بحث عن شبكات الحاسب الآلي وأنواعها

بحث عن شبكات الحاسب الآلي وأنواعها

بحث عن شبكات الحاسب الآلي وأنواعها، يقدم لكم موقع ” ملزمتي “ التعليمي هذه المعلومات العامة والبحث الكامل عن شبكات الحاسب الآلي وأنواعها، حيث أن يعتبر الحاسب الآلي ركيزة أساسية يعتمد عليها الآن العالم كله، حيث تم وضع الحواسب الآلية ضمن المنظومة الخاصة بأي عامل سواء في شركة أو مؤسسة حكومية أو منظمة، وكذلك ضمن نظام التعليم في العالم.

فامتلاك شخص لحاسب آلي يعتبر الآن شيء بديهي وضروري في كل بيت أو مؤسسة، وذلك حتى يتماشى الإنسان والمجتمع مع ما يشهده حوله من تطورات في العالم كله، فتابعوا معنا.

مقدمة بحث عن شبكات الحاسب الآلي وأنواعها :.

الحاسب الآلي إنتشر مؤخراً في كل مؤسسة وجامعة وبيت، مما جعل هناك ضرورة مُلحة لصنع ترابط بين الأجهزة المختلفة الموجودة في نفس المكان، حتى يستفيد منها المستخدمين في الحصول على المعلومات بشكل أسرع وأدق، وهنا ظهرت الحاجة المُلحة لما يسمى بـ ” شبكات الحاسب الآلي “.

وهى شبكات تقوم بالربط بين مجموعة حواسيب يتواجدون بمكان واحد مشكلين بذلك شبكة تسمى ” شبكة إنترنت “ وهى التي تقوم بدور الرابط بين كل تلك الأجهزة ببعضها البعض.

وهذه الشبكة تستطيع أن تتحكم فقط في عدد الأجهزة الموجودة بمكان واحد والمرتبطة معاً، حتى تتمكن تلك الأجهزة من عملية التواصل الدقيق والقيام بنقل الهام من الملفات والمعلومات بمنتهى اليُسر والسهولة.

شاهد ايضًا : بحث عن الحركة الدورانية في الفيزياء

الأنواع المختلفة لشبكات الحاسب الآلي :.

الشبكات الخاصة بالحاسب الآلي هى ضرورة حتمية في العالم الآن، لأن هى أسرع وسيلة للإتصال السريع، والشبكات تتنوع على حسب الحجم، وتنقسم إلى عدة أنواع رئيسية هى :

  • شبكات منزلية صغيرة ” لان LAN ” : وهى شبكات تكون مقتصرة فقط على ما يوجد في المنزل من أجهزة، على أن تكون تلك الأجهزة بأماكن تقترب كل إحداها من الأخرى.
  • شبكات بعيدة المدى ” وان WAN ” : وهى شبكات تقوم بالربط بين أجهزة تتواجد في مدينتين مختلفتين أو دولتين مختلفتين، ويمكنها أيضاً أن تربط بين قارتين مختلفتين بعيدتين عن بعضهما، وهى نوع من الشبكات تتبع شركة معينة، أو من الممكن أن تقوم شركة بتزويد الخدمة الخاصة بالشبكة لشركة أخرى، مثل شركة ” الإنترنت “ العالمية التي إستطاعت أن تنقل خدمة الإنترنت إلى دولةٍ ما لم يكن بها هذه الخدمة، وقد إستطاعت شبكات الإنترنت أن تربط بين العالم كله وبعضه البعض، وذلك مقابل رسوم يدفعها كل مستخدم حتى يتلقى هذه الخدمة.
  • شبكات شخصية ” ران RAN ” : وهى نوع من الشبكات تقوم بخدمة شخص واحد يحتاج في عمله إلى أكثر من جهاز وربط كل الأجهزة ببعضها البعض، وهى تخدم من يقوم بالعمل في مجال تصميم الجرافيك أو أبحاث الفيزياء والفلك، لأن تلك المهن تحتاج إلى عدد من الأجهزة التي ترتبط ببعضها البعض للقيام بالعمل على أكمل وجه.

عرضنا أكثر الأنواع شهرة من شبكات الحاسب الآلي، وهى التي وضع على أساسها تصنيف الشبكات، وهذا وفقاً لحجم هذه الشبكة والعدد الخاص بالأجهزة التي تقوم بربطها معاً، وهناك أيضاً تصنيف أخر للشبكات تم على أساس المسافة، وهو كالتالي:

  • شبكة مدنية حضارية ” مان MAN ” : وهى نوع من الشبكات التي تتميز بالحجم الأكبر عن الشبكة المنزلية، لكنها أصغر من الشبكة البعيدة المدى، وعادةً يتم إستخدام هذا النوع من الشبكات حتى يغطي جزء من مدينة أو مدينة بأكملها، وقد تم تصميم هذا النوع حتى يقوم المستخدم بالإستفادة من سرعتها العالية وأن يستخدمها في ربط بعض الأجهزة الموجودة ببرامج محددة.

الأشكال الخاصة بالشبكات :.

تعددت التصميمات الخاصة بشبكات الحاسب الآلي، لكي يؤدي كل شكل منها وظيفة معينة ويخدم نوع الشبكة الموجودة، كما تتنوع التكلفة الخاصة بكل شكل، ومن هذه الأشكال ما يلي :

نجمة :.

تم تصميم هذا الشكل على هيئة نجمة خماسية، في منتصفها يوجد جهاز مركزي، هذا الجهاز يقوم بالتنظيم الجيد لعملية الإتصال التي تحدث بين الأجهزة المتصلة به، وعندما يتم لهذا الجهاز المركزي عُطل نجد أن الشبكة تتوقف بشكل تام عن العمل، وهذا النوع من الأشكال يتميز بالتكلفة العالية.

وهذا بسبب أن الجهاز المركزي له مواصفات عالمية لابد أن تكون ذات جودة حتى يتحمل الضغوط وقيام الأجهزة بمهام تحتاج إليها على أعلى مستوى.

شاهد ايضًا : بحث عن الصلاة وأهميتها

دائري :.

وهو نوع من الشبكات يأخذ الشكل الدائري، ويتم الإتصال بين أجهزته عن طريق جعل هذه الأجهزة بجانب بعضها البعض في هذه الدائرة، حتى تتكون في النهاية حلقة مغلقة، لكن هذا النوع والشكل من الشبكات ليس مستخدم على نطاق واسع، وهذا لأن الأنظمة المتبعة عالمياً لم تستخدم هذا الشكل بعد، ويتميز بتكلفته المتوسطة عن النوع الأول.

الخط :.

هذا النوع من الشبكات هو المستخدم عالمياً والواسع الإنتشار، وذلك لأن له تكلفة منخفضة وتستطيع الأجهزة من خلاله أن تتصل ببعضها عن طريق خط مستقيم واحد، وهو يوفر لكل المستخدمين الأداء المرغوب فيه ولكن تم توجيه نقد إليه لأنه لا يقوم بالسماح لأي جهازين في العالم بإرسال معلومة في نفس الوقت الذي يريد جهاز أخر إرسال معلومة أخرى.

بل يجعل كل جهاز يقوم بإرسال معلوماته ثم يتبعه جهاز أخر، وهذا في نظر علماء التكنولوجية الحديثة خطأ وعيب كبير، رغم أن الوقت الذي يتوقف فيه جهاز عن إرسال المعلومات لم يستطيع عالم أن يقدر قيمته لأنه صغير جداً، لكن علماء التكنولوجية الحديثة يقولون أن هذا الخطأ من الممكن أن يضيع أوقات كثيرة على المستخدمين.

الشبكة :.

إعتبر علماء التكنولوجية الحديثة أن هذا الشكل لشبكات الحاسب الآلي هو الأفضل على الإطلاق والأكثر جودة وكفاءة، حيث أن كل جهاز على هذا الشكل من الشبكات يتصل بمنتهى السهولة واليُسر بكل الأجهزة الأخرى التي توجد على نفس الشبكة، وإذا تعطل خط أحد الأجهزة، فيمكن للأجهزة الأخرى التي لم تتعطل أن تجد سبيلها في الوصول إليه.

وهذا النوع من الشبكات هو الذي يتم إستخدامه في الدول المتقدمة، حيث أنه يتميز بإرتفاع باهظ في ثمنه، وذلك بسبب أن الكابلات المستخدمة فيه تم تصميمها بشكل معين حتى تجعل هناك إستحالة في إنقطاع شبكة الحاسب الآلي عن أي جهاز.

التصنيف الخاص بشبكات الحاسب الآلي :.

تم وضع تصنيف شبكات الحاسب الآلي على أساس طريقة الترابط التي تحدث بين الأجهزة المختلفة، وهم كالتالي :

شبكات سلكية Wired :.

وهى شبكة مترابطة بينها وبين بعضها عن طريق توصيل سلكي، وهذا السلك إما يكون نحاسي مجدول أو مصنوع من ألياف بصرية.

شبكة لاسلكية Wireless :.

وهى شبكة تقوم بالتوصيل بين الأجهزة عن طريق موجات الراديو المستخدمة في الشبكات الخاصة بالحاسب الآلي.

شبكات متقدمة :.

وهو نوع من الشبكات الخاصة بالأقمار الصناعية، وتتصل بها الأجهزة عن طريق إشارات قمر صناعي، يتم إرسالها من هذا القمر إلى الأرض، وتعتبر من أسرع وأدق الشبكات الموجودة حالياً، ولكن أدائها يختلف حسب شكل الشبكة كما ذكرنا من قبل.

شاهد ايضًا : بحث عن التدخين والإدمان

خاتمة بحث عن شبكات الحاسب الآلي وأنواعها :.

هكذا قدمنا لكم بحث مميز عن شبكات الحاسب الآلي وأنواعها، التي تُعد إختراع عبقري قدّم للعالم أنفع العلوم والثقافات، حيث إستطاع العالم أن يصبح قرية صغيرة تتبادل فيه أفرادها المعلومات والعلوم والثقافات، كما صنع الروابط القوية بين المستخدمين المختلفين في الأصول والأعراف والأعراق.

كما استطاع أن يجعل كل مجتمع يرى المجتمع الأخر على حقيقته دون تشويه خارجي، وبفضل تلك الشبكات استطاعت شعوب أن تقوم بتوصيل صوتها إلى شعوب أخرى، دون حسابات حكامها ودون سياستهم.

ولا ننكر أن هناك بعض السلبيات لإتصال العالم ببعضه البعض، ولكن من يدرى فقد نستطيع في الأيام القادمة التغلب على هذه السلبيات والتركيز على ما تقدمه لنا شبكة الإنترنت من إيجابيات.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.