حروف الجر في اللغة العربية للأطفال

يسعد موقع ” ملزمتي ” التعليمي أن يقدم لأطفالنا هذا الموضوع الذي يتحدث عن حروف الجر في اللغة العربية، لأنه موضوع بالغ الأهمية وضروري أن يتعلمه كل طفل منذ الصغر، فتابعوا معنا.

حروف الجر في اللغة العربية للأطفال كاملة :.

الأدوات الخاصة بالجر أو حروف الجر كما يطلق عليها، هى عبارة عن الحروف التي تحمل المعاني وتضاف للكلمة فتضفي عليها معنى جديد، والجدير بالذكر أن حروف الجر يتم إضافتها للأسماء فقط، وعند إضافتها تصبح الكلمة مجرورة، ويتضح معنى الكلمة إذا تم إضافة حرف الجر للكلمة وتم إدخاله عليها في سياق له معنى بالجملة.

وكما أوضحنا حروف الجر تستطيع أن تغير الإعراب للجملة كلها فهى مجرورة، أي مهما إختلف موقعها تصبح مجرورة، والعدد الصحيح لحروف الجر هو واحد وعشرون حرفاً، وهذا ما ذكره ابن مالك في كتابه الشهير ” ألفية ابن مالك “، وقد قام ابن مالك بوضعها في بيتين من الشعر حتى يسهل حفظهما.
وحروف الجر هى :

  1. إلى.
  2. كي.
  3. اللام.
  4. منذ.
  5. مذ.
  6. على.
  7. عن.
  8. في.
  9. عدا.
  10. متى.
  11. لعل.
  12. الباء.
  13. الكاف.
  14. حاشا.
  15. خلا.
  16. حتى.
  17. التاء.
  18. الواو.
  19. ربّ.
  20. من.
  21. لولا.

شاهد ايضًا : موقف وزارة التربية والتعليم من الهاي ليفل

كيف نعلم أطفالنا حروف الجر ؟:.

مما لا شك فيه أن الطفل يحتاج إلى طرق بسيطة في شرح أي شيء حتى يستوعبه ويفهمه، لذلك حروف الجر أفضل طريقة لكي يتعلمها الطفل هى وضعها في أغنية أو نشيد أو قصة أو مسرحية يتم التعاون فيها بين أكثر من طفل، حتى يمكن أن يستوعب هذه الحروف، وهى وسائل تعليمية معروفة على مستوى العالم، فالطفل بطبعه يميل إلى التمثيل والغناء.

المعاني الخاصة ببعض حروف الجر :.

سوف نذكر في السطور القادمة بعض حروف الجر بمعانيها، على سبيل المثال :

  • اللام : يأتي حرف اللام ليفيد السبب أو التعليل، وقد تأتي زائدة أي يمكن إزالتها من الكلمة.
  • الكاف : أيضاً تأتي حتى يتم تعليل شيء أو تشبيه شيء، ويمكن إزالتها من الكلمة.
  • الباء : يفيد حرف الباء في بيان السبب أو الظرف الذي قام فيه الحدث، أو ما صاحبه من أفعال أخرى أو ملابسات.
  • ربّ : يدل حرف الجر رُب على التكثير أو التقليل من شيء.
  • في : يأتي حرف الجر ” في ” لكي يعبر عن زمان أو مكان، ويفيد أيضاً في السبب.
  • على : قد يأتي حرف الجر ” على ” بمعنى حرف الجر ” في ” وهو يفيد الإستعلاء.
  • إلى : يدل حرف الجر ” إلى ” على أن هناك غاية قد إنتهت.
  • عن : يفيد حرف الجر ” عن ” على تجاوز الشيء.
  • من : حرف الجر ” من ” له عدة معاني، فهو يبين جنس شيء أو يبين زمان فترة أو بداية غاية في المكان أو قد تأتي لبيان سبب أو بدل.
  • عدا – حاشا – خلا : هذه الثلاثة حروف للجر من الممكن أن تكون أيضاً أفعال، وهى تنصب ما يليها من كلمة، ويتوقف ذلك على الموقع الذي تحتله في الجملة، مثال على ذلك : كُل ما تريد عدا البرتقال.
  • منذ – مُذ : يتم إستخدام هذين الحرفين من الجر لغاية بمكان أو زمان، ومن الممكن أن يكون معناهم حرف الجر ” في “، مثال : هاجرت غادة منذ فترة بعيدة، ودرجاتها الدراسية مرتفعة مُذ كانت طالبة.
  • التاء – الواو : هذين الحرفين من حروف الجر يتم إستخدامهم للقسَم، مثال : تالله – والله.
  • حتى : حرف الجر حتى يتم إستخدامه للتعبير عن إنتهاء حدث، مثال : أكلت السمكة حتى ذيلها.
  • لولا : يستخدم حرف الجر لولا للتعبير عن إمكانية حدوث شيء لكنه لم يحدث، مثال : كنت سأحضر في الموعد لولا المواصلات السيئة.
  • كي : هو حرف من حروف الجر يستخدم للملكية، وقد يستخدم أيضاً للإستفهام، لكن عند إستخدامه في الإستفهام يتم إضافة ” هاء ” وقد يفيد أيضاً التعليل، مثال : جئت كي أشرب اللبن.

شاهد ايضًا : قصص قصيرة للأطفال مكتوبة ومصورة

الوسائل التعليمية المتبعة لتعليم الأطفال حروف الجر :.

هذه الطريقة تم إعتمادها بعد إجزاء عدد كبير من الدراسات من خبراء متخصصين في اللغة العربية وكيفية تعليمها للأطفال، وهى عبارة عن أداء مسرحي حواري يشترك فيه عدد من الأطفال وكل منهم له دور يتضمن حوار، يتكون من جُمل وكل جملة بها بعض الحروف الأساسية للجر، مثل : الباء – الكاف – اللام – عن – على – إلى – من.

ويتم خلال هذه المسرحية إعداد بطاقات لها ألوان مختلفة وعليها رسومات، وتم كتابة حرف جر على كل بطاقة، ويتم تثبيتهم جميعاً على لوحة كرتونية كبيرة، وفي نهاية البطاقة يتم تثبيت مساحة ملونة ينتهوا جميعاً في عربة كبيرة، ويتم وضع البطاقات التي حملت الأحرف المختلفة.

والهدف الأساسي من هذه المسرحية هو ترسيخ المعلومة وحفظها لعدد الأطفال الذين يقومون بأداء الأدوار بشكل مُسلي به متعة، وفي نفس الوقت يمكن للمعلومة أن تصل وتثبت.

فحرف الجر هو قسم أساسي من الجملة العربية، وما قمنا بعرضه من حروف جر هى الأشهر والأكثر تداولاً، ويتم إستخدامها بشكل كبير،وهناك قسم خاص في اللغة العربية يسمى قسم حروف الجر.

وهى حروف تستخدم حتى تربط بين الجُمل والكلمات وخاصةً فيما يخص الأسماء، ولكن لا تستخدم أبداً في الربط بين الأفعال، وتتميز حروف الجر بأن ليس لها معنى إن جاءت بمفردها، لكن لابد أن تقترب مع غيرها من الأسماء، وأشهر الأنواع لحروف الجر هى ما يسمى بحروف العطف والنداء والجزم والجر وجزم المضارع ونصبه.

ونص المسرحية كما يلي :

تامر : إن الطقس بديع والشمس ساطعة.

علي : إن ما ترتدي من قبعة جميل، فهل قمت بشرائها من السوق، ” حرف الجر – من “.

تامر : أعطتني أمي إياها في عيد الأضحى، ” حرف الجر – في “.

على : القبعة تناسب طقس اليوم الحار، فاللشمس توهج كبير، ” حرف الجر – اللام “.

تامر : دعنا الآن نذهب إلى حديقة الورود والأزهار، ” حرف الجر – إلى – الواو “.

على : إنني متشوق لرؤية الورود التي توجد بالحديقة والفراشة التي تقفز على الزهور، ” حرف الجر – اللام – التي – الباء – الواو – علي “.

تامر : لقد وصلنا إلى الحديقة، ما أجملها إنها كاللوحة المرسومة بريشة الفنان المحترف، ” حرف الجر – الكاف “.

علي : علينا الجلوس والإستراحة ورفع الطعام عن الأعشاب حتى لا يتلوث، ” حرف الجر – الواو – عن – حتى “.

تامر : قضيت وقت ممتع ومسلي ومفيد، أتعرف يا علي ما هى البطاقات التي نقوم بتجميعها ؟، ” حرف الجر – الواو “.

علي : نعم يا تامر إنها البطاقات الخاصة بأحرف الجر، ” حرف الجر – الباء “.

تامر : ولما هى مثبتة بشكل ملون، هل هى تجر شيء ورائها ؟، ” حرف الجر – الواو “.

علي : نعم يا تامر هى دائماً تجر الأسماء التي ورائها، فهى تدخل على الاسم وتجره، فيطلق عليه في النحو اسم ” مجرور “.

تامر : وما هى الأسماء المجرورة يا علي التي قمنا بإستخدامها اليوم، ( وهنا ينصحكم موقع ملزمتي التعليمي بسؤال الأطفال عن الأسماء المجرورة في المسرحية السابقة ).

نرجو أن نكون قد قدمنا موضوع حروف الجر في اللغة العربية بشكل مبسّط، فحروف الجر لها أهمية كبيرة في اللغة العربية وأهمية كبرى لأطفالنا عندما يدخلون المدارس لكي يتلقون العلم، فعلموا أولادكم عددهم وكيفية إستخدامهم وكيفية إعرابهم وإعراب الإسم الذي يأتي بعدهم.

شاهد ايضًا : شرح درس كبرياء طفل للصف الثاني الإعدادي

نتمنى أن تكون قد وصلت المعلومة بشكل مبسط وسهل إليكم، فقوموا بنشر المعلومة على شبكات وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة حتى يتعلم كل الأطفال مبادئ اللغة العربية الجميلة، والموقع دائماً يرحب بتعليقاتكم واستفساراتكم واقتراحاتكم.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.