بحث عن علم الاقتصاد وعلاقته بالعلوم الاخرى

بحث عن علم الاقتصاد وعلاقته بالعلوم الأخرى، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي بحث هام عن علم الاقتصاد وعلاقته بالعلوم الاخرى، وسوف نعرض في هذا البحث علاقة علم الاقتصاد بالتاريخ، وعلاقة علم الاقتصاد بعلم النفس، وعلاقته بعلم الاحصاء وعلم السكان وغيره من العلوم.

مقدمة بحث علم الاقتصاد وعلاقته بالعلوم الاخرى

علم الاقتصاد هو ذلك العلم المختص بدراسة الظواهر الاجتماعية، ويعتبر هو أحد فروع علم الاجتماع، وتتأثر الظواهر الاقتصادية بعدة ظواهر اخرى منها الاجتماعية والسياسية وغيرها من الظواهر التي تؤثر على الاقتصاد.

شاهد أيضًا: بحث عن علم الفيزياء و أهميته في حياتنا

تعريف علم الاقتصاد

علم الاقتصاد هو أحد فروع العلوم الاجتماعية التي تعني بدراسة الظواهر الاجتماعية، يعرف علم الاقتصاد بأنه علم دراسة العلاقة بين ندرة الموارد وتعدد الحاجات البشرية، ويُقصد بمفهوم الندرة، عدم كفاية الموارد للحاجات البشرية المتعددة للبشر ومن هنا ظهر مفهوم ” المشكلة الاقتصادية.

يختص علم الاقتصاد بدراسة الظواهر الاقتصادية التي تختص بدراسة الندرة والحاجات البشرية، ومن ثم فإن الهدف الأساسي لعلم النفس هو حل المشكلة الاقتصادية التي تتمثل في تلك الندرة، وفي سبيل سعيه لحل تلك المشكلة فإنه يقدم دراسات اقتصادية مختلفة مثل دراسة الدخل والناتج القومي وغيرها من المجالات الاقتصادية.

علاقة علم الاقتصاد بالعلوم الاخرى

علم الاقتصاد هو أحد فروع العلوم الاجتماعية كما تقدم، والعلوم الاجتماعية هي العلوم التي تختص بدراسة الظواهر الاجتماعية التي تتغير من زمان إلى زمان.

تتعدد فروع المعرفة التي تختص بدراسة الظواهر الاجتماعية والعلوم الطبيعية وغيرها، ورغم تمايز كل علم في طبيعته واختصاصه عن غيره من العلوم غير أننا لا يمكننا القول باستقلال كل علم استقلالًا تامًا عن غيره من العلوم الأخرى.

حيث تترابط تلك العلوم فيما بينها وتتلاقى في نقاط معرفية ما، الأمر الذي يجعلها تتكامل فيما بينها، وعلم الاقتصاد هي إطار سعيه لحل المشكلة الاقتصادية وفهم الظواهر الاقتصادية المرتبطة بها فإنه يستخدم غيره من العلوم الأخرى من أجل فهم وتفسير تلك الظواهر.

وفيما يلي نعرض علاقة علم الاقتصاد بغيره من فروع المعرفة الأخرى:

علاقة علم الاقتصاد بعلم الاجتماع

علم الاجتماع هو العلم الذي يختص بدراسة الظواهر الاجتماعية وتفسيرها والتنبؤ بها، لا شك أن إعداد دراسة اقتصادية ما لدراسة مجالات الاقتصاد المختلفة مثل دراسة نمو الدخل أو الناتج القومي أو معدل التضخم وغيرها من الدراسات الاقتصادية يتطلب في حد ذاته دراسة بعض الظواهر الاجتماعية المرتبطة بمجال الدراسة مثل دراسة النمو السكاني، التركيبة السكانية، معدل البطالة، درجة الفقر في المجتمع.

وهو شكل من أشكال التقاء العلوم حيث يتقاطع علم الاقتصاد مع علم الاجتماع في هذا المجال لتنتج دراسة اقتصادية معبرة عن المجتمع الذي يدرسه في زمن ما.

علاقة علم الاقتصاد بعلم النفس

يقوم علم النفس على دراسة سلوك الافراد ومحاولة فهم وتفسير دوافعهم للقيام بسلوك معين، وبالتالي عند القيام بدراسة اقتصادية ما لفهم السلوك الاستهلاكي للفرد مثلًا، فإنه من الضرورة بمكان أن يستعين الباحث الاقتصادي بعلم النفس لفهم وتفسير هذا السلوك.

في العام 1929 حدث انخفاض في بورصة نيويورك مما أدى لتخوف الناس على أموالهم، وانتشرت الشائعات عن الأثر السلبي لذلك على ودائعهم، مما أدى لاتجاه الناس لسحب ودائعهم من البنوك واستبدالها بشراء الذهب، ادى ذلك لانخفاض سعر الدولار وبالتالي أثر سلبًا على الوضع الاقتصادي الأمريكي.

ولا شك أن دراسة هذه الحالة اقتصاديًا تتطلب استخدام أدوات علم النفس لفهم وتفسير ذلك السلوك الجمعي للمودعين، وهكذا تظهر العلاقة بين علم الاقتصاد وعلم النفس.

علاقة علم الاقتصاد بالتاريخ

لا شك أن أي دراسة اقتصادية فعالة تحتاج لاستخدام الأدوات المعرفية المختلفة ومنها دراسة المنهج التاريخي والرجوع الظواهر التاريخية وتتبعها في الماضي.

فلا شك أن دراسة الظواهر التاريخية الظاهر اقتصادية ما قد يساعد كثيرًا على فهم طبيعة تلك الظاهرة في الوقت الحالي، بل والتنبؤ بما ستكون عليه الظاهرة في المستقبل، فالباحث في علم الاقتصاد يحتاج لدراسة تاريخ الاقتصاد وتطور الأمم في المجالات الاقتصادية، وتسليط الضوء على نقاط القوة والضعف في تلك الحقب التاريخية الماضية والاستفادة منها في فتح مجالات جديدة.

فعلى سبيل المثال لن نفهم أسباب نمو التجارة في القرن السادس عشر سوى بدراسة الثورة الصناعية التي حدثت في أوربا آنذاك، بل ولن نتفهم نمو الاتجاه الاستعماري للدول الأوربية تجاه العالم سوى بالبحث تاريخياً في أسبابه مثل الحاجة لفتح أسواق جديدة لكي تستوعب ذلك النمو في الإنتاج، وكذا للبحث عن موارد جديدة، وبذلك يتلاقى علم الاقتصاد بالدراسات التاريخية.

شاهد أيضًا: بحث عن اهمية السياحة الاقتصادية

علاقة علم الاقتصاد بعلم السياسة

دراسة علم الاقتصاد بعلم السياسية هي علاقة وثيقة الصلة، حيث يؤثر كل منهما في الآخر، فالاقتصاد كثير ما يؤثر في عملية اتخاذ القرار السياسي، وكثير ما تكون للقرارات السياسية أثرها على الوضع الاقتصادي.

مثال ذلك: تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد يؤدي لمشكلات سياسية بالدولة قد ينتهي باشتعال الثورات، من ناحية أخرى قد يؤدي التغير في عالم السياسية بالتأثير على الأحوال الاقتصادية المحلية أو العالمية.

مثال ذلك: تغير أسعار النفط نتيجة حرب الخليج.

تجدر الإشارة أنه ونظرًا للعلاقة التداخلية بين علم الاقتصاد وعلم السياسة والترابط الشديد بينهم فقد ظهر ما يعرف ب “الاقتصاد السياسي ” وهو المصطلح الذي ظل لصيقاً بعلم الاقتصاد لفترة طويلة.

علاقة علم الاقتصاد بعلم الرياضيات

يستخدم علم الاقتصاد الاساليب الرياضية لقياس معدل النمو، أو تتبع نمو الدخل وغير ذلك من الظواهر الاقتصادية ليتمكن من تفسيرها وعرضها بصورة رقمية توضح درجتها بشكل مفهوم.

علاقة علم الاقتصاد بعلم الإحصاء

يقدم علم الاقتصاد إحصائيات وبيانات إحصائية تفيد علم الاقتصاد في سبيل سعيه لتقديم دراسة اقتصادية وافية عن ظاهرة اقتصادية ما.

فلا سبيل لدراسة اقتصادية ناجحة سوى باستخدام الأساليب والادوات الإحصائية من قياس وتحليل وبيانات رقمية، من هنا ظهر فرع متخصص من فروع الاقتصاد يسمى بالاقتصاد القياسي.

وهو أحد أشكال المعرفة الاقتصادية التي تُعني بالدراسات الإحصائية وتعمل على توظيفها توظيفاً اقتصادياً لتفسير الظاهرة الاقتصادية، من هنا تتضح العلاقة الوثيقة بين علم الاقتصاد والاحصاء.

علاقة علم الاقتصاد بالمنطق

يستفيد علم الاقتصاد بما يقدمه المنطق من مناهج بحث مختلفة لتفسير الظواهر الاقتصادية، فيستفيد الاقتصاد بما يقدمه له المنطق من ادوات استنباط واستقراء لفهم وتفسير الظاهرة والتنبؤ بما يمكن أن تكون عليه ظاهرة اقتصادية ما.

علاقة علم الاقتصاد بالقانون

للاقتصاد علاقة وثيقة بالقانون، فأي نشاط اقتصادي يحتاج إنشائه ونجاحه إلى فهم الإطار القانوني والقواعد القانونية المنظمة للأنشطة الاقتصادية له، وبالتالي فأي محاولة للقيام بدراسة اقتصادية لفهم ودراسة تلك الأنشطة الاقتصادية، تتطلب الإلمام بالقانون المنظم لها.

علاقة علم الاقتصاد بعلم الجغرافيا

يبحث علم الجغرافيا في دراسة الموارد الاقتصادية والموقع الجغرافي والمواقع التجارية وبالتالي يستفيد علم الاقتصاد من تلك الدراسات في أبحاثه.

فدراسة مشروع اقتصادي ما يحتاج بلا شك لمعرفة الطبيعة الجغرافية للمنطقة المزمع إنشاء المشروع بها من فهم طبيعة التضاريس بها، وأحوال المناخ، وكذا الموارد الاقتصادية والثروات الاقتصادية التي تميزها، وبالتالي فلعلم الجغرافيا أهمية كبرى بالنسبة لعلم الاقتصاد.

علاقة علم الاقتصاد بعلم السكان

يختص علم السكان بدراسة الكثافة السكانية في مكان ما، وكذا دراسة طبيعة التركيبة السكانية، ومعدل الهجرة وغير ذلك من الظواهر المتعلقة بالسكان، ومن هنا تظهر أهمية علم السكان لعلم الاقتصاد حيث يساعد علم السكان على فهم وتفسير الظواهر الاقتصادية بل وتقديم الدراسة الاقتصادية المناسبة.

وهكذا يتضح علاقة علم الاقتصاد بغيره من العلوم الأخرى التي تتقاطع جميعًا لتظهر ككل متكامل لتفيد البشرية.

شاهد أيضًا: بحث عن علم النفس وفروعه

خاتمة بحث عن علم الاقتصاد وعلاقته بالعلوم الأخرى

وفي ختام هذا البحث فإن علم الاقتصاد له علاقة عظيمة وواضحة بمختلف العلوم الاجتماعية كما اتضح من البحث، فإن علم الاقتصاد يرتبط بعلم الاجتماع وعلم الاحصاء والسياسة وعلم النفس وغيره من العلوم المختلفة.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.