موضوع تعبير عن التفكير العلمي pdf

التفكير والعقل هبة ونعمة من النعم التي منحها الله للإنسان، وميزه عن باقي المخلوقات الأخرى، لكي يعمر هذه الأرض ويطور العلم ويحول هذه الأرض إلى مجال للاختراع والاكتشاف والتكنولوجيا التي بالفعل نتوصل إليها في كل عام بعد عام، بفضل التفكير والعقل الذي وهبه الله سبحانه وتعالى على الإنسان واستطاع الإنسان على مر العصور أن يطور في نفسه وفي الأرض والموجودات واستطاع أن يحول الصحراء الجرداء إلى أرض معمرة مليئة بالعديد من الاختراعات والتكنولوجيا بفضل التفكير العلمي، موضوع تعبير عن التفكير العلمي بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن التفكير العلمي بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع تعبير عن التفكير العلمي pdf

لا يمكن حصر التفكير العلمي في مجال واحد فقط بل إن التفكير العلمي يحتوي على عديد من المجالات المختلفة، والتي تظهر واضحة بيننا حيث أنها موجودة بالفعل في الكون أنه لا يوجد مجال واحد فقط من العلم، بل إن العلم باب كبير عندما فتحه الإنسان لم يصل منه إلى النهاية ولا يمكن أن يصل لأن العلم لا يوجد له حدود بل هو متسع الأفق.

يحتوي التفكير العلمي على العديد من الخطوات التي يتم من خلالها الوصول إلى التفكير الصحيح، مجرد التفكير في حد ذاته هو خطوة نحو التفكير ولكن هو كل الخطوات، بل هناك خطوات أخرى يخضع لها الإنسان والتي من خلالها يمكن أن يصل إلى التفكير الصحيح والذي يقع في سياق علمي.

شاهد أيضًا: كيفية التغلب على معوقات البحث العلمي

خطوات التفكير العلمي

التفكير العلمي لا ينحصر في مجال واحد فقط فنجد أمامنا الرياضيات كعلم كبير يتكون من العديد من الأنماط العلمية المختلفة الذي استطاع أن يتوصل إليها العلماء لقرون طويلة، ولا يمكن إطلاق أن العلم وقف عند هذه اللحظة بل العلم يصل إلى ما هو أبعد من ذلك ليخرج إلينا علم يتكون من العديد من المجالات التي أصبحت تخدم الحياة ولا غنى عنها في هذا الكون وهي علم الرياضيات.

ولا يقف العلم عند ذلك فقط بل أن العلم يصل إلى ما هو أبعد من ذلك من علوم متعددة مثل علم الكيمياء والعلوم والأحياء وعلم الفضاء وغيرها من العلوم الأخرى التي لا حدود لها، لذلك لا يمكن أن نلخص التفكير العلمي عند نقطة واحدة فقط.

فالعلم الذي يصل إلينا بهذا الشكل مر بالعديد من الخطوات ولا يمكننا أن نذكر عدد السنوات التي مر من خلالها العلم أو المجال العلمي هذا، بل أنه مر بمراحل طويلة لا يمكن أن نقول إنها في سنة أو عشرة سنوات، لأنه لا يوجد عدد ثابت من السنوات يمكن إطلاقها تحديد للمرور من خطوات التفكير العلمي.

فما يبدأ إليه عالم ممكن أن، لا يكمله ويقضي طيلة عمره وهو يبحث ويقوم بالعديد من الخطوات ليصل إلى الاكتشاف أو الاختراع أو يضع جميع أركان المعادلة بشكل صحيح، بل يظل يعيد ويكرر مرات المعادلة مراراً وتكراراً وقد لا يصل إلى نتيجة قطعية ويأتي بعدها عالم آخر ليكمل من حيث انتهى العالم وهكذا يظل العلم في سلسلة حلقات متصلة حتى نصل إلى الخطوة الأخيرة من التفكير العلمي.

خطوات البحث العلمي

  • التوصل إلى المشكلة والتعرف عليها: يتم من خلال هذه الخطوة التفكير في المشكلة وعرضها لكي يتم من خلالها القيام بحلها أو التوصل إلى التفكير الصحيح، لأنه إن لم يفكر ويتم التعرف على المشكلة لا يمكن التوصل إلى النتائج.
  • التفكير المنطقي: يعتبر التفكير المنطقي، أهم خطوات التفكير العلمي من بعد أن يتم عرض المشكلة حيث أنه يتم من خلال التفكير المنطقي التفكير في بعض الحلول المنطقية التي تكون على علاقة قوية بالمشكلة التي تم عرضها.
  • الاستقراء: من خلال هذه الخطوة يتم دراسة هذه الأدلة المنطقية التي تم إخراجها من خلال خطوة التفكير المنطقي ويتم التفكير في جميع الثغرات الموجودة في جميع الجوانب الموجودة في الحلول الخاصة بالمشكلة.
  • الاستنباط: تتم في هذه الخطوة استبعاد الحلول التي غير قوية والتي لا تقدم حل للمشكلة بشكل كامل، بل أنها تقوم بالتفكير في الحلول الأكثر منطقية بين كل الحلول
  • التفكير الإبداعي: تكون هذه الخطوة هي الأبرز بين كل الخطوات التي يقوم فيها الفرد بالتفكير بالحل الأكثر توافقاً وتوثيقه بشكل إبداعي.
  • النتائج: وهي الخطوة الأخيرة من خطوات التفكير العلمي ويقوم فيها الفرد بالتوصل إلى النتيجة المنطقية التي تم دراستها واختبارها ومن هنا يتم إخراجها إلى أرض الواقع.

فلاسفة استخدموا التفكير العلمي والمنطقي

  • الفلاسفة هم أكثر البشر الذين لم يقبلوا الحياة أو الحقيقة كما هي في عقلهم الذي خلقه الله لهم، كان لا يعمل بدون تفكير، ولا يمكن للفلاسفة أن يتقبلوا أي من الحقائق الموجودة في الكون كما هي بدون إقناع أو بدون تفكير بمنطقي بل لابد من الاقتناع الكافي.
  • عندما يكون الاقتناع من داخل النفس والعقل وبشكل منطقي، تكون تلك الحقائق التي تم التوصل إليها من الصعب العبث فيها من قبل أي أفراد أخرين، لأنه هو من توصل لها بنفسه ومن خلال عقله بل أنه هو القادر على إقناعك على بعض الحقائق التي في عقلك والتي لم تعمل بها بل أنك ورثتها من الأب أو الأم أو العائلة.
  • على سبيل المثال اقتناع ديكارت بوجود الله: ديكارت يعتبر من أحد الفلاسفة الذين وجدوا في الكون ووجدوا الدين الإسلامي من أحد الموجودات التي في الكون والتي تقول بأن هناك الله الذي خلق هذا الكون، ولكن ديكارت من الفلاسفة المستحيل أن يقبلوا حقيقة لم يروها بأعينهم وذلك لأنه يعتمد على التفكير المنطقي.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الذكاء العاطفي pdf

التفكير الفلسفي للفيلسوف ديكارت والغزالي

  • لذلك بدأ ديكارت في التفكير بشكل منطقي وخطوة بخطوة فقال ما هذا الكون ومن الذي أوجده، هل أنا من أوجدته بالطبع لا ولكن لكي يكون هناك من أوجد هذا الكون لابد أنه أيضاً أوجدني وهذا يعني أن هذا الشخص يتصف بالكمال ولا يوجد إنسان يتصف بالكمال، بل الذي أوجدني يتصف بالكمال وهو من جعلني أفكر إذا أنا موجود وهناك من خلقني وهو الله.
  • من هنا توصل ديكارت عن طريق المنطق الذي يعتبر ثاني خطوات التفكير العلمي والتي من خلالها استطاع ديكارت أن يثبت أن الله موجود بالحجج والأدلة المنطقية.
  • وهناك أيضاً الغزالي ولكن الغزالي لم يتوصل إلى الله عن طريق المنطق، بل عن طريق التصوف وهنا كان الغزالي موجود في مكان منعزل بدأ يفكر في الموجودات وفي وجود الله، إلى أن قذف الله النور في قلبه الذي من خلاله توصل إلى وجود الله.
  • في كلتا الحالتين نجد أن الخطوة الأبرز والأهم هي التفكير الذي يجعل الإنسان يريد الوصول بالعقل وهذا هو الأدق.

شاهد أيضًا: متى وأين ظهر التفكير الفلسفي

خاتمة موضوع تعبير عن التفكير العلمي pdf

لولا وجود التفكير العلمي في حياتنا ما يمكن أن نتوصل إلى كم العلم الذي توصلنا له الآن، ولو أن العلماء والمفكرين في هذا الكون لم يقوموا بالتفكير وإعمال العقل واكتشافه، لم يتم الوصول إلى الاختراعات مثل الطائرات والوصول إلى الفضاء واكتشاف الطب والعمليات وغيرها التي تبدأ من العقل والتفكير العلمي الذي وهبنا الله إياه ولا يمكن أن نكن وصلنا إلى كل هذا الكون بدونه، ومازال العلم في تطور بما أن التفكير العلمي موجود، موضوع تعبير عن التفكير العلمي بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن التفكير العلمي بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.