت في الوصف ممتع، وهو يكون من أجمل الأساليب التي يتم استخدامها للوصف وهي تفيد في التشويق وجذب القارئ.
  • الوصف العلمي: وهو يستخدم لوصف الظواهر العلمية والطبيعية، مثال: وصف الحالات الجوية، ووصف الأمراض، والاختراعات، ويتم الوصف بشكل علمي كيميائي أو فيزيائي، لهذا يجب مراعاة الدقة في الوصف، لأنه يعتبر وصف علمي لا يحتمل الخطأ.
  • الوصف العام: وهو يستخدم لوصف حالة الأنسان بشكل معين، أو الحالة العامة للأشخاص بشكل عام، أو ذكر بعض صفاته الحسنة.
  • الوصف الأدبي: ويتم استخدام هذا الوصف في القصائد الأدبية، وفي الخواطر النثرية والقصص الأدبية، لأنها تعتمد على الخيال، ويتم استخدام التشبيهات وكذلك المحسنات البديعية.

أمثلة على إعراب الصفة والموصوف

  • قوله تعالى: {قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا} شيئًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، إمرًا: صفة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها.
  • قول شمر الحنفي: وَلقدْ مررْتُ على اللّئيمِ يسبُّني…. فمضيْتُ ثُمَّت قُلْتُ لا يعْنينِي، اللئيم: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، يسبني: جملة فعلية فعلها مضارع، ويقال في إعراب الجملة أنها جملة فعلية في محل جر صفة اللئيم.
  • قوله تعالى: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} قرآناً: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها، عربيًا: صفة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها.
  • قول جرير: إِنَّ العُيونَ الَّتي في طَرفِها حَوَرٌ…. قَتَلنَنا ثُمَّ لَم يُحيِينَ قَتلانا العيونَ: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، التي: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب صفة العيون.
  • قوله تعالى: {وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فأولئك لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ} عذاب: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، مهين: صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على آخرها.

تابع أيضًا: النعت الجملة وإعرابه

نماذج على النعت والمنعوت

  •  أسكن في بيت جميل المنظر.
  • جاري إنسان عظيمة همته.
  • أحب الفتاة المهذبة أخلاقها.
  • أولئك رجال صادقة عزائمهم.
  • أعرف طالبًا ساميًا خلقه.
موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.