معلومات عن نهر النيل في مصر

معلومات عن نهر النيل في مصر، تم تصنيف نهر النيل بأنه أطول نهر في العالم وأكثر الأنهار أهمية وعطاء، وهذا يعود إلى أنه يمتد على مساحة تُعد الأكبر على الإطلاق، فتبلغ نسبتها ثلاثة مليون كيلو متر مربع وربعمائة ألف، لذلك تتعدد الدول التي تنتمي لقارة أفريقيا والتي تمر به، فقد وصل عدد هذه الدول إلى عشر دول، وفي هذا المقال الذي يقدمه موقع ” ملزمتي ” التعليمي سوف نقدم لكم كل المعلومات حول نهر النيل في مصر، فتابعوا معنا.

معلومات عن نهر النيل في مصر:

الروافد الخاصة بنهر النيل :.

يقع نهر النيل في جمهورية مصر العربية ويصب في البحر الأبيض المتوسط، وله رافدين أساسيين هم ” النيل الأزرق ” و ” النيل الأبيض ” وسوف نتحدث عنهم بالتفصيل كما يلي :

رافد النيل الأزرق :.

يوجد النيل الأزرق ويبدأ من بحيرة ” تانا ” والتي توجد في مرتفعات إثيوبيا، وتفيض مياه هذا النيل بفصل الخريف وهذا يحدث نتيجة أن هناك أمطار موسمية غزيرة تسقط على هضبة إثيوبيا، ونهر النيل الأزرق يجري على مسافة طويلة تبلغ مسافتها ألف وربعمائة كيلو متر، هذا قبل أن يصل إلى مدينة الخرطوم.

وهناك يلتقي النيل الأزرق مع النيل الأبيض، وبالتحديد في الخرطوم بدولة السودان، والنيل الأزرق يُعد من مصادر نهر النيل الأساسية حيث يمد النهر بنسبة تصل إلى سبعين في المائة من الإجمالي الكُلي للمياه الموجودة في نهر النيل.

شاهد ايضًا : معلومات عن مدرسة البكالوريا الحكومية الدولية

رافد النيل الأبيض :.

يبدأ النيل الأبيض من بحيرة ” فيكتوريا ” والتي توجد على حدود أوغاندا وتنزانيا وكينيا، لكن هناك مستكشفين جُدد رأوا أن هذا النيل الأبيض لا يُعد رافد للنيل لكنه إمتداداً له، وقالوا أيضاً أن نهر ” أكاجيرا ” هو الذي يمد مياه نهر النيل بالنسبة الباقية التي تمثل ثلاثون بالمائة من مياهه، والجدير بالذكر أن نهر أكاجيرا النبع الأساسي له هو غابات نيونجواي التي توجد في رواندا.

دول حوض نهر النيل :.

والمقصود بدول حوض النيل هى العشر دول الإفريقية التي يمر عليها نهر النيل، سواءً كان موجوداً بأراضيها وله نبع بها أو يخترقها أو يجري نهر النيل بأرضها ويغذيها، وفي عام ألف وتسعمائة تسعة وتسعين تم وضع دولة ” إريتريا ” كمراقب على الدول العشرة، والدول العشرة هم :

  • جمهورية مصر العربية.
  • إثيوبيا.
  • السودان.
  • جنوب السودان.
  • جمهورية الكونغو الديمقراطية.
  • تنزانيا.
  • أوغاندا.
  • رواندا.
  • بروندي.
  • كينيا.

مصبات نهر النيل :.

نهر النيل يصب بالبحر الأبيض المتوسط بشمال جمهورية مصر العربية، ويأخذ شكل الدلتا حيث يتفرع من هذه النقطة فرعين أساسيين هم ” فرع دمياط ” و ” فرع رشيد ” وقد تم تصنيف منطقة الدلتا عالمياً بأنها أكثر المناطق خصوبة على مستوى العالم.

ويتم إستغلال الأرض التي تحيط بالدلتا في الزراعة، كما تم تصنيفها أيضاً على أنها من أطول الدلتات التي توجد في العالم، حيث نجد أن طول الدلتا يبلغ حوالي مائة وستين كيلو متر تبدأ من الشمال وتنتهي في الجنوب من جمهورية مصر العربية، وبذلك هى تغطي أكثر من مائتان وأربعون كيلو متر مربع وتقترب من السواحل الخاصة بالبحر الأبيض المتوسط.

شاهد ايضًا : معلومة للاذاعة المدرسية

أهمية نهر النيل للدول التي يمر بها :.

العشر دول التي يمر بها نهر النيل والتي تسمى دول حوض نهر النيل، تعتمد بشكل رئيسي على نهر النيل في ما يخصها من حصتها في هذه المياه، حيث يلعب نهر النيل دور رئيسي في إقتصادها، فنجد أنه يعمل على ما يأتي :

  • كان نهر النيل هو منارة لإقامة العديد من الحضارات في كل بلد يمر بها، بدايةً من الحضارة الفرعونية القديمة ومروراً بالحضارات الأخرى التي نشأت في البلاد الأخرى، فبالنسبة للحضارة الفرعونية نجد أنهم كانوا يقيمون الإحتفالات والأفراح بسبب سعادتهم بوجود نهر النيل في مصر، وكانوا يفعلون طقوساً مقدسة تم التوصل لها ومعناها من خلال الدراسات التي تمت في العصور الحديثة، فقد وجدت الدراسات رسومات ونقوش تعبر عن فرحة الفراعنة وتقديرهم لوجود نهر النيل في أراضيهم.
  • إعتمدت السودان وجمهورية مصر العربية على نوع خاص بهم من السياحة يسمى بـ ” السياحة النيلية ” والمقصود بها القوارب والبواخر التي تقوم بنقل سياح من خلال مياه النيل حتى يستمتعوا بطبيعته الخلابة وطبيعة الأراضي من حوله.
  • هناك بعض السكان الذين يتواجدون في الدول العشر التي يمر بها نهر النيل الذين يستخدمون حرفة الصيد كأساس معيشي لهم، فيقومون بصيد أنواع مختلفة من الأسماك النيلية ويقومون ببيعها والرزق منها.
  • الدول العشر التي يمر بها نهر النيل تعتمد إعتماداً كلياً على ما يمر بها من مياه لإقامة الزراعة، فنجد بعض الدول تتخصص في زراعة القمح أو القطن أو البلح وقصب السكر، والجدير بالذكر أن أكثر وقت تفيض فيه مياه نهر النيل هو فصل الصيف، حيث تسقط الأمطار الموسمية فتغمر الأرض بمياهها، مما يجعل هذه الأرض صالحة للزراعة لما بها من خصوبة عالية.

المصادر التي تلوث مياه نهر النيل :.

يوجد الكثير من المصادر التي تقوم بتلويث مياه نهر النيل، وذلك في العشر دول التي يمر عليها نهر النيل مثل :

المصادر الخاصة بالسلوك العام :

ويقصد بها إلقاء مخلفات متبقية من البيوت مثل الحيوانات الأليفة الميتة والقمامة المتبقية، وإلقاء كل هذا في المياه الخاصة بنهر النيل، ومنطقياً من يقوم بهذه الأفعال هم السكان الذي يسكنون في منطقة ضفاف نهر النيل.

المصادر الخاصة بالصناعة :

يوجد الكثير من المصانع التي تم إقامتها على ضفاف نهر النيل، ومن الطبيعي أن يكون لتلك المصانع نفايات لابد من التخلص منها، وللأسف تلجأ بعض هذه المصانع إلى التخلص من تلك النفايات بإلقائها في مياه نهر النيل، ومن أشهر النفايات التي يتم التخلص منها في النيل هى المواد الكيماوية والصبغات الضارة بالصحة.

مصادر خاصة بالمجال الزراعي :

هناك بعض الفلاحين يلجأون إلى إستخدام مبيدات حشرية لرش الزراعة والتخلص من الحشرات الضارة بها من خلال تلك المبيدات، مما ينتج عنه تلوث للمياه المتمثلة في القنوات الصغيرة التي تمر بالأراضي الزراعية لسقيها.

المصادر الخاصة بالإشعاع :

وهى عدة ملوثات إشعاعية توجد بنسبة كبيرة في المياه الخاصة بمحطات التبريد النووي، وقد أكدت الأبحاث العلمية الحديثة أن هناك ملوثات توجد بمياه نهر النيل ملتصقة به بسبب تلك المحطات النووية.

حيث يتم إلقاء بعض المواد مثل ” النيكل – الزرنيخ – الزئبق المُعالج كيميائياً ” والمواد المذكورة تلتصق إلتصاق كُلي بالمياه وغير قابلة للذوبان، مما يسبب أضرار بالبيئة والإنسان.

المصادر الخاصة بالنبات :

تنمو بعض النباتات السامة على ضفاف نهر النيل وفي داخله، والخطير في الأمر أنها تتكاثر بنسبة كبيرة جداً، وأشهرها ” نبات ورد النيل ” وهو نبات خطير يتسبب أحياناً في إعاقة الحركة الملاحية داخل نهر النيل.

ويتم نمو بكتيريا سامة للإنسان في داخل أوراقه أيضاً فيروسات، مما يتسبب في إنتشار مرض ” الملاريا الكبدي “، ويتسبب هذا النبات في موت المئات من الأسماك النيلية مما يسبب ضرر كبير وعظيم فيما تملكه كل دولة من دول حوض نهر النيل من ثروة سمكية.

شاهد ايضًا : معلومات عن طائر النسر مع الصور

المصادر الخاصة بالحيوان والإنسان :

هناك بعض الإستخدامات الخاطئة التي يقوم بها الإنسان مستخدماً الحيوان وتضر وتلوث مياه نهر النيل، منها : إلقاء الحيوانات النافقة مثل الحمير والأبقار في نهر النيل والقيام بالإستحمام وغسل الأواني المطبخية من النساء في مياه نهر النيل.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.