بحث عن محمد علي باشا وبناء دولة مصر الحديثة

بحث عن محمد علي باشا وبناء دولة مصر الحديثة من المعروف أن الدولة المصرية من أقدم الدول التي وجدت عبر التاريخ، فهي الدولة التي مر عليها الكثير من العصور والكثير من الملوك، ولعل من أهم الملوك أو الحكام الذين حكموا مصر فترة طويلة من الزمن كان في عهد محمد علي باشا، الذي ساهم بشكل كبير في القيام ببناء الدولة المصرية الحديثة.

مقدمة بحث عن محمد علي باشا وبناء دولة مصر الحديثة

  • أن تاريخ الدولة المصرية من أكثر الأشياء التي يجب على الإنسان القيام بدراسته في الحاضر والمستقبل، هذا لأن الدولة المصرية من أكثر الدول التي مر عليها الكثير من التغيرات في مختلف العصور، كما أن الدولة المصرية من أكثر الدول التي خاضت الكثير من الحروب التي جعلتها من الدول الكبيرة التي لها الهيبة.
  • ومن ذلك أن الدولة المصرية تعرضت إلى الكثير من الأشياء التي يمكن أن تهزم أية دولة وأية ثقافة في العالم، ولكن الدولة المصرية الحديثة، كانت لديها الكثير من الثقافات التي تفتحت على العالم كله، كما دخل إلى دولة مصر الحديثة الكثير من العلوم التي لم يكن لها أي وجود من قبل، وهذا ما سهم في النهضة الثقافية لتلك الدولة وجعلها من الدول المتقدمة بين غيرها من الدول.

شاهد أيضًا : بحث عن سعد زغلول وأهم أعماله

من هو محمد علي وأين ولد؟

  • من المعروف أن محمد علي كان من الالبان فقد ولد محمد علي باشا في مكان في مقدونيا، وكانت أسرته في الأصل البانية وكان محمد علي منذ القدم يعمل في مهنة للتجارة، فقد كان من أمهر التجار في ذلك الوقت كما قام محمد علي بالخدمة في الصفوف الاساسية للجيش العثماني.
  • من الجدير بالذكر أنه من أكثر الأشياء التي جعلت محمد علي باشا ينزح إلى مصر أن الأسواق التجارية التي كانت في بلدة في هذا الوقت، كانت تواجه الكثير من الكساد والتوقف، وهذا ما تسببت به الثورة التي قامت في فرنسا، وبالفعل في هذا الوقت طلبت الحكومة أن يتقدم إلى مصر المتطوعين الذين يودون العيش والتجارة فيها.
  • وكان محمد علي من أكبر التجار الذين برعوا في تجارة التبغ والدخان، وتلك التجارة على الرغم من انه كان اميًا إلا أنها مكنته من فتح الأبواب مع العالم الغربي لتجارته.
  • وكانت تلك التجارة من أهم الأشياء التي دفعت محمد علي إلى أن تكون له القدرة على الفهم الصحيح لكل الانظمة الغربية، وكذلك ليتعرف على أهم نقاط الضعف فيها والتي مكنته من معرفة الطريقة الصحيحة التي تمكنه من هزيمة تلك الدول فيما بعد.

ما هي الحروب التي قام بها محمد علي باشا؟

  • من أهم الحروب التي قام بها محمد علي باشا أنه كان من أحد الصفوف العثمانية، وفي هذا الوقت كانت هنالك حركة تدعى بالحركة الوهابية وتلك الحركة كانت مكان إقامتها في بلد السعودية، وقد قام محمد علي بالمشاركة في الصفوف العثمانية حتى يتمكن من اخماد تلك الحركة المتظاهرة.
  • كما أنه من الجدير بالذكر أن تلك الحركة الوهابية التي كانت تقوم في السعودية كان لها الكثير من النفوذ في ذلك الوقت، وكانت تلك الحركة تبسط نوع من أنواع النفوذ على الكثير من الاماكن هنالك، وقد شارك محمد علي باشا في مقاومة تلك الحركة ولدية الاثنين أحدهما هو إبراهيم، والثاني يدعى طوسون.
  • وقد ابدى محمد علي باشا في مقاومة تلك الحملة الكثير من القوة والشجاعة والإقدام، وتمكن بواسطة ولدية والجيش الذي كان معه، وسيطرته على ميدان المعركة من اخماد الوهابيين، وأنهى محمد علي الحركة التي قامت في تلك المنطقة.
  • كما أن محمد علي باشا قام بإيقاع عبد الله بن مسعود وهو الذي يعتبر من قادة تلك الحركة في الأسر، وبعد أن انتهى محمد علي باشا من تلك الحركة وأبعادها عن آخرها، ترك محمد علي باشا حامية من الجنود الأشداء في دولة مصر، وكان الدور الأساسي الذي تلعبه تلك الحامية هي أن تقاوم أو تمنع الظهور المتكرر لمثل تلك الحركة المتمردة مرة أخرى.

شاهد أيضًا : بحث عن أحمد زويل جاهز للطباعة

أهم الحروب التي خاضها محمد علي

  • من أهم الحروب التي خاضها محمد علي باشا كذلك هي الحرب المصرية ضد اليونان، حيث ظلت الحرب مشتعلة بين الدولة المصرية والدولة اليونانية إلى وقت طويل، وفي تلك الحرب كانت مصر هي التي لها الغالبية العظمى، حيث إن الدولة المصرية بواسطة القيادة الحكيمة تمكنت من أن تقوم بالمد القوى للنفوذ في تلك الحروب.
  • وكان هذا من أهم الأسباب التي دفعت قيام محمد علي باشا بالتوسع في الأراضي المصرية إلى السودان، وقد تمكن محمد علي باشا من تحقيق هذا الهدف كله حتى فترة احتلال البريطانيين، والتي دخلت فيها القوات البريطانية إلى الأراضي المصرية عام 1882 ميلاديًا.
  • ومن الجدير بالذكر أن محمد علي باشا كان يرغب في أن يحصل على كل الخلافة العثمانية، فقد كانت السيطرة على كل الدولة العثمانية هي كل ما كان يحلم به محمد علي باشا في هذا الوقت، وقرر أن يقوم بخوض الحروب الكثيرة من أجل أن يقوم بتحقيق هذا الهدف.
  • وتمكن من تحقيق العديد من الانتصارات في ذلك الوقت وفتح الكثير من المناطق المهمة، حتى تمكن محمد علي باشا من الوصول إلى منطقة الأستانة، وفي هذا الوقت كانت الدولة العثمانية والسلطان العثماني يعلمان أن محمد علي باشا لن يتراجع عن تحقيق الهدف الذي جاء من أجل.
  • ولهذا فقد قام السلطان العثماني بإرسال المراسيل إلى دولة روسيا، وكانت تلك المراسيل فيها طلب للدعم والحماية من محمد علي باشا ومن الجيش الجرار الذي يتبعه، والذي يقوم بطاعته في أي أمر من الامور، وفي هذا الوقت تدخلت الدولة الروسية حتى تتمكن من وقف هجوم محمد علي باشا على الدولة العثمانية وتمكنت من الصلح فيما بينهم.

ابن محمد علي باشا إبراهيم باشا

  • كان محمد علي باشا قد تقدم في العمر حتى وصل السبعين من عمره، وفي هذا الوقت تعرض إلى الاصابة بالعديد من الأمراض التي أنهكته، وقام محمد علي باشا بتولية ابنه إبراهيم باشا في خلافة الحكم مكانة.
  • ومن المعروف أن إبراهيم باشا كان من الأشخاص الذين شاركوا والده محمد علي باشا في تلك الحرب ضد الوهابيين، الذين كانت حركتهم في السعودية والتي كانت من نتائج تلك الحرب هو اسر عبد الله بن مسعود زعيم تلك الحركة والقضاء عليها.
  • ولكن من سوء الحظ أن إبراهيم باشا لم يظل في مكان والده إلا لفترة قصيرة جدًا وكانت تلك الفترة هي ثلاثة أشهر، والتي كان فيها من أمهر الحكام على الدولة مكان والدة، وبعد استلام إبراهيم باشا الحكم مكان والده لمدة ثلاثة أشهر قصيرة توفاه رب العالمين عز وجل إليه.
  • ومن الجدير بالذكر أن محمد علي كان لا يزال على قيد الحياة حينما توفي ابنه إبراهيم باشا بعد ثلاثة أشهر من حكمه لمصر، وكانت تلك الفاجعة من أكثر الأشياء التي أثرت على محمد علي باشا وجعلته يحزن على فراق ابنة الحزن الشديد، وبعد ذلك قام محمد علي باشا بتسليم الحكم إلى ابن طوسون والذي كان يدعى عباس الأول.
  • وكان عباس الأول من أكثر الناس الذين كانوا يعملون على التقديم للكثير من الخدمات لجده محمد علي باشا في كافة الشئون العسكرية والحربية، وكان من أكثر الناس الذين يقوم محمد علي باشا واستشارتهم في أي أمر من الامور، وقد كان هذا بعد أن استلم الحكم بعد عمه.

شاهد أيضًا : بحث عن أحمد عرابي جاهز للطباعة

خاتمة موضوع بحث عن محمد على باشا وبناء دولة مصر الحديثة

من أكثر الأشياء التي يجب على الإنسان أن يكون لديه الدراية الكافية عنها، هي التاريخ المصري وعصر الدولة المصرية القديمة، والتي يوجد بها الكثير من الأشياء التي يجب علينا أن نتعلمها.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.