بحث عن ذوي الاحتياجات الخاصة مع المراجع

نحن نعيش في ذلك المجتمع مختلفين في عديد من الأشياء، فالمجتمع يمتاز بالتنوع فليس كل من على الأرض نفس النوع من الحيوانات ولا أيضاً نفس الشكل للبشر، كذلك الفروق الاجتماعية والطبقية مختلفة فهناك من هو الغني ومن أشد غنى منه ومن هو من ذوي الطبقة المتوسطة وهناك الطبقة الفقيرة، كذلك البشر أنفسهم يختلفوا فيما بعضهم البعض فهنا ذو البشرة البيضاء، وهناك ذو البشرة السمراء وهنا ذات اللون الأسود مع اختلاف لون الشعر وشكل الجسم، وغيرها من التفاصيل الأخرى التي لا يمكن حصرها هذا التنوع هو سر اختلاف الحياة وهو السر في وجود اختلافات بين البشر.

مقدمة بحث عن ذوي الاحتياجات الخاصة مع المراجع

لا يمكن أن نقول إن كل من الجهات يقوموا بتعريف ذوي الاحتياجات الخاصة بنفس المعنى، حيث يقوم الطبيب بتعريف ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال عمله، ومن خلال نوع الحالة التي أمامه والتي تختلف عن الأخرى لأنهم ليس جميعهم بنفس الحالة.

ويقوم المعالج النفسي بتعريف ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل مختلف عن تعريف الطبيب، والفرد داخل المجتمع أيضاً يقوم بتعريف ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل يختلف عن كل من الطبيب والمعالج النفسي وأيضاً عن الاخصائي الاجتماعي فكلاً سيشرح مفهومة من وجهة نظره وعمله التي تختلف عن الأخر.

لكن التعريف المتفق عليه بين الجميع أن ذوي الاحتياجات الخاصة، هم بعض من البشر يحتاجون إلى رعاية خاصة، ومختلفة عن باقي البشر، حيث أنهم لا يستطيعوا أن يمارسوا حياتهم بشكل طبيعي مثل باقي الأشخاص.

شاهد أيضًا: بحث عن الاعاقة السمعية مع المراجع doc

اختلاف أنواع ذوي الاحتياجات الخاصة

لا يشترك جميع ذوي الاحتياجات الخاصة في نفس الحالة حيث أن هناك من لديهم خلل في الهيكل، وهناك خلل هرموني وهناك أيضاً خلل عصبي، لكن بالنهاية هؤلاء الأفراد هم لا يسيروا بنفس المساواة مع الأشخاص الأخرى.

فلا يمكن أن يتم مقارنة شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة، ممن يعاني من خلل في أحد وظائف الجهاز العصبي بشخص أخر طبيعي لأن هذه المقارنة هنا لا تكون عادلة.

لقد أقرت منظمة الدولة العالمية بالولايات المتحدة الأمريكية أن هؤلاء الأشخاص بحاجة لرعاية من نوع خاص يختلف من حالة لأخرى بحسب الحالة والنوع التي يشخص بها الفرد، وقالت بأن هذا المصطلح هو الأفضل من استخدام كلمة معاقين، حيث أنها تندرج على عديد من حالات أخرى مختلفة لا تستطيع المشاركة في بعض جوانب الحياة.

أنواع الاحتياجات الخاصة

  1. يختلف أنواع الاحتياجات الخاصة لكن الأبرز والتي تعتبر أكثر انتشاراً هي حالات احتياجات خاصة تعاني من خلل في الجهاز العصبي التي بدورها تؤثر على خلايا المخ حيث يكون الفرد هنا غير قادر على ممارسة الحياة والمشاركة فيها بشكل طبيعي.
  2. يعاني هؤلاء الأفراد من القلق والتوتر بشكل مستمر فهم بحاجة دائماً إلى عناية فائقة، ففي الجانب الدراسي أو العلمي فهم بتم التعامل والتواصل معهم من خلال مناهج مختلفة عن باقي الأفراد الآخرين.
  3. قدرتهم على التفكير تكون أقل من الشخص العادي في المشاركة في الدراسة والاستيعاب المواد والأشياء بالنسبة التي يتم مقارنتها بالشكل الطبيعي، ولكن هذا لا يعني أنهم لا يتعلموا، حيث أن بالفعل هناك مدارس خاصة بهم ومناهج يتم تدريسها وتعليمها.
  4. فهؤلاء الأفراد لا يمكنهم القدرة على التفكير أو تذكر الأشياء بشكل طبيعي، لذلك فإن المدارس الخاصة بهم توفر معلمين حاصلين على شهادة للتعامل مع الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة حيث أن هؤلاء الأفراد يتم التعامل معهم بشكل مختلف تماماً عن الأشخاص الآخرين.
  5. يكون هؤلاء الأشخاص على درجة كافية من الدخول في حالات الاكتئاب بشكل كبير، كما أن هؤلاء الأفراد ليس كما يظن البعض أنهم لا يشعروا بل أن لابد أن يتم التعامل معهم بحذر حتى لا تتسبب في أذى نفسي لهم يتسبب في الدخول إلى اكتئاب وتكون القدرة على الخروج منه والعلاج منه أقل من الشخص العادي.

شاهد أيضًا: بحث قصير عن الإعاقة البصرية مع المراجع

الفرق بين العجز والضعف

هناك اختلاف كبير بين العجز والضعف في حالات ذوي الاحتياجات الخاصة حيث أن هناك العديد مما يختلط عليهم الأمر ويظن أن العجز والضعف هم نفس التصنيف لذوي الاحتياجات الخاصة وهذا الأمر غير صحيح.

فالشخص الضعيف هو من ليس لديه قدرة على الشيء، مع توفر الإمكانيات لديه إلا أنه غير قادر، لأنه يتسم بالضعف في تلك النقطة أما الشخص العاجز فهو لا يملك الشيء الذي يقوم من خلاله ولكنه إن كان متوفراً كان فعل.

على سبيل المثال الشخص المصاب بالعمى أي الذي لا يرى يصنف من بين الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة لأنه يحتاج على عناية خاصة ومرافق معه، لكي يساعده على فعل الأشياء لكن هذا الفرد قادر على الاستيعاب والفهم والتعامل، مثل باقي الأشخاص الأخرين لكن الفرق أنه مصاب بالعمى فلا يمتلك النظر الذي يبصر به لكي يقوم بالوظائف التي تريد القيام بها.

فنجد أن الأديب طه حسين كان مصاب بالعمى لكنه من أكبر الأدباء الذين قدموا العديد من الكتب والروايات التي تم تمثيلها حتى في الأفلام وأثرت وتركت بصمة في التاريخ وحصل على العديد من الجوائز، وكان قادراً على فعل ذلك بشكل طبيعي جداً لكنه يصنف من ذوي الاحتياجات الخاصة لأنه عاجز لا يملك الشيء الذي يفعل به.

أما الضعف فإنه يكون في الفرد الذي بالفعل يمتلك العينين والنظر الذي يبصر بهما لكنه بالرغم من ذلك هو ضعيف عن القيام بالوظائف والمشاركة في الحياة ويصنف هذا بالضعف وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة.

 كيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

لابد ان نكون جميعاً على وعي تام أن ذوي الاحتياجات الخاصة، هم أشخاص مثلنا جميعاً لابد ان نقدم لهم الاحترام والتقدير وأن الاختلاف الذي هم به هو من عند الله ولا يمكن لنا أن نعترض على ذلك أو نقدم لهم قلة الاحترام.

لابد من سن قوانين صارمة للأشخاص الذين يتعاملون بسخرية من ذوي الاحتياجات الخاصة ويقيموا لهم الاستهزاء والتقليل منهم، فأنت قد تكون سبباً في أن يقوم أحدهم بفعل شيء بنفسه، لأنه غير قادر على الرد عليك او توجيه نفس الإساءة إليك.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن كيفية مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة

خاتمة بحث عن ذوي الاحتياجات الخاصة مع المراجع

لابد من المساواة بين الأخوة فلا يفرق الآباء بين الأبناء إن كان أحدهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، فلابد من الدقة في السلوك الذي تقوم به حتى لا تتسبب في جرح مشاعرهم لأنهم يكونوا على قدر كبير من المشاعر المرهفة التي تجعلهم دائماً يشعرون بالتوتر والحرج أثناء التعامل مع الأشخاص، لذلك لابد من أن لا نضجر منهم أو نتضايق منهم أمام الناس ونتعامل معهم بما يليق، فهناك الطبيب والمهندس وهناك العالم وهناك عامل البناء كل منهم يمثل أهمية في المجتمع مختلفة لا يمكن أن يتم بروز أحدهم على الأخر، فالطبيب هام في حياتنا وعامل البناء هام في حياتنا وكل فرد في المجتمع يتمتع بقدرات عقلية مختلفة وهناك أيضاً بعض من البشر من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يختلفون في قدراتهم عن البشر، ولكن كل هذا التنوع والاختلاف لا يعني أن هناك فرد أفضل من آخر في المجتمع سوى بعمله ومشاركته في المجتمع .

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.