بحث عن اهم الاكتشافات الجغرافية في العصر الحديث في مصر

بحث عن اهم الاكتشافات الجغرافية في العصر الحديث في مصر، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي بحث علمي هام جداً عن الاستكشافات الجغرافية في مصر في العصر الحديث، وقد كان الفضل لهذه الاستكشافات يعود للعظام الرحالة على مر العصور.

مقدمة بحث اهم الاكتشافات الجغرافية في العصر الحديث في مصر

يعتبر العصر الحديث هو حقبة الاستكشافات الجغرافية في العالم اجمع، وكانت العصور الوسطى في اوروبا هي عصور التعليم والثقافة، وكان هذا التطور الثقافي والعلمي بداية لاستكشاف العالم.

وسمي هذا العصر عصر الاستكشافات الجغرافية، وعرف ايضاً بعصر النهضة، ومن هؤلاء الذين اثروا في هذه الاستكشافات الحديثة الايطالي ماركو بولو، الذي له استكشافات جغرافية هامة في العصر الحديث، حيث ساهم في الكشف عن الكثير من الثقافة الصينية.

بينما كان لكولومبوس الفضل في الكشف عن الامبراطورية المغولية، واكتشف العديد من الجزر في المحيط الاطلسي والمحيط الهندي.

شاهد أيضًا: بحث عن أهم الإكتشافات الجغرافية الحديثة

تعريف الاستكشافات الجغرافية

علم الجغرافيا هو ذلك العلم الذي يدرس الجبال والبحار والمحيطات والتضاريس بوجه عام، وقد ساهم علم الجغرافيا بشكل كبير في الوصول للاستكشافات الجغرافية في العصر الحديث، وقد ساهم التطور والتقدم في العلم والثقافة في الوصول لهذه الاكتشافات، حيث تم تصنيع ادوات للقياس، وللتنقل عبر القارات بسهولة، وقد ساعدت الاكتشافات في تسهيل التداول الاقتصادي والثقافي بين بلدان العالم، وكان أحد اهداف هذه الاكتشافات الوصول للثروات في مناطق جغرافية مختلفة.

اهم العوامل التي ساهمت في الاستكشافات الجغرافية

هناك عدة اسباب وعوامل ساعدت في الاكتشافات الجغرافية ومنها ما يلي:

  • عوامل اقتصادية:

وهي تعتبر من اهم الاسباب والدوافع للاكتشافات الجغرافية، فمعظم الاكتشافات كانت بغض الحصول على الثروات والمعادن، او بغرض تسهيل التبادل التجاري بين بلدان العالم.

  • عوامل سياسية:

حيث ايضاً من اهم اسباب الاستكشافات الجغرافية، هي الرغبة في المد السياسي، حيث كانت هناك دول ساعدها الاكتشافات في الحصول والاستيلاء على دول اخرى، وفرض هيمنتها السياسية عليها.

  • العوامل الدينية:

معظم الاستكشافات الجغرافية كانت لأسباب دينية مسيحية او مسلمة، وذلك بغض المد الديني، مثل توسيع سطو الكنيسة الكاثوليكية في اوروبا، وقد ساهمت هذه الاكتشافات ايضاً في انتشار الدين المسيحي في اوروبا والعالم.

  • وجود حاجة ماسه للتنقل:

اصبحت هناك حاجة ماسة للتنقل عبر الدول والبحار، وذلك للتخلص من عبء الضرائب التي كانت تدفع في حالة المرور ببعض الدول وبعض ممارساتها، في اثناء التنقل بين الدول بغرض السفر او التجارة.

الادوات المستخدمة للاستكشافات الجغرافية

  • الخريطة:

الخريطة هي عبارة عن رسم يحدد المناطق، والتضاريس التي توجد به مثل الجبال والانهار والبحار وغيرها، وتعتبر الخريطة من الوسائل الجغرافية الهامة لتسهيل الاكتشافات.

  • البوصلة:

البوصلة تستخدم لتحديد الاتجاهات، الشمال والجنوب والشرق والغرب، وتعتبر البوصلة اكتشاف اسلامي، وتسهل عملية الاكتشافات الجغرافية.

  • الاسطرلاب:

هو من اهم الاكتشافات الاسلامية، وقد اخذه الغرب عن المسلمين.

شاهد أيضًا: بحث عن علم الاقتصاد وعلاقته بالعلوم الاخرى

اهم الاكتشافات الجغرافية في العالم

اكتشافات الجزء الجنوبي من الولايات المتحدة الامريكية

  • المكتشف الاسباني خوان بونس دي ليون، قام بالإبحار الى بورتوريكو في عام 1519م، حيث اكتشف الساحل الشرقي من ولاية فلوريدا بأمريكا.
  • وقد اكتشف هيرناندو دي سوتو نهر المسيسيبي في جنوب شرق امريكا في عام 1539م، هذا وقد خرجت رحلته للبحث عن الذهب.

اكتشافات كولومبوس

  • في عام 1492م قام الرحالة كولومبوس بالإبحار في المحيط الاطلسي، ووصل الى السلفادور وهي جزيرة صغيرة بالمحيط الاطلسي، واكتشف كولومبوس قارة اسيا، واكتشف ايضاً فنزويلا وهندراوس، توفى كولومبوس عام 1506م، وهو من أعظم البحارة والمستكشفين.
  • يعتبر كولومبوس من اوائل المؤسسين للولايات المتحدة الامريكية، وكان سبباً في التبادل التجاري بين اوروبا وامريكا.

اكتشافات فاسكو دي جاما

  • اكتشف دي جاما طريق رأس الرجاء الصالح، والذي يربط بين القارة الافريقية واسيا، وكان لهذا الاكتشاف إثر عظيم في التبادل التجاري بين دول العالم، وظل هذا الطريق مستخدم حتى تم حفر قناة السويس.
  • وقد اكتشف بارتولوميو دياس الاوروبي الطرف الجنوبي من جنوب افريقيا، والي اثبت ان المحيط الاطلسي والمحيط الهندي متصلين.

اكتشاف مضيق ماجلان

  • قام المستكشف ماجلان باكتشاف مضيق ماجلان والذي يربط بين المحيط الاطلسي والمحيط الهادئ، وساعد هذا الاكتشاف على اكتشاف الفلبين، وظل استخدام مضيق ماجلان في التجارة حتى عام 1616م، وكان ذلك دليل على ان الارض كروية وليست مستوية.
  • ويعتبر اكتشافات ماجلان سبب هام واساسي في وضع خريطة للعالم، وكانت هذه الخرائط موجودة في سجلات ماجلان.

اكتشاف بحيرة فيكتوريا وبحيرة تنجانيقا

  • اكتشف كل من ريتشارد بيرتون وجون هاننج سبيك منابع النيل الابيض في نهر النيل في عام 1858م، وكذلك تم اكتشاف بحيرة تنجانيقا، وتم اكتشاف بحيرة فيكتوريا اهم منابع النيل الابيض.

اكتشاف تمبكتو بمالي

  • اكتشف ألكسندر غوردون لاينج عام 1826م، منطقة تمبكتو في مالي، ثم في عام 1828م اكتشف الفرنسي رينية كاليه باقي هذه المنطقة في مالي، والموصلة للصحراء الكبرى.

اكتشاف بعض المناطق في استراليا

  • اكتشف الاسترالي غريغوري بلاكسند في سنة 1813م، بعض المناطق الداخلية في استراليا، وقد اكتشف في اثناء سيرة عبر سلاسل جبلية وجود انهار خلفها، وقد اكتشف تشارلز ستون الاسترالي نهرين اخرين يصبان في نهر موراي.

اكتشاف انتارتيكا

  • في عام 1820م تم اكتشاف قارة أنتاركتيكا، وهي القارة الجنوبية القطبية، او شبه الجزيرة القطبية، وتم اكتشافها بواسطة كل من نثانيل براون بالمر، والإنجليزي إدوارد برانزفيلد.

اكتشاف القطب الشمالي

  • قام روبرت بيري عام 1909 القطب الشمالي، وبعدها شكك توماس كوك في عام 1908 بأنه هو مكتشف القطب الشمالي.

اكتشاف الممر الشمالي الغربي في المنطقة القطبية

  • اكتشف السير جون فرانكلين الممر الغربي في القارة القطبية الشمالية، وكان ذلك خلال الاربعينات من القرن التاسع عشر، وقام روبرت ماكلور في 1850-1854م بالعبور من هذا الممر الشمالي الغربي للقارة القطبية الشمالية، ويعود الفضل الكبير في الابحار الى هذا الممر ل روالد اموندسون، وهو انجاز عظيم.

اكتشافات اثرية مصرية هامة

  • تعتبر صخرة روسيتا من الاكتشافات المصرية في العصر الحديث الهامة جداً، وتم اكتشاف هذه الصخرة في عام 1977 م في اثناء الحملة الفرنسية على مصر، وتم هذا الاكتشاف على يد أحد جنود نابليون، وهذه الصخرة تعتبر بمثابة اهم الاكتشافات الاثرية المصرية في العصر الحديث.

شاهد أيضًا: كيف تتكون الكهوف الجبلية

خاتمة بحث عن اهم الاكتشافات الجغرافية في العصر الحديث في مصر

وفي نهاية هذا البحث الهام عن اهم الاكتشافات الجغرافية في العصر الحديث التي تمت في العالم، فإننا قد عرضنا في هذا البحث للنتائج المترتبة على الاكتشافات الجغرافية واهميتها، واهم الوسائل المستخدمة للاستكشاف، وتعريف الاستكشافات الجغرافية، واهم هذه الاكتشافات في العالم، وكذلك عرضنا لاهم الاكتشافات الاثرية المصرية في العصر الحديث.

وفي الختام فإن الاكتشافات الجغرافية لعبت دور كبير جداً لتتعرف على بعض المناطق الهامة، والممرات التي اصبحت فيما بعد تسهل التبادل التجاري بين دول العالم، كذلك ساهمت الاكتشافات الجغرافية في التبادل الثقافي بين دول العالم اجمع.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.