ما هو اسم النهر المقدس في الهند

ما هو اسم النهر المقدس في الهند، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن اسم النهر المقدس في الهند، وسوف نعرض في هذا الموضوع نبذة عن الثقافة الهندية، ما هو النهر المقدس، أهمية النهر المقدس الدينية، موقع هذا النهر والتنوع البيولوجي.

النهر المقدس في الهند

تعتبر دولة الهند من أهم الدول ذات الموروث الثقافي المميز، حيث يتميز الشعب الهندي بتمسكه بالعادات والتقاليد الهندية، وتعتبر كذلك الحضارة الهندية من أقدم الحضارات التي عرفها التاريخ، حيث يعود تاريخها الى ما يقرب من 3000 عام قبل الميلاد، وقد استقرت في الهند العديد من الحضارات على مر التاريخ، وذلك نظراً لموقعها الاستراتيجي المميز بين دول العالم.

شاهد أيضًا: اغرب تقاليد الزواج في الهند

نبذة عن النهر المقدس

يعتبر نهر الغانج من أكبر أنهار شبه القارّة الهنديّة، وهو نهر مقدّس جداً عند الهندوس، وسمّي الغانج نسبة إلى الإله غانغا، ويطلق عليه في اللّغة البنغاليّة اسم غانغا، أمّا في اللّغة الإنجليزيّة يطلق عليه اسم غونغا، ويبلغ طوله 2510كم2، أي 1560 ميل، وتبلغ مساحته 90007كم2، كما يبلغ متوسط 52 قدم، ويبلغ أقصى عمق له مئة قدم، وتحدّث بعض الأساطير بأنّ نهر الغانج يمثّل ملحمة رامايانا التي وقعت قبل عشرات القرون، وينبع نهر الغانج من جبال الهملايا في الشمال، حيث يبدأ مجراه من جبال الهملايا، ويصبّ في خليج البنغال في الجنوب.

ما هو اسم النهر المقدس في الهند

النهر المقدس في الهند هو نهر “الغانج” واسم الشهرة له هو جانجا، وهو يقع في شمال الهند ويتدفق نحو بنجلادش، وهو يعتبر اطول انهار الهند، ويعتبر ثاني اطول انهار العالم، ويحتوي على اكثر كثافة عددية تتجمع حول هذا النهر، ويعتبر نهر الجانج من أهم الانهار الموجودة في الهند، وقد اعتبره الهنود النهر المقدس، وذلك من قبل الهندوس، وقد قدس الهندوس هذا النهر لما له من خير وفير على ضفافة، حيث تعتبر المناطق المحيطة بنهر الجانج من اخصب الاراضي الزراعية الموجودة على وجه الأرض، ويتميز هذا النهر يتنوع الثروات السمكية بهذا النهر حيث يوجد بهذا النهر حوالي 140 نوع من الأسماك وحوالي 9 انواع من البرمائيات.

أهمية نهر الغانج الدينية

ترجع أهمية نهر الجانجا الى اعتباره ذلك النهر الأسطوري، حيث يعتبر تقديس هذا النهر هو طقس من طقوس العبادة عند الهندوس في الهند، ومن طقوس هذه العبادة هي ان يقوم الشخص بإلقاء نفسه لثلاث مرات في هذا النهر ويشرب منه لكي يتطهر، وهذا بحسب المعتقدات الهندية الموجودة بالهند، حيث يعتبر الهنود التطهر بهذا النهر نوع من انواع التطهر من الذنوب والآثام، وهناك طقوس اخرى لهذا النهر والتي منها ما يلي :

  • الحجاج يقومون بالنزول الى نهر الجانج للاغتسال، ويكون ذلك في وقت شروق الشمس، وذلك كنوع من انواع التبرك بمياه هذا النهر المبارك.
  • يقوم الكاهن عند حلول الظلام بإشعال الانوار حول النهر وتقديم النور للإله، ويقوم الكاهن بتحريك الجرس باليد اليسرى، ويمسك باليد اليمنى السراج، ويقوم برسم زهرة اللوتس الكونية، ويبدأ بالاستدارة حولها نحو نهر الجانجا، حيث يقوم بنفس الخطوات السابقة مرة اخرى.
  • يقوم الكاهن بإشعال المشاعل حول النهر ويدق الاجراس والطبول والابواق والصنوج.
  • يتجه الكاهن الى نهر الجانجا في موب به العديد من المشاعل، وذلك الموكب هو موكب احتفالي، حيث يقوم الاشخاص بالموكب برفع الايادي الى السماء في شكل زهرة اللوتس الكونية، في موكب موسيقي صخب على ايقاع سريع.
  • يبدأ الكهنة بالانحناء ببطيء نحو النهر ممسكين المشاعل، ثم يهبون النهر المشاعل ثلاث مرات، بعدها تلامس المشاعل سطح النهر، ويسمى هذا النور بالنور المقدس، ويقدم النور المقدس للمؤمنين في الجبهة والرأس والعينين.
  • تبدأ الموسيقى الصاخبة شيئاً فشيء في الانخفاض، وبعدها يبدأ صوت الافراد في الارتفاع بصيحة واحدة وهي المجد لأمنا كانكا.

شاهد أيضًا: بحث عن نهر النيل وأهميته

تاريخ نهر الغانج

هناك بعض النقاط الهامة في الحديث عن تاريخ نهر الغانج وهي:

  • الامبراطور المغولي أكبر حاكم الهند، قد كان مهتماً لمعرفة منابع نهر الجانجا، حيث قام بإرسال بعثة لكي يستكشف منابع نهر الجانجا، وقد أنفق عليها المبالغ الطائلة لتوفير كل احتياجات هذه البعثة، وقد بدأت الرحلة وشقت طريقها وعادت بعد العديد من الشهور، وقد قاموا بسرد هذه الرواية للإمبراطور وقالوا: (أنهم وصلوا إلى جبل عال يبدو وكأنه نحت على شكل رأس بقرة، حيث يتدفق سيل قوي، إلى درجة يستحيل فيها الاقتراب منه).
  • قام البريطانيون بإرسال رحلة استكشافية وتعدده بعد الرحلة الأولى الى نهر الغانج، وذلك لمعرفة منابع هذا النهر ولكن كل هذه البعثات والاستكشافات قد باءت بالفشل.
  • قام هيربرت ومردكسون بالوصول الى منابع نهر الغانج وتحديد موقعة بشكل دقيق وصحيح.

التنوع البيولوجي لنهر الغانج

يمتاز نهر الجانجا بالتنوع البيولوجي، حيث يأوي النهر ما يقرب من 140 نوع من الاسماك المتنوعة، وكذلك ما يقرب من حوالي 9 انواع من البرمائيات، وكذلك يعتبر نهر الجانجا من الانهار المهددة بانقراض أسماك القرش والدلافين المحلية، وكذلك يمتاز نهر الغانج بوجود أنواع فريدة من الطيور النادرة والتي تعيش حول نهر الجانجا، وكذلك تعيش مجموعة متنوعة من الطيور حول النهر، وكذلك توجد العديد من الثدييات نادرة الوجود، ومنها الثعابين والدببة البنية والنمور الثلجية والقطط الكبيرة والغزلان والفراشات والحشرات النادرة الوجود، كل هذه الحيوانات والحشرات المتنوعة توجد على ضفاف هذا النهر.

شاهد أيضًا: معلومات عن نهر النيل في مصر

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.