بحث كامل عن أهمية الكمبيوتر فى حياتنا اليومية

بحث كامل عن أهمية الكمبيوتر فى حياتنا اليومية نقدم لكم اليوم على موقعكم بحث علمي عن الكمبيوتر واهميته في حياتنا اليومية، حيث لا غنى اليوم عن الحاسب الالي، واصبح وجوده هام وضروري جدا في حياتنا اليومية، واصبح يسهل علينا الكثير من العمليات والانشطة.

وسوف نعرض في هذا البحث تاريخ الكمبيوتر، وتعريف الكمبيوتر، مكونات الكمبيوتر، اهمية الكمبيوتر في كل المجالات.

مقدمة بحث كامل عن أهمية الكمبيوتر فى حياتنا اليومية :

نعيش في هذا القرن ما يسمى بعصر المعلومات، ويرجع الفضل الاول والاخير لانتشار المعلومات بمنتهى السهولة الى الكمبيوتر، فاصبح الحاسب الالى من الاشياء التي لا غنى عنها في كل مكان في البيت في المنزل، كذلك اصبح الانسان يعتمد اعتماد كبير على الكمبيوتر لتسهيل كافة العمليات والنشاطات، ولهذا صار الكمبيوتر هوعصب الحياة، وقد تم اختراع جهاز الحاسب الالي في النصف الثاني من القرن االعشرين.

وكانت بعض العمليات قبل اختراع الكمبيوتر صعبة جدا، ومنها عمليات البحث وعمل بعض الانشطة الحسابية، وتم في عام 1642م اختراع الالة الحاسبة لتسهيل العمليات الحسابية مثل الجمع والطرح وغيرها من العمليات الحسابية.

شاهد ايضًا : بحث عن التطوير الذاتي كامل

تاريخ اختراع الكمبيوتر :

اخترع العالم “هوارد ايكن” في عام 1944م اول كمبيوتر رقمي، وكان وقتها جهاز الحاسب الالى ضخم جدا حيث كان ارتفاعة حوالي 2.5 متر، وعرضه حوالي 15 متر، وكان يستغرق حوالي 0.3 ثانية لعمل عمليات الجمع والطرح وكذلك كان يحتاج ما يقرب من 12 ثانية لاتمام عملية القسمة.

وفي عام 1974م ظهر جهاز الترانزيستور، وهو عبارة عن جهاز صغير ينظم التيار الكهربي، وكان هذا بداية انطلاق صناع الحاسب الالى، حيث تم استخدامه في تصنيع اجهزة الكمبيوتر، وكان عام 1960م بداية ظهور اول كمبيوتر ترانزيستور بالاسواق، وكانت من اهم مميزاته صغر الحجم، وكان يطلق عليه الكمبيوتر المتوسط.

وفي عام 1963م تم استبدال نظام الترانزيستور بنظام الدوائر المتكاملة، وهو عبارة عن شرائح صغيرة مصنوعة من السليكون وبها مسارات تمثل دوائر كهربائية، وتغلف هذه الرقاقات بإحكام بغلاف بلاستيكي لكي تتم حمايتها، ويوجد بها من الحافة دبابيس صغيرة تتصل بالرقاقة ذاتها.

وفي عام 1971م استطاعت احد الشركات الامريكية ان تقوم بتنفيذ معالج دقيق ويسمى “ميكروبروسيسور”، وهو عبارة عن شريحة سليكون صغيرة، وقد استطاع الناس شراؤه بالمنازل لصغر حجمة وهو المعروف بالميكروكمبيوتر.

تعريف الكمبيوتر ومكوناتة :

تعريف الكمبيوتر :

هو عبارة عن جهاز اليكتروني يعمل على استقبال المعلومات والبيانات وتخزينها اليا واسترجاعها في اي وقت، واستخدامها بطريقة ذات فائدة، ويقوم الحاسب الالي بحل المعادلات الرياضية المستعصية بسرعة كبيرة ودقة عالية.

مكونات جهاز الكمبيوتر :

يتكون الحاسب الالي من شقين الجزء المادي وهو “Hard ware”، ومجموعة نظم وبرامج “Soft ware”، ولتشغيل الحاسب الالى يلزم برامج حاسب الي “program”، وهذه البرامج هي المسؤلة عن تنفيذ الاوامر المطلوبة، ويتم الاحتفاظ بالبرامج على شائط ممغنطة او اقراص مدمجة.

اما عن المكونات المادية للحاسب الالي فهي :

هناك اجزاء عديدة في الحاسب الالي تسمى المكونات المادية ومنها مايي :

  • وحدة المعالجة المركزية “cpu” : وهي تعتبر اهم جزء في المكونات المادية، وهي وحدة المعالجة المركزية وهي عبارة عن مجموعة دوائر اليكترونية، تخزن وتنفذ الاوامر وتتكون من :

1- وحدة التحكم.

2- وحدة الحساب والمنطق.

3- وحدة الذاكرة الرئيسية.

  • وحدات الادخال : وهناك وحدات عديدة تستخدم لادخال البيانات وهي :

1- لوحة المفاتيح (key board): وهي عبارة عن لوحةعليها الحروف والارقام.

2- الفأرة (mouse) : وهي تستخدم لاعطاء الجهاز الاوامر وهي بديلة عن لوحة المفاتيح، ويتم النقر عليها بزراير يمين ويسار، وقد سهل كثيرا استخدام الكمبيوتر.

3- الماسح الضوئي (scanner) : وهي عبارة ان ماكينة تصوير تنسخ الصور والاوراق وتنقله الى الكمبيوتر.

4- القلم الضوئي : وهو يستخدم في الرسم على الشاشة ويستخدم في التصمايم الهندسية.

شاهد ايضًا : بحث عن شبكات الحاسب الآلي وأنواعها

  • وحدات الاخراج : وهي عبارة عن مجموعة وحدات تستخدم لاخراج المعلومات من الحاسب الالي وهي مثل :

1-  الشاشة : وهي تشبه التلفاز ويتم عرض المعلومات خلالها.

2- الطابعة (printer) : وهي تستخدم لطبع المعلومات على ورق.

3- السماعة : وهي تستخدم لاخراج الصوت.

  • الذاكرة الثانوية :

وهي ذاكرة هامة جدا لجهاز الحاسب الالي، وتستخدم لتخزين ثانوي وهناك نوعين من الذاكرة الثانوية ومنها الشرائط الممغنطة، والاقراص الصلبة، والاقراص الممغنطة.

  • شبكات الكمبيوتر :

ويتم استخدام شبكات الكمبيوتر عن طريق “المودم”، ويتم من خلالها ربط اجهزة الحواسب الالية مع بعضها البعض، وهناك روابط داخلية بين اجهزة الحاسب، وروابط خارجية عبر شبكات الانترنت ، وهي روابط واسعة.

اهمية الكمبيوتر فى حياتنا اليومية :

ويستخدم الحاسب الالي في كافة المجالات ومنها ما يلي :

  • مجال التعليم : يستخدم الكمبيوتر في مجال التعليم بالمدارس والجامعات، حيث تستخدم الاقراص الصلبة والممغنطة في شرح الدروس، واستخدام الرسم والافلام لتوصيل المعلومة للطلاب، وكذلك يحتفظ الطالب بالمعلومات لكي يقوم بإسترجاعها في وقت لاحق.
  • مجال الطب : يستخدم الكمبيوتر في الاحتفاظ بالبيانات والمعلومات الخاصة بالمرضى والعاملين في المستشفيات، ويتم استرجاع هذه المعلومات بسرعة عن طريق الحاسب الالى، كذلك يتم الاحتفاظ بمعلومات المرضى وحالة المريض والادوية التي يتناولها المريض والتطور المرضي للمريض.
  • في مجال الانترنت : يستخدم الحاسوب الالي في الدخول على شبكات الانترنت، ويستخدم الانترنت كوسيلة اتصال بين الاشخاص في كل دول العالم، كذلك يستخدم الحاسب الالي في تنظيم خطوط الهاتف، ودفع فواتير التليفونات، والتحكم في نقاء صوت المكالمات.
  • في مجال النقل والمواصلات :   يستخدم الكمبيوتر في كافة المصالح مثل النقل والمواصلات، حيث يتم التحكم في مسارات خطوط المواصلات، وكذلك حجز تذاكر السفر عبر الحاسب الالي وحديثا عبر شبكة الانترنت، وحجز تذاكر الطيران الدولية في اي مكان في العالم عبر شبكات الانترنت، ويستخدم الكمبيوتر في التحكم في وسائل النقل، وتحديد موعج اقلاع الطائرات واتجاهها، وتخزين المعلومات عن العاملين في مجال النقل والمواصلات.
  • في مجال الصناعة : اصبحت الصناعة تعتمد اعتماد كبير على اجهزة الكمبيوتر،  حيث اصبحت المصانع تعتمد بشكل كبير في تشغيل الميكنات على الحاسب الالي، لكي تضمن مستوى عالي من الجودة.
  • في مجال الترفيه : يستخدم الحاسب الالي كوسيلة من وسائل الترفيه والتسلية عن طريق الالعاب ال games، وكذلك تشغيل الافلام على اجهزة الكمبيوتر.
  • حل المشكلات : اصبح الحاسب الالي اليوم يستخدم في ايجاد حلول لاي مشكلة وذلك من خلال خبراء الحواسيب، ويتم حل المشكلات التكنلوجية عن طريق ايجاد حلول من قبل خبراء بطريقة مباشرة او غير مباشرة، ويؤثر ذلك على حياتنا اليومية بشكل ايجابي.

شاهد ايضًا : بحث عن الأعداد المركبة وخصائصها

خاتمة بحث كامل عن اهمية الكمبيوتر فى حياتنا اليومية :

وفي نهاية بحث عن اهمية الكمبيوتر في حياتنا اليومية، فإننا قد عرضنا في هذا البحث عن تعريف الحاسب الالي، ومكونات الكمبيوتر، وتاريخ اختراع الكمبيوتر وكيف تطور حتى وصل الى ما هو عليه الان، وكذلك عرضنا اهمية الحاسب الالي في حياتنا اليومية ، حيث اصبح لايمكن الاستغناء عن اجهزة الحاسب الالي مطلقاً، فقد دخلت في كافة المجالات.

فاصبح الحاسب الالى من الاشياء التي لا غنى عنها في كل مكان في البيت في المنزل، كذلك اصبح الانسان يعتمد اعتماد كبير على الكمبيوتر لتسهيل كافة العمليات والنشاطات، ولهذا صار الكمبيوتر هوعصب الحياة، وقد تم اختراع جهاز الحاسب الالي في النصف الثاني من القرن االعشرين.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.