بحث عن الكيمياء في حياتنا المعاصرة

بحث عن الكيمياء في حياتنا المعاصرة

بحث عن الكيمياء في حياتنا المعاصرة، كثير من الأشخاص لا يعلمون أهمية بعض العلوم التي يقومون بدراستها، ومن هذه العلوم علم الكيمياء، ويتسائل البعض عن أهمية الكمياء في حياتنا اليومية، لهذا وجدنا أنه جدير بنا أن نسرد في هذا البحث اليوم عن أهمية الكيمياء في حياتنا المعاصرة، وكذلك تأثير الكمياء في حياتنا اليومية، وفيما يلي نعرض بحث عن الكيمياء في حياتنا المعاصرة.

مقدمة بحث عن الكيمياء في حياتنا المعاصرة:

علم الكيمياء يعتبر من أهم العلوم الحيوية في عالمنا المعاصر، ويلعب علم الكيمياء دوراً هام جداً وحيوي في حياتنا اليومية، هذا ويعتبر هذا العلم مهم في صناعة الأدوية وصناعة العطور وكذلك صناعة البلاستيك والأسمنت، ومواد النظافة، ومن أهم العلوم التي تؤثر بها الكيمياء هو الطب وصناعة الأدوية والعقاقير.

وترجع تسمية علم الكيمياء بهذا الأسم للعلماء العرب المسلمسن، والذين أسسوا هذا العلم، وقد أشتقت من الكم أو الكمية، لأنهم كانوا يقولوا أضفنا الكم من المادة إلى كميتين من مادة آخرى، هذا وقد إكتشف العرب نظرية النسبة في إتحاد المواد قبل الكيميائي(براوست) بحولي خمسة قرون.

وقد أكد ذلك العالم العربي “الخوارزمي” حيث قال: “إن اسم هذه الصنعة كيمياء، وهو عربي، واشتقاقه من كمى ويكمي: أي ستر وأخفى”، وبهذا يتفق الخوارزمي مع الرازي حيث سمى كتابه “الأسرار” عن الكيمياء.

اقرأ أيضًا : مقدمة بحث علمي، مقدمات لأي بحث

فروع الكيمياء :

الكيمياء التحليلية :

وهي تختص بتحليل أي مادة لمعرفة التركيب الكيميائي لهذه المادة، ومما تتكون منه هذه المادة أي بنائها.

الكيمياء الحيوية :

وهي فرع يختص بدراسة التفاعلات الكيمائية للمواد والعناصر الكيميائية، وكذلك التفاعلات الكيميائية للكائنات الحية.

الكيمياء العضوية :

وهي تختص بدراسة تركيب المركبات العضوية وخواصها وكذلك التفاعلات التي تحدث لها.

الكيمياء الغير عضوية :

وهي تختص بدراسة تركيب المركبات الغير عضوية وخواصها وكذلك التفاعلات التي تحدث لها.

الكيمياء الفيزيائية :

وهو فرع من فروع علم الكيمياء الذي يختص بدراسة الأصل الفيزيائي للتفاعلات الكيميائية، وتحديد تغيرات الحالات الطاقة في التفاعلات الكيميائية.

أهمية الكيمياء في حياتنا اليومية :

تستخدم الكيمياء في العديد من الصناعات الهامة في حياتنا اليومية، ومن هذه الصناعات ما يلي :

دخول المركبات الكميائية في جسم الإنسان :

جسم الأنسان يتكون من مجموعة مركبات كيميائية، ومعظم جسم الإنسان يتكزن من مياه وتمثل حوالي من 65-90% من جسم الإنسان، وتمثل ستة عناصر أخرى 99% من مكونات جسم الإنسان، وهي الأكسجين، والهيدروجين، والنيتروجين، والكالسيوم، والفوسفور.

وتمثل ال1% مجموعة عناصر اخرى مثل البوتاسيوم والصوديوم والكلور والفلور واليود والسيلينيوم  والحديد والكوبالت والمنجنيز وغيرها من العناصر.

كذلك يتكون جسم الأنسان من بعض المركبات العضوية الهامة مثل : الكربوهيدرات، و الليبيدات، والبروتينات.

شاهد أيضًا : خطوات البحث العلمي بالترتيب مع مثال

صناعة الأدوية :

صناعة الأدوية تعتمد بشكل كبير على علم الكيمياء، والتي تلعب دور أساسي في عملية تصنيع الدواء، عند تحضير الأدوية يجب أن يكون المصنع على دراية كاملة بعلم الكيمياء،لكي يكون المنتج مطابق تماماً للمواصفات، لهذا يجب أن يؤخذ في الإعتبار الأمور التالية :

  • الخصائص المعروفة للمواد المستخدمة في عملية التصنيع.
  • مبادئ عامة لصناعة الأدوية.
  • الحفاظ على جودة المنتج في التصنيع.
  • ضمان سلامة المواد الأولية من التلوث.

المضادات الحيوية :

تعتبر المضادات الحيوية من المواد الكيمايئية التي تنتجها البيكتريا أو الفطريات، حيث تقوم هذه الكائنات الدقيقة الحية بتدمير الكائنات الدقيقة الأخرى أو تعوق نموهاا، ومن هذه المضادات الحيوية: البنسلين، الأمبيسيلين، وغيرها، ويعتبر المضاد الحيوي فعال في القضاء على المواد المسببة للأمراض، وتعتبر سهلة الأمتصاص للمعدة أيضاً، حيث يتم تناولها عن طريق الفم، في حالات مثل: الكوليرا، والإلتهاب الرئوي.

البوليمرات  أو صناعة البلاستيك :

وهي عبارة عن إتحاد بوليمرات متعددة الجزيئات مع أكثر من مونيمار أحادي الجزيئات، عن طريق التفاعل الكيميائي، ويتم الحصول عليها من النباتات والحيوانات في قديم الازل، أما حديثاً فإننا نحصل على البوليمرات من تفاعلات كيميائية، ومن أمثلتها: النشا والحرير والمطاط والنايلون.

صناعة الأسمنت :

صناعة الأسمنت تعتبر من أهم الصناعات، لأن أعمال البناء تعتمد عليها بشكل أساسي، ويتم صناعة الاسمنت عن طريق إجراء بعض الغمليات الكيميائية وهي عبارة عن : تسخين الحجر الجيري وينتج عنها بعد عملية التخسن سليكات الكالسيوم، بعده يتم تجفيفة وترطيبة، بعدها يتم فحصة ويكون جاهز كمنتج نهائي صالح للإستخدام.

تصنيع مواد النظافة والصابون :

يعتبر السبب الرئيسي لإستخدام الصابون في عملية النظافة، هو أن الصابون يطرد الأوساخ الموجودة بالبشرة والملابس وخاصة الدهون منها، وذلك بتقليل التوتر السطحي بتفاعلة مع الماء، مكوناً رغوة تخلص الأشياء من الأوساخ، وهذه عملية كميائية بحته، ويتم تصنيع الصابون عن طريق تفاعل الأحماض مع القواعد وتسمى هذه العملية  بعملية التصبن.

صناعة العطور :

هناك نوعان من صناعة العطور وهي: عطور طبيعية، وعطور صناعية، العطور الطبيعية تكون بإستخلاص العطور من الزهور الطبيعية، أما العطور الصناعية، فيتم تقطير البخار للحصول على العطور الصناعية، وهي تعتبر عملية كميائية هامة لتصنيع العطور.

بعض الفحوصات الطبية :

تستخدم الكيمياء التحليلية في عملية الفحوصات ، ومن أهم هذه: الفحوصات فحص سكر الدم، ونسبة الكوليسترول في الدم، و فحص الكبد والكلى، وتحليل الدم الكامل.

إستخدام الفضة كمركب كيميائي في الصناعة :

يتدخل الفضة في العديد من الصناعات ومنها:

  • بحكم أن الفضة لا تتفاعل مع الأكسجين في الهواء بإعتبارها عنصر غير نشط، ولكنها تتفاعل مع الكبريت في الهواء، مكونة مركب كبريتيد الفضة، وهو مركب أسود اللون، وهو سبب تغيير لون الفضة مع الوقت.
    تستخدم الفضة في صناعة الأسلاك الكهربائية، بإعتبارها موصل جيد للحرارة والكهرباء ايضاً، وبإعتبارها مكون كيميائي مرن.
  • تستخدم الفضة مع الزئبق في صناعة حشو الأسنان الذي يستخدمة طبيب الاسنان لحشو الاسنان، حيث أنها عنصر غير سام.
  • تدخل الفضة في حوالي 20% من الصناعات الأدوات الكهربائية و المركبات الفضائية، والأقمار الصناعية.
  • يستخدم كلوريد الفضة في تغطية أفلام الفتوغرافيا بطبقة من أيونات الفضة حيث عندما تتعرض للضوء، تتحول أيونات الفضة إلى مناطق سوداء اللون في أثناء عرض الفيلم الفتوغرافي.
  • أفلام الأبيض والأسود تحتوي على أملاح الفضة، وهي مواد حساسة للضوء، تتحول إلى اللون الأصفر ببطئ ثم إلى اللون الأسود، بعدها تضاف مواد كيمائية في أثناء التحميض، بعدها تظهر الصورة على الورق الأبيض.

قد يهمك : خاتمة بحث جاهزة، خاتمات لأي بحث

إستخدام المركبات الكميائية في بعض العلاجات الشائعة:

  • يستخدم النشادر في تسكين الأعصاب، وفي تنعيم الجلد، وتطهير الجروح، وإزالة الروائح.
  • يستخدم كلوريد الصودروم مع الفحم في تبييض الأسنان.
  • يستخدم بيكربونات الصوديوم في علاج لدغ النحل الأنثى.
  • يستخدم الخل في علاج لدغ الدبور.
  • للتخلص من الحبر يستخدم عصير الليمون والخل .
  • يوضع كلوريد الصووديوم مع الماء المغلى لسلق البيض، لكي لا يتشقق أثناء الغليان.
  • يستخدم الملح للتخلص من رائحة اليد الكريهه عند تقشير الثوم.
  • كذلك يستخدم الملح في التخلص من العجينة الملتصقة على الالواح.
  • تحدث العديد من التفاعلات الكيميائية لجسم الانسان وهي عبارة عن الكيمياء الحيوية .
  • قد تؤدي بعض التفاعلات الكيميائية للطعام في أثناء الطبخ لبعض حالات التسمم، وذلك عن طريق تفاعل المواد التي يتم الإحتفاظ بالغذاء بها بالثلاجة مع الطعام.

خاتمة بحث عن الكيمياء في حياتنا :

وفي ختام بحث عن الكيمياء في حياتنا المعاصرة؛ نرجوا أن نكون قد أوفينا حق أهمية الكيمياء في حياتنا كعنصر فعال وله أهمية بالغة.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.