بحث عن وسائل الاتصال الحديثة بين السلبيات والايجابيات

بحث عن وسائل الاتصال الحديثة بين السلبيات والايجابيات، إن وسائل الاتصال الحديثة هي من أفضل الإنجازات التي توصل إليها العلم، ومن أفضل السبل التي اهتم بها الإنسان لتقوية العلاقات وتبادل المعلومات، فبدون هذه الوسائل لأصبح العلم متأخر، فمن خلال الأقمار الصناعية والانترنت توصلنا إلى أسرع الطرق وأسهلها في التعليم والحصول على المعلومات، في أي مكان وفي أي وقت ومن خلال هذا المقال سوف نتناول تفاصيل أكثر حول المميزات والسلبيات.

مقدمة بحث عن وسائل الاتصال الحديثة بين السلبيات والايجابيات

لا شك أن وسائل الاتصال التي أهمها الهواتف أصبحت من الأساسيات التي لا يمكن الاستغناء عنها بأي شكل من الأشكال، ولا يمكن العيش بدونها لأنها جعلت الحياة مريحة على البشر، وزادت في الارتباطات بين الناس وقربت المسافات مما أدى إلى التواصل بكل سهولة، حتى وان كان الأشخاص استعملوها بطريقة خاطئة ولكنها لم تتطور لأذية البشر، ومن هنا نتابع المزيد من هذه الأفكار المهمة حول التكنولوجيا والعصر الحديث.

شاهد أيضًا: بحث علمي عن البيئة ومفهومها وعلاقتها بالإنسان

 ما هي الأنواع المعروفة لوسائل الاتصال الحديثة؟

  • الكمبيوتر ويتم استخدامه في أكثر المجالات وأهمها مثل المجال التعليمي والمجال الثقافي والرياضي والمجالات الترفيهية، وهو النشأة الأولى في هذه المجالات، فهو تطور أيضًا إلى اللاب توب والعديد من الوسائل التي تهدف إلى توصيل الشخص لأكثر الوسائل راحة في العالم.
  • ومنها الهواتف الذكية وتستخدم في الاتصال والمراسلات والتصفح ونقل المعلومات السريعة وتبادل المحادثات بين الناس بشكل سريع، وهي تعتبر من أهم وسائل الاتصال في هذا العصر، لذلك يتبادلها الجميع بشكل كبير خاصة الشباب فأصبحت منتشرة بشكل هائل للغاية.
  • ومنها الانترنت ويستخدم في البحث عن المعلومات سواء كانت حديثة أو قديمة في كافة المجالات، وتساهم أيضًا في التواصل السريع بين الناس والتعليم والتدريب على كافة الأشياء التي يريدها الإنسان، فهو يعتبر كذاكره مستخدمه للإنسان في كافة المجالات وهذه الذاكرة متواجدة معه في كل مكان وفي كل وقت، سواء كانت تعليمية أو ثقافيه أو تدريبيه وأيضًا في المجلات الصناعية وغيرها، وهي أيضًا تؤدي إلى توسع المعرفة عند الإنسان بشكل كبير فيبحث عن جميع الأشياء التي لا يعرفها.
  • ومنها الاتصال البصري والسمعي وهو ما نراه ونسمعه عن طريق شبكات الأقمار الصناعية، ثم يمكن بثها عبر التلفزيون أو الراديو والتي بدوره تكون من أهميتها أنها تجعل الشخص يستمع إلى البرامج أو النشرات الإخبارية أو والقرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة يوميًا وبدون انقطاع.
  • ومنها المكتوب وهو ما نقوم بقراءته في الصحف سواء كانت المحلية أو العالمية، ومن أهم ما يتواجد بها هي الأخبار الرياضية أو السياسية أو الإعلامية فكل مجال له محبينه ومستمعيه

ايجابيات الاتصال الحديث

يوجد به الكثير من المزايا التي يتميز بها الاتصال الحديث في عصرنا هذا ومنها:

  1. السرعة والتي تميز وسائل الاتصال بشكل كبير جدًا، فلا يوجد أي تأخير في إرسال أي معلومة أو استلامها، فيمكن الحصول على ما نريد دون الحاجة إلى التعب أو بذل أي مجهود.
  2. التواصل مع العالم بأكمله فيمكن أن نراسل ونتواصل مع أي شخص في أي مكان بدون السفر أو الذهاب إلى أي مكان.
  3. التعليم الذي أصبح له دوره المهم من خلال هذه التكنولوجيا ويعرف بالتعلم عن بعد، حيث انه يمكن لأي شخص أن يتعلم من أي مكان دون الحاجة إلى السفر إليها، ويمكن أن ينظر إلى أستاذه ويتعلم منه على شاشة الكمبيوتر، وهذه ميزة كبيرة للأشخاص الغير مقيمين في مكان التعليم، فلن يكون هناك عائق أمامهم لكي يتعلمون ويحصلون على شهادتهم من أي مكان يرغبون به.
  4. قلة التكلفة في استخدام الاتصال الحديث من حيث الجهد الكبير الذي كان يبذله الأشخاص لإيصال المعلومات إلى أشخاص في أماكن بعيده عنهم، ومن حيث الوقت بحيث كان الشخص يأخذ وقت كبير جدًا لإيصال معلومة واحده، ولكن الآن فمن الممكن أن يتوصل الشخص إلى أي معلومة في وقت قصير جدًا، ومن حيث الأموال حيث كانت معلومة واحدة تكلف الشخص أموال كثيرة لإرسالها أما الآن فلا تكلف شيء.

شاهد أيضًا: بحث عن الكهرباء الساكنة والمتحركة

ماذا نعرف عن سلبيات وسائل الاتصال الحديثة وكيف نقضي عليها؟

إن من المعروف انه لابد من أن يصبح هناك سلبيات معروفة لكل شيء ناجح وحديث، لذلك من سلبيات وسائل الاتصال الحديثة هي:

  • البعد والتفكك الأسري من خلال الاهتمام بشكل كبير بالهواتف، فأصبحت العائلة تهتم بهواتفها أكثر من أبنائها، لذلك أصبح هناك ما يسمى بالإدمان للهواتف التي أصبحت معنا في كل مكان وفي أي وقت.
  • لم يعد هناك اهتمام بالحياة الاجتماعية فأصبح الهاتف يقرب الجميع من بعض حتى وان كانوا في مكان واحد، وأصبح الجميع لا يهتم بالزيارات العائلية أو الخروج مع الأصدقاء فالهاتف أصبح الوسيلة الوحيدة التي يهتمون بها.
  • زيادة التكلفة على من يستخدم التكنولوجيا يوميًا، فلابد من أن يعرف أنها تحتاج لمبالغ كبيرة لكي يتم استعمالها بطريقة مستمرة، ونجد انه لا يمكن للجميع أن يكون لديه هذه المبالغ المكلفة، ولكن من يكون لديه سنجده يستخدمها بطريقة كبيرة جدًا ومملة أيضًا.
  • الخوف وعدم الأمان فلقد أتاحت الوسائل الحديثة فرص كبيرة لمعرفة أدق التفاصيل عن الأخريين بكل سهوله، وعدم مراعاة خصوصية الأشخاص فقد تمكن الجميع من معرفة معلومات حول أي شخص يريدونه.
  • يمكن القضاء عليها بتركها قليلًا دون الاستمرار في استخدامها، علينا ألا نجعل الهاتف معنا في كل مكان وكأنه جزء منا لا يمكن فصلة منك أبدًا.
  • كما يجب علينا استخدامه فيما يهمنا بالفعل من جانب التعليم أو البحث عن المعلومات والتواصل مع الأصدقاء ولكن في حدود.

تطورات حدثت لوسائل الاتصال

  • هناك العديد من التطورات التي مرت بها وسائل الاتصال إلى أن تظهر لما عليه الآن، فنرى انه كان قديمًا البريد والتلغراف والوسائل التي كانت تتم ببطيء شديد.
  • فكان لابد من تطور وسائل أحدث لكي نقوم بإرسال المعلومات بطريقة سريعة وغير متأخرة، فكان هناك أزمات تحدث بسبب تأخر الوصول إلى ما نريد لذلك عند ظهور التكنولوجيا وفرت لنا العديد من الأشياء الهامة التي لا غنى عنها.
  • فاليوم أصبح بإمكان أي شخص إرسال المعلومة واستقبالها في اقل وقت ممكن، مهما كان البعد في المسافات وهذه الميزة مهمة مع انه أثرت علينا في العلاقات كثيرًا ولكن هذا لا يجعلها غير مفيدة، فكان لابد من الوصول لهذا التطور الذي وفر لنا وقتًا ومجهودًا، وجعل لنا فرص كبيرة في الحصول على أفضل وسائل التعليم.

ما يجب علينا فعله تجاه هذه الوسائل؟

  • لابد أن نعرف الصالح منها ونهتم به ونطوره ونبتعد عن الضار الغير مفيد، فلا يمكن أن تكون هذه الوسيلة هي سبب البعد عن الأهل والأقارب، ونظل صامدين في استعمالها بهذا الشكل الخاطئ.
  • ولكن إن قمنا باستعمالها في التوصل للمعلومات والسؤال عن البعيد والتعليم، ثم جعلنا هناك وقت كاف للعائلة والأصدقاء والأقارب، سيصبح الأمر مختلف تمامًا ولن نجد أي سلبيات لهذه الوسائل، فلابد من الاهتمام بذلك لأنه لا يمكن الاستغناء عن الهواتف والالكترونيات في حياتنا، لذلك يجب عدم جعلها إدمان في حياتنا فلابد من محاولة الاستغناء عنها لفترات متقاربة لكيلا نشعر أنها سيطرت علينا وعلى حياتنا بشكل كبير.

شاهد أيضًا: بحث عن مهارات الاتصال الفعال بالمراجع

خاتمة بحث عن وسائل الاتصال الحديثة بين السلبيات والايجابيات

لقد أوضحنا بطريقة مفصلة أنواع الوسائل الحديثة المستخدمة للاتصال وفوائدها وسلبياتها، كما أننا تناولنا التطورات التي حدثت في الوسائل وكيف كانت مبسطة وبطيئة، إلى أن وصلت لأسرع طريقة في لمح البصر، وأوضحنا الواجبات التي يجب فعلها من جانبنا وكيف لنا ألا نجعل الهواتف تسيطر علينا رغم أهميتها الكبرى إن حدث كل هذا سوف نكون أفضل في استخدام التكنولوجيا ولا يمكن أن يهزمنا أي شيء مهما كان.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.