بحث عن محمد على باشا جاهز للطباعة

بحث عن محمد علي باشا جاهز للطباعة التاريخ المصري من أهم الأشياء التي يجب على الإنسان أن يقوم بدراستها، فهذا التاريخ يوجد به الكثير من الأشياء التي لا يعلمها الكثير من الناس، في دولة مصر من أكثر الدول التي قامت بخوض الكثير من الحروب، وكل تلك الحروب كان الهدف منها نبذ الاحتلال واستعادة الأراضي إلى آخر ذلك من الأشياء.

مقدمة بحث عن محمد علي باشا جاهز للطباعة

  • من أشهر الحكام الذين وردوا على الدولة المصرية كان محمد علي باشا، وقد كان محمد علي باشا من أكثر الأشخاص الذين لديهم الكثير من الدهاء، كما كان محمد علي باشا في الأصل من الشخصيات الامية التي لا تعرف القراءة ولا الكتابة.
  • كما أن دولة مصر كانت منذ القدم هي إحدى الدول التابعة إلى الخلافة العثمانية، وكانت دولة مصر من الدول التي لها المكانة الكبيرة الاستراتيجية العالية، وكان محمد علي في أول ظهوره يعمل في مجال التجارة، فقد كان محمد علي باشا من أكثر التجار المشهورين في مجال التجارة في الدخان والتبغ.
  • وتلك التجارة كانت لها الاثر الايجابي على اكتسابه الكثير من العلوم التي لم يكن يعرفها عن العالم الغربي، فقد كانت تجارته تمتد إلى الغرب لأنها من التجارة المربحة، وقد حدث هذا بعدما ساد الكساد على المجال التجاري في منطقته التي ولد فيها، حيث تبع هذا الكساد طلب الحكومات إلى بعض الأشخاص المتطوعين الذين يمكنهم النزول إلى مصر من أجل تعميرها.
  • وكان محمد علي باشا ينتظر مثل تلك الفرصة حتى يتمكن من النزول إلى مصر وممارسة تجارته في تلك البلدة، وقد مارس محمد علي باشا التجارة التي برع فيها في مصر وهي تجارة التبغ واشتهر بها، كما أن محمد علي شارك في العديد من الحركات التي كانت أولها الحركة الوهابية التي كانت تقوم في السعودية.

شاهد أيضًا : بحث عن سعد زغلول وأهم أعماله

محمد علي باشا والحركة الوهابية

  • كانت هناك حركة من حركات التمرد وكانت تدعى الحركة الوهابية، وتلك الحركة كانت من أكثر الحركات التي كان لها العديد من النفوذ في السعودية، ومن أجل ذلك تم اختيار محمد علي باشا بعد مشاركته في الكثير من الحروب وكسب ثقة السلطان العثماني حتى يتولى تخليص السعودية من تلك الحركة، وقد وافق محمد علي باشا على القيام بمقاومة تلك الحركة ولكن في تلك الحرب قام باختيار ولدية الاثنين معه في الحرب، وكان أحدهما هو إبراهيم باشا، والآخر كان يدعى طوسون.
  • ومن أهم النتائج التي ترتبت عليها تلك الحرب ضد الحركة الوهابية أن محمد علي باشا تمكن من مقاومتها وإبادتها عن اخرها.
  • ولم يعد لها أي أثر وكانت من أهم الانجازات التي حققها محمد علي باشا في تلك الحرب هي الأسر التي كان من نصيب عبد الله بن مسعود وكان عبد الله بن مسعود من القادة الأساسيين لتلك الحركة.
  • وبعد أن انتهت الحرب ضد الحركة الوهابية قام محمد علي باشا بوضع ما يسمى بالحماية والتي كانت عبارة عن مجموعة من أمهر الجنود في القتال في مصر، وكان الدور الذي تقوم به تلك الحركة هي القيام بالمقاومة ضد أي نوع من أنواع تلك الحركات التي يمكن أن تظهر في أي وقت من الأوقات.

محمد علي باشا ومذبحة القلعة

  • تعتبر مذبحة القلعة من أهم الأشياء التي يمكن أن يتذكرها التاريخ والتي حدثت في عهد محمد علي باشا، من المعروف أن محمد علي باشا تولى السلطة الكاملة على مصر والقاهرة إلا أن تلك السلطة كانت لا تزال فيها بعض النزاعات.
  • فقد كان الشخص الذي كان واليًا على مصر قبل استلام محمد علي باشا هو السلطان خورشيد باشا، والذي كان لا يزال يحاول أن يعارض محمد علي ويسترد منه الحكم بأي طريقة من الطرق، وكان خورشيد باشا من الأشخاص الماكرين حيث أنه كان له الكثير من الاتباع الذين يأتمرون بإمرة.
  • وقد كان اتباع خورشيد باشا من الأشخاص الذين كانوا يقومون بالكثير من المظاهرات أو الحركات التمردية على محمد علي باشا في بعض الأقاليم، كما كان هنالك ما يدعى بالبكاء وقد كان لقب البكوات يطلق على كبار الشخصيات في البلاد، وكان البكوات يقومون بدعم الأشخاص الذين لم يؤدون الخدمات العسكرية أو الفارين منها.
  • وكانت هذه الشخصيات يدعمون الهاربين من أداء الواجب العسكري بالدعم المادي والمعنوي وعلى الملأ، حيث كانت رغبتهم الكاملة هي انزاح محمد علي باشا عن الحكم في تلك البلد.

شاهد أيضًا : بحث عن أحمد عرابي جاهز للطباعة

دخول المماليك إلى القاهرة

  • حدث هذا الشيء في العام الذي قام محمد علي باشا في تولى الولاية على مصر، أي إنه في نفس العام الذي استلم فيه محمد علي باشا السلطة على البلاد، وكانت تلك المحاولة من المماليك من أشد المحاولات التي قاموا بها في مواجهة محمد علي باشا ومن يعاونه.
  • ولكن في ذلك الوقت كان الشعب أو المواطنون في تلك البلد يحبون محمد علي باشا ويحبون حكمة، وكانت لهم أكبر أثر على صد الدخول المفاجئ من قبل المماليك إلى القاهرة، حيث إن محمد علي باشا تمكن بمساعدتهم من صد تلك الهجمات، وقام بإلقاء القبض عليهم جميعًا.
  • ولم يكتفى محمد علي باشا بالقبض على المتآمرين بالدخول إلى القاهرة والثورة علية من المماليك بل انه عمل فيهم القتل والتمثيل حتى يكونوا عبرة إلى غيرهم من المتمردين، الذين يمكن أن يفكروا في الثورة علية في أي وقت من الأوقات.

حملة فريزر ضد محمد علي باشا

  • كانت حملة فريزر في الإسكندرية من أشهر الحملات التي اقيمت في تلك البلد، حيث كان هناك من يدعى الألفي باشا والذي كان يكره محمد علي الذي كان لا يحب بريطانيا العظمى في ذلك الوقت، وقام الألفي بإرسال الرسائل إلى بريطانيا حتى تسانده في القضاء على محمد علي باشا ومن معه وانتزاع السلطة منه.
  • وكان كل هذا بعد فشل دخول المماليك إلى القاهرة في المرة الأولى بعامين كاملين، فقامت بريطانيا بإرسال تلك الحملة بقيادة فريزر إلى الإسكندرية حتى تقوم بتقديم الدعم إلى الألفي باشا.
  • في تلك الفترة كان محمد علي يحاول أن يتحالف مع المماليك لأنهم كانت أعدادهم كبيرة في ذلك الوقت، وقد نجح محمد على في ذلك ولأن المماليك كانوا من الأشخاص الطامعين في كل شيء فقد كان محمد علي يحاول أن يصل إلى اتفاق يربحهم فيه.
  • وكان هذا الاتفاق هو أن يقف المماليك إلى جانب محمد علي في كل الحروب مقابل أن يعطيهم محمد علي باشا الكثير من أنواع الامتيازات إلى الكبار من بكوات المماليك، ومن الطبيعي أن تلك المحاولات نجحت مع البعض منهم والبعض لم ينجح معهم هذا الأمر.
  • فعند وصول حملة فريزر إلى الإسكندرية وقد كان هنالك بعض المماليك المتمردين الذين كان يقاتلهم محمد علي في مدينة أسيوط في نفس الوقت الذي وصل فيه الانجليز إلى الإسكندرية.

دور المماليك في الإسكندرية

  • لحسن الحظ أن محمد علي كان قد نجح في التوصل إلى الكثير من الاتفاقات الايجابية مع المماليك في منطقة الإسكندرية، وبعد قدوم حملة فريزر ظلت في تلك المنطقة لمدة من الزمن تقدر بستة أشهر كاملة، كان محمد علي فيها في أسيوط بينما قاتلك قوات المماليك الانجليز وطردتهم من تلك المنطقة تمامًا.
  • وبذلك لم يعد لهم أي وجود في الإسكندرية كما أن الألفي باشا تم القبض عليه، وباءت كل المحاولات التي كان يقوم بها ضد محمد علي باشا بالفشل.

شاهد أيضًا : بحث عن أحمد زويل جاهز للطباعة

خاتمة موضوع بحث عن محمد علي جاهز للطباعة

من أشهر الشخصيات العظيمة التي كان لها تأثير على المجال الاقتصادي وعلى تاريخ الدولة المصرية، هو محمد علي باشا فقد ذكر التاريخ الكثير من الأعمال العظيمة التي قام بها في صالح الدولة المصرية.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.