الغشاء البلازمي ووظيفته

هناك العديد من الأجسام التي قد تحيط بنا والتي تعد من بين الكائنات الحية التي خلقها الله ونحن لا نراها بالعين المجردة، أو قد نراها ولكن لا نعلم مما تتكون ومدى أهميتها في هذا الكون، فالله عز وجل لم يخلق دابة واحدة في هذه الأرض عبثاً، وهذا ما تم ذكره من خلال القرآن الكريم.

مقدمة عن الغشاء البلازمي ووظيفته

تتكون من مجموعة من الأشياء المختلفة التي قد قام العلم باكتشافها والتعرف عليها، وتحليلها إلى أقل وأصغر الأشياء الموجودة بها وهذه هي أهمية العلوم التي نقوم بدراستها، فمن خلال العلم يتم التحليل إلى أدق الأشياء.

فالعلم لا ينظر إلى الأجسام أو الأشياء بالصورة السطحية التي نراها نحن، بل أنه قد يصل إلى هذه الأشياء بالصورة الدقيقة التي قد يصل من خلالها إلى التحليل الصحيح.

ففي العلم لا يوجد احتمال للخطأ، بل أن الأدلة والمعادلات، التي تتم لابد من أن تقوم بصورة قطعية تجريبية ناجحة وصحيحة.

اقرأ أيضًا: بحث عن التبرع بالدم بالأفكار

النواة

  • تعتبر النواة هي أصغر شيء موجود داخل الكائن الحي حيث لا يمكن رؤيتها من خلال العين المجردة وداخل النواة هذه توجد مجموعة من البروتونات و الإلكترونات، والنواة هذه توجد بداخل الخلية وهي دقيقة جداً.
  • بالرغم من أن النواة هذه قد يوجد بداخلها عدد هائل من البروتونات والإلكترونات إلا أن هذه النواة، صغيرة جداً من حيث الحجم ولا يمكن رؤيتها إلا من خلال الأجهزة المعملية.
  • فنحن إذا كنا ننظر إلى النباتات بالصورة التي قد نقيم بها الكائن الحي إن كائن متحرك يأكل ويعيش ويمشي وباقي الصور الأخرى، التي قد يبدو عليها الكائن الحي،  فنحن قد نرى هنا أننا كنا من الممكن أن ننظر إلى النباتات بأنها من بين أنواع الجماد.
  • لأنها غير ناطقة أو متحركة إلا أنها بالفعل تصنف من بين الكائنات الحية فهي تحتاج إلى الغذاء مثل الماء الذي يمثل لها المصدر الأساسي من مصادر الحياة والشمس التي من خلالها قد يقوم النبات بعملية البناء الضوئي.
  • فنحن من خلال هذه الأشياء قد تعرفنا أن النباتات تعد من بين الكائنات الحية، التي تحتاج إلى الغذاء تماماً، وإن لم يتم أخذها للأشياء، التي قد تريدها فإنها بالفعل تموت.

الغشاء البلازمي

  • يوجد نوعين مختلفين من النوايا وهي النوايا بدائية النواة والنوع الثاني من الخلايا هي الخلايا حقيقة النواة، وفي كلا النوعين من هذه النواة، هي خلايا تتكون منها أجسام الفطريات والنباتات والحيوانات.
  • فنحن قد نرى هنا أيضًا أن الفطريات كذلك التي قد لا نراها نحن، والتي قد تنمو في ظروف معينة هي أحد الكائنات الحية أيضًا التي قد تنمو وتتكاثر ويحيطها كذلك غشاء بلازمي أيضًا.
  • فالغشاء البلازمي هذا أو في صيغة أخرى قد يطلق عليه الغشاء الخلوي هو غشاء رقيق جدًا يحيط بمكونات الخلية من الخارج، فهو غشاء اختياري النفاذية، يحيط بالخلية مثل العضيات والبروتينات والأحماض النووية، والكربوهيدرات والمواد الأخرى.
  • هذا الغشاء لم يوجد بصورة عبثية، بل أنه من خلال هذا الغشاء قد يتم فصل الخلية عن البيئة المحيطة به من الخارج، كما أن هذا الغشاء قد يكون له سمك معين.
  • فنحن قد نعلم أن الخلية نفسها بالرغم من صغر حجمها إلا أن علم الفيزياء، قد أثبت أن النواة هذه لها حجم وكتلة وتشغل حيز من الفراغ فهو عبارة عن كتلة، وكذلك كل شيء موجود داخل الكتلة فهو يمثل كتلة وحيز من الفراغ.
  • فقد نجد أن الغشاء البلازمي أيضًا كذلك يتراوح حجمه ما بين 4 إلى 10 نانو متر، وهذا يعني أنه حجمه قد يختلف باختلاف الخلية التي قد يحيط بها، فهي ليست ثابتة من حيث الحجم أو الشكل أو السمك.

تابع أيضًا: تركيب الخلية البكتيرية بالتفصيل

وظائف الغشاء البلازمي

  1. يعد الغشاء البلازمي الذي قد يحيط بهذه الخلية لم يتكون أو يوجد عبثًا، بل أنه قد يقوم بعدد من الوظائف المختلفة التي قد يأتي بدايتها في الفصل بين هذه الخلية التي قد تحيط بها، وتحميها وتفصلها عن البيئة التي قد تعيش فيها.
  2. كما أنها تأتي وظيفتها التالية في أنها قد تقوم بدعم هذه الخلية.
  3. يقوم الغشاء البلازمي بوضع صورة وشكل محدد للخلية تحفظ هذه الخلية من خلاله، كما أن الغشاء البلازمي قد يساعد في نمو الخلية فتلك الخلية التي تعد من بين الكائنات الحية هي تحتاج إلى الغذاء الذي يجعلها تنمو وتتكاثر وتنتج أعداد جديدة.
  4. حيث تعد تلك الصفة هي الصفة الأساسية التي قد تقوم بها جميع الكائنات الحية،|/ سواء كان الإنسان أو الحيوان أو النبات فمن خلال هذه الكائنات تتم عملية التكاثر سواء كانت حيوانات أو فطريات أو بكتيريا.
  5. فلا يعني أننا لا نرى هذه الأنواع من الخلية من بكتريا أو فطريات أنها لا تنمو ولا تتكاثر فهذه الصفة غير متغيرة، مثلما يحدث في حالة النباتات التي قد لا تحتاج إلى الطعام وتحتاج إلى الشمس الذي قد يمثل بالنسبة إليها عملية البناء الضوئي الذي قد تقوم به بدلًا من الطعام.
  6. فقد نرى أن الغشاء البلازمي هذا يعد من بين أبرز وظائفه أنه هو السبب الرئيسي في المساعدة حول نمو الخلية فهو يقوم بنقل الغذاء منها وإليها.

تركيب الغشاء البلازمي

  • كل مادة من المواد التي توجد داخل الكائنات الحية لا تقدم بصورة عشوائية بل أنها يكون لها تركيب يقوم بوظائف محددة، وكذلك الغشاء البلازمي يتكون من الدهون والبروتينات التي قد توجد داخل الغشاء البلازمي وتمثل الصورة الأساسية في تركيبها.
  • نسبة الدهون تكون مختلفة بالنسبة إلى اعتمادها على البروتين وهذا قد يعني أن البروتينات قد تكون متغيرة بالصورة أو الحالة التي يكون عليها الدهون داخل الغشاء البلازمي، وهذا الأمر قد يرتبط بموقع الجهاز الخلوي ووظيفته.

 دهون الغشاء البلازما

  • تختلف الدهون من حيث وجودها من خلية إلى أخرى فجميع الدهون قد تتمتع بصفة النفاذية ولكنها قد تكون النسبة متغيرة من خلال خلية إلى خلية أخرى فمن خلال النفاذية هذه قد نجد أن الدهون قد تسمح بمرور بعض الجزيئات بالمرور من خلالها دون أن تقوم بحجزها وجزيئات أخرى لا تسمح بمرورها.
  • قد تسمح لهذه الجزيئات أن تمر في مقابل جزيئات أخرى لا تسمح بمرورها بصورة متفاوتة اعتماداً على حاجة الخلية إلى هذه الجزيئات فهي إذا كانت بحاجة إليها فلن تسمح بمرورها أما إن لم تكن في حاجة إليها فهذا قد يجعلها تمر بدون أن تقوم بحجزها، كما أنه لا يمكن أن نقوم بتحديد نوع الجزيئات أو حصرها في عدد معين من الجزيئات التي قد يتم مرورها عبر الخلية أو لا يتم مرورها لأن هذه النسبة متغيرة بحسب تغير الخلية.

شاهد أيضًا: مراحل الانقسام المتساوي في الخلية النباتية

خاتمة عن الغشاء البلازمي ووظيفته

فقد نجد خلية قد تحتاج إلى هذه الجزئيات التي قد نجد خلية أخرى قد تسمح بمرورها، والعكس أيضاً صحيح، وإلا إن كان الأمر هكذا لقد تم وضع قاعدة ثابتة حول ما يحتاج إليه الدهون أو الغشاء البلازمي.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.