القوة والحركة في بعدين في الفيزياء

القوة والحركة في بعدين في الفيزياء إن القوة والحركة متلازمتان، ولكن الحركة تعد واحدة من الخصائص الفيزيائية التي تتمتع بها بعض المواد ولكن القوة عبارة عن كمية فيزيائية متجهة تقوم بالتأثير على الأجسام المختلفة.

حيث أن يوجد للقوة والحركة الكثير من القوانين الذي وضعها الكثير من علماء الفيزياء، حيث جميع قوانين الحركة والقوة تدرس للكثير من الطلاب الفيزيائيين أو في الكليات العلمية.

القوة والحركة في بعدين في الفيزياء

القوة

  • إن القوة هي عبارة عن كمية فيزيائية متجهة، تقوم القوة بالتأثير على جسم ما مما يسبب تغييرًا في حالته الحركية من اتجاه أو سرعة أو تغيير في الحالة المادية له، حيث أنه يمكنك ملاحظة القوة من خلال ملاحظة اصطدامه بصندوق فأنك بذلك تؤثر عليه بقوة تجعله يتحرك من مكانه، وتتحول حالة السكون إلى حالة حركة، ولكن إذا كان هذا الصندوق يتحرك بصورة أفقية فان هذا الصندوق عند تأثره بالقوة سوف ينحرف عن المسار الخاص به.
  • والجدير بالذكر أن الكميات الفيزيائية تنقسم إلى نوعين من الكميات النوع الأول، هو الذي يتميز بكونه من الكميات الفيزيائية التي من الممكن أن يتم قياس كميتها فقط بينما النوع الثاني يعرف باسم الكميات المتجهة والتي يمكن قياس الكمية الخاصة بها والاتجاه كذلك.
  • ويعد العالم أرخميدس أول عالم فيزيائي قام بالتعبير عن القوة وقد جاء من بعده العالم نيوتن، الذي قام بالتعبير عن القوة باستخدام القوانين الرياضية، ومن المهم أن نذكر أن القوة يمكن قياسها باستخدام وحدة النيوتن ويمكن حساب القوة من القانون الاتي: القوة = السرعة × الكتلة.

شاهد أيضًا: قوانين الضغط في الفيزياء

الحركة

إن الحركة تعد واحدة من الخصائص الفيزيائية التي تعبر عن التغيير في الجسم أو في المادة وذلك من خلال التعبير عن انتقالها من مكان إلى مكان أخر، والجدير بالذكر أنه يوجد ثلاثة أقسام رئيسية من الحركة والتي تتمثل في الاتي:

  1. أولًا الحركة الدورانية مثل حركة دوران الأرض حول الشمس.
  2. ثانيًا الحركة الأفقية مثل حركة الإنسان في خط مستقيم.
  3. ثالثَا الحركة التذبذبية والجدير بالذكر أنه يوجد أنواع أخرى من الحركات مثل الحركة المتجهة التي يمكن قياس كميتها وتحديد اتجاهها، والسرعة الثابتة والمقذوفات كذلك.

العوامل التي تؤثر على الحركة

هناك بعض العوامل التي من الممكن أن تؤثر على حركة جسم ما عند انتقاله من مكان إلى أخر والتي تتمثل في الاتي:

  • حجم الجسم الذي يقوم بالحركة ووزنه، حيث أنه إذا كان وزن الجسم ثقيل كانت حركته أبطأ، وذلك عند مقارنة حركته بالوزن الخفيف، حيث انه في حالة الوزن الثقيل فان المركز الخاص بالثقل يكون متمركزًا عند نقطة محددة مما يعمل على التقليل من القدرة التي يتحرك بها الجسم.

قوانين القوة والحركة

إن قوانين العالم إسحاق نيوتن قامت بتفسير بعض الظواهر التي تحدث مع القوة ومع الحركة والتي تتمثل في الاتي:

القانون الأول لنيوتن

  • إن هذا القانون ينص على أنه إذا لم تؤثر قوة ما على الجسم فإن الجسم يظل في حالة السكون، والعكس صحيح فإن الجسم المتحرك يحتاج إلى قوة تؤثر عليه وتتسبب في إيقافه كذلك.

القانون الثاني لنيوتن

  • إن هذا القانون يوضح العلاقة بين السرعة والقوة، حيث أنه إذا أثرت قوة ما على جسم له كتلة محددة فان هذه القوة تتسبب في إكساب هذا الجسم سرعة محددة ويمكن الحصول على القوة من خلال القانون الاتي: القوة = السرعة × الكتلة.

شاهد أيضًا: بحث عن اهم اختراعات العالم نيكولا تسلا في الفيزياء

القانون الثالث لنيوتن

  • إن هذا القانون ينص على أنه لكل فعل رد فعل يكون مساويا له في المقدار، ولكنه يكون مضادَا له في الاتجاه، حيث أنه إذا أثر جسم بقوة ما على جسم أخر، فإن الجسم الأخر بقوة بالتأثير على الجسم الأول مرة أخرى بنفس مقدار القوة ولكنها تكون في عكس اتجاه القوة الأولى.

أنواع الحركة

يمكنك أن تتعرف على الأنواع المختلفة من الحركة عند دراسة علم الميكانيكا، وأنواع الحركة تتمثل في الاتي:

أولاَ الحركة البسيطة

  • يمكن تمثيل الحركة البسيطة من خلال توضيح أنه إذا قمت بالحركة في خط مستقيم أو إذا قام شخصين بالحركة في اتجاه بعضهما البعض ف خط مستقيم أيضًا، ويعد هذا النوع من الحركة من الحركات البسيطة للغاية وهي تعرف بأنها حركة جسم ما بسرعة منتظمة دون زيادة في السرعة، ويتناول هذا النوع من الحركة بعض الأنواع المعقدة التي تسير بحركة تتسارع أو تبطئ ولكن الحركة تكون تحت تأثير قوة ما تقوم بالتحكم بها.

ثانيًا الحركة المعقدة

إن هذه الحركة تعتمد على تغيير الجسم لاتجاه الحركة التي يقوم بها، حيث أنه لا يسير في خط مستقيم، ويضم هذا النوع من الحركة العديد من أنواع الحركات مثل الحركة الدائرية أو حركة الكرة التي يتم إسقاطها في الهواء، والجدير بالذكر أن هذا النوع من الحركة يتطلب وجود قوة تؤثر عليه ولكن يجب أن تكون هذه القوة في زوايا محددة ومن أنواع الحركات المعقدة هو:

الحركة الاهتزازية

  • وهي حركة الجسم المستمرة من الخلف إلى الأمام ومن الأمام إلى الخلف مرة أخرى، أو من جانب ما إلى الجانب الأخر وتتم هذه الحركة حول نقطة معينة.

شاهد أيضًا: وحدة قياس السرعة في الفيزياء

الحركة الدورانية

في هذا النوع من الحركة تقوم الأجسام بالتحرك في دوائر تكون متحدة في المركز وذلك حول المحور الخاص بالحركة.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.