متى وأين ظهر التفكير الفلسفي

متى وأين ظهر التفكير الفلسفي، نقدم لكم على موقع ملزمتي موضوع تعليمي عن تاريخ ظهور الفلسفة ومكان ظهورها، وسوف نعرض في هذا الموضوع لتاريخ ظهور الفلسفة، وأهم فلاسفة العصر، وتعريف الفلسفة، وأسباب ظهور الفلسفة في اليونان.

التفكير الفلسفي

ظهر التفكير الفلسفي للمرة الأولى في القرن السادس قبل الميلاد على يد طاليس الفيلسوف المعروف في اليونان، ثم توالى المفكرين والفلاسفة اليونانيون مثل سقراط وأفلاطون وأرسطو، وكان قديماً الفيلسوف يتمتع بمكانة كبيرة ومرموقة في المجتمع، فكان الفلاسفة يتقلدون المناصب السياسية المرموقة، حيث كان يمتاز الفيلسوف برجاحة العقل والحكمة في اتخاذ القرارات، كذلك كان الفيلسوف يمتلك قدرة عالية على التفسير والتحليل.

ومن أهم الأبحاث التي بحث فيها الفلاسفة اليونانيون هي البحث في ماهية الخير والشر، وكيف ومتى يجد الإنسان السعادة وتسمى هذه بالفلسفة “الرواقية”، كذلك ساهمت الفلسفة في معرفة العلاقة وأصل الأشياء، كما استخدمها الفيلسوف المعروف “ديمقريطس” الذي ربط بين الأشياء وأصلها، كما حلل العلاقة بين الأربع مكونات وهي النار والتراب والهواء والماء، حيث اثبت ان الاصل فيها هي وجود ذرات صغيرة متماسكة فتكون أصل المادة أو الشيء.

شاهد أيضًا : ما هي اقدم الحضارات في العالم بالترتيب

تعريف الفلسفة

تعرف الفلسفة بأنها اعتماد أسلوب نقدي مُمنهج عند النظر في منظومة من المبادئ والاعتقادات والأفكار التي يتم تجنُّب الخوض فيها عادةً، باعتبارها مسائلَ مسلم بها، كذلك تساهم الفلسفة في فهم وتفسير العديد من التساؤلات النهائية والجدلية، وذلك في محاولة لإيجاد حلول للمشكلات والفروض، وذلك في محاولة لإيجاد تفسير منطقي يقبله العقل، وكذلك في محاولة لإيجاد بعض التفسيرات المنطقية لبعض تصرفات البشر، والوقوف على الاسباب الخفية لها.

وقد اشتقت كلمة فلسفة من الكلمة اليونانية “فيلوسوفيا”، بعدها دخلت الى اللغة العربية، وهي معناها حب المعرفة أو حب الحكمة والبحث عن الحقيقة، وقد دلت الفلسفة على نشاط الإنسان قديماً حيث مارس نشاطه في المعرفة والبحث، وقد ظهر الفكر الفلسفي في البداية في اليونان القديمة قبل الميلاد.

أين ظهر الفكر الفلسفي؟

ظهر الفكر الفلسفي في البداية في على الشواطئ اليونانية وتحديداً في ايونا، في القرن السادس قبل الميلاد وقد كان ايونا على علاقة وطيدة مع ثقافات الشرق، وقد كان سكان ايونا يجيدون ركوب البحر، وولد بهذه المدينة هوميروس، والذي ألف ملحمتي الالياذة والاوديسة، بعدها انتقلت الفلسفة الى جزيرة صقلية ثم الى أثينا.

شاهد أيضًا: ما الفرق بين الروح والنفس والجسد عند علماء المسلمين

تاريخ ظهور الفلسفة

كانت الحضارة الإغريقية هي البذرة الأولى لظهور الفكر الفلسفي في اليونان في القرن السادس قبل الميلاد على يد أعظم الفلاسفة المعروفين وهم:

سقراط:

(470 ق.م -399 ق.م) وعرف سقراط بشجاعته في التعبير عن رأيه السياسي، وقد أرسى مبدأ النسبية في العلاقات البشرية، الذي عبر عن قصور العقل في الوصول الى المعرفة الكاملة، وقد تم تناقل افكار سقراط عن طريق تلامذته حيث لم يسجل اي من أفكاره.

 افلاطون:

(429 ق.م -347 ق.م) وكان التلميذ الأول لسقراط، وكان متأثر جداً بأفكاره الفلسفية، وعرفت أفكاره بأنها أكثر تفصيلاً عن أفكار أستاذه سقراط، حيث عرض لفكرة النسبية بشكل أكثر تفصيلاً في كتابه “مفاهيم الميتافيزيقيا”.

ارسطو:

(384 ق.م -322 ق.م)، له الفضل في فهم العديد من العلوم الطبيعية والفلسفية، وساهم في إثراء العديد من العلوم مثل علم الفيزياء والأحياء، وكذلك فهم ما وراء الطبيعة، كذلك أرسى قواعد علم المنطق، وقد ألف العديد من الكتب والمراجع العلمية، وظل أرسطو مرجع لعلم الفلسفة لأكثر من 2000 عام.

 مجالات الفلسفة

هناك عدة مجالات للفلسفة أثرت في وجود العديد من العلوم الهامة وهي:

  • علم الميتافيزيقا أو علم الوجود: ونعني بالميتافيزيقا علم ما هو حقيقي في الوجود، ويقوم بدراسة العالم بعناصره الاساسية، ويهتم كذلك بدراسة الأشياء المتعلقة بالصفات الجوهرية للأشخاص والأشياء.
  • علم القيم: وهو العلم الذي يركز على جوانب القيم والأخلاق، وقيم الحب والجمال والذوق والفنون.
  • علم الابستمولوجيا أو علم المعرفة: يتناول هذا الفرع من المعرفة قضايا مهتمة بحقيقة الاشياء والمعايير المرتبطة بها والتي تجعلها منطقية ومقبولة.

شاهد أيضًا: كيفية كتابة المراجع في البحث العلمي باللغة العربية

أسباب ظهور الفلسفة في اليونان تحديدًا

هناك أسباب عديدة أدت لظهور الفلسفة في اليونان تحديدًا ومن أهمها ما يلي:

  • ظهور الكتابة في اليونان: كان لظهور الكتابة باليونان السبب الاول والاهم في بداية ظهور العلوم وأهمها الفلسفة، حيث بدأ ظهور الكتابة والتوثيق، بعد أن كانت العلوم تنقل شفويًا من فرد لآخر قبل الميلاد، ونجد أنه على الرغم من سقراط هو أستاذ أفلاطون إلا أن أفلاطون هو الأكثر شهرة وتأثيراً لأنه بدأ يكتب نظرياته.
  • حدث باليونان ما سمي بالتقسيم الاجتماعي حيث قسمت الأفراد إلى طبقات طبقة الفلاسفة والمفكرين والسياسين، وهم صفوة القوم، وطبقة العبيد، وهم الطبقة الدونية التي تقوم بالأعمال اليدوية.
  • انتشار العلم في اليونان وهي المادة الخام لعلم الفلسفة.
  • الموقع الجغرافي حيث أن اليونان هي عبارة عن رابط بين الشرق والغرب، وجمعت بين الحضارتين، فكانت اليونان دولة ذات مذاق خاص، حيث خلقت اليونان نوع من تفاعل الحضارات، وساعد هذا في إخراج كل هذه الفلسفة.
  • تميزت اليونان بالشجاعة الفكرية وحرية التعبير أن الرأي، وسهلت حدوث التساؤلات والاجابة عليها.
  • التخلص من التسلط السياسي.
  • التحرر من المعتقدات الدينية والاسطورية، وفتح المدارك لأعمال العقل.
  • البحث عن الحدود ورفض العشوائية، وخلق نوع من الانسجام والترابط بين المتضادات مثل الخير والشر والفوضى والنظام والحقيقة والخطأ.

وفي النهاية نرجو أن نكون قد قدمنا لكم موضوعًا شاملًا ومفيدًا عن متى وأين ظهر التفكير الفلسفي، وعلى وعدٍ دائم بتقديم كل ما هو مفيد على موقعكم المميز ملزمتي.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.