موضوع تعبير عن ترتيب الدول العربية من حيث المساحة

العالم الذي نعيش فيه ينقسم إلى دول عربية ودول أوربية، في السابق كان هناك العديد من الدول العربية التي كانت متصلة ببعض وتقع تحت حكم واحد، إذا نظرنا إلى دولة بحجم الدولة العثمانية فإن تلك الدولة استطاعت أن تقع العديد من الدول تحت حكمها وسيطرتها، ولا يقتصر هذا فقط على الدول العربية، موضوع تعبير عن ترتيب الدول العربية من حيث المساحة بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن  ترتيب الدول العربية من حيث المساحة بالأفكار والاستشهادات  للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع تعبير عن ترتيب الدول العربية من حيث المساحة

بل هناك بعض الدول الأوروبية أيضاً الآن منها ما كان يقع تحت السيطرة العثمانية لفترات طويلة جداً، هنا قد لا يكون الحاكم على تلك الدولة الموجودة قد تم عزله.

بل كانت الدولة العثمانية تقوم بغزو العديد من الدول منها ما كان يستسلم ومنها ما كان يقع تحت الحرب ليخضع بعد ذلك يظل حاكمها موجود، ولكن تحت سيطرة الحكم العثماني ليس من حقه اتخاذ أي قرارات دون الرجوع إلى الدولة العثمانية.

وكذلك من حق السلطاني الحق في عزله أو بقائه في الحكم، هذا الأمر اختلف الآن، حيث أنه انقسمت رقعة الأرض والبلاد إلى دول منها ما هي دول أوروبية، ومنها ما هي دول عربية.

شاهد أيضًا: بحث عن الدولة العباسية جاهز للطباعة

سمات الدول الأوروبية في مقابل الدول العربية

الدول العربية عديدة جداً، كذلك الأمر بالنسبة للدول الأوروبية، ولكن لا يعني هذا أن الدول العربية طالما إنها عربية تقع جميعها تحت نفس السمات والخواص، وأيضاً الدول الأوروبية كذلك ليس جميعهم على نفس السمات والصفات هذا ليس أمراً صحيح.

قد تشترك الدول العربية في أن تلك الدول يتحدثون اللغة العربية ولكن كل منهم يتحدث العربية بلهجة مختلفة تماماً عن الأخرى، حتى إن العرب أنفسهم قد لا يفهموا بعض اللكنات المخالفة، حيث أن بعضها يصعب فهمها على الآخرين مما ليس لهم نفس اللكنة.

تشترك أيضاً الدول العربية ببعض الملامح المشتركة بين أهلها مثل لون البشرة والشعر بشكل عام، فإن هناك سمات عامة في الشكل تجد العرب عندما يلتقوا خارج البلاد يدركوا أنهم من بلاد عربية وليس أوروبية، وإن اختلفت القاعدة قليلاً فهذا لا يؤثر بشكل كبير إلى أن يصل إن يكون صفة عامة.

نجد الأمر متشابه بين الدول الأوروبية الذين يشتركون في إنهم يتحدثون لغات مخالفة للدول العربية، ففي الوقت الذي تختلف فيه اللكنات في اللغة العربية في لهجة التحدث الأمر يختلف تماماً مع الدول الأوروبية.

حيث أن اللهجة بين الدول الأوربية وبعضها تختلف تماماً، إلى إنهم لا يفهموا بعضهم البعض، مثل العرب الذين قد يفهموا اللكنة وإن اختلفت بعض الشيء، لكن قد يتواصلوا لفهم بعضهم البعض وهذا يختلف مع الدول الأوروبية تماماً.

فهناك دول أوروبية تتحدث اللغة الإنجليزية وهناك ما يتحدث اللغة الفرنسية، وهناك اللغة الروسية والإسبانية واليابانية وغيرها الكثير جداً، ليس هذا فقط ما يختلفوا فيه، بل سمات تتعلق بالشكل التي تكون فيه الدول مختلفة عن بعضها.

حيث أنه إذا نظرنا بشكل عام إلى العنصر الأجنبي والصورة المتكونة في أذهاننا، تتمثل في إنهم يشتركوا في ملامح الشقراء والعيون الملونة والبشرة البيضاء، لكن هذه القاعدة قد تنحرف بعض الشيء ولا تعمم بصفة عامة.

حيث أن هناك بعض العناصر الأوربية الذين يشتركون في لون البشرة السوداء تماماً والعيون السوداء والشعر الأسود المجعد، هنا نجد الاختلاف والاشتراك بين الدول العربية والدول الأوروبية.

المساحة للدول العربية

لا تتفق أيضاً الدول العربية من حيث المساحة، فلا يعني أن هذه الدول قد تقسمت إلى دويلات إنهم اشتركوا في نفس المساحة، مثلما اشتركوا في تحدثهم للغة العربية أو في اشتراكهم لبعض سمات الشكل العامة.

لكن هناك بعض الدول العربية التي لها مساحات كبيرة، ومنها ما لها مساحات متوسطة، ومنها أيضاً من تتخذ مساحات صغيرة جداً، لكن تلك الدول التي لها مساحات كبيرة نجد أن معظمها مساحات صحراوية.

تلك الدول مساحتها الصحراوية لن تقلل أبداً من شأنها، بل إنها قد تميزت من خلال ذلك، حيث إنها كانت مصدر للنفط والبترول، التي تعتبر أكثر العناصر القيمة على مستوى العالم.

لا تنحصر الدول العربية في قارة واحدة حيث أن هناك بعض الدول التي تقع في شمال إفريقيا وهناك بعضها ما يقع في شرق آسيا، وقد أثر وجود كل منهم في أحد القارات إلى أنه قد اشترك في سمات وصفات القارة التي يقع فيها.

أكبر الدول العربية من حيث المساحة

الجزائر

تعتبر من أكبر الدول التي تعد من أكبر المساحات على مستوى الدول العربية، وهي تقع في شمال قارة أفريقيا حيث تبلغ مساحتها حوالي 2.381.741 كم وهذه المساحة قد لا تشترك فيها مع غيرها من الدول العربية وعاصمة دولة الجزائر هي الجزائر.

شاهد أيضًا: بحث عن الدولة العباسية نشأتها وإزدهارها وأسباب سقوطها

المملكة العربية السعودية

تقع السعودية في المرتبة الثانية من حيث مساحات الدول العربية وهي لا تبعد كثيراً عن مساحة الجزائر حيث إنها تتجاوز أيضاً مساحة الأثنان مليون كيلومتر مربع وتبلغ مساحتها 2.240 كيلومتر مربع وعاصمتها هي الرياض، وهي من الدول المنزهة والمقدسة لوجود الكعبة الشريفة بها ولأنها مدينة الحجاج.

السودان

تقع السودان في المرتبة الثالثة وهي عاصمتها الخرطوم فتبلغ مساحتها 1.865.813 كم.

ليبيا

تبلغ مساحتها 1.759.540 كم وتقع الجمهورية الليبية في المرتبة الرابعة من حيث المساحة بين مساحات الدولة، وتقع في شمال قارة أفريقيا وعاصمتها طرابلس.

موريتانيا

تقع دولة موريتانيا في شمال قارة أفريقيا، حيث تبلغ مساحتها 1.30.70 كم.

مصر

تقع مصر في شمال قارة أفريقيا وتبلغ مساحتها حوالي 1.002 كيلومتر مربع وعاصمتها مصر، وتعتبر مصر من الدول العربية التي تتميز بالحضارة وأكثر البلاد سياحة لما تحتويه داخلها من حضارة عظيمة وهائلة، هذا بجانب موقعها المتميز الذي ميزها عن باقي دول العالم، والذي يجعلها دائماً في مطمع من الدول المستعمرة.

الدول العربية الأصغر التي لا تتجاوز مساحة المليون

العراق

تقع دولة العراق تقع في قارة آسيا حيث تبلغ مساحتها 437.072 كيلومتر مربع وعاصمتها هي بغداد.

اليمن

527.970 كيلومتر مربع هي مساحة اليمن ومساحتها هي صنعاء.

دولة المغرب: تقع دولة المغرب في قارة أفريقيا وهي من الدول العربية المتميزة، كما أن مساحتها تبلغ 710,000 كيلومتر مربع وعاصمتها هي الرباط.

الصومال

تقع الصومال في قارة أفريقيا في شرق السودان وهي من الدول التي يتميز أهلها بالبشرة السمراء والشعر الاسود المجعد، كما تبلغ مساحتها 637,657 كيلومتر مربع وعاصمة الصومال هي مقديشو.

سوريا

تقع دولة سوريا في قارة آسيا وتبلغ مساحتها 185,180 كيلومتر مربع وعاصمة دولة سوريا هي دمشق.

تونس

تقع دولة تونس في قارة إفريقيا وتبلغ مساحتها 163,610 كيلومتر مربع وعاصمتها هي تونس.

شاهد أيضًا: بحث عن الدولة الأموية وأهم خلفائها

خاتمة موضوع تعبير عن ترتيب الدول العربية من حيث المساحة

الدول العربية بأكملها دول مسلمة، هذا لا يعني أن الأشخاص الذين يعيشوا فيها مسلمين فقط، بل أن الحكم الموجود على رأس تلك الدول هو الحكم الإسلامي ولكن يعيشها بداخلها أكثر من ديانة في سلام واحترام، كما أن الدول الأوروبية تختلف في هذا الأمر حيث أن هناك بعضها تقع تحت الحكم الإسلامي والآخر يقع تحت ديانات أخرى مثل تركيا بالرغم من إنها تعتبر دول أوروبية إلا إنها تقع تحت الحكم الإسلامي، موضوع تعبير عن  ترتيب الدول العربية من حيث المساحة بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن  ترتيب الدول العربية من حيث المساحة بالأفكار والاستشهادات  للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.