بحث عن المولد النبوى الشريف جاهز للطباعة

ولد سيد الخلق ورسول الله محمد صلى الله عليه وسلم في الشهر الثاني من ربيع الأول، في عام الفيل كان مولد المصطفى صلى الله عليه وسلم خير الخلق ومصدر النور والضياء على الأمة آمنة فكان لمولده الرخاء والازدهار على المكان الذي ولد به وعلى جميع من حوله، حيث فرح وسعد الجميع بلقائه ووجوده، حتى أن المرضعة التي قامت بإرضاعه كانت في ذلك الوقت لديها ماعز هزيل ضعيف لا يثمن ولا يغني من جوع، فكان لمولده ودخوله البيت مصدر رخاء لها وأصبح الماعز يصدر اللبن بكميات هائلة وأصبح الخير في المنزل من حيث لا تدري به من أين جاء هذا، فسررت بوجوده.

مقدمة بحث عن المولد النبوي الشريف جاهز للطباعة

كان الجميع مسروراً بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم، كانوا لا يدركوا أنه رسول من عند الله جاء إلى الخلق لكي يكون مصدر لهدايتهم بل أن الخير والبشرى التي جاء بها كانت ترسل السعادة في قلوبهم.

فقد كان عبد المطلب جده هو من تولى شأن الرسول بعد أن ماتت أمه، فقد ولد يتيماً حتى منذ صغره وهو يحمل المشقة والمعاناة، وكأن الله أراد أن يجهز لتكلف الدعوة التي ستحمل على أعناقه عندما يأمره الله بحمل الدعوة.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن مولد الرسول صلى الله عليه وسلم

عم الرسول صلى الله عليه وسلم

بعد أن توفي والد الرسول كان أبي طالب عمه هو من تحمل، مسئولية النبي وتولى شأنه وكان عوناً له في كثير من الأمور والمعاناة التي مر بها طيلة حياته، وكيف أن كفار قريش قاموا بتوجيه الأذى له مراراً وتكراراً وقد كان أبي طالب عمه هو من يتصدى لهم ويقف أمامهم.

حيث كان أبي طالب من سادة قوم بني هاشم الذي كان يهابه كفار قريش، حتى أن الأذى الذي كان يوجه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يوجه له بشكل غير مباشر خوفاً ومهابة لأبي طالب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم.

مواقف في حياة الرسول (ص)

  • فمن بين المواقف التي قد تعرض لها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان بها تخطيط لقتل رسول الله الذي كان دائماً ما كان كفار قريش يخططوا لها، كان هناك خصومة بين كل من قبيلة قريش وقبيلة بني هاشم.
  • فكانت تلك الخصومة قد قام بها قوم قريش وتنص على مقاطعة بين هاشم مقاطعة تامة، فلا يتم الزواج منهم او التعامل معهم تجارياً حتى أن ذلك الأمر قد أثر سلباً على قبيلة بني هاشم وهاجر من بينهم البعض والأخرون وصل بهم الأمر إلى أن يأكلوا من أوراق الشجر إلى أن ظهر بعض من شباب قريش قالوا بضرورة إنهاء تلك الخصومة.
  • حيث قالوا إنهم يريدوا ان يعودوا لينهوا تلك الخصومة مع أبناء أعمامهم، وظلوا يفكرون في حل لإنهاء تلك القطيعة وما وجدوا سوى أن يتخلصوا من رسول الله وكانت الخطة هي التي يتوقف عليها كيفية التنفيذ.
  • عندما قال أحدهم أن نقوم بقتله وهو في الطريق، لم يروق للآخرين هذه الطريقة حيث قال الآخر بفكرة أخرى وهي أن ينتظره حتى يخرج من بيته ويجتمع حوله الكثير من الرجال وكل رجل يضربه طعنه إلى أن يموت وهكذا لم تستطيع قبيلة بني هاشم القصاص.
  • كان من السهل أن يفكروا بقتله بصورة مباشرة إلا ان من كان يتصدى لهم، هو عمه أبو طالب وكانوا يخافوا أن يقوم بقتلهم كما قتلوا ابن أخيه، ولكن أبي طالب قد مات وقد واجه الرسول أذى الكفار بنفسه بشكل مباشر.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف بالعناصر

المولد النبوي الشريف

بالرغم من أن رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ مولده وكان الخير والبركة تعم أي مكان يذهب إليه، إلا أن كم الضغوط الذي واجهه في حياته لم يستطيع أحد تحمله، حتى أنه لم يدعي على قومه وهو يعلم أن الله سيستجيب لهم.

فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتبع خلق الإسلام، حتى أنه كان لا يتصدى للأذى بالأذى بالرغم من قدرته على ذلك فالله دائماً كان معه، إلا أنه كان يتسم بطيب القلب ورقته التي لا مثيل له.

حب الرسول لأمته ودفاعه عن دينه

كان رسول الله خير قدون للأنام فكان يدرك جيداً أن ما من فعل سيقوم به إلا وسيظل سنة من بعده يتبعها المسلمين بعد وفاته، لذلك كان لابد من أن ينتبه إلى كل تصرف يقوم به، فترك لنا خير سيرة وخير سنة تتبع للمسلمين من بعده.

كان لابد من أن يتم الاحتفال باليوم الذي جاء به رسول الله إلى الدنيا فهو من سيشفع لنا يوم العرض ففي اليوم الذي سيبعث فيه المرء ويحي الله الموتى من نومهم الطويل، ويجري كل شخص يقول نفسي، نفسي يخرج رسول الله ويقول أمتي، أمتي.

لا يفكر سوى في أمته حتى أن الله عز وجل يقول والله لأقسمن يوم القيامة بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين الله ورحمته، فعندما يذهب الإنسان إلى كل نبي من الأنبياء لن يستجيب أي من الأنبياء له سوى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فيقول الله لرسوله هل رضيت يا محمد بعد أن قسم يوم القيامة بينهما، فيقول يا رب لا أرتاح وأحداً من أمتي في النار، فيأمر الله الملائكة أن يخرج من النار كل من قال أشهد أن لا إله إلا الله فيسأل رسول الله ثانية يخبره رسول الله أن رحمته وسعت كل شيء فيقول الله للملائكة ويأمر بأن يخرج من النار كل من قال في قلبه ذرة من الإيمان.

فما من أعظم من هذه السيرة ولا من قلب أرق من هذا القلب الذي يسكنه جنات الفردوس الأعلى وانتهى رسالته في الدنيا وما بها من مشاق وعناء، إلى أن يفكر في قومه وفي قوم جاءوا من بعده ولم يراهم قط حتى يتقابل مع أمته عند الحوض المرصود ليشرب المؤمنين من يده شربة ماء لا عطش بعدها أبداً.

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

توجد العديد من مظاهر الاحتفال الذي يقوم بها المسلمين من كل عيد، حيث يذهب المسلمين إلى المساجد ويظلوا يتواجدوا في ذلك اليوم ويجلسوا في حلقات دينية ليذكروا سيرة النبي والأحداث التي مر بها وكيف واجه في حياته من مشاق ويرسلون إليه صلوات عليه في هذا اليوم.

وتقوم النساء بطهر بعض من الحلوى التي تقوم بتوزيعها وتبادلها، ويجلسوا حلقات الذكر والعلم حول سيرة الرسول ويصلون في جماعة اقتداء بما جاء من سنة رسول الله وما من يوم أعظم من اليوم الذي ولد فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: موعد المولد النبوى الشريف 2016 (ميعاد الاجازة)

خاتمة بحث عن المولد النبوي الشريف جاهز للطباعة

بالرغم من أن تلك الذكرى مر عليها مئات السنين إلى أن تلك الذكرى خالدة في القلوب ولا يمكن لأحد أن ينسى ذلك اليوم الذي نحن اهتدينا إلى الدين الإسلامي بسبب مولده وتحمله مشاق الدعوة، حتى تنتشر في جميع بقاع الأرض بعد أن كان محدودة في منطقة معينة إلا أنه كان لا يريد ألا يموت أحد دون أن يشهد بأن لا إله إلا الله.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.