الفعل المضارع واجب التوكيد

الفعل المضارع واجب التوكيد، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع تعليمي عن الفعل المضارع واجب التوكيد، وسوف نعرض في هذا الموضوع، مقدمة عن الفعل المضارع واجب التوكيد، وتعريف التوكيد، أنواع التوكيد، أدوات التوكيد، توكيد الفعل المضارع بالنون، جواز توكيد الفعل المضارع بالنون، طريقة توكيد المضارع بالنون.

مقدمة الفعل المضارع واجب التوكيد

تعتبر نون التوكيد في اللغة العربية نوعان، نون التوكيد الثقيلة ونون التوكيد الخفيفة، ونون التوكيد تفيد الفعل في التوكيد، وكذلك جعل الفعل يدل على الحال والاستقبال، حيث أن الفعل إذا لحقت به نون التوكيد جعلته يدل على المستقبل، ولنون التوكيد أحكام لكل فعل عندما تدخل عليه، والفعل الماضي يمتنع توكيده بالنون، وللفعل المضارع أحكام في التوكيد بالنون والتي سوف نعرضها في هذا الموضوع.

شاهد أيضًا: أدوات نصب الفعل المضارع مع الاستشهاد

التوكيد

التوكيد هو عبارة عن: أسلوب من الأساليب اللغة العربية، وهي التي تُستخدم من أجل تأكيدِ وتثبيت معنى مُعين أو أمر معين عند القارئ أو السّامع، ويعتبر الهدف من هذا هو إبعادُ الشكوك التي يشكّ بها الشّخص أحيانا، في اللغة العربية يتم تقسيم التّوكيد إلى نوعين: التّوكيد اللفظي، والتّوكيد المعنوي، وكذلك تستخدم أدواتٌ تُستخدم في التّوكيد، وهي تُسمى أدواتِ التّوكيد، ويُعتبر التّوكيد نوعٌ من أنواع التّوابع مثل: النعت، والعطف، والبدل.

أنواع التوكيد

هناك نوعان من التوكيد وهما التوكيد اللفظي والتوكيد المعنوي، وسوف نعرض فيما يلي بالتفصيل لهما:

التوكيد اللفظي

هو إعادة ذِكر المؤكدِ عليه إمّا لَفظاً أو ما يرادفه من كلمات، ومن الحالات على التّوكيد اللفظي هي إعادةُ تأكيد المؤكد اسماً، وضميراً، وفعلاً، وحرفاً، وجملةً، وأمثلة على التوكيد اللفظي ما يلي:

  • احضر الكتاب الكتاب: وقد جاءت الكتاب الثانية لتوكيد الكتاب الأولى.
  • ذهبنا نحنُ: نحن ضميرٌ منفصلٌ يُؤكد على النّون المُتصلة بالفعل.

التوكيد المعنوي

والمقصود هنا بالتوكيد المعنوي التأكيد على استخدام بعض الأدوات والتي منها: كلا، كلتا، جميع، عين، نفس، عامة، كافة، ومن الأمثلة على التوكيد المعنوي ما يلي:

  • جاء الإخوان كليهما.
  • رأيت أسرتي كافة.
  • جاء إخوتي كافتهم.

أدوات التوكيد

هناك نوعان من أدوات التوكيد فمنها أدوات التوكيد الخفيفة ومنها أدوات التوكيد الثقيلة، ومن أدوات التوكيد: إن، لام الابتداء، نون التوكيد الخفيفة، نون التوكيد الثقيلة، لام القسم، وقد، والمفعول المطلق.

شاهد أيضًا:

نون التوكيد الثقيلة ونون التوكيد الخفيفة

ويتم استخدام نون التوكيد الثقيلة والخفيفة في التأكيد في الحالات الآتية:

  • فعل الأمر: مثال: تعلمن، استيقظن، اكتبن، اغسلن.
  • الفعل المضارع الذي يدل على المستقبل، وهو الذي يقع بعد أدوات الطلب، لنتخرجن، لنجتهدن، لنكونن.
  • الفعل المضارع المنفي بلا النافية: مثال: لا تمطرن السماء، لا ينامن مبكراً.
  • الفعل المضارع المثبت والذي يقع في جواب القسم: والله لأقلنك، وتالله لأنجحن، تالله لأكيدن أصنامكم.

لام القسم

وهي عبارة عن لام القسم التي تأتي بعد جواب القسم وذلك بغرض التأكيد أمثلة على هذا:

  • والله لأذاكر حتى أنجح.
  • تالله لقد رأيت كسوف الشمس.
  • تالله لقد آثرك الله علينا.

شاهد أيضًا: بناء الفعل المضارع وإعرابه

حرف قد

حرف قد هو عبارة عن حرف يفيد التشكك والتحقيق، وفي حالة التأكيد فهو يسبق الفعل الماضي، والفعل المضارع، ولكن هذا بشرط واحد وهو ألا يسبق الفعل المضارع أو الفعل الماضي أي من أدوات النصب أو الجزم والسين وسوف، مثال: لا يصح أن يقال: قد لا ينجح، قد لن ينجح.

حيث أن دخول قد على الفعل الماضي أو المضارع لا يجوز أن يتم الفصل بينهما، وهذا لا يحدث إلا في حالة واحدة فقط وهي القسم مثال: قد والله صليت، وقد عند دخولها على الفعل الماضي تفيد التحقيق في معنى الفعل، وعند دخولها على الفعل المضارع فهي تفيد تقليل وقوع الفعل مثال: قد يجود البخيل، وهذا عبارة عن توكيد أن البخيل لا يجود فهنا يفيد التشكيك والتأكيد على الفعل وهو تأكيد على أن البخيل لا يجود إلا بالقليل.

لام الابتداء

تأتي الأم في بداية الكلمة أو بداية الجملة، وهي تعمل على توكيد المعنى الذي بالجملة ولكن بشرط كمال المعنى، مثال: لمحمد خير الخلق، وهنا عندما دخلت اللام على محمد أفادت توكيد معنى هذه الجملة.

أن وإن

عند دخول كل من الحرفين أن، إن على الجملة فهي تؤكد المعنى مثال: إن الله مع الصابرين، إن تذاكر تنجح.

المفعول المطلق

المفعول المطلق هو عبارة عن حالة من الحالات التي يتم استخدام فيها التوكيد وهو عبارة عن مصدر الفعل مثال: “وكلم الله موسى تكليماً”.

توكيد الفعل المضارع بالنون

يؤكد الفعل المضارع بالنون الثقيلة أو الخفيفة، ويدل التوكيد في الفعل المضارع على الاستقبال، وهناك حالات يجب فيها توكيد الفعل المضارع بالنون وهو في حالة القسم وهنا يقترن حرف اللام على الفعل المضارع للقسم، مثال: والله لأسعين إلى الخير، أو والله لأسعين إلى الخير، وهنا المضارع واجب التوكيد بالنون المبنية على الفتح.

أما إذا نقصت احد الشروط امتنع توكيد الفعل، مثال: والله لسوف أسعى إلى الخير، وهنا يمتنع توكيد الفعل المضارع بالنون وذلك نتيجة وجود الفاصل وهو سوف، أو إذا كان الفعل المضارع لا يدل على الاستقبال مثال: والله لأسعى إلى الخير اليوم، في هذه الحالة لا يدل الفعل المضارع على الاستقبال فهو لا يتم توكيده بالنون، مثال: والله لا أهمل واجباتي، هنا الفعل المضارع سبقه حرف نفي، لا يتم توكيده بالنون لأنه منفي.

حالات جواز توكيد المضارع بالنون

يجوز توكيد الفعل المضارع بالنون في الحالات الآتية:

  • يجوز توكيد الفعل المضارع في حالة كان الفعل المضارع مسبوق (بطلب -أمر-نهي -استفهام -ترجي -تمني)، أمثلة: لا تهملن واجباتك، لا تهمل مذاكرتك، لتسعين للخير، أو لتسعى للخير، وهنا المضارع جائز التوكيد لأن سبقه لام الأمر.
  • يجوز توكيد الفعل المضارع بالنون إذا كان مسبوق بإما، مثال: إمّا تفعلَنَّ الخيرَ تنلْ محبّةَ الناسِ، أو إمّا تفعلْ الخيرَ تنلْ محبّةَ الناسِ.

طريقة توكيد المضارع بالنون

  • المضارع المسند المفرد المذكر: يتم توكيد الفعل المضارع بالنون الذي لحقته نون التوكيد مثال: الفعل تكتب، لتكتبن واجبك، أو إذا كان الفعل معتل الآخر في هذه الحالة يتم قلب حرف الياء إلى نون في التوكيد مثال: الفعل يسعى وهو فعل معتل الآخر يتم قلب حرف الياء في الآخر إلى حرف النون لتسعين إلى الخير.
  • المضارع المسند إلى نون النسوة: في حالة نون النسوة يتم إضافة ألف قبل نون النسوة ونون التوكيد مثال: ترسن …. لتدرسنان، ويكون إعرابه فعل مبني على السكون لأنه متصل بنون النسوة وهي في محل جزم لام الأمر، والنون هي ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل، والألف موجودة للفصل بين النونين.

شاهد أيضًا: أدوات جزم الفعل المضارع التي تجزم فعلين

أمثلة على توكيد الفعل المضارع

  • لاَ تُهِينَ الفَقِيرَ عَلَّكَ أَنْ تَرْ …..كَعَ يَوْمًا وَالدَّهْرُ قَدْ رَفَعَهْ.
  • قوله تعالى:﴿ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونًا مِنَ الصَّاغِرِينَ ﴾[يوسف: 32].
  • قوله تعالى:﴿ تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ ﴾[يوسف: 85].
  • يمِينًا لَأُبْغِضَ كُلَّ امْرِئٍ ….  يُزَخْرِفُ قَوْلاً وَلاَ يَفْعَلُ.
  • قوله تعالى:﴿ وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا ﴾[إبراهيم: 42].
  • منْ نَثْقَفَنْ مِنْهُمْ فَلَيْسَ بِآيبٍ.
موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.