النعت الجملة وإعرابه

النعت الجملة وإعرابه، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع تعليمي عن النعت الجملة وإعرابه، وسوف نعرض في هذا الموضوع، مقدمة عن النعت الجملة وإعرابه، تعريف النعت في اللغة العربية، أنواع النعت، أمثلة على النعت، ما هي الصيغ التي يأتي فيها النعت، ما هو إعراب النعت، أمثلة على النعت في القرآن الكريم.

مقدمة النعت الجملة وإعرابه

النعت هو الشيء الدال على الصفات، وتتصل بها الأسماء، وهي كلمة تصف ما قبلها لكي توضحه أو تخصه بالمدح أو الذم، وما قبل النعت يسمى المنعوت أو الموصوف، مثل: ركبت الحصان الأصيل، الأصيل: نعت، والحصان هو المنعوت، والنعت يتبع المنعوت في الضبط سواء بالفتح أو الضم أو الكسر.

شاهد أيضًا: أنواع المفعول المطلق في اللغة العربية

تعريف النعت

النعت يعتبر هو أحد التوابع في علم النحو في اللغة العربية، وتعتبر التوابع هي عبارة عن الأسماء التي تتبع ما يأتي قبلها، وتتمثل هذه التوابع في النعت والبدل والتوكيد والعطف، والنّعت هو عن صفة حيث يأتي النعت في الجملة من أجل بيان صفة معينة، مثال : (رأيت بيتاً جميلاً)، النعت في المثال: السباق هو جميلاً فكلمة جميلاً هي صفة للبيت، والنعت يصف الشيء الّذي تتحدث عنه الجملة، ففي هذه الجملة تمّ وصف البيت على أنه جميل وبالتالي النعت في الجملة السابقة هو جميلاً.

قاعدة: النعت هو عبارة عن “اسم يوافق الاسم الذي قبله في صفة واحدة، ويسمى الاسم الذي قبله منعوت، و يتبعه في التعريف والتنكير، وكذلك في التأنيث والتذكير، وفي الإفراد والتثنية والجمع، وفي حركات الإعراب من ضم أو فتح أو جر”.

كيف يأتي النعت؟

للنعت أشكال يأتي بها النعت ومنها ما يلي:

  • النعت يأتي اسماً: مثال: هذا جندي شجاع. (شجاع): النعت.
  • النعت قد يأتي جملة فعلية: مثال: رأيت ولدا يبكي. (يبكي): النعت.
  • النعت جملة اسمية: مثال: مررت بشجرة أوراقها مورقة. النعت :(أوراقها مورقة).
  • النعت جار ومجرور: مثال: رأيت رجلًا في الغابة: (في الغابة) النعت.
  • يأتي النعت ظرف: مثال: شاهدت فقيراً أمام المدرسة، (أمام) النعت ظرف مكان.

أنواع النعت

أمثلة:

  • ركبتُ الحصانَ الجميلَ / ركبتُ الحصانَ الجميلَ سرجُهُ.
  • جاء الرجلُ المهذّبُ / جاء الرجلُ المهذّبُ أخوهُ.
  •  هاتان صورتان جميلتان / هاتان صورتان جميل إطارهما.
  •  حضرتِ السيدةُ العاقلةُ / حضرتِ السيدةُ العاقلةُ أمّها.

نلاحظ في الجمل السابقة أن النعت الجمل يختلف من حيث المعنى، مثل الجملة (جاء الرجل المهذب)، النعت هنا المهذب، وهي عبارة عن صفة للرجل، ولكن نجد أنه في الجملة الثانية (جاء الرجل المهذب اخوه)، المهذب هنا لا تعود على الرجل ولكنها تعود على اخوه، وهذا يسمى النعت الحقيقي والنعت السببي.

النعت الحقيقي والنعت السببي

النعت الحقيقي: هو الذي يأتي وصفا للمنعوت نفسه وبيانًا لبعض أحواله، ويتبع منعوته في رفعه ونصبه وجره، وفي تعريفه وتنكيره، وفي تأنيثه وتذكيره، وفي إفراده وتثنيته وجمعه.

أما النعت السببي: هو الذي يأتي وصفا وبيانا لاسم له ارتباط بالمنعوت، ويتبع منعوته في رفعه ونصبه وجره، وفي تعريفه وتنكيره.

النعت السببي يكون مفردًا، ويراعي في تذكيره وتأنيثه ما بعده.

اقرأ أيضًا: ما هو النعت في اللغة العربية

أمثلة: 

– صمد البطلُ القويُّ (نَعت حقيقي).

– هذا منزلٌ صغيرةٌ غرفه (نَعت سببي).

– رأيت منظرا جميلا (نَعت حقيقي).

– هذا منزلٌ ضيقٌ (نَعت حقيقي).

– صمد البطلُ القوي عزمُه (نَعت سببي).

– هؤلاء بناتٌ عاقلاتٌ (نَعت حقيقي).

– تسلقتُ شجرةً غليظاً جذعها (نَعت سببي).

– تسلقتُ شجرةً غليظةً (نَعت حقيقي).

– هذان شابَّانِ صالح أبواهما (نَعت سببي).

– جاء الرجالُ الكرماءُ (نَعت حقيقي).

– هؤلاء بناتٌ عاقلةٌ أمهاتهن (نَعت سببي).

الصيغ التي يأتي فيها النعت

النعت يأتي في الصيغ الآتية وهي:

اسم مشتق

والاسم المشتق مثل اسم الفاعل، أو اسم المفعول أو الصفة التي تشبه اسم الفاعل

أمثلة:

  • هذا طالب حسنة سيرته: (حسنة: وهو نعت سببي للصفة المشبهة).
  • هذا كاتب ماهر: (ماهر: نعت حقيقي على وزن فاعل).
  • رأيت طالب محمودة أخلاقه: (محمودة: نعت سببي على وزن مفعول).

أسماء التفضيل

وهو عبارة عن نعت يتم به تفضيل أو مقارنة بصفة بين شيئين مثال: رأيت رجلًا أشجع من الأسد: (أشجع: نعت حقيقي).

صيغة المبالغة

– مررتُ برجلٍ سباقةٍ يدُه إلى فعل الخير (نعت سببي لصيغة المبالغة).

اسم الإشارة

– مررتُ بزيدٍ هذا (هذا: اسم إشارة في محل جر نعت).

تقديرها: مررتُ بزيدٍ المشار إليه.

الاسم الموصول

فاز الطالب الذي اجتهد (الذي: اسم موصول في محل رفع نعت)، وتقديرها: فاز الطالب صاحب الاجتهاد.

العدد

في الفصل طلاب أربعون (أربعون نعت عدد)، وتقديرها: في الفصل طلاب معدودون.

بعض النماذج لإعراب النعت

– رأيتُ محمداً الطالبَ.

رأيت: فعل ماض مبني على السكون، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.

محمداً: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره.

الطالب: نعت حقيقي منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره.

– الأمةُ العربيةُ واحدةٌ.

الأمة: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره.

العربية: نعت حقيقي مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره.

واحدة: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة.

– مررتُ بامرأةٍ حسنٍ أبوها.

مررت: فعل ماض مبني على السكون، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.

بامرأة: اسم مجرور بالباء، وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.

حسن: نعت مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره.

أبوها: فاعل (للصفة المشبهة باسم الفاعل ‘حسن ‘) مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف، والهاء: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.

– مررتُ بعلي الكريمِ.

مررت: فعل ماض مبني على السكون، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.

بعلي: اسم مجرور بالباء، وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.

الكريم: نعت حقيقي مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره.

– رأيتُ طالباً محمودةً أخلاقه.

رأيت: فعل ماض مبني على السكون، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.

طالباً: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره.

محمودة: نعت سببي منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره.

أخلاقه: نائب فاعل (اسم المفعول ‘محمودة ‘) مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره وهو مضاف، والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة.

– رأيت صبي أشجعَ من الأسدِ.

رأيت: فعل ماض مبني على السكون، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.

صبي: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره.

أشجع: نعت حقيقي منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره (منع من التنوين لأنه ممنوع من الصرف صفة على وزن أفعل).

من: حرف جر

الأسد: اسم مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره، وشبه الجملة متعلق بالنعت (أشجع).

اخترنا لك أيضًا: موضوع تعبير عن النعت السببي

أمثلة على النعت من القرآن الكريم

– وقَوله تعالى: ‘وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ ‘(البقرة 203). (معدودات) نعت.

– قوله سبحانه عز وجل: ‘رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هذه القرية الظالم أَهْلُهَا ‘(النساء 75). النعت: الظالم.

– وقوله تعالى: ‘فإذا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ ‘(الحاقة 13) .النعت: واحدة.

– وقوله تعالى: ‘فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ‘(النحل 98). النعت: الرجيم.

وفي نهاية هذا الموضوع فإن النعت يعتبر وصف للاسم، وهو يتبع المنعوت في النصب والرفع والكسر، وكذلك في تعريفه وتنكيره.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.