نماذج مقدمة تقرير

نماذج مقدمة تقرير، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن نماذج مقدمة تقرير، وسوف نعرض في هذا الموضوع، مقدمة عن نماذج مقدمة تقرير، تعريف التقرير، أهمية كتابة التقارير، كيفية كتابة التقرير، أنواع التقارير، ما هي مراحل كتابة التقارير بالتفصل، نموذج مقدمة تقرير.

مقدمة نماذج مقدمة تقرير

يعتبر التقرير نوع من أنواع الكتابة، والتقرير يعتبر هو الوصف الدقيق للموضوع المهم، وهناك أنواع عديدة من التقارير ومنها التقارير الاقتصادية، والتقارير المالية، والتقارير العلمية، والغرض من التقارير هو توثيق المعلومات ومن ثم كتابتها، ورفعا إلى الجهات المعنية بهذا التقرير، ويكون هذا التقرير بغرض حل المشكلات أو دراسة موضوع معين، وهناك العديد من الخطوات التي يجب أن تتبع في كتابة التقارير، وسوف نعرض في هذا الموضوع طريقة كتابة التقارير، وبعض النماذج لهذه التقارير.

تعريف التقارير

يعرف التقرير بأنه عبارة عن نوع من أنواع الكتابة، وهي عبارة عن الوصف الدقيق لموضوع معين، وهناك أنواع مختلفة من التقارير وهي : التقارير الاقتصادية، والتقارير المالية ، والتقارير العلمية، ويكون الهدف من هذه التقارير أن تقدم إلى متخذي القرار في الإدارات العليا، ويفيد هذا في حل المشكلات التي تواجه الأشخاص في المناصب العليا، لكي تساعدهم على حلها، وذلك عن طريق تقديم بعض التوصيات الخاصة بها، وكذلك تفيد التقارير في توثيق المعلومات الخاصة بالمشروع وكذلك التخلص من المشكلات والوصول إلى أهداف المشروع أو البحث.

تابع أيضًا: كيفية كتابة المقال في التعبير الوظيفي

أهمية كتابة التقارير

ترجع أهمية كتابة التقارير إلى الآتي:

  • التقرير يقوم بتنظيم الأفكار، وكذلك توثيق المعلومات الخاصة بالنشاط أو لمشروع أو التجربة أو البحث العلمي، وتوضح كتابة التقارير تحقيق الأهداف المنشودة من المشروع أو البحث.
  • يقوم التقرير بتحديد الصعوبات التي تواجه المشروع أو البحث أو النشاط، وبهذا يتم تحديد كيفية حل هذه المشكلات والتخلص منها.
  • يتم الحصول على واستخلاص عدد كبير من الأفكار الجديدة في طرق الكتابة، ويتم الحصول على معلومات مهمة يمكن الرجوع اليها في أي وقت ودوماً.

كيفية كتابة التقرير

هناك خطوات هامة لكتابة التقارير وهي كما يلي:

  • يجب أولًا تتبع النزاهة والموضوعية والشفافية في كتابة التقارير، وأيضًا يجب أن يبتعد الشخص الذي يكتب التقارير عن الانحياز أو عرض وجهة نظره الشخصية، والابتعاد عن الأهداف الشخصية لكاتب التقرير.
  • يجب أن يكون كاتب التقرير ملم بقواعد الأملاء وقواعد اللغة العربية، بحيث يخلو التقرير من أية أخطاء أو عيوب في كتابة التقارير، والابتعاد عن الأخطاء اللغوية في كتابة التقارير.
  • يجب أن يتم كتابة التقارير بطريقة سهلة وبسيطة، وهذا بغرض أن تصل المعلومة بطريقة سهلة وسليمة إلى الأشخاص متخذي القرار، ويجب أن يكون خالي من الشطب والتشويش.
  • يجب أن يكون التقرير به أساليب للجذب مثل التشويق للقراءة، حتى يتم جذب القارئ لهذا التقرير لكي يتم قراءة هذا التقرير حتى النهاية دون ملل.
  • يجب أن يتجنب كاتب التقارير أسلوب المط وأسلوب التطويل في كتابة العبارات واستخدام أسلوب التكرار في الكلمات، وكذلك تجنب الابتعاد عن موضوع التقرير الأساسي، وذلك حتى لا يشعر القارئ بالتطويل والملل.
  • لابد أن تكون المقدمة متوسطة من حيث عدد الكلمات، حيث يعتبر الاختصار الزيادة إلى عدم وضوح الفكرة التي يتناولها الموضوع، كذلك تعتبر العبارات الزيادة غير مطلوبة، وكذلك تتسبب في نفور القارئ من القراءة.
  • يجب أن يقوم الكاتب بإعداد التقرير في البداية ثم يقوم بكتابة التقرير، وبهذه الطريقة يكون الكاتب قد أصبح ملم بكل محتويات التقرير، وبهذه الطريقة يكون القارئ قد مهد إلى التقرير عن طريق المقدمة.

شاهد أيضًا: بحث عن التدريب الميداني جاهز للطباعة

أنواع التقارير

هناك أنواع مختلفة من التقارير ومنها ما يلي:

  • التقارير الأدبية: وهي تلك التقارير التي تتخصص في الأعمال الفنية، والتقرير الأدبي يجب كتابة فيه النقد الذي تعرض اليه العمل الفني، والذي أدى به إلى الفشل لتجنب الفشل مرة أخرى.
  • التقارير المالية: وهي تلك التقارير التي يقوم كتابتها المدير المالي للشركة، ويكون بناء على الميزانيات والتقارير المالية للشركة خلال فترة معينة، ويتم تقديم هذه التقارير المالية، للأشخاص المعنين بهذه التقارير وهم متخذي القرار في الشركة، وهذه التقارير يتم اتخاذ القرارات المالية الهامة في الشركة بناء على هذه التقارير.
  • التقارير العلمية: وهي تلك التقارير التي تتخصص في الموضوعات البحثية العلمية، ويشترط في هذا النوع من التقارير أن تمتاز بالدقة الشديدة وان تكون التقارير خالية من الأخطاء.
  • تقارير إخبارية: هو عبارة عن التقرير الذي يكون بشكل مرئي أو مسموع، وهذا التقارير يجاوب على 6 أسئلة وهي الخاصة بالحدث، وهي: متى، أين، ماذا، كيف، لماذا، من المسؤول.
  • تقارير تحليلية: وهي عبارة عن تقارير تحلل الموضوع بشكل تفصيلي، وتقدم كذلك المعلومات عن هذا الموضوع.
  • التقارير الاستقصائية: وهذا النوع من التقارير يتم طرح القضية أو الشيء وذلك لمعرفة منبعها الأساسي وجميع الأطراف، وتستغرق التقارير الاستقصائية وقت طويل بالمقارنة بالتقارير الأخرى، وبعض هذه التقارير يستغرق بضع سنوات.

بعض نماذج مقدمة تقارير

  • نموذج تقارير العمل: نبدأ أول كل تقرير بحمد الله جلّ شأنه، ثمّ الصلاة على سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم، وبعد الحمد والثناء نقسّم المقدمة لثلاثة فقرات؛ الفقرة الأولى وهي تتحدث عن الموضوع العامّ للتقرير والسبب في اختيار الموضوع والهدف من إعداد التقرير، بينما الفقرة الثانية تتحدث عن أقسام التقرير وفصوله، وفي الفقرة الأخيرة نكتب الصعوبات والمشاكل التي واجهتنا خلال إعداد التقرير.
  • نموذج كتابة تقرير مدرسي:

من المهم أن يتم كتابة تقرير بشأن كل طالب لمعرفة قدرات الطالب الخاصة ومواهب هذا الطالب، ويتم تقديم هذه التقارير بشكل دوري لكل طالب في كل مرحلة.

يحمل التقرير اسم الطالب والسنة الدراسية، والنشاط الذي يتميز به، ومدة التدريب، وغيرها من المعلومات.

خطوات كتابة التقارير

هناك عدة خطوات لكتابة التقارير وهذه الخطوات تتلخص فيما يلي:

المرحلة الأولى: مرحلة جمع المعلومات

وفي هذه المرحلة يتم جمع المعلومات العامة التي تخص التقارير، ويجب أن يتم جمع المعلومات بشكل دقيق وتكون المعلومات موثوق فيها.

المرحلة الثانية: مرحلة الاستنتاجات

  • وفي خلال هذه المرحلة بعد مع المعلومات يتم تحليل هذه المعلومات والتوصل إلى نتائجها النهائية الخاصة بها.
  • كتابة التقارير وذلك بعد جمع المعلومات بشكل دقيق، تم استنتاج المعلومات وتحليلها بشكل جيد، وبعدها يتم كتابة التقارير، وتبدأ الكتابة بكتابة المقدمة للتقرير الخاص، ويتم كتابة المقدمة بداية بذكر اسم الله عز وجل والصلاة على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.

اخترنا لك أيضًا: أسلوب النفي من الأساليب الخبرية

المرحلة الثالثة: مرحلة كتابة مقدمة التقرير

  • يتم بداية التقرير بمقدمة البسملة والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، ثم يتم تقسيم المقدمة إلى ثلاثة فقرات، حيث تبدأ الفقرة الأولى الحديث عن الموضوع بشكل عام، وذكر سبب اختيار موضوع التقرير، وتوضيح لماذا تم اختيار هذا الموضوع للتقرير، وتحديد كذلك الهدف من التقرير، وبعد ذلك يتم تقسيم التقرير إلى أقسام، وتحديد كل فصل ما يتحدث عنه كل فصل في هذا التقرير، وفي أخر التقرير يتم الحديث عن المشاكل والصعوبات التي واجهت الكاتب في أثناء كتابة التقرير، وكيف تغلب على هذه المشكلات التي واجهته.
موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.