تجارب فيزيائية ممتعة وبسيطة

تجارب فيزيائية ممتعة وبسيطة أننا اليوم نتحدث في هذا المقال عن بعض التجارب الفيزيائية البسيطة وعلاقتها بالضوء، وكيف نستطيع إقامة تجارب فيزيائية سهلة وبسيطة من خلال الضوء ونعرف مختلف أنواع وأشكال القواعد والقوانين الفيزيائية من خلال التجارب والمعرفة وأيضًا نتعرف على المواقف التي يمكن أن تقابلنا من خلال تلك التجارب وتعليمها لأطفالنا، فهناك بعض التجارب تحتاج لأدوات ومعامل ولكن التجارب التي نتحدث عنها اليوم بسيطة وسهله فلا نحتاج لكل هذا فيمكن تنفيذها وتجربتها في المنزل ومشاهدتها بأنفسنا.

تجارب فيزيائية ممتعة وبسيطة

  • إن الضوء هو مصدر من ضمن مصادر الحياة والطبيعة فقديم الزمن والعصور القديمة، تم اكتشافه والآن أصبح أساس لنا في حياتنا لا يمكن الاستغناء عنه سوء ضوء الشمس أو الأضواء، التي تنبعث من المصابيح والكشافات، أيضًا نتحدث عن الفيزياء وعلاقتها بالضوء فالفيزياء هي ظاهرة ورؤية الفيزياء تعتبر من أحد فروع العلوم الطبيعية مع الأحياء والكيمياء.
  • نجد أيضًا أن العلوم الطبيعية لها مميزات دائمًا بأننا يمكننا مشاهدات تجاربها بأنفسنا وبشكل مميز ودقيق من خلال التجارب الخاصة لتلك العلوم الطبيعية، فنجد أن علماء الفيزياء يهتمون بدراسة تلك المادة وخصائصها وكل ما يتعلق بها من خلال حركة وسكون وطاقة وقوة وتجربة فإن علماء الفيزياء يستخدمون التجارب العملية لكي تصبح دليل لكل نظرية يتم اكتشافها في الفيزياء، فهذه التجارب تعطى لنا إثبات للنظرية أو نفيها من قديم العصور وحتى عصرنا هذا وأيضًا علماء الفيزياء دائمًا يعملون على تطوير وتحسين الأفكار والنظريات دائمًا بمجال الفيزياء.

شاهد أيضًا: بحث عن علم الفيزياء و أهميته في حياتنا

تعريف علم الفيزياء

  • إن علم الفيزياء ليس بعلم بسيط ولكن هذا العلم يعتمد على التجارب لكل مادة وحالتها وخصائصها، وأيضًا هناك بعض التجارب البسيطة عن الضوء جعلت تلك النظريات المعقدة الصعبة، عند أنشاتين أو نيوتن لأفكارنا سهله وبسيطة ويمكن تفصيلها من خلال تلك التجارب البسيطة.

تجارب فيزيائية بسيطة عن الضوء

من بعض التجارب الفيزيائية البسيطة التي يمكن أن تقوم بعملها بنفسك وتشاهد نتيجتها واستخدام بعض الأدوات البسيطة لها، وأيضًا تمكنك من زيادة حجم الصورة وعكسها وهى: – (تكوين صورة من خلال عدسة محدبة)

أدوات تجربة تكوين صورة من خلال عدسة محدبة

أدوات تجربة تكوين صورة من خلال عدسة محدبة

  1. نحتاج إلى ورقة بيضاء.
  2. أيضًا نحتاج إلى شمعه.
  3. علبه كبريت.
  4. لابد من وجود عدسة وسط محدبة.

طريقة عمل التجربة

  1. أولًا: نقوم بتثبيت الشمعة على سطح مستقيم.
  2. ثانيًا: نقوم أيضًا بتثبيت العدسة على طاقة الضوء الصادر من الشمعة، ووضعها على بعد يناسب تلك الشمعة.
  3. ثالثًا: نقوم بتثبيت الورقة البيضاء بعد العدسة، ولابد أن تكون الورقة في مستوى العدسة والشمعة على السواء.
  4. رابعًا: نقوم بفتح الشمعة بالكبريت ونغلق ضوء الغرفة المتواجد فيه عمل التجربة، وأيضًا الستائر لحجب ضوء الشمس.

النتيجة: ستلاحظ أن الضوء الصادر من الشمعة تم انعكاسه على الورقة البيضاء المقابلة له، وأيضًا نلاحظ حجمها أصبح أكبر من حجمها الطبيعي.

التجربة الثانية: خدعة الضوء السحرية

  • إن هذه التجربة تعتبر من أكثر التجارب التي تشد انتباه الأطفال والمحببة لهم فهي تجربة فيزيائية بسيطة، تتمثل في خدعة الضوء السحري ونستخدم فيها أدوات بسيطة ومن خلالها يمكن تحول انتباه الأطفال بقواعد فيزيائية وهي انعكاس الضوء في الماء.

أدوات تجربة خدعة الضوء السحرية

  1. نقوم بتحضير ورقة بيضاء.
  2. وأيضًا نحتاج إلى كوب من الزجاج طويل.
  3. ماء.
  4. أقلام من الألوان.

طريقة عمل التجربة

  1. نقوم برسم خطين أو ثلاث خطوط بألوان مختلفة عريضة على الورقة البيضاء، ثم نضع تلك الورقة وراء الكوب من الزجاج وهو فارغ ثم تجعل طفلك أن يخبرك بألا لوان، وحسب ترتيبها من اليمين إلى الشمال.
  2. وبعد ذلك نملئ الكوب بالماء أمام الطفل دون حركة الورقة أو لمسها.
  3. بعد ذلك أطلب من طفلك أن يخبرك أيضًا بألوان الخطوط من خلال الماء.
  4. النتيجة: ستلاحظ أن أماكن الخطوط انعكس مكانها وذلك من خلال وجود الماء.
  5. فتلك التجربة من الممكن تكون لعبة مرحه لدى الأطفال، ولكن من خلال سؤال الطفل عن السبب فسوف تخبره بتلك النظرية ويكون من صغره لديه وعي فكرى بالنظرية.
  6. ويمكن بدل من رسم الخطوط رسم عيون تنظر في اتجاه معين أو أشكال أخرى مبتكرة لشد انتباه الأطفال.

شاهد أيضًا: بحث عن اهم اختراعات العالم نيكولا تسلا في الفيزياء

التجربة الثالثة: تجربة ظل ملون

  • تعتبر هذه التجربة أيضًا سحر للأطفال فهي تجربة أيضًا فيزيائية بسيطة، ولكنها تضيف كثير من الأفكار للأطفال وأيضًا تجعلهم يبحثون ويكون لهم أيضًا قدرات إبداعية وعلمية، فهذه التجربة تتم عن طريق إسقاط أضواء بألوان مختلفة على قطعة من القماش البيضاء.

أدوات تجربة ظل ملون

  1. كشافات متعددة الألوان مثل لون أحمر وأصفر وأزرق وأخضر.
  2. نحتاج ورقة ولوحة.
  3. قطعة من القماش بيضاء نظيفة.

طريقة عمل التجربة

  1. أولًا: نقوم بتسليط الضوء الأحمر على الجدار، وسوف يظهر ظل اليد باللون الأحمر ولا تظهر باللون الأسود المعتاد عالية.
  2. ثانيًا: ثم نكرر نفس الخطوة بالأضواء الأخرى وفى كل مرة سيظهر ظل الأيد في كل مرة باللون الذي يتم تسليطه عالية.
  3. ثالثًا: والآن تطلب من طفلك تسليط الأضواء الثلاثة، مع بعض على يدك ستظهر ظل يدك بألوان مختلفة عن الألوان تمامًا أصفر وأرجواني، أزرق فاتح.
  4. رابعًا: دع طفلك قليلًا يلعب وأنت دورك شرح له تلك النظريات له.

شاهد أيضًا: بحث عن الحركة الدورانية في الفيزياء

يحتوي مقالنا اليوم معكم على تجارب فيزيائية ممتعة وبسيطة وقد ذكرنا كل ما يفيد الزائر لدينا، ونرجو أن تكون المعلومات المقدمة قد أفادتكم، لا تنسوا مشاركة المقال لتعم الفائدة على الجميع.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.