بحث عن مواقع التواصل الإجتماعي و أثرها على المجتمع

بحث عن مواقع التواصل الاجتماعي واثرها على المجتمع

بحث عن مواقع التواصل الإجتماعي و أثرها على المجتمع، نقدم لكم اليوم على موقعكم ملزمتي بحث شامل ووافي عن مواقع التواصل وتأثيرها على المجتمع، سواء بالسلب أو بالإيجاب، وسوف نعرض في هذا البحث : تعريف مفهوم التواصل الإجتماعي، وأنواع مواقع التواصل الإجتماعي، وتأثيرها على المجتمع سواء سلباً أو إيجاباً، وأسباب استخدام الأفراد لمواقع التواصل.

مقدمة بحث عن مواقع التواصل الإجتماعي و أثرها على المجتمع :

احدث التطور التكنولوجي الذي حدث في منتصف التسعينات من القرن الماضي

إلى وجود ما نعتبره طفره هائلة في عالم الاتصالات، حيث انتشر استخدام الإنترنت في كل انحاء العالم، فأصبح العالم قريه صغيرة، بعد أن كان من الصعب التواصل بين الأفراد في انحاء العالم المتفرقة، فقد قرب الإنترنت المسافات بين الأفراد في جميع انحاء العالم، و أصبح الإنترنت هو افضل وسيلة لتعارف الأفراد والإتصال بين الأفراد وبعضهم البعض.

بعدها ظهرت العديد من مواقع التواصل الإجتماعي ومن أهمها الفيس بوك وتويتر والمدونات وغيرها من وسائل التواصل الإجتماعي، وقد وصل مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي وعلى رأسها الفيس بوك حوالي مليار مستخدم في جميع انحاء العالم، وما يقارب ستين مليون مستخدم من منطقة الشرق الأوسط فقط، وهذه الأرقام في تزايد مستمر، ويتصدر الفيس بوك الصدارة في الإستخدام لمواقع التواصل الإجتماعي، ثم يليه تويتر، ثم يليه موقع اليوتيوب والذي بلغ مستخدميه حوالي 170 مليون مشاهده في اليوم الواحد.

هذا وقد اثبتت مواقع التواصل الإجتماعي الاهمية الكبيرة لمستخدميها، حيث لم تصبح فقط مواقع التواصل الإجتماعي قائمة على التواصل والمحادثات والتعارف، ولكنها كانت سبًبا في كشف بعض الجرائم في الولايات المتحدة الأمريكية، كذلك كان لها أهمية كبرى في التحصيل الدراسي للطلاب.

شاهد ايضًا : بحث كامل عن أهمية الكمبيوتر فى حياتنا اليومية

  تعريف مواقع التواصل الإجتماعي :

مفهوم مواقع التواصل الإجتماعي : وتعرف مواقع التواصل الإجتماعي على انها عبارة عن مجموعة أفراد لهم اهتمامات مرغبات وميول مشتركة، ومن هذه الميول المشتركة تكوين الصداقات من جميع انحاء العالم، ويسعون هؤلاء الأفراد للتواصل عبر شبكة الإنترنت، وساهمت مواقع التواصل الإجتماعي في أحداث تغيير كبير بين الشباب من جميع انحاء العالم.

وتعرف ايضًا مواقع التواصل الإجتماعي على انها : ” منظومة من الشبكات الإلكترونيّة التي تسمح للمشترك فيها بإنشاء موقع خاص به، و من ثم ربطه عن طريق نظام اجتماعي إلكتروني مع أعضاء آخرين لديهم الإهتمامات والهوايات نفسها”.

شاهد ايضًا : بحث عن الولاء والإنتماء للوطن مصر

ونخرج من التعريفات السابقة بما يلي :

  • يتم التواصل الإجتماعي من خلال الشبكة العنكبوتية المعرفة بالإنترنت، ويتم استخدام بعض التطبيقات للتواصل مثل : “الفيس بوك و تويتر والانستجرام وغيرها”.
  • هناك بعض التطبيقات تستخدم للتواصل الإجتماعي عبر الهواتف المحمولة ومنها :”الواتس اب والفيبر”.
  • هناك برامج خاصة للتواصل الإجتماعي عبر التلفاز والراديو.
  • تعريف العلاقات الإجتماعية : “هي عبارة عن تفاعل يحدث بين شخصين أو أكثر مجتمعان في إطار واحد أو بيئة واحدة أو منظمة واحدة أو تنظيم واحد نتيجة لتأثير كل منهما في الآخر.

التفسير لإستخدام الأفراد مواقع التواصل الإجتماعي :

هناك العديد من التفسيرات لإستخدام مواقع التواصل الإجتماعي ومن أهمها مايلي :

التكنولوجيا الحديثة :

اصبحت التكنولوجيا الحديثة تفرض نفسها على واقعنا الحالي، فأصبحت التكنولوجيا وجودها واستخدامها حتمي لمعظم الأفراد، ويرى اصحاب نظرية الحتمية التكنولوجية ان التكنولوجيا نجحت فيما فشل فيه الناس للتواصل على أرض الواقع، حيث تدخلت التكنولوجيا في التواصل بين الأفراد بل ونجحت فيه، حيث اصبح الأفراد على اتصال دائم بسبب التكنولوجيا الحديثة، فأصبحت تقرب المسافات بين جميع انحاء العالم.

ويرى البعض الآخر على النقيض أن مواقع التواصل الإجتماعي قد فشلت في التواصل بين الأفراد وهذا التواصل هو تواصل وهمي غير موجود على ارض الواقع، كذلك فتتت مواقع التواصل الإجتماعي العلاقات الإجتماعية الحقيقية الموجودة بالفعل واصبحت حياة الأفراد مقتحمة من قبل كل الاشخاص.

التواصل الإجتماعي :

يرى البعض أن العلاقات الإجتماعية هي شيء اساسي ودافع قوي لانتشار هذه المواقع، لهذا يحاول الافراد ان يخلقون بيئية اجتماعية مناسبة لهم لكي يقومون بالتواصل الإجتماعي من خلالها، ولتحقيق أهداف اجتماعية ومنها تواصل الأفراد الإجتماعي مع بعضهم البعض عبر مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة والتي انتشرت مؤخرًا على جميع اجهزة المحمول.

وقد قربت مواقع التواصل الإجتماعي المسافات بين الأهل والأقارب في جميع انحاء العالم، خاصة مع انتشارالهجرة بين افراد المجتمع العربي، لهذا سهلت التواصل بين الأقارب والأهل في كل انحاء العالم.

اللغة العربية :

حيث اصبحت مواقع التواصل الإجتماعي معربة، فسهلت استخدامها لكل الشباب والافراد من كل انحاء الوطن العربي، واصبح الأفراد يستخدمون اللغة الدارجة وليست اللغة العربية السليمة على مواقع التواصل الإجتماعي، فاصبح من السهل استخدامها.

كذلك كان الإنترنت في البداية حصري لمستخدميه على من يكون على دراية كاملة باللغة الإنجليزية، لكن تم تعريب مواقع التواصل الإجتماعي لتسهيل استخدامها على المستخدمين العرب في كافة انحاء العالم.

ارتفاع نسبة البطالة :

مع زيادة نسبة البطالة بين الشباب خاصة في الدول العربية، فإن الشباب يلجئون لمواقع التواصل الإجتماعي للقضاء على اوقات فراغهم.

المشكلات النفسية :

يواجه معظم الشباب حول العالم العديد من المشكلات النفسية بسبب المشكلات الأسرية وغيرها من المشكلات، ولهذا وجد الشباب ضالتهم في الهروب من هذه المشكلات الى مواقع التواصل الإجتماعي، حيث يبحث الأفراد عن اصدقاء جدد للإبتعاد عن هذه المشكلات النفسية.

ايجابيات وسلبيات استخدام مواقع التواصل الإجتماعي :

أولاً: ايجابيات استخدام مواقع التواصل الإجتماعي :

  • اصبحت مواقع التواصل الإجتماعي وسيلة لعديد من الافراد لاكتساب المعلومات الهامة، والتعرف على اهم الأحداث واخر الأنباء أول بأول من اي مكان في العالم، حيث يشترك الأفراد في المواقع الأخبارية على مواقع التواصل الإجتماعي ومنها الفيس بوك.
  • يتبادل الأفراد الخبرات اليومية من كافة انحاء العالم، وذلك من خلال معرفة أفراد جدد من كل انحاء العالم.
  • مواقع التواصل الإجتماعي افسحت المجال للشباب لاكتشاف اهم وجوانب الإبداع فيهم، حيث اصبح هناك العديد من الأشخاص على السوشال ميديا يقومون بعمل جروبات للتواصل، وكذلك السخرية من الواقع الذي يعيشون فيه عن طريق صفحاتهم على اليوتيوب.
  • تحقيق الجانب الإجتماعي من خلال التواصل مع العديد من الأفراد في كافة انحاء العالم.
  • اكتساب العديد من المهارات في شتى المجالات.

ثانيًا : سلبيات مواقع التواصل الإجتماعي :

  • ادت مواقع التواصل الإجتماعي لشعور بعض الأفراد بالعزلة عن الواقع الاساسي الذي يعيشون فيه والانتقال إلى الواقع الإفتراضي الذي يعيشون فيه عبر مواقع التواصل الإجتماعي.
  • أدى استخدام مواقع التواصل الاجتماعي إلى اصابة بعض الأفراد ببعض الأمراض النفسية مثل الكآبة والعزلة.
  • كانت مواقع التواصل الإجتماعي وسيلة لنشر بعض القيم الغير مناسبة لمجتمعاتنا العربية.
  • اصبحت وسيلة سريعة لنشر الشائعات وكذلك ترويجها داخل المجتمع.

شاهد ايضًا : بحث عن أهم الإكتشافات الجغرافية الحديثة

خاتمة بحث عن مواقع التواصل الإجتماعي:

وفي ختام بحث عن مواقع التواصل الإجتماعي و أثرها على المجتمع، فإن مواقع التواصل الإجتماعي يجب ان يحجم استخدامها بالنسبة للأفراد، ويجب ان تقنن بالنسبة للأفراد، خاصة مع انتشار الجرائم عبر مواقع التواصل، هذا ويجب على كل أب وأم أن تراقب أولادها الذين يستخدمون هذه المواقع، ومع اعتبار الن مواقع التواصل هذه ما هي ألا نقلة حضارية لنا إلا أنها يجب ان توضع قوانين رقابية لتفادي أخطارها.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.