بحث علمي عن البيئة ومفهومها وعلاقتها بالإنسان

بحث علمي عن البيئة ومفهومها وعلاقتها بالإنسان، البيئة التي تحيط بالإنسان هي كل مكان يعيش فيه الإنسان ويتواجد فيه ويسكن ويعمل فيه، وهذا المكان يعد من الأماكن التي يصعب على الإنسان أن يتركها بسهولة إلا في ظروف خاصة، كما أن البيئة المحيطة بالإنسان يمكن أن يكون لها تأثير على الطابع الخاص الذي يتعامل به الإنسان مع باقي البشر، فيمكن أن تكون البيئة لها دور كبير في تكوين شخصية الإنسان وتكوين المعاملات التي يقوم بها وسلوكياته مع الآخرين.

مقدمة بحث عن البيئة ومفهومها وعلاقتها بالإنسان

اليوم سوف نقدم إليكم بحث علمي عن البيئة ومن المعروف أن البيئة من أكثر الأشياء التي يمكن أن تؤثر على الفرد ويكون لها علاقة وطيدة في تكوين معظم أو كل ما يتميز به هذا الفرد من سلوكيات، كما أن العلماء قسموا البيئة إلى نوعين أو قسمين مهمين وهما القسم الخاص والقسم العام.

شاهد أيضًا: بحث عن كوكب الارض والمجموعة الشمسية مختصر

القسم العام

فأما القسم العام من البيئة هو المحيط الخارجي أي ما يحيط بالإنسان في تلك البيئة التي يعيش فيها من نبات وحيوان وهواء وماء إلى غير ذلك من الأشياء.

القسم الخاص

وأما فيما يتعلق بالنوع الخاص فهو ما قال عنه العلماء بأنه يشمل البحوث العلمية المتعلقة بكل ما يمكن دراسته من أنواع التفاعلات الجيولوجية والفيزيائية، التي يمكن أن تجمع الماء والتربة والهواء وما يحيط بالإنسان في حياته العامة وهذا هو الجزء الخاص بالعلم وبالأبحاث التي يمكن أن يجريها العلماء.

ما هي المكونات التي تتكون منها البيئة؟

من خلال بحث علمي عن البيئة يمكن معرفة مما تتكون منه البيئة وتنقسم إلى قسمين هامين وهما المكونات التي لا تعتبر حية والأخرى التي تعد من المكونات الحية.

أولًا المكونات التي تعتبر غير حية:

ويتكون هذا القسم من ثلاثة أنواع وهم

  1. الغلاف الجوي

من أهم الأشياء التي تحيط بالأرض من الخارج هو الغلاف الجوي، ففي أوقات كثيرة فان الشمس تقوم بإطلاق العديد من الأشعة الفوق البنفسجية.

والكهرومغناطيسية التي يمكن أن تسبب الكثير من الأضرار المميتة على كل ما يمكن أن يتواجد على سطح الكرة الأرضية.

ولهذا السبب فان بما يتكون به الغلاف الجوي من العناصر التي هي النيتروجين والأكسجين والغاز الهام وهو الارجون وما به من ثاني أكسيد الكربون، كل تلك العناصر والمواد تعمل على حجب تلك الأشعة الضارة من الوصول إلى سطح الأرض وتمنعها من الأضرار بما يوجد فوق سطح الأرض من الكائنات الحية والبشر.

  1. الغلاف الصخري

من أهم المكونات التي يتكون منها الأرض حيث أن العلماء اثبتوا أن الأرض تتم إحاطتها بتلك القشرة الصلبة التي تعد من أكثر واهم المصادر التي يمكن أن يحصل من خلالها الإنسان على المعادن الهامة التي يمكنه أن يستخدمها في كثير من مجالات حياته اليومية التي يعيشها.

  1. غلاف مائي

تنقسم مصادر المياه على سطح الأرض إلى عدة أقسام فهنالك الماء الذي يعتبر من المياه التي تصلح للإنسان، ويمكنه استعمالها في الشرب وتلك المياه ما يمكن أن تشكل نسبة 1% فقط من أجمالي المياه التي تتواجد على سطح الأرض.

كما يوجد المياه التي تتكون في شكل جليدي مثل المياه الموجودة في القطب الشمالي وكذلك القطب الجنوبي، وتلك المياه لا تتعدى نسبة ما تكونه عن 2% من نسبة المياه المتواجدة على سطح الكرة الأرضية.

أما باقي النسبة وهي 97% من المياه التي تتواجد على سطح الكرة الأرضية فهي ما تشكله الأنهار والبحار والمحيطات الموجودة فوق سطح الأرض.

شاهد أيضًا: بحث عن طبقة الاوزون جاهز للطباعه بالمراجع

ثانيًا: المكونات التي تعتبر حية:

وهي تشمل فقط الغلاف الجوي والصخري والمائي والأرض وما يحيط بها وما تحتوي علية من كافة الكائنات، والتي تعتبر تلك الكائنات حية ولها تفاعلات حيوية وأنشطة ملحوظة في الحياة ومن أمثلة تلك الكائنات:

الإنسان والحيوان وكذلك النباتات وتشمل أيضًا البكتيريا والكائنات الدقيقة، أي أن هذا الجزء يشمل جميع الكائنات الحية حتى الدقيقة الموجودة على سطح الأرض.

ما هي علاقة البيئة بالإنسان

الوعي البيئي

في كل يوم يمر على البشر في هذه الحياة فانه هنالك العديد من المشاكل التي يمكن أن تشكل أخطارًا كبيرة جدًا على البيئة وتلويثها، الأمر الذي يمكن أن يؤدي بدورة في نهاية المطاف إلى الأضرار بالحياة البشرية على نطاق واسع، كما يمكن أن يؤدي إلى انقراض الحياة البشرية من فوق سطح الأرض.

وفي ظل ما نمر به من المشاكل البيئية الخطيرة التي يواجهها الناس كل يوم والتي تزيد بشكل غير مسبوق، فان تلك المشكلات البيئية هي التي تعمل على إجبار حكومات الدول مهما كانت تلك الدول متقدمة وكبيرة أن تعمل على إصدار بعض تلك القوانين الصارمة، والتي يكون من شأنها أن تحد من خطر التلوث البيئي.

وكذلك تجريم أي عمل يمكن أن يكون له أثر سلبي على البيئة أو يتسبب في أي نوع من أنواع الملوثات التي يمكن أن تضر الحياة البشرية على نطاق واسع.

ومن أهم الأشياء التي يمكن أن تسبب خطر على الإنسان والتي يجب أن يتم معرفة وتوعية الكثير من الناس بها وبأخطارها هي:

الفقر

من الطبيعي أن المناطق المختلفة حول العالم قد تضم بعض المناطق الفقيرة والتي يعيش أهلها تلك الحياة البسيطة، ويقوم المواطنون في تلك المناطق بالاعتماد على ما يستطيعون الحصول علية من الأشياء من البيئة المحيطة بهم، كما أن هؤلاء الناس الفقراء يأكلون ويشربون ويلبسون من تلك البيئة.

ولهذا فان من الطبيعي أن أي تأثير على تلك البيئة التي يعيش فيها هؤلاء الأناس البسطاء يمكن أن يؤثر بالسلب على الحياة في تلك المناطق ويعرض حياة أولئك البشر إلى خطر كبير.

الزيادة السكانية

في الكرة الأرضية يوجد عدد من المصادر الطبيعية التي يمكن للإنسان أن يحصل منها على المعادن والملبس والمأكل والمشرب إلى غير ذلك من الأشياء التي يمكنه العيش بها واستخدامها، ولكن مع الزيادة الكبيرة في أعداد السكان وأعداد المواليد السنوية فانه من الطبيعي أن تقل تلك المصادر الطبيعية تدريجيًا، وبالتالي يمكن أن يأتي هذا الوقت الذي تنفذ فيه المصادر الطبيعية التي يستخدمها الإنسان وهذا يمكن أن يؤدي إلى الإضرار الكامل بالبشرية والتأثير على الجنس البشري بالكامل.

 الزراعة

من المعروف انه هنالك بعض الأنواع من الزراعات التي يمكن لها أن تؤثر بالسلب على الحياة البشرية، لان تلك الأنواع يمكن أن تزيد من ملوحة التربة إلى حد كبير مما يؤثر على الزراعة ويقل منها

ولهذا يجب القيام بحملات التوعية اللازمة حتى يتعلم الناس ما هي أفضل الطرق التي يمكن لهم إتباعها حتى يحصلون على المحاصيل الزراعية التي تلزمهم للمعيشة.

الهواء

الهواء يعد من أكثر الأشياء التي يمكن أن تؤثر على حياة الإنسان وتسبب الكثير من الأخطار في استمرار البشر، لان الهواء هو ما يحمل كل أنواع الفيروسات والبكتيريا والسموم التي يمكن أن تنتج عن الأبخرة والدخان السام إلى أن يستنشقه الإنسان.

ولهذا يجب أن تقوم الدول والحكومات بكل أنواع التوعية اللازمة حتى يتمكنون من تنبيه وتوعية جميع الناس بالأخطار التي يمكن أن تؤثر على حياتهم وتسبب لهم الكثير من الأمراض في الحاضر وحتى للأجيال المستقبلية.

شاهد أيضًا: بحث عن أهمية الماء في حياة الإنسان

خاتمه بحث علمي عن البيئة ومفهومها وعلاقتها بالإنسان

مما سبق وضحنا أهم الأشياء التي يمكن أن يعمل عليها الإنسان حتى يتمكن من المحافظة على حياته وتناسله، وكذلك من المهم جدًا أن تقوم الدولة ببعض حملات التوعية التي توعى الناس على الكثير من الأمور التي يمكن أن يجهلوها، وبعض الطرق التي تمكنهم من عدم تلويث المكان الذي يعيشون فيه وتوعيتهم بضرورة الانتباه إلى ما يقومون به من تصرفات قد تتسبب في المشكلات الصحية لكافة البشر، ومن هنا نكون ختمنا معكم اليوم مقالتنا عن  بحث علمي عن البيئة  ونرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم، لا تنسوا لأيك وشير للمقال لتعم الفائدة على الجميع

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.